يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 1400 شقة سكنية جديدة في أبوظبي خلال الربع الثاني 2.8 مليار درهم تصرفات العقارات في دبي

ارتفع الرصيد الإجمالي للنقد وما يعادله المتوفر لدى بنوك أبوظبي المدرجة (أبوظبي الأول، أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي) إلى 313.5 مليار درهم بنهاية النصف الأول من 2023 مقارنة مع 302.

5 مليار درهم بنهاية يونيو 2022 بزيادة قدرها 11 مليار درهم، بحسب البيانات المالية المفصح عنها من البنوك الثلاثة.
ويعد النقد وما يعادله أحد أهم المؤشرات على حجم السيولة النقدية المباشرة المتوافرة لدي البنوك على المدى القصير، والتي يمكن للبنوك الحصول عليها بشكل مؤكد خلال فترة ثلاثة أشهر، وتشمل النقد الكاش لدى البنوك والأرصدة المتوافرة لدى مصرف الإمارات المركزي والبنوك المركزية الأخرى، والأرصدة المستحقة لدى البنوك المرخصة الأخرى.
وارتفع مجموع النقد وما يعادله لدى بنك أبوظبي الأول بنحو 15 مليار درهم ليبلغ رصيده 267 مليار درهم بنهاية النصف الأول من 2023 مقارنة مع 252 مليار درهم بنهاية النصف الأول من 2022.
وجاء الارتفاع بدعم من التدفقات النقدية في الأنشطة التشغيلية والاستثمارية، خلال الفترة، وذلك رغم أن البنك ضخ نحو 24 مليار درهم خلال الفترة كصافي نقد مستخدم في الأنشطة التمويلية.
وفي بنك أبوظبي التجاري استقر رصيد النقد وما يعادله عند 37 مليار درهم بنهاية يونيو 2023، مقارنة مع 45 مليار درهم بنهاية يونيو 2022، متراجعاً بنحو 8 مليارات درهم، وذلك بسبب تراجع صافي النقد المتدفق من الأنشطة التشغيلية.
وفي مصرف أبوظبي الإسلامي ارتفع رصيد النقد وما يعادله إلى 9.5 مليار درهم بنهاية يونيو 2023 مقارنة مع 5.5 مليار درهم في نهاية يونيو 2022، وذلك بدعم من صافي النقد المتدفق من الأنشطة التشغيلية.
ويشار إلى أن الأرباح الصافية الإجمالية للبنوك الثلاثة ارتفعت بنسبة 52% تقريباً، تعادل زيادة بقيمة 4.85 مليار درهم لتبلغ 14.25 مليار درهم في النصف الأول من 2023 مقارنة مع 9.4 مليار درهم في النصف الأول من 2022، بحسب البيانات الرسمية المفصح عنها.
وتظهر البيانات أن البنوك الثلاثة تمكنت من تحقيق قفزة في نتائج أعمالها خلال فترة المقارنة بدعم من حالة الانتعاش الاقتصادي في السوق المحلية الإماراتية، التي تخيم على جميع قطاعات الأعمال، بالتزامن مع تراجع المخاطر، ما سمح للبنوك بالتوسع في تمويل وإقراض الشركات والأفراد على حد سواء، وسط ارتفاع أسعار الفائدة الأساس إلى مستويات هي الأعلى منذ عقدين.
وحققت البنوك الثلاثة نمواً في أرباحها الصافية بنسبة 49% تعادل زيادة بقيمة 2.41 مليار درهم خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 7.33 مليار درهم مقارنة مع 4.92 مليار درهم في الربع الثاني من 2022.
وفي الوقت ذاته تمكنت البنوك الثلاثة من زيادة أصولها الإجمالية بقيمة 100 مليار درهم تقريباً لتبلغ 1.85 تريليون درهم بنهاية يونيو 2023، مقارنة مع 1.75 تريليون درهم بنهاية ديسمبر 2022.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات بنوك أبوظبي بنك أبوظبي التجاري بنك أبوظبي الأول مصرف أبوظبي الإسلامي أرباح البنوك النصف الأول من ملیار درهم فی مقارنة مع

إقرأ أيضاً:

“ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم

 

أعلنت مجموعة ألف، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري في إمارة الشارقة، عن إطلاق ” ألفه” أحدث مشاريعها السكنية، بتكلفة إجمالية 2.5بلغت مليار درهم.
يمتد المشروع على مساحة 85 ألف متر مربع، ويتميز بموقع استراتيجي فريد بمنطقة مويلح، بالقرب من شارع الشيخ محمد بن زايد، على بعد عشر دقائق فقط من مطار الشارقة الدولي وخمس دقائق من المدينة الجامعية ومراكز التسوق والمدارس العالمية، و20 دقيقة من مطار دبي الدولي، مما يجعله خيارا مثاليا للعائلات وأصحاب الأعمال على حد سواء.
ويتألف المشروع من اثني عشر مبنى، يتراوح ارتفاع كل منها بين 9 و11 طابقا، ويوفر تجربة معيشية صحية، حيث يضم أكبر حديقة مجتمعية خاصة بمساحة 26000متر مربع، تعزز مفهوم الاستدامة، وتجمع بين المساحات المائية والراحة والمناظر الطبيعية المباشرة.
تم تصميم “ألفه” لتحقيق رفاهية السكان وتعزيز الروابط المجتمعية بينهم. حيث يدمج المشروع بسلاسة بين المساحات السكنية والتجارية، ويوفر 2,787 وحدة سكنية متنوعة تتراوح بين وحدات بغرفة نوم واحدة، وغرفتين، وثلاث غرف نوم. بالإضافة إلى ذلك، يخصص 1,500 متر مربع للمرافق التجارية والخدمية والمطاعم المتنوعة.
وقال عيسى عطايا، الرئيس التنفيذي لمجموعة ألف العقارية: “يمثل ألفه معيارا جديدا في إنشاء مجتمعات مستدامة وصديقة للبيئة، حيث يقدم للمقيمين فيه تجربة نمط حياة لا مثيل لها في الشارقة. كما يعكس الطلب المرتفع على عقاراتنا الثقة المتزايدة في قدرة مجموعة ألف على تقديم مجتمعات استثنائية يتردد صداها لدى السكان”.
أضاف قائلاً: مع ألفه، نحن لا نبني المنازل فقط، بل نبني ملاذًا تتناغم فيه الحياة والطبيعة بسلاسة.”
وتابع عطايا: “علامتنا التجارية في ألفه تتمحور حول مفهوم الطبيعة في أجمل صورها، مع مساحات خضراء واسعة تخلق جوًا جذابًا وهادئًا. ويعكس هذا المشروع رؤيتنا المتمثلة في دمج الطبيعة مع الحياة العصرية، وتقديم أسلوب حياة يعزز الرفاهية والمشاركة المجتمعية”.
كما يضم المشروع منشآت ومرافق ترفيهية متنوعة مثل الحدائق وملاعب الأطفال ومدرج ومناطق للشواء ومنتجع وأحواض سباحة ومناطق استجمام متعددة. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن جميع السكان من الحصول على مواقف مخصصة للسيارات تحت الأرض.


مقالات مشابهة

  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملكة بنسبة 23.4%
  • 1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • البورصة تربح 21.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار