DW عربية:
2024-07-06@08:08:58 GMT

شولسته من موريتانيا: إيكواس تلعب دورا حاسما في صراع النيجر

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه تجري محادثات في موريتانيا حول الوضع في منطقة الساحل الأفريقية.

عقدت وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه محادثات مع ممثلين عن الحكومة الموريتانية في نواكشوط مساء اليوم الاثنين (14 أغسطس/ آب 2023) حول تطورات الوضع في منطقة الساحل الأفريقي.

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانيةالحكومية أن اللقاء تطرق أيضا إلى توسيع نطاق التعاون بين البلدين الصديقين.

مختارات "إيكواس" ماضية في التدخل العسكري في النيجر وتأمر بنشر قوات الحكومة الألمانية تمدد للمرة الأخيرة بقاء قواتها في مالي إجلاء عشرات الألمان من النيجر ودعوات إلى "حل ودي"

وكانت وزارة التنمية الألمانية قالت في وقت سابق إن شولتسه تعتزم خلال الزيارة مناقشة المجالات التي يمكن لتحالف الساحل أن يدعم دول هذه المنطقة بأكبر قدر من الفعالية.

وقالت شولتسه: "ثمة حاجة إلى حلول تعالج الأسباب الحقيقية للمشاكل في المنطقة ومن ذلك توفير آفاق للشباب عبر زيادة التوظيف وتوفير ضمان اجتماعي يساعد في الحفاظ على التماسك المجتمعي ومنع انزلاق المزيد من قطاعات واسعة من السكان إلى دائرة الفقر".

وتابعت الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي قائلة: "هكذا يمكن أن تنشأ مجتمعات أكثر استقرارا".

يذكر أن موريتانيا تعتبر أحد آخر شركاء أوروبا في منطقة الساحل الأفريقي، ويعيش نحو 40% من سكانها البالغ عددهم نحو 5 ملايين نسمة في فقر مدقع.

وكانت شولتسه تولت في تموز/يوليو الماضي رئاسة تحالف الساحل، وهو أهم اتحاد دولي للدعم المالي لدول الساحل في غرب ووسط أفريقيا، ويأتي من بين هذه الدول النيجر التي شهدت قبل أسبوعين ونصف الأسبوع انقلابا عسكريا تسبب في حدوث أزمة إقليمية.

وفي إطار جولتها في غرب أفريقيا التي تستغرق أربعة أيام، تعتزم شولتسه مواصلة رحلتها إلى نيجيريا بعد غد الأربعاء.

وستجري شولتسه في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان محادثات مع ممثلي دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" التي تتولى نيجيريا حاليا رئاستها الدورية، وستتناول المحادثات كيفية دعم ألمانيا للجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي في النيجر.

وقالت شولتسه إن "المجموعة الاقتصادية إيكواس تلعب الدور الحاسم في البحث عن حل سلمي في صراع النيجر".

كانت شولتسه عقدت مؤتمرا صحفيا مشتركا في وقت سابق من اليوم مع عبد السلام ولد محمد صالح، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الموريتاني، الذي يترأس مجلس وزراء مجموعة دول الساحل الخمس.

ص.ش/ أ.ح (د ب أ)

ألمانيا تعيد النظر بعلاقاتها مع النيجر بعد الانقلاب هناك تاريخ 14.08.2023 كلمات مفتاحية وزيرة التنمية الألمانية شولتسه تلتقي ممثلين عن الحكومة الموريتانية في نواكشوط, وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه, دول الساحل والصحراء, تدخل إيكواس عسكريا في النيجر, مجموعة إيكواس, الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس), رئيس النيجر محمد بازوم, الانقلاب العسكري في النيجر تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4V9Z8 مواضيع ذات صلة وفد ديني نيجيري: انقلابيو النيجر منفتحون على الحوار 13.08.2023

أعلن وفد الوساطة الديني النيجيري، في اليوم التالي من زيارته إلى نيامي، أنّ الانقلابيين منفتحون على الحوار. ونقل الوفد عن قائد الانقلاب قوله "إنّ بابه فتوح للبحث في المسار الدبلوماسي والسلام" من أجل حل الأزمة في النيجر.

بين إيكواس والغرب ـ وهم التدخل العسكري لحل معضلة النيجر 11.08.2023

تحولت بوصلة الأزمة في النيجر لمجموعة إيكواس التي قررت التدخل عسكريا لاستعادة النظام الدستوري في حال فشلت الجهود الدبلوماسية، لكن الخيار العسكري غير مضمون في منطقة حساسة باتت محط تجاذبات جيوسياسية عالمية.

تاريخ 14.08.2023 كلمات مفتاحية وزيرة التنمية الألمانية شولتسه تلتقي ممثلين عن الحكومة الموريتانية في نواكشوط, وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه, دول الساحل والصحراء, تدخل إيكواس عسكريا في النيجر, مجموعة إيكواس, الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس), رئيس النيجر محمد بازوم, الانقلاب العسكري في النيجر إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4V9Z8 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع بيئة ومناخ علوم وتكنولوجيا صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: تدخل إيكواس عسكريا في النيجر مجموعة إيكواس رئيس النيجر محمد بازوم الانقلاب العسكري في النيجر تدخل إيكواس عسكريا في النيجر مجموعة إيكواس رئيس النيجر محمد بازوم الانقلاب العسكري في النيجر دول الساحل فی النیجر فی منطقة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية توجه بمواصلة جهود تنفيذ برامج العمل المرتبطة بحياة المواطنين

أكدت وزيرة التنمية المحلية، منال عوض، أهمية تطوير عمل الإدارة المحلية التي تعتبر الحلقة الوسيطة التي تربط بين الحكومة المركزية والمواطنين في المحافظات بما يحقق رضاهم على الإدارة المحلية.. موجهة بضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ خطط وبرامج العمل وخاصة المرتبطة بحياة المواطنين، والبناء على ما حققه الوزراء السابقون.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة، اليوم، الخميس، فقد جاء هذا خلال اجتماع عقدته منال عوض مع قيادات الوزراة.

وبحثت منال عوض مع قيادات الوزارة، ورؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات المختلفة وعدد من العاملين، الملفات العاجلة والهامة بالوزارة في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت منال عوض تقديم كل سبل الدعم لجميع العاملين بالوزارة لاستكمال خطط العمل على أكمل وجه، مشيرة إلى أنها استعرضت محاور عمل والدور المنوط بعدد من الإدارات المركزية من بينها إدارة التفتيش والمتابعة، وإدارة الموارد البشرية، وتطوير الإدارة المحلية وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من القطاعات الأخرى.

كما بحثت مع عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية مختلف الجهود والإجراءات التي قامت بها القطاعات والإدارات المختلفة خلال الفترة السابقة للبناء عليها خلال المرحلة المقبلة.. موجهه العاملين ببذل المزيد من الجهود والتفاني بالعمل، لتطوير منظومة العمل وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، بما يتماشى مع جهود الدولة.

مقالات مشابهة

  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • مسؤول بالخارجية الألمانية: النقاش بين وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها المجري كان مهما للغاية عقب رحلة أوربان إلى موسكو
  • مسؤول بالخارجية الألمانية: المجر ألغت موعدا كان مقررا الاثنين المقبل بين وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها المجري
  • بعد 12 عاما بدون انتخابات.. قانون المجالس المحلية على طاولة الوزيرة الجديدة
  • ملف فساد المحليات على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • قانون التصالح الجديد على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • ملفات ملحة على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بمواصلة جهود تنفيذ برامج العمل المرتبطة بحياة المواطنين
  • وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها
  • بجولة تفقدية.. وزيرة التنمية المحلية تتعرف على موظفي الإدارات وتجتمع بالقيادات