عُمان – تستضيف سلطنة عمان من 3 إلى 6 نوفمبر 2024 أكبر تجمع لصناديق الثروة السيادية في العالم.

وأعلن جهاز الاستثمار العماني اكتمال الاستعدادات لاستضافة أكبر اجتماع في تاريخ المنتدى العالمي لصناديق الثروة السيادية منذ تأسيسه في عام 2009، حيث سيجتمع رؤساء وأعضاء أكثر من خمسين صندوقا سياديا من 46 دولة حول العالم في مسقط.

ويشارك في المؤتمر المصاحب للاجتماع نخبة من أبرز المتحدثين على المستويين العالمي والإقليمي ومنهم إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا” الذي سيشارك بصورة افتراضية، والمهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن، وعبد السلام المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، إلى جانب روبرت سميث أثرى أمريكي من أصول إفريقية، وأنطونيو كراسيس الرئيس التنفيذي لشركة “فالور”، ويان يو المستشارة القانونية في صندوق النقد الدولي.

مكانة بارزة لسلطنة عمان

وتؤكد استضافة سلطنة عمان لهذا الحدث العالمي المهم المكانة البارزة لها على خارطة العالم ودورها المحوري عبر جهاز الاستثمار العماني في تعزيز العلاقات الدولية وتكوين الشراكات الإستراتيجية، حيث فاز الجهاز بالاستضافة بأغلبية أصوات أعضاء المنتدى وبنسبة بلغت 63.64٪ في مرحلة تنافسية جرت في نوفمبر من عام 2022 بعد الارتكاز على مجموعة من الممكنات من أهمها الموقع الإستراتيجي لسلطنة عمان الذي يبعد أقل من 7 ساعات عن نصف سكان العالم، وتمركزها في منطقة محورية ذات تاريخ وحاضر في صناديق الثروة السيادية، إلى جانب المقومات الطبيعية والتاريخية التي تؤهلها لتقديم تجربة سياحية فريدة، وكذلك وجود البنية الأساسية والمرافق المطلوبة ذات المعايير العالمية فيها.

فتح آفاق جديدة للتكامل الاقتصادي

وقال الشيخ ناصر بن سليمان الحارثي نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للعمليات إن الاستضافة تجسد سعي سلطنة عمان إلى فتح آفاق جديدة من التكامل الاقتصادي مع صناديق الثروة السيادية العالمية وتعزيز الاستثمارات معها خصوصا أن الاجتماع سيحضره مسؤولو أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم الذين يديرون أصولا يتجاوز إجمالي قيمتها 8 تريليونات دولار أمريكي، وهو ما يمثل فرصة لتعريفهم بالمقومات الاستثمارية التي تحظى بها سلطنة عمان وإيجاد شراكات معهم للاستثمار في القطاعات المستهدفة، وفتح آفاق لبناء علاقات استثمارية طويلة المدى ستسهم إيجابا في جهود التنويع الاقتصادي وتنمية الاقتصاد الوطني.

برنامج يعرّف الضيوف بالثقافة العمانية

من جهته أبدى دونكان بونفيلد الرئيس التنفيذي للمنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية إعجابه بالبرنامج الذي أعده جهاز الاستثمار العماني للاجتماع، موضحا أنه يتضمن مجموعة واسعة من الاجتماعات والجلسات الحوارية.

كما سينتخب في الاجتماع مجلس إدارة جديد للمنتدى الدولي من بين عدد قياسي من المرشحين للانتخابات.

وصرح دونكان بونفيلد: “أعتقد أن هذا المستوى من الاهتمام بالمنتدى يظهر أن المنظمة في حالة جيدة، ومن حسن الطالع أن تكون مسقط تجسيدا رائعا لذلك فهي مدينة رائعة وسيستمتع أعضاؤنا برؤية المناظر الخلابة في سلطنة عمان، والالتقاء بالشعب العماني والتعرف إلى ثقافته”.

التغيرات العالمية في قطاع الاستثمار

وسيستعرض المؤتمر المصاحب للاجتماع أحدث الموضوعات المتعلقة بالتغيرات العالمية في قطاع الاستثمار، مثل تحول الطاقة والذكاء الاصطناعي وسلاسل الإمداد والحوكمة، بالإضافة إلى البُعد الاجتماعي في توجيه هذه الاستثمارات.

كما يعد الاجتماع فرصة للاجتماع مع كبار التنفيذيين من مختلف صناديق الثروة السيادية لمناقشة أبرز القضايا العالمية المعاصرة وتبادل وجهات النظر حول موضوعات استثمارية واقتصادية مختلفة والحديث حول التحديات التي تواجه صناديق الثروة السيادية.

استثمار “البُعد العماني” من الاستضافة

واستثمارا لهذا الحدث العالمي ليحقق القيمة المحلية المضافة يجسد مبدأ “البُعد العماني”، عمل الجهاز على تضمين 15 متحدثا من الكفاءات العمانية في أجندة المؤتمر مما يعطيهم الفرصة للالتقاء بمتحدثين عالميين، والتشارك معهم في الأفكار والأطروحات التي تخدم عمل صناديق الثروة السيادية.

كما اختيرت موضوعات أجندة المؤتمر لتكون ذات صلة واهتمام بالأجندة الاقتصادية العمانية، ومن ذلك تطور ونمو أدوار صناديق الثروة السيادية، وتأثير تحولات الطاقة على المشهد الاستثماري في الاقتصادات النامية، والحاجة إلى تعزيز الحوكمة في صناديق الثروة السيادية، وسلاسل الإمداد في ظل عالم متغير، إلى جانب الفرص الاستثمارية في الهيدروجين الأخضر، والاستثمار والتمويل المشترك في أطر عمل صناديق الثروة السيادية، وبهدف الاطلاع على المقومات السياحية والاقتصادية والتاريخية التي تزخر بها سلطنة عمان.

وأعد الجهاز أيضا برنامجا حافلا لضيوف المنتدى يتضمن زيارات إلى قلعة نزوى وحارة العقر، ومتحف عمان عبر الزمان، وقلعة الميراني، ودار الأوبرا السلطانية في مسقط.

“المندوس العماني” شعارا للمنتدى

وإبرازا لجذور الثقافة والتراث العماني فقد اختار الجهاز “المندوس” شعارا للاجتماع السنوي حيث يبرز مفاهيم الازدهار، والاكتفاء، والثقة، والتواصل، والإبداع، وهي من أهم المفاهيم التي تسهم في تحقيق رؤى المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية ورسالته، وتعزز التوجهات الاستثمارية لسلطنة عمان نحو تحقيق النمو المستدام وحماية ثروات الأجيال.

كما يجمع الشعار من خلال الرموز والنقوش التقليدية الأهمية التاريخية والحضارية لسلطنة عمان وتطلعها للمستقبل بما يوازن بين عراقة وأصالة الماضي والتقدم بقيم حديثة في اقتصاد عالمي سريع التطور.

عملة وطابع يحتفيان بالحدث العالمي

وتوثق العملة التذكارية التي سيصدرها الجهاز بالتعاون مع البنك المركزي العماني الاستضافة في مسقط، وتعكس جوهر الفن العربي الأصيل وتاريخ عمان البحري العريق، من خلال تصميم استثنائي يبرز إبداع العمانيين وتراثهم الثقافي الغني.

وتعد العملة التذكارية أول عملة يصدرها البنك المركزي العماني منذ أربع سنوات، والأولى التي تحمل رقما تسلسليا فريدا مما يجعلها تحفة نادرة يتسابق عليها هواة جمع العملات، ويهدف إصدارها إلى أن تكون تذكارا مميزا لضيوف المنتدى يحفزهم على اكتشاف المزيد من كنوز عمان الفريدة.

ويعكس الطابع البريدي الذي سيصدره الجهاز بالتعاون مع بريد عمان بتصميم إبداعي رسالة “عمان أرض الفرص”، ويعزز الهوية العمانية المتأصلة في الترحيب بالضيوف، حيث يحوي مجموعة معالم تجسد جميعها الثراء الثقافي والتاريخي والتجاري لسلطنة عمان.

