تواصلت معاناة النازحين القادمين من الخرطوم إلى مدني وسط السودان هرباً من الحرب الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني منذ منتصف أبريل الماضي.

التغيير: ود مدني _ عبدالله برير

وتضاعفت المعاناة في دور الإيواء بولاية الجزيرة التي انحسرت الخدمات في بعضها بعد تطاول أمد الحرب وشح الدعم من المنظمات والأفراد.

مدرسة تحولت إلى دار لإيواء النازحين

وبعد أن كانت الخدمات الطبية والإعاشة منتظمة في مراكز الإيواء طرأ عليها تقهقر شديد بعد زيادة عدد المدارس المفتوحة للنازحين.

وفي حديثها لـ «التغيير» كشفت النازحة ميادة خضر عن معاناتها وأسرتها في مركز إيواء مدرسة خولة بنت الأزور بحي اركويت بمدينة ود مدني.

ونبهت ميادة إلى انها نزحت من منطقة شرق النيل بعد شهر من اندلاع الحرب.

وقالت خضر: في الأيام الاولى كانت الاشتباكات بعيدة من المنطقة التي نسكن بها ولم نكن نسمع سوى أصوات إطلاق النيران من على البعد.

وأضافت: رويدا رويدا تأثرت منطقتنا بالحرب بسبب اقفال معظم المحلات التجارية التي نشتري منها السلع الاستهلاكية اليومية وحدثت بعد ذلك حالات نهب كثيرة.

وتابعت: سلمنا في البداية من الحرب ولكن الاشتباكات في الآونة الاخيرة أصبحت قريبة منا واحاطنا الموت من كل مكان.

وكشفت ميادة عن أنها و أطفالها وشقيقاتها أصيبوا بهلع شديد لا سيما الصغار وقالت إن إبنها الأصغر أصيب بصدمة وهو في الأصل يعاني من مشاكل في القلب.

وحول الإعاشة في فترة اشتداد الاشتباكات أشارت ميادة الي أنهم نفذول نظاماً ( تقشفيا ) في الأكل عند الضرورة والجوع الشديد فقط وإن الطعام اقتصر على العدس و الأرز والفاصوليا.

ومضت خضر في حديثها مشيرة إلى أن أساسيات الحياة أصبحت غير متوفرة وإن الأمن أصبح من الرفاهيات ما دفعهم للتفكير في مغادرة الخرطوم.

وزادت: كان قرار المغادرة صعبا علينا خاصة وأننا ولدنا هناك ولكن في النهاية حسمنا أمرنا بعد أن بعنا هواتفنا المحمولة لتوفير ثمن التذاكر.

وتابعت: سمعنا أن هناك عمليات نهب للهواتف في الطريق وسلب الأثاثات وغيرها لذلك لم نأت بأي محمولات معنا سوى القليل من الملابس.

وحول وضع دار الإيواء الحالي أشارت ميادة خضر إلى أنه على أي حال أفضل من مناطق الحرب منبهة إلى انهم يجدون معاناة كبيرة في مياه الشرب وغسيل الأواني والملابس.

وأضافت : في البداية كانت المتابعة الطبية الدورية متوفرة ولكن مؤخراً شابها عدم الانتظام ما بدفع المرضى للصرف علي العلاج من مصروفاتهم الشخصية غير المتوفرة أصلاً.

الوسومأزمة مياه الشرب الحرب الخرطوم دور إيواء نازحون ود مدني وسط السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أزمة مياه الشرب الحرب الخرطوم نازحون ود مدني وسط السودان

إقرأ أيضاً:

