اعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل، عن أسماء الأفلام الكلاسكية وأعمال المئويات التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي ستنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري.

أفلام كلاسيكيات مهرجان القاهرة السينمائي الدورة 45: مئوية " ساتياجيت راي ":

البطل | The Hero

ساتياجيت راي

الهند | روائي | ١٩٦٦ | ١٢٠ د

خلال رحلة يخوضها "أريندام" النجم السينمائي إلى دلهي للحصول على جائزة، يستعيد ملامح حياته ويعيد تقييم ما مر به خلال ماضيه وحتى اللحظة الراهنة التي يعيشها.

المدينة الكبيرة | The Big City

ساتياجيت راي

الهند | روائي | ١٩٦٣ | ١٣٦ د

من خلال ملامح الحياة اليومية يصور الفيلم كفاح الطبقات الدنيا والفقيرة في مدينة كلكتا المعاصرة في 1955 وكيف تعيش هذه المدينة في ظل النضالات الاجتماعية والاقتصادية وذلك من خلال تصوير نموذج مغاير للمرأة.

الزوجة الوحيدة | The Lonely Wife

ساتياجيت راي

الهند | روائي | ١٩٦٥ | ١١٩ د

بينما ينشغل زوجها في عمله الصحفي تقضي شارولاتا وقتها في القراءة والاسترخاء ومتابعة مجريات الحياة من خلال نظاراتها المحمولة، تتغير رتابة الحياة عند قدوم قريب زوجها الذي يشاركها حب الأدب.

مئوية " سيرجي باراجانوف ":

بوبو، البعبع|Bobo The Boogeyman

نارين مكرتشيان، أرسين أزاتيان

أرمينيا | وثائقي | ١٩٩١ | ٦٧ د

يصور الفيلم الأيام الأخيرة في حياة المخرج السينمائي الشهير سيرجي باراجانوف، ومشاعره تجاه واقعه وعلاقته الصعبة مع الحياة. إنه تحليل نفسي لطبيعة هذا المايسترو الخارقة، رجل اعتبره البعض تجاريًا للغاية واعتبره آخرون مقدسًا. يحتوي الفيلم أيضًا على المواد الكاملة التي صورها سيرجي باراجانوف لفيلمه الأخير غير المكتمل "اعتراف".

لون الرمان | The Color of Pomegranates

سيرجي باراجانوف

الاتحاد السوفيتي | روائي | ١٩٦٩ | ٧٨ د

بورتريه للشاعر والموسيقي الأرميني الموقر من القرن الثامن عشر سايات نوفا، المعروف بلقب "ملك الأغنية". من خلال شعره وسلسلة من اللوحات الفاخرة، يتتبع الفيلم حياته من نسّاج متواضع إلى مغني في بلاط الملك وراهب منعزل، قبل أن يُستشهد بسبب إيمانه على يد الفرس الغازين.

أفلام 4k:

باريس، تكساس | Paris، Texas

فيم فيندرز

الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | ١٩٨٤ | ١٤٥ د

ترافيس هندرسون، رجل تائه مفقود بلا هدف لمدة أربع سنوات، يخرج من الصحراء ويجب عليه أن يعيد التواصل مع المجتمع، ومع نفسه، وحياته، وأسرته.

أسد الصحراء | Lion of the Desert

مصطفى العقاد

الولايات المتحدة الأمريكية، ليبيا | روائي | ١٩٨١ | ١٧٣ د

في عام 1929، عيّن الديكتاتور الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني الجنرال رودولفو غراتسياني حاكمًا استعماريًا على ليبيا الإيطالية، وأمره بالقضاء على جميع أشكال المقاومة من الوطنيين الليبيين بقيادة قائد الثوار عمر المختار.

الأب الروحي الجزء الثاني | The Godfather Part II

فرانسيس فورد كوبولا

الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | ١٩٧٤ | ٢٠٢ د

يُصور الفيلم كيف كان فيتو كورليوني في شبابه على الصعيد العائلي والمهني وذلك في عشرينيات القرن الماضي، بينما يوسع ابنه مايكل قبضته وسيطرته على الجريمة العائلية المنظمة.

لص بغداد | The Thief of Baghdad

لودفيغ بيرجر، مايكل باول، تيم ويلان

المملكة المتحدة | روائي | ١٩٤٠ | ١٠٦ د

بعد أن تم خداعه وطرده من بغداد على يد الشرير جعفر، ينضم الملك أحمد إلى لص يُدعى أبو لاستعادة عرشه والمدينة والأميرة التي يحبها.

كليوباترا | Cleopatra

جوزيف ليو مانكيفيتش

الولايات المتحدة | روائي | ١٩٦٢ | ٢٤٣ د

كليوباترا، الملكة الماكرة لمصر، تغوي حكام روما، لتجد نفسها في مواجهة ندها مارك أنطوني. قد تحدد رومانسيتهما العاطفية مصير أعظم إمبراطوريات العالم.

أن تكون جون مالكوفيتش | Being John Malkovich

سبايك جونز

الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | ١٩٩٩ | ١١٣ د

يكتشف محرك الدمى بوابة تؤدي حرفيًا إلى رأس النجم السينمائي جون مالكوفيتش.

كلاسيكيات مصرية مرممة

بداية ونهاية | A Beginning and an Ending

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٦٠ | ١٤٠ د

يصور الفيلم مصير عائلة مكونة من ثلاثة إخوة وأختهم نفيسة والأم، وكيف يعيشون في ظل حياة صعبة بعد فقدان الأب. يسلك كل منهم مسارًا مختلفًا، وليس من الضروري أن تكون نهايته جيدة.

شيء من الخوف | Bit of Fear

حسين كمال

مصر | روائي | ١٩٦٩ | ١١٢ د

استنادًا إلى قصة ثروت أباظة القصيرة، تدور أحداث فيلم "شيء من الخوف" في قرية ريفية مصرية. حيث يهدد عتريس أهل القرية، بينما تقدم فؤادة، الفتاة التي يحبها، على فعل يمثل تحديًا علنيًا، فتكون علاقتهما على المحك.

القاهرة 30 | Cairo 30

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٦٦ | ١٤٠ د

محجوب، ريفي ينتقل إلى القاهرة بحثًا عن حياة أفضل. عندما يطلب مساعدة صديقه سالم للعثور على وظيفة، لا يكتفي سالم بإيجاد وظيفة له في الوزارة التي يعمل بها، بل يجد له عروسًا أيضًا. لكن العروس هي عشيقة قاسم بك، الذي سيزورها مرة في الأسبوع.

الفتوة| The Thug

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٥٧ | ١٢٠ د

يصل هريدي إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، ويعمل لدى المعلم أبو زيد.بعد فترة، يستقل هريدي عن أبو زيد ويتزوج حسنية. مع الوقت، يشكل هريدي تحديًا لأبو زيد، وسرعان ما تزداد قوته وتزداد حالته سوءًا.

الشحات | The Beggar

حسام الدين مصطفى

مصر | روائي | ١٩٧٣ | ١٢٥ د

عمر هو محامٍ ناجح وزوج سعيد لديه ابنتان. تغزو حياته مجموعة من الأسئلة الوجودية حول الحياة. خلال أزمة منتصف العمر التي يمر بها، يشعر بالتشتت بين حياة الليل التي لم يجربها من قبل والوجه الاجتماعي الذي يتوقعه منه المجتمع.

السراب | The Mirage

أنور الشناوي

مصر | روائي | ١٩٧٠ | ١٣٠ د

يتزوج الثري كامل من رباب التي تكتشف بعد الزواج أنه عاجز جنسيًا، ويعود ذلك إلى تعلق أمه التي عاش بكنفها بعد انفصالها عن والده، ما يؤثر على حياته الزوجية.

المستحيل | The Impossible

حسين كمال

مصر | روائي | ١٩٦٥ | ١٠٩ د

يعيش حلمي تحت تأثير والده، فهو الذي اختار له الزوجة وأجبره على الموافقة. يحاول حلمي بعد وفاة والده أن يتحرر من تأثيره عليه وأن تكون له حرية الاختيار فتكون أولى تجاربه هي الارتباط بناني الشابة الرقيقة المغلوبة على أمرها، ثم يلتقي بفاطمة المحامية المتحررة مدعية الثقافة.

