البلاد – وكالات

أكد المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير في السودان، أن القضية الإنسانية هي المحور الرئيس في اجتماع القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري والقوى المدنية الأخرى بالسودان، والمنعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وقال المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير جعفر حسن، وفقًا لوكالة أنباء العالم العربي: إن الاجتماع الذي يبحث الأزمة القائمة بالسودان سيستمر حتى اليوم وستصدر في ختامه توصيات، مضيفًا: “البند الأساسي والأول، الذي سيأخذ معظم الوقت هو القضية الإنسانية، التي هي قضية المستشفيات، وقضية الدعم اللوجستي من إغاثات وغيرها، وكيف تصل إلى المحتاجين من السودانيين، سواء كانوا في الداخل أو في الخارج”.

وتابع:”عنوان اجتماع أديس أبابا هو إنهاء الحرب.. لكن جزءًا من إنهاء الحرب هو القضية الإنسانية، لأنها عاجلة لا تنتظر إلى الغد”.
وقال حسن: إن الورقة الثانية في اجتماع أديس أبابا ورقة سياسية عن كيفية بناء الجبهة المدنية الموسعة ومناقشة الرؤى السياسية. وأردف بالقول: “الحرب تقف بوقف إطلاق النار، ثم نتجه إلى مستوى ثان، تتم فيه نقاشات كبيرة، هذه النقاشات معظمها سياسية في سودان ما بعد الحرب”.
من جهته، قال عضو مجلس السيادة الانتقالي الهادي إدريس، رئيس الجبهة الثورية، في الجلسة الافتتاحية لاجتماع أديس أبابا: إن اللقاء سيناقش العديد من القضايا المرتبطة بتوحيد أكبر جبهة مدنية مناهضة للحرب والعمل علي مناقشة القضايا الإنسانية المعقدة بسبب الحرب وإيجاد حلول لها. وأضاف: “وصلنا إلى أديس أبابا لمناقشة عدد من القضايا، في مقدمتها الوضع الإنساني وسبل وقف إطلاق النار”.
وفي السياق ذاته، أعرب المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف في بيان نشره على حسابه على فيسبوك عن أمله في أن يشكل اجتماع أديس أبابا دفعة لتعزيز الجهود السودانية؛ لوضع حد لهذه الأزمة، فيما أكدت قوي الحرية والتغيير في بيان أنها ستشارك في الاجتماع بعقل مفتوح، وستمد يدها لكل الأطراف السودانية الساعية لوضع حد للحرب ووقف معاناة الشعب السوداني.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: السودان اجتماع أدیس أبابا

إقرأ أيضاً:

قرقاش: الإمارات تدعم الجهود السياسية لحل قضايا المنطقة

أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، على أن أولوية الإمارات تخفيف حدة التوترات في المنطقة وتعزيز دور الدبلوماسية والحوار كأدوات فعالة لحل قضايا المنطقة.
وقال قرقاش خلال الكلمة الرئيسية بمنتدى هيلي السنوي الأول، في أبوظبي، إن الإمارات «تؤدي دوراً إنسانياً رائداً في غزة ويجب ضمان استدامة إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين».
وأضاف قرقاش: «تواجه منطقتُنا أزمتين ملحَّتين هما: حرب غزة، والصراع في السودان، ولم تنفك دولة الإمارات العربية المتحدة تدعو إلى تغليب الطرق الدبلوماسية في التعامل مع الأزمتين»، مضيفاً، «العودة إلى ما كان عليه الوضع قبل السابع من أكتوبر ليس حلاً للوضع في غزة، ولن تفضي إلى سلام دائم للفلسطينيين، أو الإسرائيليين، ولا بد من التوصل إلى حل الدولتين؛ لكي يعيش الطرفان في سلام».
وقال قرقاش «السودان يعاني مأساة إنسانية ونبذل كافة الجهود لتقديم المساعدات للسودانيين، حيث تدعم دولة الإمارات انتقالاً سياسياً نحو الحكم المدني في السودان».
وأوضح قرقاش أن «نؤمن بأهمية الحوار ولا ننحاز لطرف على حساب آخر وندعم التهدئة والحلول السلمية، مشيراً إلى أن الإمارات لا تتصرف منفردة، بل بالتنسيق مع الدول المجاورة والصديقة التي تشاطرها الرؤى نفسها».

مقالات مشابهة

  • قرقاش: الإمارات تدعم الجهود السياسية لحل قضايا المنطقة
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية
  • مصر تدفع بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • السودان بين الحركات المسلحة والتغيير السياسي- نحو اندماج كامل في الحياة المدنية
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • الصومال يحتج على أديس أبابا ويهدد بدعم متمردي إثيوبيا
  • تحصينُ الانتقالِ المدنيِّ والتحوُّلِ الديمقراطيِّ القادمِ في السودان عبر “بَصِيرَة”، “عِزْوَة” و”تَاوِق”
  • مجلس التعاون الخليجي يرحب بالبيان الصادر عن اجتماع مدريد بشأن القضية الفلسطينية
  • استغراب إعلامي من وصف المالكي للقوى السياسية بالسلطة الرابعة
  • التصعيد في جبهتين!