عتاب وتساؤلات مفتوحة في بريد السيد مني أركو مناوي

السيد مني أركو مناوي، رئيس حركة/جيش تحرير السودان، "حاكم إقليم دارفور"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما تعاظمت إرهاصات المواجهة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وعندما دنت سحائب الحرب من سماء الخرطوم، وفي لحظات الصدق من النفس، في فيديو مهم، وجهتم نصيحة غالية وصادقة للفريقين البرهان وحميدتي بعامية، قائلا فيما معناها: "أخوانا في القوات المسلحة، وأخوانا في الدعم السريع، أن الصراع المتصاعد، والذي نرى رويدا رويدا مستويات التحشيد العسكري ترتفع، والتحريض الداخلي من بعض الناس من الدولة القديمة يتزايد، ومن الهاويين للدولة الجديدة والذين يستثمرون في هذا الخلاف، نقول لكم أن هذه الخرطوم ستكمل وستفنى، قائلا، هذه الخرطوم حبيبتنا، وأرضنا، وأمنا وعاصمتنا، أن هذه الخرطوم مكاننا الذي يجمعنا كلنا، محذراً من التفريط فيها، والغناء بعد فوات الأوان: "في رمشة عين بعدوكِ يا حبيبة" مذكراً بأن المحرضين على المواجهة، لا يعرفون الحرب، وأنهم قد حاربوا بشرف بعيداً عن المدن والنساء والأطفال، وبعيداً عن المؤسسات الحيوية، في الجبال والأحراش، محذراً المحرضين والمستثمرين في الخلاف بين الرجلين، بأنهم أول من يلوذون بالفرار إذا اندلعت الحرب، وقد لا يجدون وسيلة للمغادرة والنجاة. مضيفاً أن الاستثمار في الخلاف، سيدمر البلد، وهو لا يريد تدمير البلد.
وقد ناشدتم القوات المسلحة والدعم السريع بعدم التحشيد في الخرطوم، لأنها تخص الجميع، فيها كل التاريخ، وجميع الشهداء، وكافة أمكانيات السودان،
ذاكراً، أنك لن تنصحهم بالمواجهة خارج الخرطوم، وإنما تنصحهم بعدم المواجهة، مضيفاً، "إذا أصبح الشكل عليكم فرضا، كلمونا عشان نخش وسطكم"
وهذه هي النقطة التي نود التركيز عليها، لأنها ثبتت موقفكم الحيادي مبكرا واستباقاً، في حال اندلاع مواجهة حتمية بين الجيش وقوات الدعم السريع. وقد حدث إلا أنك، طرحت ما وعدتم به لحظة صدق من النفس عرض الحائط!
السيد مني، هذا الموقف، إن قدر لكم الثبوت عليه، المثابرة والإصرار على روح الوساطة، والاحتفاظ بالمسافة الأخوية بين قائد الجيش وقائد الدعم السريع، لا يساورنا شك أن مجريات الحرب الحالية ستكون مختلفة، ليس لثقل قواتكم بالطبع، ولكنه بتخليكم عن الحياد، أصبحتم جزاءً من حرب، ليست حربكم، ولستم طرفا فيها في الأصل، فزدتم لها الحطب، وأضفتم لها الوقود، وساهمتم في ضراوتها، وعقّدتم من أبعادها. الحياد، الذي أعلنتم عنه مبكراً، كان سيضمن مستقبلاً لحركتم، بسهولة توفيق الأوضاع مع كافة السيناريوهات المتحملة لمآل الحرب الضروس.
السيد مني،
كم هو عار، أن يكون المرء "حجّازاً بين متحاربين، ويتضح أنه كان مخادعا، يدعي الحياد لتمكين أحد الأطراف من التقاط أنفاسه، وتعزيز قدراته القتالية، ثم فجأة، ينتقل للقتال إلى جانبه؟ من ذا الذي بإمكانه أن يسامحك في هكذا تصرف، إن كان منتصراً أو مهزوماً!
لو أنكم قد إنحزتم للقتال إلى جانب قوات الدعم السريع، قد لا تجد من يلومكم، لأن الشعار الذي يرفعه قائد قوات الدعم السريع، ربما بإمكانكم القول أنه يتسق مع مانفست حركته (تحرير السودان من الهيمنة المركزية)، ولأن الفريق البرهان وأعوانه من كتائب الإسلاميين، هم من أشعل هذه الحرب، وهم من يرفضون الجلوس للتفاوض ويصرون على مواصلة القتال لمئة عام، هذه مبررات كافية لانحيازكم لصف قوات الدعم السريع، إذا غلبكم البقاء على الحياد (المخاتل).
السيد مني،
يضاف إلى ما سبق أنكم، قد خسرتم من قبل في أبوجا رفيقكم في الدرب والسلاح المناضل المبدئي عبدالواحد محمد، ووضعتم يدكم في يد قادة المؤتمر الوطني، الذين يتحكمون في قرارات قادة الجيش الحالي، قد غدروا بكم، وقتلوا قواتكم شر قتله في حي المهندسين، ثم اضطررتم مغادرة القصر الجمهوري، لاستئناف القتال مرة أخرى، فلم لا تتعظ من تلك التجربة الفاشلة؟ ولم تدخل رأسكم مرة أخرى في نفس الجحر؟ لتلدغ لا محالة لدغة أخرى، ربما تكون هذه مميتة هذه المرة،
جاء في الأثر النبوي الشريف "لا يلدغ المؤمن من جحرٍ واحدٍ مرتين"
وما المقصود "بالسودان" الذي تعاهدتم على تحريره، حسب تسمية حركتكم (حركة/ جيش تحرير السودان) وهل تم تعديل "مانفست" الحركة، قبيل الانخراط في القتال في صفوف الجيش السوداني؟
والسؤال الذي نطرحه، عليكم السيد مني أركو مناوي، ما هي مبرراتكم، لمغادرة موقف الحياد، الذي أعلنت عنه، مبكراً، وقد أشاد به العقلاء من الناس، ومن ثم تواثقت عليه مع مكونات وأطراف أخرى مهمة، بما فيها قوات الدعم السريع؟
وماذا جنيتم حتى الآن من خوض غمار الحرب في صفوف الجيش السوداني، ضد قوات الدعم السريع؟ وأنت أول من يعلم، أن كليهما قوات نظامية، بنص وثيقة ثورة ديسمبر المجيدة، ووفق قوانين القوات المسلحة السودانية؟ وكم ممن تثقون في رجاحة عقولهم، أسدوا لكم النصح، بأن هذه الحرب، ليست حربكم، وأنتم تعلمون أطرافها الظاهرة والخفية، ومن أشعل فتيلها، وما هي غاياتهم منها ومن الذي يصر عليها، ولماذا؟
هل أفلحتم في إيفاق اكتساح قوات الدعم السريع لولايات جديدة منذ أرسال قواتكم للصفوف الأمامية، نيابة عن الجيش، وإلى متى تعتقد باستطاعة قواتكم الصمود في الفاشر؟
السيد مني،
لقد رفضتم خلال مخاطبتكم المشار إليها قبيل اندلاع حرب 15 أبريل تدمير الخرطوم، إلاّ أنكم أصبحتكم سبباً في تدمير الفاشر، وقلت أن الشجعان، لا يحاربون أمام الأطفال ووسط النساء والشيوخ، وفي أحياء المدن، وإلاّ أنكم فعلتم ذلك في الفاشر!
أتنه عن خلق وتأتي مثله X عار عليك إذا فعلت عظيم
فقد بدأ التدمير الفعلي لمدنية فاشر السلطات بعد مغادرة "المشتركة" موقف الحياد، والانخراط في القتال في صفوف الجيش الفاسد، والفضيحة ستكون "أب جلاجل" إن تم تحرير الفاشر، وكل المؤشرات تؤكد قرب هذا الحدث المزلزل.
من المعلوم أن لحركة "جيم" تار قديم، وغبن مرير مع قوات الدعم السريع لم يدفن بعد، ومن حسن الطالع، خرجت حركتكم من حرب دارفور، معافاة إلى حد كبير من مثل هذه الاحتقانات السياسية، وكان الأولى أن تستثمر هذه الوضعية، لصالح أطفاء نيران الحرب، أو تقليل ضراوتها، والاحتفاظ لحركتكم بمستقبل ما بعد الحرب، لكن بكل أسف، يبدو أن د. جبريل "لعب بيكم سياسة" وأوردكم مرود الهلاك، في غير غبينة، والمال لن يعوضكم هذه الخسارة بكل تأكيد.
لا نظن أن الأوان قد فات، لتصحيح هذا الموقف، لكن الإصرار على المضي قدماً في الموقف الخاطئ، حماقة، كلفتها فاضحة. مالكم ومال ما سميت بـ "حرب الكرامة" الكيزانية المضللة!
أخوكم/ إبراهيم سليمان
المملكة المتّحدة/ 29 سبتمبر 2024
//إقلام متّحدة ــ العدد ــ 169//


ebraheemsu@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • حرب شاملة ولكن بالقطعة! كيف تدير أمريكا هذه الحرب؟
  • مصدر عسكري لـ «التغيير»: لا صحة بشأن إعتقال عناصر بحركة مناوي في شندي
  • عتاب وتساؤلات مفتوحة في بريد السيد مني أركو مناوي
  • بغداد تبلغ واشنطن: استمرار الحرب على لبنان سيؤدي إلى اندلاع حروب أخرى بالمنطقة
  • لغز الفراعنة والنبوءات المجهولة.. هل كانت الأهرامات بوابة إلى عوالم أخرى؟
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • د. أسامة عيدروس: جرتق النيل ومحكات القيود
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • الصفوة من أبناء الماهرية تسكن الأحياء الراقية بالعاصمة تاركين الدهماء من الجنود لخوض جحيم الحرب