علاقة وثيقة مع المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية

ويعمل جهاز الاستثمار العماني منذ انضمامه عضوا مراقبا في المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية عند تأسيسه في عام 2009، ثم حصوله على العضوية الكاملة في عام 2015، على تجسيد الدبلوماسية الاقتصادية العمانية وتعزيز دوره بين جميع الصناديق الاستثمارية العالمية، والالتزام بمبادئ سنتياغو المنبثقة عن المنتدى والتي تختص بتعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة الأصول، إلى جانب اهتمام الجهاز بالمشاركة في الاجتماعات الدورية للمنتدى الهادفة إلى تعزيز التعاون الدولي، وتبادل المعرفة والخبرة، وتسهيل وتبادل النقاشات حول التحديات والفرص التي تواجه الصناديق، وتبادل أفضل الممارسات في مجالات الاستثمار والإدارة.

شركاء في الاستضافة

وانطلاقا من مبدأ التعاون الذي يستهدف إنجاح هذه الاستضافة المهمة فقد تعاون الجهاز مع مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة لإكمال الاستعدادات لها من أبرزها وزارة التراث والسياحة و”بنك الاستثمار العماني” و”مجموعة عمران” و”مجموعة أسياد” و”عمانتل” وشركة “أومنفيست” ومجموعة “أوكيو” وشركة “هايدروم” ومجموعة “إذكاء”، إلى جانب مكتب محافظ الداخلية ومتحف “عمان عبر الزمان” وشرطة عمان السلطانية ووزارة الصحة ودار الأوبرا السلطانية والبنك المركزي العماني.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: صنادیق الثروة السیادیة جهاز الاستثمار العمانی لسلطنة عمان سلطنة عمان إلى جانب

إقرأ أيضاً:

إذاعة سلطنة عمان تقدم 4 أعمال درامية في دورتها البرامجية الرمضانية

بشرى خلفان: تحويل «دلشاد» إلى دراما إذاعية تجربة محفوفة بالمخاوف أخوضها بدافع التجريب

نور الدين الهاشمي: إعداد الرواية دراميًا يتطلب تفكيكها وإعادة ترتيبها وفق منطق الزمن الدرامي

محمود عبيد الحسني: سوالف الجد حميد.. صراع الأجيال بين الماضي والتكنولوجيا في قالب كوميدي خفيف

حمد الوردي: التعامل مع «دلشاد» كان تحديا فنيا تطلب الدقة والإبداع

زاهر الراشدي: الرحلة شاقة تحمل بين طياتها تجربتين.. بناء البيت وبناء العلاقات في المجتمع الجديد

علي العجمي: قلائد الياسمين.. عمل جريء يحمل إرثًا تراثيًا عظيمًا وقضايا معاصرة

شيخة الفجرية: نجاح الدراما في نقل روح النص يعتمد على ترجمة إبداعية محكمة

فـي خطوة متجددة تعكس اهتمام وزارة الإعلام بإبراز الهوية الأدبية المحلية وتحويل الإبداع السردي إلى أعمال درامية مسموعة، تستعد إذاعة سلطنة عمان فـي الدورة البرامجية الرمضانية لبث 4 مسلسلات جديدة، تجمع بين النصوص الأدبية العمانية والدراما الإذاعية، ما يعزز حضور الإنتاج الثقافـي العماني فـي المشهد السمعي العربي.

يتصدر هذه الأعمال مسلسل «دلشاد»، المستوحى من رواية الكاتبة العمانية بشرى خلفان، والتي نالت جائزة كتارا للرواية العربية 2022 فـي فئة الروايات المنشورة، كما وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» فـي العام ذاته. وقد أعدها دراميًا الكاتب نور الدين الهاشمي، وأخرجها حمد الوردي، فـي تجربة تعكس أهمية نقل الرواية العمانية إلى فضاءات درامية أوسع... إلى جانب «دلشاد»، يضم الموسم الجديد مسلسل «الرحلة شاقة» للكاتب زاهر الراشدي وإخراج حمد الوردي، ومسلسل «قلائد الياسمين» من تأليف شيخة الفجرية وإخراج علي العجمي، ومسلسل «سوالف الجد حميد»، الذي يجمع بين الكتابة والإخراج بتوقيع محمود عبيد. فـي هذا الاستطلاع، نسلط الضوء على آراء الكتاب والمخرجين حول هذه التجارب الدرامية، ونناقش أهمية تحويل الأعمال الأدبية العمانية إلى إنتاجات إذاعية، ومدى مساهمة هذه الخطوة فـي إثراء المشهد الدرامي المحلي وتعزيز حضور الأدب العماني فـي المنصات السمعية. كيف يرى صناع الدراما هذه المشاريع؟ وما الذي تضيفه هذه التجارب للمشهد الثقافـي والإعلامي العماني؟ أسئلة نطرحها على المعنيين فـي هذه الساحة لنستشف آفاق هذه التحولات الدرامية الواعدة.

مسلسل «دلشاد» للروائية بشرى خلفان أعده للدراما نور الدين الهاشمي وأخرجه حمد الوردي ويمثله كل من عصام الزدجالي، مريم الفارسي، هلال الهلالي، زهى قادر، ووفاء الراشدية.

تقول كاتبته الروائية العمانية بشرى خلفان «حول أثر تحويل رواية «دلشاد» إلى دراما إذاعية، ومدى انعكاس ذلك على رؤيتها وما إذا كانت هناك مخاوف من أن يؤثر الإعداد الدرامي على عمق الشخصيات وتعقيداتها كما رسمتها فـي الرواية: هي تجربة جديدة، وتتجه إلى جمهور مختلف، والإعداد الدرامي يراعي هذا الاختلاف. العمل لم يبث حتى الآن، لذا سيكون مبكرا الحكم عليه، فـي كل الأعمال الأدبية عندما تحول لعمل درامي مسموع أو مرئي هناك خوف من تشويه العمل، وقد حدث ذلك مرارا، لذا ترددت طويلاً قبل الموافقة، إلا أن ثقتي بكاتب السيناريو والحوار نور الدين الهاشمي كبيرة، كونه أديبا سبق له كتابة الرواية، مع ذلك، علينا ألا نتسرع فـي الحكم.

وحول قدرة الدراما الإذاعية على نقل البعد السردي العميق الذي تحمله الرواية، قالت بشرى خلفان: لا علاقة لي بالعمل بعد تحويله لعمل مسموع، لذا ستكون تجربتي هي تجربة المستمع، الذي سيستمع للعمل لأول مرة، وسأحاول جاهدة أن أتعامل معه فـي صيغته الجديدة بحيادية الغريب وإن كان ذلك أمرا صعبا. خروج العمل من صيغته الكتابية الأدبية إلى الصيغة الدرامية سيؤثر في عمق النص بطبيعة الحال، العمق اللغوي والعمق الأدبي، بل يبدو شبه مستحيل أن يحافظ على ذلك، فكل صيغة لها اشتراطاتها وحدودها وجمهورها أيضا، ومن يظن غير ذلك فهو واهم. مع ذلك، ندخل التجربة مدركين لكل هذه المحاذير، لكننا نفعل ذلك من باب التجريب، تجريب أثر النص فـي صيغه المتعددة.

توظيف التخيّل

من جانبه يؤكد الكاتب نور الدين الهاشمي، المعد الدرامي لمسلسل «دلشاد»، أن النص الدرامي الإذاعي يعتمد بشكل أساسي على حاسة السمع، مع توظيف ميزة التخيل لدى المستمع، حيث يصبح للصوت والإيقاع والحوارات دور محوري فـي بناء عالم الرواية داخل أذهان الجمهور. ويرى أن التحدي الأكبر فـي إعداد الروايات دراميًا يكمن فـي إعادة ترتيب الأحداث بطريقة تتناسب مع الزمن الدرامي المتسلسل، ما يساعد المستمع على استيعاب الحبكة والتفاعل مع الشخصيات ومساراتها المختلفة.

ويشرح «الهاشمي» أن العديد من الروائيين يلجؤون إلى تقنية التقديم والتأخير فـي الزمن وفق رؤيتهم الفنية، وهو ما يستدعي من المعد تفكيك الأحداث وإعادة بنائها بشكل خطي متسلسل، بحيث تنساب من البداية إلى الوسط ثم النهاية، دون إرباك المستمع أو تعقيد خط السرد الإذاعي. إذ تمنح الرواية المكتوبة القارئ فرصة التوقف وإعادة القراءة، بينما يتلقى المستمع القصة بشكل متواصل، ما يستوجب تبسيط البناء الزمني وتقديم الأحداث بسلاسة.

ويشدد الكاتب نور الدين الهاشمي على أن الإعداد الدرامي يجب أن يكون مكثفًا ومركزًا، حيث يتطلب الأمر التخلص من الوصف المطول، الذي قد يكون ضروريًا فـي الرواية المكتوبة لكنه يصبح مصدر ملل فـي الدراما الإذاعية، فالإذاعة تعتمد على الحوار والمؤثرات الصوتية لتوصيل المشاهد والأفكار، ما يجعل من الضروري اختصار الحوارات الطويلة والتركيز على جوهر الحديث بدلا من الاستطرادات التي قد تضعف إيقاع القصة... فإحدى المهام الرئيسية للمُعدّ هي استبعاد التفاصيل الثانوية التي لا تؤثر على الحبكة الرئيسية. ففـي حين أن الرواية المكتوبة تستطيع التوسع فـي الشخصيات الجانبية والأحداث الفرعية، فإن المسلسل الإذاعي يقتصر على ما يخدم التصعيد الدرامي ويُبقي المستمع فـي حالة ترقب مستمر. وهذا الدور «للمعد» لا يقتصر على حذف الزوائد فقط، بل يمتد إلى إعادة صياغة الحوارات بشكل يجعلها أكثر تأثيرًا وعمقًا، مع التركيز على تعزيز التشويق، وإضفاء لمسات درامية على الأحداث لجعلها أكثر قوة وإقناعًا للمستمع. وفـي بعض الأحيان، يكون هناك حاجة إلى إدخال الراوي لسد الفجوات الزمنية أو تسهيل الانتقال بين المشاهد دون إرباك الجمهور. ويرى «الهاشمي» أهمية أن يراعي الإعداد الدرامي الثوابت الوطنية والقيم الاجتماعية والدينية، حيث يتم استبعاد أي محتوى قد يتعارض مع هذه المبادئ، بما يضمن انسجام العمل مع الثقافة المحلية ويحافظ على رسالته التوعوية والتثقيفـية.

ويتحدث نور الدين الهاشمي عن صعوبة العثور على الروايات القادرة على جذب شريحة واسعة من الجمهور، حيث لا تنجح فـي الإذاعة إلا الأعمال التي تمتلك حبكة قوية وأحداثًا متسارعة، مع تناول قضايا اجتماعية تلامس هموم المستمعين، ويؤكد أن الروايات الفكرية أو الفلسفـية، رغم قيمتها الأدبية، ليست خيارًا مثاليًا للإذاعة بسبب طبيعتها التأملية التي قد لا تتناسب مع إيقاع الدراما الإذاعية الذي يتطلب حركة وصراعات واضحة... كما أن هناك تحديا آخر يتمثل فـي عدد الحلقات، حيث يجب أن تمتد الرواية لحوالي شهر كامل من البث، ما يستبعد العديد من الروايات القصيرة رغم جمالها الفني. وبالتالي، يكون الاختيار موجهًا نحو الروايات الطويلة التي توفر مادة درامية غنية يمكن تقسيمها إلى عدد مناسب من الحلقات دون الإخلال بالسياق العام.

فـي ختام حديثه، يؤكد نور الدين الهاشمي أن الهدف الأساسي من تحويل الروايات إلى دراما إذاعية هو نشر الثقافة وتعزيز وعي المستمع، وإتاحة الفرصة أمام الجمهور لاكتشاف عوالم الرواية والتعرف على أبرز الكتاب فـي هذا الفن الأدبي الممتع. فمن خلال الدراما الإذاعية، لا يتم تقديم الترفـيه فقط، بل يتم أيضًا تحفـيز الخيال وتنمية الفكر ونقل تجارب إنسانية غنية، تساهم فـي بناء إنسان المستقبل الواعي والمثقف.

مهارة وإبداع

وحول كيفـية تعامله مع رواية «دلشاد» أثناء تحويلها إلى عمل درامي، قال المخرج حمد الوردي: الرواية تتحدث عن سيرة الفقر والجوع اللذين كانا يخيمان على حياة الناس فـي فترة تاريخية معينة فـي عمان، حيث واجه دلشاد، بطل المسلسل، صعوبات وتحديات كبيرة فـي مسيرة حياته، بداية من وفاة والده، ثم الجوع والفقر الذي كان يخيم على المنطقة، وتنقله بين حارات وأزقة المنطقة بحثًا عن لقمة العيش.

لذلك، كان لا بد لي من التعامل مع هذه الرواية، خاصة أنها رواية حائزة على جوائز، بكل التفاصيل الدقيقة التي روتها لنا الكاتبة بشرى خلفان، وحكت لنا تفاصيلها العميقة. كان اختيار الممثلين عنصرًا أساسيًا، فحرصت على اختيار ممثلين قريبين من بيئة الرواية ومن تفاصيلها، ليجسدوا الرسالة العميقة التي تحتويها... بدأت رحلتي بقراءة الرواية لفهم الشخصيات، دوافعها، أهدافها، وكيفـية تطورها عبر الأحداث، ومن ثم اختيار الممثل المناسب لكل شخصية بناءً على هذا الفهم.

وحول التحديات الفنية فـي تحويل الرواية إلى دراما مسموعة، قال «الوردي»: تحويل الرواية العمانية إلى عمل درامي، ثم الاشتغال عليه فنيًا ليصل إلى المستمع بذائقة جميلة وصورة مرئية فـي ذهنه، يتطلب المهارة والإبداع. لذلك كان لا بد لي من اختيار الممثلين بعناية، مع التركيز على عدة عناصر أساسية، أولها اللغة، ثم طبقة الصوت المناسبة لكل شخصية، بحيث يجسد الممثل الشخصية المسندة إليه بواقعية.

إلى جانب ذلك، كان عليّ العمل على الإحساس والمشاعر الخاصة بكل شخصية، بحيث يستطيع المستمع التفاعل مع القصة كما لو كان يشاهدها. كما أوليت اهتمامًا خاصًا بإنتاج «التتر» ليعكس روح العمل، وكذلك الفواصل والمؤثرات الصوتية التي تمنح المسلسل حياة وجمالية، تجعل المستمع يشعر وكأنه يعيش الأحداث، ليس فقط عبر الصوت، بل بالصوت والصورة معًا.

سوالف الجد حميد

يؤكد المؤلف والمخرج محمود عبيد الحسني أن مسلسل «سوالف الجد حميد» يأتي ضمن الأعمال الكوميدية الخفـيفة التي تحرص الإذاعة على تقديمها خلال شهر رمضان، مراعيةً أجواء المتلقي وما يناسبه خلال هذا الموسم. ويروي العمل قصة الجد حميد الذي يدخل فـي غيبوبة لفترة طويلة، ثم يستيقظ ليجد العالم قد تغير تمامًا، خاصة فـيما يتعلق بأسلوب حياة أحفاده الصغار. وبين محاولاته لغرس القيم والعادات الشعبية فـيهم، وبين تطورهم السريع فـي ظل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ينشأ صراع بين الرافض والموافق، فـي قالب فكاهي قائم على المواقف الكوميدية الخفـيفة التي تعكس هذا التباين بين الأجيال.

وعن تجربته فـي الجمع بين التأليف والإخراج، يرى «الحسني» أن هذه التجربة تمنحه السيطرة الكاملة على كل أضلاع العمل، بدءًا من صياغة النص إلى إخراج الأداء التمثيلي بالشكل الذي يراه مناسبًا للمتلقي، كما أنها تجربة تمنحه حرية الإبداع فـي توجيه الممثلين وصياغة المشاهد بطريقة متكاملة، ما يجعله يقدم العمل وفق رؤيته الخاصة، وبما يتماشى مع متطلبات الجمهور. ويضيف «الحسني» أنه يحرص فـي كل رمضان على تقديم أعمال خفـيفة ومسليّة، هدفها إدخال السرور على المستمعين مهما كانت ظروفهم، مؤكدًا أن المزج بين نجوم التمثيل العماني والمواهب الشابة من منصات التواصل الاجتماعي منح المسلسل نكهة ، حيث أضاف هذا التفاعل بين الأجيال طابعًا خاصًا للتجربة. ويشير إلى أن التعاون مع بعض الوجوه الجديدة كان تجربة مشوقة، حيث يأمل أن تتكرر هذه الفرصة فـي أعمال إذاعية مستقبلية.

