صحيفة البلاد:
2024-10-02@10:08:56 GMT

استثمار طاقات الموهوبين في تقنية النانو

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

استثمار طاقات الموهوبين في تقنية النانو

البلاد ــ جدة

يستثمر برنامج موهبة الإثرائي البحثي ضمن فعالياته هذا العام، في طاقات الطلاب الموهوبين في مجال تقنيات النانو وعلوم المواد، ويتيح لهم فرصة الاكتشاف والاستزادة المعرفية عملياً في أروقة معهد الملك عبد الله لتقنية النانو بجامعة الملك سعود بإشراف وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، حيث خصص هذا المسار لطلاب مراحل الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي، بإشراف أكاديميين متخصصين في ذات المجال، وفق حقيبة تدريبية ترتكز على الممارسة الفعالية داخل المعامل بهدف تنمية البعد المعرفي والمهاري لدى الطلاب واتساع مداركهم نحو تقنية” النانو”.


ويتدرب الطلاب على أساسيات البحث العلمي وأخلاقياته والمهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية والخروج بأفكار بحثية أصيلة وتعلم كتابة ملخصات ومقترحات البحث العلمي في مجالات تقنيات النانو وعلوم المواد.
ويقدم البرنامج الإثرائي البحثي الذي ترعاه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) داخل أسوار الجامعة إمكانات تطبيقية في المعامل العلمية في مجالات إعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الهيدروجين و المستشعرات البيئية وبطاريات الليثيوم، كذلك تنقية المياه من الملوثات البيئية، وتحويل النفايات إلى مواد مجدية اقتصاديًا.


ويهدف البرنامج إلى الاستثمار في الطلبة خلال المرحلة الدراسية استعدادًا للدخول في المجال البحثي الأكاديمي، ومساعدة الطالب على تحديد المسار العلمي في مرحلة مبكرة لوضع أهدافه المستقبلية، كذلك تعلم منهجية البحث العلمي واكتساب المهارات المتعلقة به من خلال الممارسة الفعلية، إضافة إلى تعلم المنهجية العلمية لكتابة مقترح علمي. وأكد رئيس برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2023 بجامعة الملك سعود للطلاب الدكتور أحمد الصالح، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أهمية مثل هذه الفرص للطلبة المتميزين والحصول على فرصة إجراء أبحاث رصينة في كراسي ومراكز بحثية عالية المستوى في جامعة الملك سعود مثل مركز تقنيات الطاقة المستدامة (SET)، ومركز التميز البحثي فى المواد الهندسية، وكرسي أبحاث العلوم الكهروكيميائية، ومعمل البوليمرات والمواد النانومترية.


وعد البرنامج الإثرائي فرصة للطالب للاحتكاك بالباحثين والمتخصصين العاملين في مراكز الأبحاث والاستفادة من خبراتهم، وتلقي الدعم المتخصص والإرشاد العلمي أثناء إجراء البحث، وإلى أبعد من ذلك لتمكين الطالب من المشاركة في المسابقات المحلية والعالمية، لافتاً النظر إلى أن عمليات التعلم في البرنامج تتمحور حول الطالب بشكل كبير من خلال المحاضرات وورش العمل والتعلم المباشر بالممارسة العملية. من جانبه، بين النائب العلمي للبرنامج الدكتور عبد العزيز اسعيفان، أن البرنامج يشمل تقديم حقائب مهارية متنوعة تتناول كتابة التقارير العلمية والتفكير الإبداعي والابتكار، كذلك تنظيم زيارات إثرائية تعليمية منها القرية الشمسية في العيينة التابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهيئة المواصفات والمقاييس وغيرها من الجهات.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

التنس يدشن الموسم ويستكشف الموهوبين

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة حمدان بن مبارك يستقبل جورج ويا الهاجري: «إعلان كبير» قريباً لمستقبل رياضة الإمارات


يدشن اتحاد التنس الموسم الجديد، مع انطلاق بطولات الأكاديميات في مختلف مناطق الدولة.
ورحب ناصر يوسف المرزوقي، الأمين العام للاتحاد، بإقامة البطولات بشكل واسع، لأهمية الجانبين التنافسي والمجتمعي، في تعزيز ممارسة رياضة التنس، مؤكداً أن اتحاد التنس بصدد التعاون مع جميع الأكاديميات والجهات للمساهمة في إنجاح البطولات، من خلال الدعم الفني.
وأشار المرزوقي إلى أن الشهر الحالي يشهد إطلاق فعاليات النسخة الثانية من «كشاف المواهب» المبادرة التي ينظمها الاتحاد، بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة، وتقام في ملاعب «توب سبن» في دبي، وتتزامن مع نهائي بطولة «توب سبن» للماسترز، بهدف التشجيع على ممارسة التنس بوصفه رياضة تنافسية ومجتمعية، من خلال تواصل اللاعبين الموهوبين مع الكبار في ملاعب مشتركة.
وفي أبرز البطولات التي دشنت الموسم الجديد، تبرز النسخة السادسة من سلسلة بطولات مادو، والتي تقام في أبوظبي ودبي، بمشاركة واسعة من اللاعبين واللاعبات وبمختلف الأعمار.
وشهدت مدينة العين تنظيم أكاديمية Fsta، بطولة للفئة العمرية تحت 14 سنة، وبمشاركة 32 لاعباً ولاعبة.
ودشنت أكاديمية «توب سبن» على ملاعبها في دبي بطولة الماسترز بنسختها الثانية، والتي تنظمها الأكاديمية بدعم من الاتحادين الإماراتي والدولي للتنس، وتختص باللاعبين من 30 إلى 70 سنة، بمشاركة 110 لاعبين ولاعبات من مختلف دول العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي
  • التنس يدشن الموسم ويستكشف الموهوبين
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • «التنمية الأسرية»: كبار المواطنين والمقيمين طاقات معرفية مهمة في خدمة الوطن
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطني
  • مركز الملك سلمان يعزز شراكته مع البرنامج الإنمائي.. تقدير أممي للجهود الإغاثية والإنسانية السعودية
  • «تريندز» يعزز التعاون البحثي في إندونيسيا
  • انطلاق المستوى الثاني من البرنامج العلمي النوعي للوافدين بالجامع الأزهر غدا
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين