أكدت الخارجية الأمريكية اليوم الإثنين أن الأموال الإيرانية التي أوردت تقارير أن واشنطن أفرجت عنها بموجب صفقة مع إيران أدت لإطلاق الأخيرة سراح خمسة أمريكيين ستخضع “لنفس القيود الصارمة” التي تفرضها الإدارة الأمريكية لضمان استخدامها “للتعاملات الإنسانية”.

وأوضح النائب الرئيسي للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في إيجاز صحفي بمقر الوزارة أن الأموال التي تقرر الإفراج عنها “أموال محتجزة في كوريا الجنوبية وهي أموال إيرانية”.

وذكر أن “السماح لإيران باستخدام هذه الأموال لأغراض إنسانية يتماشى مع سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد للتأكد من أن عقوباتنا لا تمنع تدفق السلع والخدمات الإنسانية إلى الناس العاديين بغض النظر عن مدى كون حكومتهم إشكالية أو تلقى معارضة”.

ولفت باتيل إلى أن هذا النهج لا يزال متبعا منذ عهد الإدارة الأمريكية السابقة التي “سمحت لعدة دول بمواصلة شراء النفط من إيران ووضع هذه الأموال في حسابات خاصة”.

وشدد على أن الأموال “لطالما كانت متاحة لإيران لاستخدامها في التعاملات الإنسانية مثل الغذاء والدواء وتم استخدام حسابات إيران في دول أخرى لشراء سلع وخدمات إنسانية وإجراء معاملات أخرى غير خاضعة للعقوبات”.

وأكد أنه “مع استمرارنا في التحرك على طول العملية وإجراء هذه المفاوضات والمناقشات فإن أي نوع من الأموال التي تتحرك ستخضع لنفس القيود الصارمة بمجرد خروجها من كوريا الجنوبية”.

يذكر أن الولايات المتحدة أكدت الخميس الماضي على لسان المتحدثة باسم مجلس الامن القومي أدريان واتسن أن طهران أطلقت سراح خمسة امريكيين كانوا معتقلين في ايران ووضعتهم في الاقامة الجبرية وأفادت بأن المفاوضات لا تزال جارية للافراج عنهم.

المصدر وكالات الوسومإيران الولايات المتحدة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إيران الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي للقاهرة تأتي في إطار عدد كبير من الزيارات التي قام بها للقاهرة والمنطقة، مرحبًأ به ضيفًا عزيز على مصر.

بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيرة الأمريكي عاجل| السيسي يؤكد لـ بلينكن رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليميا

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بلينكن التقي اليوم بالرئيس السيسي، وكانت مقابلة مطولة وصريحة للغاية وتضمنت الحديث عن تطورات العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة القوية والمتينة التي تمتد لعقود طويلة من العمل المشترك والمصالح والتفاهم المشترك، والرئيس السيسي، أكد على الحرص المشترك من البلاد على تطوير وتعزيز هذه العلاقات.

وتابع، أنه تم اليوم إطلاق مجموعة العمل الخاصة بالتعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة بقطاعات السياحة والتعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة، بحضور عدد من الوزراء المصريين، مشيرًا إلى أنه كان هناك لقاء مطول بينه وبين وزير الخارجية الامريكية ووفدين البلدين، تضمنت الحديث عن مجموعة من الملفات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، والحرص المشترك على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • مجلس السيادة السوداني: نثمن دعم الولايات المتحدة للجهود الإنسانية في بلادنا
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تنسق مع إسرائيل لتنفيذ تفجيرات لبنان
  • وزير الخارجية: علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية وتمتد لعقود طويلة
  • وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات
  • وزير الخارجية: أطلقنا مجموعة العمل الخاصة بالتعاون مع الولايات المتحدة 
  • رئيس إيران: لا نعادي الولايات المتحدة
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية