القائمة الكاملة لبرنامج كلاسيكيات بمهرجان القاهرة السينمائى
تاريخ النشر: 3rd, November 2024 GMT
كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن أسماء الأفلام الكلاسيكية وأعمال المئويات التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي ستنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الحالى.
وجاءت الأفلام التي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي انطلق قبل قليل، كالآتي:
مئوية " ساتياجيت راي ":
البطل | The Hero
ساتياجيت راي
الهند | روائي | 1966 | 120 د
خلال رحلة يخوضها "أريندام" النجم السينمائي إلى دلهي للحصول على جائزة، يستعيد ملامح حياته ويعيد تقييم ما مر به خلال ماضيه وحتى اللحظة الراهنة التي يعيشها.
المدينة الكبيرة | The Big City
ساتياجيت راي
الهند | روائي | 1963 | 136 د
من خلال ملامح الحياة اليومية يصور الفيلم كفاح الطبقات الدنيا والفقيرة في مدينة كلكتا المعاصرة في 1955 وكيف تعيش هذه المدينة في ظل النضالات الاجتماعية والاقتصادية وذلك من خلال تصوير نموذج مغاير للمرأة.
الزوجة الوحيدة | The Lonely Wife
ساتياجيت راي
الهند | روائي | 1965 | 119 د
بينما ينشغل زوجها في عمله الصحفي تقضي شارولاتا وقتها في القراءة والاسترخاء ومتابعة مجريات الحياة من خلال نظاراتها المحمولة، تتغير رتابة الحياة عند قدوم قريب زوجها الذي يشاركها حب الأدب.
مئوية "سيرجي باراجانوف":
بوبو، البعبع|Bobo The Boogeyman
نارين مكرتشيان، أرسين أزاتيان
أرمينيا | وثائقي | 1991 | 67 د
يصور الفيلم الأيام الأخيرة في حياة المخرج السينمائي الشهير سيرجي باراجانوف، ومشاعره تجاه واقعه وعلاقته الصعبة مع الحياة. إنه تحليل نفسي لطبيعة هذا المايسترو الخارقة، رجل اعتبره البعض تجاريًا للغاية واعتبره آخرون مقدسًا.
يحتوي الفيلم أيضًا على المواد الكاملة التي صورها سيرجي باراجانوف لفيلمه الأخير غير المكتمل "اعتراف".
لون الرمان | The Color of Pomegranates
سيرجي باراجانوف
الاتحاد السوفيتي | روائي | 1969 | 78 د
بورتريه للشاعر والموسيقي الأرميني الموقر من القرن الثامن عشر سايات نوفا، المعروف بلقب "ملك الأغنية".
من خلال شعره وسلسلة من اللوحات الفاخرة، يتتبع الفيلم حياته من نسّاج متواضع إلى مغني في بلاط الملك وراهب منعزل، قبل أن يُستشهد بسبب إيمانه على يد الفرس الغازين.
أفلام 4k:
باريس، تكساس | Paris, Texas
فيم فيندرز
الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | 1984 | 145 د
ترافيس هندرسون، رجل تائه مفقود بلا هدف لمدة أربع سنوات، يخرج من الصحراء ويجب عليه أن يعيد التواصل مع المجتمع، ومع نفسه، وحياته، وأسرته.
أسد الصحراء | Lion of the Desert
مصطفى العقاد
الولايات المتحدة الأمريكية، ليبيا | روائي | 1981 | 173 د
في عام 1929، عيّن الديكتاتور الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني الجنرال رودولفو غراتسياني حاكمًا استعماريًا على ليبيا الإيطالية، وأمره بالقضاء على جميع أشكال المقاومة من الوطنيين الليبيين بقيادة قائد الثوار عمر المختار.
الأب الروحي الجزء الثاني | The Godfather Part II
فرانسيس فورد كوبولا
الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | 1974 | 202 د
يُصور الفيلم كيف كان فيتو كورليوني في شبابه على الصعيد العائلي والمهني وذلك في عشرينيات القرن الماضي، بينما يوسع ابنه مايكل قبضته وسيطرته على الجريمة العائلية المنظمة.
لص بغداد | The Thief of Baghdad
لودفيغ بيرجر، مايكل باول، تيم ويلان
المملكة المتحدة | روائي | 1940 | 106 د
بعد أن تم خداعه وطرده من بغداد على يد الشرير جعفر، ينضم الملك أحمد إلى لص يُدعى أبو لاستعادة عرشه والمدينة والأميرة التي يحبها.
كليوباترا | Cleopatra
جوزيف ليو مانكيفيتش
الولايات المتحدة | روائي | 1962 | 243 د
كليوباترا، الملكة الماكرة لمصر، تغوي حكام روما، لتجد نفسها في مواجهة ندها مارك أنطوني. قد تحدد رومانسيتهما العاطفية مصير أعظم إمبراطوريات العالم.
أن تكون جون مالكوفيتش | Being John Malkovich
سبايك جونز
الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | 1999 | 113 د
يكتشف محرك الدمى بوابة تؤدي حرفيًا إلى رأس النجم السينمائي جون مالكوفيتش.
كلاسيكيات مصرية مرممة
بداية ونهاية | A Beginning and an Ending
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1960 | 140 د
يصور الفيلم مصير عائلة مكونة من ثلاثة إخوة وأختهم نفيسة والأم، وكيف يعيشون في ظل حياة صعبة بعد فقدان الأب. يسلك كل منهم مسارًا مختلفًا، وليس من الضروري أن تكون نهايته جيدة.
شيء من الخوف | Bit of Fear
حسين كمال
مصر | روائي | 1969 | 112 د
استنادًا إلى قصة ثروت أباظة القصيرة، تدور أحداث فيلم "شيء من الخوف" في قرية ريفية مصرية. حيث يهدد عتريس أهل القرية، بينما تقدم فؤادة، الفتاة التي يحبها، على فعل يمثل تحديًا علنيًا، فتكون علاقتهما على المحك.
القاهرة 30 | Cairo 30
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1966 | 140 د
محجوب، ريفي ينتقل إلى القاهرة بحثًا عن حياة أفضل. عندما يطلب مساعدة صديقه سالم للعثور على وظيفة، لا يكتفي سالم بإيجاد وظيفة له في الوزارة التي يعمل بها، بل يجد له عروسًا أيضًا. لكن العروس هي عشيقة قاسم بك، الذي سيزورها مرة في الأسبوع.
الفتوة| The Thug
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1957 | 120 د
يصل هريدي إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، ويعمل لدى المعلم أبو زيد. بعد فترة، يستقل هريدي عن أبو زيد ويتزوج حسنية. مع الوقت، يشكل هريدي تحديًا لأبو زيد، وسرعان ما تزداد قوته وتزداد حالته سوءًا.
الشحات | The Beggar
حسام الدين مصطفى
مصر | روائي | 1973 | 125 د
عمر هو محامٍ ناجح وزوج سعيد لديه ابنتان. تغزو حياته مجموعة من الأسئلة الوجودية حول الحياة. خلال أزمة منتصف العمر التي يمر بها، يشعر بالتشتت بين حياة الليل التي لم يجربها من قبل والوجه الاجتماعي الذي يتوقعه منه المجتمع.
السراب | The Mirage
أنور الشناوي
مصر | روائي | 1970 | 130 د
يتزوج الثري كامل من رباب التي تكتشف بعد الزواج أنه عاجز جنسيًا، ويعود ذلك إلى تعلق أمه التي عاش بكنفها بعد انفصالها عن والده، ما يؤثر على حياته الزوجية.
المستحيل | The Impossible
حسين كمال
مصر | روائي | 1965 | 109 د
يعيش حلمي تحت تأثير والده، فهو الذي اختار له الزوجة وأجبره على الموافقة. يحاول حلمي بعد وفاة والده أن يتحرر من تأثيره عليه وأن تكون له حرية الاختيار فتكون أولى تجاربه هي الارتباط بناني الشابة الرقيقة المغلوبة على أمرها، ثم يلتقي بفاطمة المحامية المتحررة مدعية الثقافة .
السمان والخريف | The Quail and Autumn
حسام الدين مصطفى
مصر | روائي | 1967 | 130 د
عيسى الدباغ، رجل فقد سلطته بعد ثورة ١٩٥٢، يلتقي بريري العاهرة، يمارس عليها السلطة حتى يكتشف أنها حامل فيطردها وتتخبط حياته بعد ذلك حتى يراها من جديد مع اختلاف معايير القوى.
الحرام| The Sin
هنري بركات
مصر | روائي | 1965 | 105 د
عقب حملها جراء تعرضها للاعتداء على يد أحد رجال القرية، تخفي عزيزة حملها عن زوجها وقريتها. دون وعي منها تقتل الطفل فور ولادته ولكن عقلها لا يتحمل تلك المأسي
الزوجة الثانية | The Second Wife
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1967 | 112 د
عتمان عمدة فاسد، يحكم على أهل القرية بالقوة والظلم، يجبر أبو العلا الفقير على تطليق زوجته ليتزوجها حتى تنجب له طفل.
قصر الشوق | Palace of Desire
حسن الإمام
مصر | روائي | 1966 | 130 د
بعد عشر سنوات من وفاة فهمي، عاد أحمد عبد الجواد إلى حياته المعتادة، حيث يقع في حب زنوبة التي تحب ابنه ياسين. بينما يتزوج ياسين من زنوبة، تتعرض مثالية كمال للاختبار عندما تتخلى عنه عايدة لأجل رجل ثري.
بين القصرين | Palace Walk
حسن الإمام
مصر | روائي | 1964 | 135 د
يعرض الفيلم حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد خلال الاحتلال الإنجليزي وقبيل ثورة 1919.
يتناول الفيلم شخصية رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة مع عائلته، لكنه يعيش حياة لهو ليلية. كما يُظهر ابنه فهمي الذي ينضم إلى تنظيم سياسي سري، والابن الأكبر ياسين الذي يسير على خطى والده في ملاحقة النساء.
سواق الأتوبيس | The Bus Driver
عاطف الطيب
مصر | روائي | 1982 | 108 د
حسن، سائق أتوبيس نهارًا وسائق تاكسي ليلاً، يحاول إنقاذ ورشة والده التي تم تعليقها بسبب الضرائب. يطلب مساعدة شقيقاته، لكن الجشع يعميهم.
قشر البندق| Nutshell
خيري بشارة
مصر | روائي | 1995 | 120 د
لمواجهة تراجع إيرادات الفندق الذي يديره رءوف، يعلن عن مسابقة لتناول أكبر كمية من الطعام لجذب المزيد من النزلاء. ومع ذلك، ينضم المئات من الفقراء إلى المسابقة، مما يحولها إلى مأساة تُبرز أشكالًا مختلفة من المعاناة.
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي القاهرة السينمائي عمر المختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القاهرة السينمائي الدولي قشر البندق المتحدة الأمریکیة من خلال
إقرأ أيضاً:
غدًا.. ختام القاهرة السينمائى الدولى الـ45
لأول مرة كلاسيكيات الأفلام المصرية المرممة «كاملة العدد» «وينصرنا».. القضية الفلسطينية طوق نجاة لتجربة «درة» الإخراجيةنجاح فيلم «أبوزعبل» يجبر المهرجان لعرضه للمرة الرابعة حسين فهمى دينامو المهرجان رغم أحزانه
تختتم غدًا الجمعة، فعاليات الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى والذى استمرت فعالياته على مدار 9 أيام.
حالة نشاط عاشها جمهور القاهرة بكرنفال سينمائى جمع بين الورش السينمائية، والأفلام المعروضة من 72 دولة، بالإضافة إلى ندوات تجمع نجوم التمثيل والإخراج من العالم، وهو ما تجلى فى حالة الزحام التى عاشتها دار الأوبرا المصرية، فالأمر لم يكن فقط فى مشاهدة الأفلام، ولكن سعى المهرجان لنشر الثقافة السينمائية بنقل خبرات للمبدعين الأجانب إلى الجمهور المصرى.
اللافت جدًا للمهرجان هذا العام هو اهتمام الفنان حسين فهمى بحضور كل الفعاليات، ومرافقة كل ضيوف المهرجان، فكان دينامو المهرجان، لم يكتف فقط بوضع جدول سينمائى لكنه كان مهتما بشكل كبير بالاحتفاء بالضيوف فأقام جوله للإعلاميين الأفارقة فى المهرجان، وتحدث معهم عن تاريخ المهرجان وتاريخ السينما، وكذلك الدور المحورى للمهرجان كأعرق مهرجان سينمائى فى المنطقة فى قضية فلسطين بشكل خاص، وتواجده فى الأجواء المختلفة أعطى روحا مختلفة وحيوية فى ظل غياب كل النجوم، وهى الملاحظة الأسوء فى المهرجان هذا العام، حيث غاب النجوم عن الافتتاح وكذلك الفعاليات، والسجادة الحمراء كانت فارغة فى كل يوم، ولم يحضر فقط سوى الفنانين الذين لهم أفلام معروضة، حتى أن النجوم الذين كانوا يحضرون دعما لأصدقائهم فى كل عام لم يحضروا هذه المرة.
شهد المهرجان حالة ارتباك فقط فى الأيام الأولى للمهرجان ولكن تم تجاوز الأزمة مع اليومين الثانى والثالث لمهرجان.
بعض الأفلام كانت غير مترجمة وهو ما مثل مشكلة كبيرة للجمهور زادت بأن شباك التذاكر أبلغ الزائرين أنها مترجمة باللغة العربية لكن الجمهور اكتشف أنها غير مترجمة بالعربية مثل فيلم الوحش الأرجنتينى.
ناريمان مطاوع وهند سعيد ونيفين الزهيرى المسئولات عن تنظم المهرجان إعلاميا أعطين صورة مميزة، فى شكل المهرجان إعلاميا، وكنَّ خير معاونين لكافة الصحفيين والإعلاميين العرب والأجانب، بالإضافة إلى أنهن كنَّ مرآة المهرجان.
ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، التى تحتوى على ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات، أقيمت بعض الندوات الهامة، والتى جذبت الجمهور بشكل كبير، أبرزها ندوة حول الواقع الافتراضى والذكاء الاصطناعى، وحاضر فيها نجوم بينهم الرئيس التنفيذى لشركة جيمناى أفريقيا، وندوة أخرى عن دعم هيئة فولبرايت لفنانين على مدى 75 عاما.
كما أقيمت ندوات لضيوف شرف المهرجان الأجانب أبرزهم المخرج السينمائى جيم شيرايدان، والمشهور بأفلامه الواقعية التى تحتفى بالمكان وتأثيره فى السينما، ومؤتمر فكرة فيلمك خلال 20 دقيقة، بالتعاون مع نتفليكس، وأقيمت حلقة نقاشية حول نظرة ثاقبة على الإنتاج المشترك فى صناعة الأفلام، وهى نظره ثاقبة على إنتاج المنتجات فى صناعة الأفلام النسائية، وأقيمت «جراج» تعلن إنتاج فيلمين جديدية فى سوق القاهرة للصناعة، وكذلك حلقة نقاش حول إدارة مواقع التصوير، وكان رواج هذه الندوات أعلى من كل سنة من الجمهور وهو ما يؤكد أن الاهتمام لم يكن فقط بالأفلام المعروضة.
على هامش المهرجان أقيمت المبادرة الفنية أرت 74، المتخصصة فى انشاء وتعزيز السرديات البصرية الغامرة، فى أول تعاون لها مع المهرجان، والذى يشمل المعارض الفنية والحلقات النقاشية، وتضمن أعمالا فنية لأكثر من 50 فنانا عبر خمسة معارض، فى قاعة صلاح طاهر قاعة الباب وقاعة الهناجر، كما استحدثت جائزة جيل المستقبل والتى أقيمت من يوم 15 وحتى يوم 20 نوفمبر وهدفت إلى اكتشاف شباب سينمائيين جدد بالتعون مع ذا فيلم فيرديكت وذهبت الجوائز لمخرجين مميزين منهم هانى خليفة ونهى عادل وركين سعد والناقد السعودى احمد العياد الذى فاز بجائزة عن مقالاته فى الصحف، كما أقيمت ندوة صورة إفريقيا فى السينما والتى كشفت عن كيفية تشكيل المواضيع السياسية المثيرة للجدل السرديات السينمائية عن إفريقيا.