الرحلة شاقة

مسلسل «الرحلة شاقة» للمؤلف زاهر الراشدي اخرجه حمد الوردي ويمثله عابدين البلوشي، غالية السيابية، زاهر الصارمي، ومحمد الحارثي، ومهلب العمري، ووفاء الراشدية.

يرى الكاتب زاهر الراشدي، مؤلف المسلسل، أن العمل يعكس تجربة حياتية حقيقية تمر بها شريحة واسعة من المجتمع، حيث يتناول فـي 30 حلقة رحلتين متداخلتين؛ الأولى تتعلق بتحديات بناء المنزل وما يرافقها من صعوبات مع المقاولين والشركات والإجراءات، وحتى اكتمال البناء واستلام المنزل، بينما تتمثل الرحلة الثانية فـي التكيف مع السكن فـي بيئة جديدة، وما يحمله ذلك من تحديات اجتماعية.

ويؤكد «الراشدي» أن كل حلقة من حلقات المسلسل ليست مجرد تطور فـي الحبكة، بل هي رسالة اجتماعية مستقلة، تعكس قضايا حياتية يواجهها الكثيرون، مع تقديم رؤى وحلول تساعد فـي التعامل معها بحكمة وروية. كما أن المسلسل لا يقتصر على استعراض المشكلات، بل يسعى إلى تعزيز القيم المجتمعية النبيلة وغيرها من المبادئ التي تسهم فـي بناء مجتمعات متماسكة ومتآلفة، مؤكدًا أن هذه القيم يجب أن تبقى حاضرة فـي الوجدان الجمعي، خصوصًا فـي ظل التحولات الاجتماعية المتسارعة.

وعن عوامل نجاح العمل، يشدد «الراشدي» على أن الدراما الإذاعية ليست مجرد قصة وحوار، بل هي منظومة متكاملة تقوم على الفكرة، والصياغة الدرامية، والأداء التمثيلي، والإخراج، والمونتاج، والتوظيف الدقيق للمؤثرات الصوتية التي تعزز من تأثير المشاهد الدرامية وتجعلها أكثر واقعية وقربًا من المستمع. ويؤكد ثقته الكبيرة بفريق العمل، وعلى رأسهم فاطمة الغيلانية، رئيسة قسم الدراما الإذاعية بإذاعة سلطنة عمان، مشيرًا إلى أن الجميع بذل أقصى ما لديه من جهد وإبداع ليخرج المسلسل فـي أفضل صورة ممكنة.

قلائد الياسمين

مسلسل قلائد الياسمين تأليف شيخة الفجرية وإخراج علي العجمي ومثله صالح زعل، فخرية خميس، أمينة عبدالرسول، هلال الهلالي، عصام الزدجالي، جاسم البطاشي، يعقوب الحارثي، سعود الخنجري، خميس الرواحي، جنان آل عيسى، خالد الجديدي، مهلب العمري، ونورة الفارسية.

حول الرسالة الأساسية التي أرادت إيصالها من خلال «قلائد الياسمين» تقول الكاتبة شيخة الفجرية: الرسالة الأساسية هي فـي التخطيط الجاد والمتوازن فـي استغلال الوقت لصنع السعادة فـي الحاضر والمستقبل، ألا يستسلم الناس للوظيفة فقط، بل عليهم السعي لاستغلال مواهبهم وصقلها ما أمكن لتشكل لهم مصدر دخل. كذلك، التمسك بالأرض من خلال زراعتها وتعميرها، فالمتقاعد والمسرّح عن العمل والباحث أمام فرصة كبيرة لتوجيه بوصلتهم نحو العمل الحر فـي الزراعة والتدريب على الخيل وصياغة الذهب وغيرها من المهن المتوارثة والمستحدثة ما استطاعوا إليه سبيلًا.»

وحول قدرة العمل الدرامي على إيصال روح القصة الأصلية إلى المتلقي، قالت «الفجرية»: عملية التحويل تقتضي ثلاث أمانات: الإنتاج وتوفـير الأدوات اللازمة حسب حاجة النص، والترجمة الأولى على يد السيناريست، والترجمة الثانية على يد المخرج، الذي يكون ممسكًا بتلابيب العمل كله، ويضع له رؤيته الإخراجية المحكمة التي لا ينازعه أحد فـي تنفـيذها، من خلال اختيار طاقم العمل المثالي فـي التصوير والتسجيل والتمثيل، واختيار أماكن التصوير وتوفـير لوازم العمل كلها.

