عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة القوات اليمنية تسيطر على أحد أبرز معاقل «القاعدة» في أبين قرقاش يؤكد التزام الإمارات التاريخي باستقرار وازدهار اليمن

أكدت الحكومة اليمنية أن جماعة الحوثي أفشلت كل فرص السلام وتقود باعتداءاتها البلاد لتعميق الأزمات الإنسانية والاقتصادية، مجددةً التزامها بتحمل مسؤولياتها والعمل على معالجة الأوضاع بكل السبل.

وأشاد رئيس  الوزراء اليمني معين عبدالملك، خلال استقباله أمس، المبعوث السويدي لليمن بيتر سيمنبي، بالدور السويدي في وضع ملف اليمن على رأس أجندة المجتمع الدولي، وجهودها في تنظيم مؤتمر المانحين، وإسهامها في دعم مسار السلام في اليمن.
وتطرق عبدالملك، إلى الوضع السياسي والاقتصادي القائم وما تبذله الحكومة من جهود للتعامل معها، والدعم الدولي المطلوب في هذا الجانب، مؤكداً أن جماعة الحوثي أفشلت كل فرص السلام، وتقود باعتداءاتها البلاد إلى تعميق الأزمات الإنسانية والاقتصادية، وأهمية المواقف الدولية الحازمة من هذه الممارسات. واستمع رئيس الوزراء، من المبعوث السويدي إلى إحاطة حول نتائج اتصالاته مع الأطراف المحلية والإقليمية، من أجل دعم جهود السلام واتخاذ مواقف حازمة إزاء تعنت جماعة الحوثي.
بدوره، أكد المبعوث السويدي، حرص بلاده على استقرار اليمن ودعم جهود مسار الأمم المتحدة للسلام، وترتيب موقف استراتيجي أوروبي بالنسبة لليمن، بحيث يظل تحقيق السلام أولوية في السياسة الخارجية للاتحاد. وأشار إلى استمرار، وحشد الدعم الدولي للجانب الإنساني والإغاثي، والتنظيم المشترك لمؤتمر المانحين لتمويل خطط الاستجابة الإنسانية لليمن.
وفي السياق، أشار وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، خلال لقائه المبعوث السويدي الخاص إلى اليمن بيتر سيمنبي، إلى «استمرار جماعة الحوثي في النهج السلبي نفسه تجاه الجهود المبذولة لتحقيق السلام في اليمن ومواصلة سياسة العنف والعدوان بأساليب وطرق مختلفة، وأسوأها على الإطلاق الحرب الاقتصادية التي تشنها على الشعب اليمني بأدوات اقتصادية وعسكرية واستهدافها للمقدرات الاقتصادية للشعب اليمني وسعيها لمفاقمة الأوضاع الإنسانية المتردية». وأكد أن الحكومة ماضية في تحمل مسؤولياتها والعمل على معالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية بكل السبل الممكنة ومستعدة لاستحقاقات الحرب إذا فرضت عليها أو السلام إذا جنحت له جماعة الحوثي.
أمنياً، أسقطت الدفاعات الجوية للقوات المشتركة، أمس، طائرة مسيّرة أطلقتها جماعة الحوثي جنوب الحديدة.
وأفاد الإعلام العسكري بأن «الدفاعات الجوية للقوات المشتركة رصدت مسيّرة حوثية استطلاعية أثناء محاولتها التحليق في سماء ميناء الحيمة، وسرعان ما تم التعامل معها وإسقاطها».
وتُعد الطائرة الحوثية الثانية من نوعها يتم إسقاطها في محور الحديدة خلال 72 ساعة.
وانطلقت أمس، حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي لكشف معاناة أبناء محافظة الحديدة من انتهاكات الحوثي جراء استمراره في إغلاق الطرقات بين مديريتي «حيس» و«الجراحي». وتُركز الحملة على المعاناة الإنسانية التي يعيشها أبناء الحديدة مع إغلاق الطرقات من قِبل الحوثيين الذين يمارسون بحقهم سياسة العقاب الجماعي.
ويعاني أبناء محافظة الحديدة صعوبة التنقل وإيصال شحنات الغذاء وتبادل الزيارات، بسبب اضطرارهم لاستخدام طرق بديلة شاقة، نتيجة استمرار الحوثي في إغلاق طريق «حيس الجراحي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الحكومة اليمنية اليمن الأزمة اليمنية انتهاكات الحوثيين جماعة الحوثي المبعوث السویدی جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

"الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية

قال رامي عبده، رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن المرصد أصدر 4 تقارير عن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن التقارير الأربعة وثقت عشرات الأسرى الفلسطينيين ممن أعدمهم الاحتلال.  

وأضاف عبده، خلال تصريحاته عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "الأسرى ينقلون مباشرة إلى المستشفيات جراء التعذيب، والاحتلال الإسرائيلي يحاول إخفاء ما يحدث من تعذيب رغم ما تُرك على أجساد الأسرى من آثار، وما يجري بحق الأسرى الفلسطينيين يندى له جبين الإنسانية، وللأسف الشديد، فإن المواقف الدولية تجاه ما يتعرض له الأسرى خجولة".

وأوضح رئيس الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: "ثمة تركيز دولي وأممي على الرهائن الإسرائيليين، بينما آلاف الرهائن الفلسطينيين يتعرضون للقتل والموت، وهناك توثيق لعشرات حالات السجناء الذين أعدموا داخل السجون الإسرائيلية أو فقدوا الحياة جراء التعذيب، وهناك أيضا المشاهد المروعة التي تخرج بشكل شبه يومي، والشهادات المروعة حول عمليات الاغتصاب التي يتعرض لها الأفراد".

الاحتلال حول السجون إلى معازل


فيما قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبدالله الزغاري، إن الاحتلال حول السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة الأساسية، مشددًا على أنّ  مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة، محمد أبوسلمية، شاهد على الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف، أن آلاف الفلسطينيين من مدنيي قطاع غزة اعتقلهم الاحتلال دون الإفصاح عن أي معلومات بشأنهم، لافتًا إلى أن 57 أسيرًا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أن الاحتلال حوّل السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة الأساسية.

وأوضح رئيس نادي الأسير الفلسطيني، أن الاحتلال يُمارس سياسة التجويع بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، موضحًا أن الاحتلال يرتكب جرائم طبية ضد الأسرى الفلسطينيين، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية لزيارة السجون الإسرائيلية، وكشف جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • ابتزاز ومساومة.. تعمد حوثي عرقلة تفريغ المساعدات الإغاثية في ميناء الحديدة
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الوفد الوطني يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي
  • الأوقاف اليمنية تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "براً"
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • مسلح حوثي يقتل طليقته ووالديها في الحديدة
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين
  • منظمات حقوقية توجه رسالة مشتركة للمبعوث الأمريكي للضغط باتجاه انهاء ملف المعتقلين في اليمن
  • منظمة حقوقية: جماعة الحوثي تحتجز آلاف المدنيين بينهم 600 مختفٍ قسريا