وعلى غير المتوقع أقيمت فعاليات فى المهرجان لم يكن معلن عنها وهو ما أثار العديد من التساؤلات أبرزها الإعلان عن توقيع كتاب فن الخيال.. تطور السينما المصرية إلى العصر الرقمى للكاتبة ميرفت أبوعوف، وهو حدث جديد على المهرجان.
كما أقيمت ندوة بعنوان «مختارات من مجلة الفن السابع» بحضور محمود حميدة وعصام زكريا، وندوات حول التحديات فى صناعة السينما السعودية إدارتها المخرجة هند الفهاد، وتعاون المهرجان مع جيمناى إفريقيا، وأقيمت ندوة الهيئات السينمائية والوطنية العالمية- إنتاج الأفلام عبر الحدود».
كما أقيمت مجموعة من الورش التدريبية أولاها فن تقديم مشاريع الأفلام من فيلم اندبندنت والثانية «يوم الشباب لصناعة السينما بالقاهرة» والورشه الثالثة كانت كيف تجعل السيناريو جذاب للمنتجين، والرابع هى التمثيل مع مروة جبريل، والخامسة هى نقل المعنى من خلال الصوت. وحضرها عدد كبير من جمهور السينما.
كما عرض المهرجان 10 أفلام تفاعلية قصيرة لمخرجة ساندرا نشأت مع مشروع «فى المدرسة»، كما عرضت 6 أفلام ضمنن برنامج «الكيبيك» المختارة ضمن برنامج أفلام الكيبيك المختارة داخل قسم البرامج الخاصة.
يحسب للناقد الكبير عصام زكريا مدير المهرجان فى الدورة الـ45 اهتمامه بشكل مهم باختيار نوعيه الأفلام، حيث تميزت هذه الدورة بعرض أكبر عدد من الأفلام وصل إلى 194 فيلما، وأرضى كل الأذواق السينمائية بشكل كبير، ويحسب له انه اهتمم بأن يطلق عليه مهرجان سينمائى ينقل الثقافة السينمائية من العالم إلى المهرجان.
وعن الأفلام التى لاقت رواجا واسعا خلال أيام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ45، فيلم «أبوزعبل» المشارك فى مسابقة أسبوع النقاد الدولية وحالة التفاعل الكبيرة التى لاحقت عرضه الأول خلال فعاليات المهرجان، مما أدى طلبات عديدة لعرض مرة ثانية؛ الأمر الذى أدى إلى إعلان إدارة المهرجان لعرضه ثلاث مرات والرابعة صباح يوم الجمعة المقرر ختام المهرجان.
وتعود الأزمة فى فيلم «أبوزعبل» إلى توافد عدد كبير من الفنانين والوسط الفنى العرض الأول مما أثر على اكتمال حجوزات التذاكر وفتح عرض ثان للفيلم، حيث يُعد «أبوزعبل» من الأفلام الأكثر نجاحا وطلبا خلال مسابقات المهرجان، وعلى مدار 9 أيام من أنشطة سينمائية ودورات تدريبة وورش عمل استطاع مهرجان القاهرة السينمائى لجذب أكبر عدد من الأذواق السينمائية بعد عرضه للعديد من الأشكال والألوان سواء من أفلام تسجيلية وروائية ووثائقية.
وفى سابقة استثنائية متفردة من نوعها، استحدث «القاهرة السينمائى» فعالية قسم كلاسيكيات الأفلام المصرية لترميم الأفلام التراثية السينمائية المهمة على مدار تاريخ السينما المصرية، على الرغم من مرور أكثر من 60 عاما على عرض هذه الأفلام إلا أن حجوزات القاعات كان كامل العدد؛لرغبة الجمهور والنقاد والسينمائيين على مشاهدة هذه الأعمال الكبيرة بشكل وصورة أفضل بعد عملية الترميم.