السمان والخريف | The Quail and Autumn

حسام الدين مصطفى

مصر | روائي | ١٩٦٧ | ١٣٠ د

عيسى الدباغ، رجل فقد سلطته بعد ثورة ١٩٥٢، يلتقي بريري العاهرة، يمارس عليها السلطة حتى يكتشف أنها حامل فيطردها وتتخبط حياته بعد ذلك حتى يراها من جديد مع اختلاف معايير القوى.

الحرام| The Sin

هنري بركات

مصر | روائي | ١٩٦٥ | ١٠٥ د

عقب حملها جراء تعرضها للاعتداء على يد أحد رجال القرية، تخفي عزيزة حملها عن زوجها وقريتها. دون وعي منها تقتل الطفل فور ولادته ولكن عقلها لا يتحمل تلك المأسي

الزوجة الثانية | The Second Wife

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٦٧ | ١١٢ د

عتمان عمدة فاسد، يحكم على أهل القرية بالقوة والظلم، يجبر أبو العلا الفقير على تطليق زوجته ليتزوجها حتى تنجب له طفل.

قصر الشوق | Palace of Desire

حسن الإمام

مصر | روائي | ١٩٦٦ | ١٣٠ د

بعد عشر سنوات من وفاة فهمي، عاد أحمد عبد الجواد إلى حياته المعتادة، حيث يقع في حب زنوبة التي تحب ابنه ياسين. بينما يتزوج ياسين من زنوبة، تتعرض مثالية كمال للاختبار عندما تتخلى عنه عايدة لأجل رجل ثري.

بين القصرين | Palace Walk

حسن الإمام

مصر | روائي | ١٩٦٤ | ١٣٥ د

يعرض الفيلم حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد خلال الاحتلال الإنجليزي وقبيل ثورة ١٩١٩. يتناول الفيلم شخصية رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة مع عائلته، لكنه يعيش حياة لهو ليلية. كما يُظهر ابنه فهمي الذي ينضم إلى تنظيم سياسي سري، والابن الأكبر ياسين الذي يسير على خطى والده في ملاحقة النساء.

سواق الأتوبيس | The Bus Driver

عاطف الطيب

مصر | روائي | ١٩٨٢ | ١٠٨ د

حسن، سائق أتوبيس نهارًا وسائق تاكسي ليلًا، يحاول إنقاذ ورشة والده التي تم تعليقها بسبب الضرائب. يطلب مساعدة شقيقاته، لكن الجشع يعميهم.

قشر البندق| Nutshell

خيري بشارة

مصر | روائي | ١٩٩٥ | ١٢٠ د

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي نجوم مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي كامل مهرجان القاهرة السينمائي 2024 مهرجان القاهرة السينمائي 45 الولایات المتحدة الأمریکیة من خلال

إقرأ أيضاً:

ما الأجندة التي يحملها بزشكيان خلال زيارته إلى القاهرة؟

طهران- في زيارة هي الثانية من نوعها لرئيس إيراني إلى مصر منذ انتصار الثورة الإسلامية التي تسببت بقطع العلاقات بين البلدين، شارك الرئيس مسعود بزشكيان في قمة مجموعة الثماني الإسلامية النامية (دي-8) بالقاهرة، في حين تصف الأوساط السياسية في طهران الزيارة بأنها خطوة مهمة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية، والتنسيق بشأن التطورات الإقليمية.

وقبيل مغادرته طهران، مساء أمس الأربعاء، اعتبر بزشكيان أن قمة القاهرة "تمثل فرصة للدبلوماسية النشطة والتقارب أكثر فأكثر في المنطقة"، مؤكدا أنه "كلما استطعنا تحسين العلاقات مع الدول الإسلامية سنتمكن من إحباط مؤامرات الأعداء".

