قاربت حصيلة ضحايا حرائق الغابات في هاواي، وهي الأكثر فتكا منذ أكثر من قرن في الولايات المتحدة، مئة قتيل الاثنين، وسط تخوّف من ارتفاعها بمقدار ضعفين أو حتى ثلاثة أضعاف مع ترجيح سلطات الولاية عثور طواقم الإنقاذ على جثث 10 إلى 20 ضحية إضافية يوميا.

وأدت هذه الحرائق غير المسبوقة في شدتها وسرعة انتشارها إلى مقتل 96 شخصا في ماوي، وفقا لحصيلة مؤقتة صدرت مساء الأحد، مع جثث يصعب التعرف إلى هويات أصحابها.

والكلاب البوليسية التي تبحث عن مفقودين قد يتجاوز عددهما مئات، ما زال عليها مسح مساحة كبيرة. وقال قائد شرطة ماوي جون بيليتيه "نحن نتقدم بأسرع ما يمكن. لكن لأخذ العلم فإن الكلاب بحثت في 3 بالمئة فقط من المساحة".

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة "سي بي أس" بثّت الاثنين، قال حاكم ولاية هاواي جوش غرين إن عمّال الانقاذ "سيعثرون على الأرجح على ما بين 10 إلى 20 شخصا يوميا حتى ينتهون. وربما يستغرق الأمر 10 أيام".

واعتبر أن تقدير الحصيلة "مستحيل".

واستحالت مدينة لاهاينا، المقر السابق للعائلة الحاكمة زمن الملكية في هاواي والتي يتجاوز عدد سكانها 12 ألف نسمة، أنقاضا وتحولت فنادقها ومطاعمها النابضة بالحياة رمادا.

ومع استعادة بعض شبكات الهاتف المحمول، تمكن السكان من التواصل مع أقاربهم وأصدقائهم. وأشار غرين الى أن عدد الأشخاص الذين لا يزالون في عداد المفقودين تراجع من أكثر من ألفين الى حوالي 1300.

"على حين غرة"

لا تزال ملابسات هذه الحرائق المروعة مجهولة وقد أخذت السكان على حين غرة، وهذا ما يأخذه كثيرون على السلطات. وقالت فيلما ريد لوكالة فرانس برس "أتعلمون متى أدركنا أن هناك حريقا؟ عندما وصل إلى الجانب المقابل لبيتنا". 

على غرار كثير من السكان، لم تتلق ريد أي تحذير أو أمر بالإخلاء، بسبب سلسلة أعطال.

وبقيت صفارات الإنذار التي عادة ما يتم تفعيلها في حالات تسونامي، صامتة. هل يعود ذلك إلى خطأ فني أو إلى قرار المشغل؟ لا أحد يعلم. 

أما التحذيرات التي بثتها السلطات عبر التلفزيون والإذاعة فكانت عديمة الجدوى بالنسبة إلى السكان المحرومين من التيار الكهربائي.

ولم تنفع الهواتف المحمولة بسبب انعدام التغطية. وقال بعض السكان إن التحذير الذي يُرسَل عادة في حال وجود خطر مناخي، لا يظهر على أجهزتهم. 

وفُتح تحقيق في طريقة تعامل السلطات مع الحرائق. 

وأقرت عضوة الكونغرس عن هاواي جيل توكودا بأن السلطات "أساءت تقدير خطورة النيران وسرعتها".

وقالت مازي هيرونو، السناتورة الديموقراطية عن الأرخبيل، على شبكة "سي أن أن" إنها لا تريد "إيجاد أعذار لهذه المأساة". 

وقال جون بيليتيه "لم يكن أحد يتوقع ذلك. هذا كل شيء".

وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية في جنوب غرب الجزيرة وشتاء جاف بشكل غير طبيعي.

أتت حرائق ماوي عقب ظواهر مناخية قاسية أخرى في أميركا الشمالية هذا الصيف، حيث لا تزال حرائق غابات مستعرة في أنحاء كندا فضلا عن موجة حر شديد في جنوب غرب الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس جو بايدن الأحد اعتزامه التوجّه إلى هاواي في ضوء فداحة الكارثة.

"شعور بالخسارة"

انتظر بعض السكّان عند حاجز على الطريق لساعات على أمل السماح لهم بالدخول للبحث عن أحبائهم المفقودين وحيواناتهم وأغراضهم.

وبعد أن خدم 50 عامًا في كنيسة لاهاينا، استأنف القس أرزا براون الصلاة الأحد في مقصف قرب كاهولوي أمام ما يقرب من 200 من السكان، بعد أن أتت النيران على الكنيسة وعلى منزله أيضا.

وقال القس لفرانس برس "نجتمع اليوم لنكون معا ونشجع بعضنا بعضا"، مشيرا إلى أنه "يشعر بالخسارة للمرة الأولى" مثل رعيّته، رغم تمضية حياته في "مساعدة كثير من الناس على اجتياز كوارث عدة". 

وأشارت الوكالة الفدرالية المسؤولة عن الاستجابة للكوارث الطبيعية إلى تضرر أو تدمير حوالي 2207 مبان، معظمها للسكن.

وتُقدّر كلفة إعادة الإعمار بحوالي 5,52 مليارات دولار في لاهاينا وحدها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 41226 شهيدًا، وإصابة 95413 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وذكرت وكالة الأنباء «وفا» نقلًا عن الصحة الفلسطينية، أنه لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات بالقطاع، ووصل منها إلى المستشفيات 20 شهيدًا، و76 مصابًا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 347 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر عن وقوع أكثر من 40 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع جديد في عدد شهداء الضفة الغربية جراء العملية العسكرية

الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة لأكثر من 40 ألفا شهيد

الصحة الفلسطينية تحذر من استمرار أزمة الوقود في مستشفيات قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 41226 شهيدا و95413 مصاب
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بورما
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281
  • 74 قتيلاً حصيلة ضحايا الفيضانات الناتجة عن الإعصار ياغي في ميانمار
  • في حصيلة مؤقتة..ارتفاع عدد ضحايا تصادم قطارين في مصر إلى 3 قتلى
  • ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار شاحنة صهريج بهايتي لـ 24 قتيلا
  • الفيضانات تتسبب في سقوط ضحايا وتشريد آلاف السكان برومانيا
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري
  • فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 262 قتيلاً