كلما كان المخرج الدرامي ضليعًا فـي ترجمة اللغة المكتوبة إلى اللغة الدرامية المتحركة أو المسموعة، كان العمل الدرامي أكثر قدرة على نقل روح النص إلى حد الإمتاع البصري والسمعي. ورأينا الكثير من الروايات والمسرحيات الضعيفة فـي البناء الأدبي تحولت إلى أعمال درامية خالدة بسبب ترجمتها الإبداعية من الشكل النصي الأدبي إلى المنجز الفني الدرامي.

تجربة مميزة

من جانبه يؤكد المخرج علي العجمي أن مسلسل «قلائد الياسمين» يمثل تجربة متميزة من نوعها، حيث تعامل مع كل شخصية وفق أبعادها الخاصة، واضعًا فـي اعتباره الجو العام للعمل ورؤيته الإخراجية التي تعتمد على نقل المستمع بين المشاهد المختلفة عبر إيقاع موسيقي ومؤثرات صوتية دقيقة، صُممت بعناية لتناسب كل مشهد على حدة، مما يخلق تجربة سمعية غنية تتناغم مع تطور القصة وتصاعد أحداثها.

ويشير «العجمي» إلى أن أسلوب الإخراج فـي المسلسل ارتكز على لغة الحوار المكتوب، حيث تتمتع كل شخصية بأبعاد متعددة تتطور مع تقدم الأحداث. وقد كان من الضروري أن يتم ترجمة ذلك الأداء التمثيلي بطريقة حرة، مع استخدام الموسيقى والأجواء الصوتية لتعزيز الأحداث وإبراز معانيها العميقة، كما أثنى على احترافـية الفنانين المشاركين، مؤكدًا أنهم كانوا على قدر المسؤولية وأبدعوا فـي تقديم أدوارهم بما يليق بقيمة العمل. ويصف «العجمي» العمل بأنه اجتماعي تراثي يحمل أبعادًا جمالية فـي اللغة واللهجات المستخدمة، حيث تعامل مع هذه الجوانب بحس دقيق، مما أضفى على المسلسل طابعًا مميزًا وقيمة إضافـية. وأعرب عن تأثره الشديد بالتفاعل الكبير مع المشروع، مشيرًا إلى أن القضايا المطروحة فـي العمل تحمل أهمية كبيرة فـي واقعنا الحالي، ما يجعله إضافة نوعية للدراما الإذاعية.

ومن أبرز ما يميز هذه التجربة، كما يوضح العجمي، هو إعادة إحياء جلسات قراءة الطاولة، وهي خطوة كانت غائبة إلى حد ما فـي الفترات السابقة، فقد تم جمع الممثلين على طاولة واحدة لقراءة النصوص والتعرف على أبعاد الشخصيات قبل بدء التسجيل، وهو ما ساهم بشكل كبير فـي تحقيق فهم أعمق للشخصيات وانعكس إيجابيًا على الأداء النهائي.

ويختتم المخرج علي العجمي حديثه متمنيًا أن يحقق المسلسل الأهداف المرجوة منه، مؤكدًا أن العمل خرج بصورة مرضية تعكس الجهود المبذولة فـيه، سواء من فريق التمثيل أو من الطاقم الفني، وأنه ينتظر تفاعل الجمهور وتقييمه لهذه التجربة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الغرف السياحية»: البحر المتوسط أكبر مقصد سياحي في العالم
  • ملتقى نسائي يناقش دور المرأة في العمل الخيري بلوى
  • متحف المستقبل يشارك في أكبر تجمع عالمي للإبداع بتكساس
  • ملتقى المحامين يناقش دور التشريعات في جذب الاستثمارات الأجنبية
  • انطلاق أول برنامج مصري لتمويل صناديق الاستثمار فى الشركات الناشئة
  • خبراء: العالم شهد تحولات كبرى فى 2024.. والتضخم أكبر التحديات
  • إذاعة سلطنة عمان تقدم 4 أعمال درامية في دورتها البرامجية الرمضانية
  • ملتقى الأعمال العماني السعودي يبحث فرص زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة
  • تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي
  • تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي .. عاجل