يأتي ذلك، عقب تكثيف الجانبين الاتصالات الدبلوماسية بينهما منذ أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ سبق وسافر وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إلى طهران في يوليو/تموز الماضي لحضور حفل تنصيب بزشكيان، قبل أن يقوم نظيره الإيراني عباس عراقجي بزيارة القاهرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لمناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية المصري (وسط) شارك في حفل تنصيب بزشكيان (المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية) أهمية الزيارة

وعلّق المستشار السياسي للرئاسة الإيرانية مهدي سنائي، على زيارة بزشكيان إلى مصر، وكتب على منصة إكس، أنها "تحظى بأهمية على مستوى المعادلات الإقليمية والعالمية، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية المنضوية في مجموعة الثماني النامية، وكذلك التمهيد لإقامة العلاقات بين إيران ومصر".

من ناحيته، يستهدف وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، عبد الناصر همتي، زيادة أنشطة بلاده في التكتل، مذكرا بمرور نحو 3 عقود على تأسيس مجموعة دي-8 "من دون الاستفادة من هذه الفرصة كما يجب لأسباب مختلفة"، دون الخوض في التفاصيل.

ومن على متن الطائرة التي أقلته إلى القاهرة، نشر همتي شريطا مصورا شرح فيه الحجم الحالي للتجارة بين أعضاء المجموعة، مؤكدا أنه لم يبلغ المستوى المنشود بعد، مستدركا أن حوالي 7 إلى 8 بالمئة من التجارة بين الدول الأعضاء تتم بالعملة الوطنية، وأنه يتوقع ارتفاعها إلى 10% مستقبلا، وأوضح أن حجم التجارة بين دول المجموعة سيصل إلى 500 مليار دولار بنهاية 2030.

إعلان

وفضلا عن طموحات إيران لتطبيع علاقاتها مع مصر وتفعيل الطاقات الاقتصادية للدول الإسلامية النامية، فإن قمة القاهرة عقدت في ظروف إقليمية دقيقة بدأت تنعكس سلبا على مصالح طهران الإقليمية، بدءا من العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، والاغتيالات الإسرائيلية التي طالت قيادات عليا للمقاومة في لبنان، مرورا بسقوط نظام بشار الأسد في سوريا، وتفاقم الهجمات الإسرائيلية الغربية على اليمن.

عباس عراقجي (يسار) ناقش في زيارة للقاهرة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي القضايا الإقليمية (الفرنسية) الدور الإقليمي

في السياق، نشرت صحيفة "آرمان أمروز" الإيرانية تقريرا سلطت خلاله الضوء على حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع القاهرة، وإمكانية عقد اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف بين القادة المشاركين في القمة، مؤكدة أنه من شأن مباحثات القاهرة تمكين الجانب المصري من إقامة قناة تواصل بين طهران وأنقرة بعد الإطاحة بنظام الأسد في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي والسفير الإيراني الأسبق في بريطانيا جلال ساداتيان، قوله إن أهمية زيارة بزشكيان إلى القاهرة تكمن في المساعي الرامية إلى إحياء الدور الإقليمي الذي خسرته إيران بعد سقوط الأسد، وليس الحضور في قمة (دي-8).

ولدى إشارة ساداتيان إلى تغييب طهران عن اجتماع العقبة حول سوريا مؤخرا، يستشرف الدبلوماسي الإيراني أن ثمة مساعي إقليمية ودولية تهدف إلى تقويض دور طهران في معادلات الشرق الأوسط بعد الإطاحة بحليفها في دمشق.

وبرأي المتحدث، فإنه برغم المساعي لردم الهوة في العلاقات الإيرانية المصرية، فإن القاهرة سوف تأخذ الملاحظات الإقليمية بدءا من الدول الخليجية حتى تركيا بعين الاعتبار قبل التحرك لترميم علاقاتها مع طهران.

وبما أن تعزيز العلاقات الإيرانية من بوابة المنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية بما فيها مجموعة الثماني النامية لن تجدي الاقتصاد الوطني نفعا في ظل العقوبات المفروضة على طهران وبقائها في القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي "فاتف"، يحث ساداتيان على تعزيز دبلوماسية إيران حتى تجعل أي اتفاق حول مستقبل سوريا والمنطقة أمرا مستحيلا من دون منح طهران دورا فاعلا فيه.

