فضل يوم الجمعة وأهم العبادات المستحبة فيه
تاريخ النشر: 3rd, November 2024 GMT
فضل يوم الجمعة وأهم العبادات المستحبة، يوم الجمعة له مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو أفضل أيام الأسبوع، يوم مميز فيه تجتمع النفحات الإلهية، ويُعد عيدًا أسبوعيًا للمسلمين.
حثَّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم على تعظيم هذا اليوم، ووردت في فضل يوم الجمعة أحاديث كثيرة تبيِّن مكانته وفضله، وما يجب على المسلمين فعله من عبادات وطاعات فيه.
يوم الجمعة هو اليوم الذي اختاره الله عز وجل ليكون فيه الكثير من الفضائل والخيرات، وقد ثبتت هذه الفضائل في القرآن الكريم والسنة النبوية.
فضل يوم الجمعة وأهم العبادات المستحبة فيهقال الله تعالى في سورة الجمعة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" (الجمعة: 9).
ومن الأحاديث النبوية التي تبين فضل يوم الجمعة، ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة" (رواه مسلم).
يدل هذا الحديث على مكانة يوم الجمعة في تاريخ البشرية وأهمية تقديره وتعظيمه.
الأعمال المستحبة في يوم الجمعة1. الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب: يُستحب للمسلم أن يغتسل قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة، ويتطيب ويرتدي أجمل ملابسه.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى" (رواه البخاري).
2. قراءة سورة الكهف: من السنن المستحبة في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، لما فيها من الأجر العظيم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" (رواه النسائي).
3. الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يُستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي في هذا اليوم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي" (رواه أبو داود).
4. التبكير إلى صلاة الجمعة: يُستحب التبكير إلى المسجد لحضور خطبة الجمعة والصلاة، والمكث فيه لذكر الله وقراءة القرآن، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة، أجر صيامها وقيامها" (رواه الترمذي).
5. الدعاء وساعة الاستجابة: يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء بإذن الله، وقد اختلف العلماء في تحديدها، لكن من المشهور أنها في آخر ساعة من نهار الجمعة. يُستحب أن يتحرى المسلم هذه الساعة ويكثر من الدعاء والذكر والتضرع إلى الله تعالى.
الأهمية الروحية والاجتماعية ليوم الجمعة
يوم الجمعة ليس مجرد يوم للعبادة فقط، بل يحمل أبعادًا اجتماعية وروحية عظيمة.
يجتمع المسلمون في المساجد لتأدية صلاة الجمعة، فتتجدد الروابط بين أفراد المجتمع، ويستمعون إلى خطبة الجمعة التي تحمل رسائل تربوية ودينية تعينهم على مواجهة التحديات في حياتهم.
كما أن صلاة الجمعة فرصة لتعزيز الوحدة والأخوة بين المسلمين، حيث تلتقي القلوب وتتآلف النفوس.
دعاء يوم الجمعة للابن الصغير فوائد الالتزام بعبادات يوم الجمعة1. نيل رضا الله ومغفرته: إن المحافظة على عبادات يوم الجمعة وأداء الصلاة في وقتها مع الجماعة تمنح المسلم فرصة عظيمة لنيل رضا الله ومغفرته.
2. الشعور بالسكينة والراحة النفسية: التفرغ للعبادة والذكر في هذا اليوم يمنح الإنسان طمأنينة وراحة نفسية، ويبعد عنه القلق والهموم.
3. تعميق الروابط الاجتماعية: لقاء المسلمين في المسجد، والتآخي بينهم، يساهم في تقوية الروابط الاجتماعية ويعزز المحبة بينهم.
يوم الجمعة يوم عظيم في الإسلام، يوم تتجدد فيه الإيمان والعبادة، ويُستحب فيه الإكثار من الأعمال الصالحة.
لذا، يجب على المسلم أن يستغل هذا اليوم المبارك بأداء العبادات والطاعات، وبتذكر عظمة هذا اليوم وفضله، يدرك أن الفرص فيه لا تُعوَّض.
فاجعل يوم الجمعة يومًا للتقرب إلى الله ولتقوية أواصر المحبة مع إخوتك المسلمين، واحرص على استثمار بركات هذا اليوم المبارك بأفضل طريقة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: يوم الجمعة فضل يوم الجمعة عبادات مستحبة فضل الدعاء يوم الجمعة النبی صلى الله علیه وسلم فضل یوم الجمعة فی یوم الجمعة المستحبة فی صلاة الجمعة هذا الیوم ی ستحب
إقرأ أيضاً:
حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا
قالت دار الإفتاء المصرية لا يجوز شرعًا قراءة القرآن الكريم مع تلحينه تلحينًا موسيقيًّا؛ لكون هذا العمل يخرج القرآن عن جلالته وقدسيته، ويصرف السامع عن الخشوع والخضوع عند سماعه، كما يجعله أداة لهوٍ وطربٍ، وكل عمل يخرج كتاب الله عن غايته يعد عملًا منكرًا لا يقره الدين.
وأكدت الإفتاء أنه يجب عند قراءته مراعاة الرجوع إلى ما كان عليه في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابه والتابعين، وكذلك لا يجوز تصوير القرآن تصويرًا فنيًّا؛ لما في ذلك من مفاسد يجب منعها؛ كتصوير الأنبياء ونحوه مما هو محاط بالقداسة في الشريعة الإسلامية.
بيان حكم تلحين القرآن الكريم تلحينًا موسيقيًّاجاء في مقدمة الإمام الطبري والقرطبي من أن العلماء قالوا: إن المعلوم على القطع والبينات أن قراءة القرآن تلقينًا متواترةٌ عن كافة المشايخ جيلًا فجيلًا إلى العصر الكريم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وليس فيها تلحينٌ ولا تطريبٌ مع كثرة المتعمقين في مخارج الحروف وفي المد والإدغام وغير ذلك من كيفية القراءات، ثم إن في الترجيع والتطريب همزُ ما ليس بمهموزٍ ومَدُّ ما ليس بممدود، فترجع الألفُ الواحدة ألفاتٍ، والواوُ الواحدة واواتٍ؛ فيؤدي ذلك إلى زيادة في القرآن، وذلك ممنوعٌ. وإن وافق ذلك موضع نبرٍ وهمزٍ صيَّروها نبراتٍ وهمزاتٍ، والنبرة حينما وقعت من الحروف فإنما هي همزةٌ واحدةٌ لا غير إما ممدودةٌ أو مقصورةٌ.
وروى عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: "قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مسيرٍ له سورة الفتح على راحلته فرجع في قراءته"، وذكره البخاري، وقال في صفة الترجيع: آء آء آء ثلاث مرات.
قلنا: ذلك محمولٌ على إشباع المد في موضعه، ويحتمل أن يكون حكاية صوته عند هز الراحلة كما يعتري رافع صوته إذا كان راكبًا من انضغاط صوته وتقطيعه لأجل هز المركوب، وإذا احتمل هذا فلا حجة فيه، وقد خرّج أبو محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ من حديث قتادة عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه رضي الله عنهم قال: "كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المد ليس فيها ترجيع".
وروى ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مؤذن يطرب؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الْأَذَانَ سَهْلٌ سَمْحٌ؛ فَإِنْ كَانَ أَذَانُكَ سَمْحًا سَهْلًا، وَإِلَّا فَلَا تُؤَذِّنْ» أخرجه الدارقطني في "سننه"، فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد منع ذلك في الأذان فأحرى أن لا يجوزه في القرآن الذي حفظه الرحمن؛ فقال وقوله الحق: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ [الحجر: 9]، وقال تعالى: ﴿لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾ [فصلت: 42]. قلت: وهذا الخلاف إنما هو ما دام يفهم معنى القرآن بترديد الأصوات وكثرة الترجيعات، فإن زاد الأمر على ذلك حتى لا يفهم معناه فذلك حرام بالاتفاق.
ذكر الإمام الحافظ أبو الحسين رزين وأبو عبد الله الترمذي الحكيم في "نوادر الأصول" من حديث حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اقرأوا الْقُرْآن بِلُحُونِ الْعَرَب وَأَصْوَاتهَا، وَإِيَّاكُم وَلُحُون أهل الْعِشْق وَأهل الْكِتَابَيْنِ؛ فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ قوم من بعدِي يرجعُونَ بِالْقُرْآنِ تَرْجِيع الْغناء والرهبانية وَالنوح لَا يُجَاوز حَنَاجِرهمْ، واللحون جمع لحن؛ وهو التطريب وتحسينه بالقراءة والشعر .
وسئلت أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ فقالت: "ما لكم وصلاته؛ كان يصلي ثم ينام قدر ما صلى، ثم يصلي قدر ما نام، ثم ينام قدر ما صلى حتى يصبح" ثم نعتت قراءته فإذا هي تنعت قراءة ميسرة حرفًا حرفًا. أخرجه النسائي، وأبو داود، والترمذي، وقال هذا حديث حسن صحيح غريب. اهـ. انظر: مقدمة القرطبي في "تفسيره" (1/ 15-17، ط. دار
وأضافت الإفتاء قائلة: لذلك يجب عند قراءة القرآن مراعاة الرجوع إلى ما كان عليه الناس في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والتابعين وليس فيها ترجيع أو غناء، وإذا كان المسلمون قد بدؤوا بعد المائة الأولى من الهجرة بأن عدلوا عن القراءة على هذا النحو فإن ذلك يعتبر بدعة في قراءة القرآن أي في أمر مرتبط ارتباطًا وثيقًا بكتاب الله الذي نزل على رسوله وسمعَهُ الرسول من الوحي، وقرأه عليه ونقله إلى أصحابه كما سمعه.