وعن المسابقة الدولية الرسمية للمهرجان، نجح الفيلم المصرى بالمسابقة «دخل الربيع يضحك» للمخرجة نهى عادل، فى جذب انتباه النقاد والسينمائيين والجماهير بعد عرضه الأول، الذى تدور أحداثه خلال فصل الربيع المعروف بطبيعته القاسية، ويرصد أربع حكايات ما بين الأسرار والغضب والأحزان والدموع المخفية وسط الضحكات الظاهرة ولكن مع بداية ذبول الأزهار الزاهية، يأتى خريف غير متوقع ليختتم القصص، ويرى النقاد بأن الفيلم حقق نجاحا كبيرا خلال فعاليات المهرجان وينافس بقوة ضمن المسابقة الدولية الرسمية.
ومن الأفلام التى لاقت تفاعلا خلال مشاركته فى مسابقة القسم الرسمى خارج المسابقة الفيلم الإيرانى «كعكتى المفضلة»، التى تدور حول ماهين، سيدة فى السبعين من عمرها تعيش بمفردها، حتى تقرر كسر روتين عزلتها وتنشيط حياتها العاطفية ما إن تنفتح على الرومانسية حتى يتطور ذلك سريعًا إلى لقاء غير متوقع وأمسية لا تنسى، والرؤى الإخراجية والتناول والأبعاد السينمائية كان الأبرز فى حديث النقاد والسينمائيين حول الفيلم الأكثر تفاعلا وتوافد لحضوره على هامش المهرجان فى دورته الـ 45.
وشاركت الفنانة درة زروق لأول تجربة إخراجية وإنتاجية بفيلم «وين صرنا»، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والذى تنوعت الآراء مابين إيجابية ونقدية حول المعالجة السينمائية للفيلم، كون أول تجارب الفنانة درة فى الإخراج، فكان الإيجابى أن الفيلم يتحدث عن معاناة الشعب الفلسطينى ورصد أسرة من غزة تعرضت للقهر والدمار إثر الحرب والخراب وسافرهم إلى مصر، وأن الوضع فى فلسطين يحتاج إلى استمرارية تسليط الضوء عليه وإظهار للعالم حجم الدمار سواء من الإعلام أو السينما وبأى وسيلة مختلفة.
بينما واجه الفيلم نقد فنى واسع، إذ يرى عدد من النقاد أن الفيلم افتقر معايير المعالجة السينمائية والسرد للأحداث بشكل تسلسلى للمشاهد، التى تدور حول «نادين» امرأة شابة من غزة، وصلت إلى مصر بعد ثلاثة أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات. فى مصر، تنتظر زوجها الذى لن يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.
ومن العروض التى لاقت تفاعلا واسعا من الجمهور والنقاد والسينمائيين، عرض حلقتين من مسلسل «موعد مع الماضى»، ويعد عرض المسلسلات فى نسخة الـ 45 لمهرجان القاهرة استثنائى ولأول مرة يعرض بالمسرح الكبير فى خطوة مهمة للأعمال الدرامية فى مهرجان سينمائى دولى للفنان آسر ياسين وإخراج السدير مسعود، وتناول المسلسل المشاهد والسيناريو بطريقة عالمية أدهشت كل من شاهد الحلقتين من إثارة وتشويق وزوايا تصوير أبهرت الجمهور، وتدور أحداث المسلسل حول شخصية «يحيى» لآسر ياسين، وخوضه رحلة محفوفة بالمخاطر لكشف حقيقة مقتل شقيقته نادية، ومع تصاعد الأحداث تصبح الشخصيات مشبوهة ولا شئ يبدو كما هو، وتغوص الحلقات فى أعماق البشر حيث تختلط الحقيقة بالخداع ويصبح كل قرار نقطة تحول، المسلسل لا يكتفى بإبقاء المشاهدين فى حالة توتر دائم، بل يجعلهم يتساءلون باستمرار: إلى أى مدى يمكننا الهروب من ماضينا؟.