إعلان الميزان التجاري

وعلى وقع الجدل حول أولويات الاقتصاد الإيراني بين من يرى في توطيد العلاقات مع الدول الإقليمية والإسلامية سياسة ناجعة للالتفاف على الضغوط الغربية، وفئة أخرى تعتقد بضرورة التحرك الدبلوماسي لخفض التوتر مع الأوساط الدولية وشطب اسم البلاد من القوائم السوداء، تشير الأرقام الرسمية إلى أن تجارة طهران الخارجية مع مصر تكاد لا تذكر مقارنة مع شركائهما الآخرين.

وأعلن المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتنمية التجارة في "الدار الإيرانية للصناعة والتجارة والمناجم" روح الله لطيفي، أن تجارة بلاده الخارجية مع مصر لم تتجاوز 17 مليونا و186 ألف دولار خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الإيراني (من 21 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، مسجلة نموا بنسبة 67% في القيمة و65% في الحجم، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الإيراني الماضي.

وفي تقرير أرسله إلى الجزيرة نت بطهران، أوضح لطيفي أن حجم الصادرات الإيرانية إلى مصر خلال الأشهر الـ8 الماضية بلغ 28 ألفا و116 طنا، بقيمة 13 مليونا و798 ألفا و476 دولارا، في حين بلغت الواردات من مصر 7 آلاف و767 طنا بقيمة 3 ملايين و387 ألفا و872 دولارا، مسجلة نموا بنسبة 592% في القيمة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين سجلت الصادرات الإيرانية إلى مصر نموا بنسبة 30% في الحجم و41% في القيمة.

وبعيدا عن المبادلات التجارية المناسبة مع إرادة الجانبين الإيراني والمصري بشأن التقارب، فإن هناك من يشكك في إيران على قدرة مجموعة الثماني الإسلامية النامية على تحقيق ما عجزت عنه خلال العقود الماضية.

وفي السياق، نشر الكاتب السياسي صابر كل عنبري مقالا في قناته على منصة تليغرام، يستذكر إطلاق التكتل قبل نحو 27 عاما بمشاركة أهم الدول الإسلامية من دون السعودية، موضحا أن عنصر "الإسلامية" كان دافعا أساسيا حينها لتشكيل تكتل إسلامي قوي في العالم، وأن الجهات المؤسسة رفعت أهدافا مثل "السلام بدلا من الصراع، والحوار بدلا من التقابل، والتعاون بدلا من الغطرسة".

إعلان

ويستنتج الكاتب أنه بعد مرور نحو 3 عقود على تأسيس مجموعة الدول الإسلامية النامية لم تتحقق الأهداف آنفة الذكر، بل حدث نقيضها في الأغلب، فعلى سبيل المثال خيّم التوتر على العلاقات بين إيران وتركيا ولم ترتقِ علاقاتهما -سوى في بعض الفترات لضرورة مبدأ الجوار- إلى التعاون الإستراتيجي، كما أنهما لم تتمكنا من حل الأزمة السورية عبر التعاون، كونها مثلت أهم تحدٍّ في علاقات الدولتين خلال السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • حورية فرغلي: نفسى أجسد دور أم .. وهذه أمنيتي لعام 2025 |خاص
  • عمر أبو المجد لـ "الفجر الفني": أفلام فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير تجسد الواقع للشباب
  • عمرو منسي: مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعد إضافة كبيرة لصناعة الفن والسينما
  • كريم قاسم: إقامة مهرجان للأفلام القصيرة فكرة رائعة وفي صالح الصناعة
  • تكريم الفنان خالد النبوي في الدورة الـ14 من مهرجان الأقصر السينمائي
  • "أبويا والعربية الألماني وحر ونص فيتو" بمناقشات أفلام مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم القصير
  • إلغاء ندوة السدير مسعود بمهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير
  • ما الأجندة التي يحملها بزشكيان خلال زيارته إلى القاهرة؟
  • أفلام عربية مشاركة في الدورة الـ75 لمهرجان برلين السينمائي
  • ندوة لعدد من أفلام مهرجان القاهرة للفيلم القصيرة بسينما الهناجر