أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، الإثنين، توقيع أول اتفاقية لتصدير الغاز المسال العماني مع شركة "سيفي" الألمانية، تتضمن تصدير نحو 0.4 مليون طن سنويًا، بداية من عام 2026، لمدة 4 سنوات.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز الشراكات الإستراتيجية بين سلطنة عمان وشركات الطاقة العالمية، إذ تعدّ شركة سيفي من المستفيدين من صادرات الغاز المسال العماني، وفق ما نشرته صحيفة "عمان ديلي".

ووقّعت الشركة الاتفاقية برعاية وزير الطاقة والمعادن المهندس، سالم بن ناصر العوفي، وبحضور سفير ألمانيا لدى سلطنة عمان، توماس شنايدر، كما وقّعها من الجانب العماني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، حمد بن محمد النعماني، والرئيس التنفيذي للعمليات التجارية بشركة سيفي الألمانية فردريك بارنود.

وقال رئيس العمليات التجارية في الشركة العمانية، محمود البلوشي، إن توقيع اتفاقية البنود الملزمة مع شركة سيفي خطوة مهمة ترسّخ مكانة صادرات الغاز المسال العماني في الأسواق العالمية عامة، والألمانية خاصة.

وأضاف: "تهدف هذه الاتفاقية إلى دعم اقتصاد سلطنة عمان، من خلال تقوية الشراكات الإستراتيجية مع العملاء حول العالم، والاستفادة من التقنيات الألمانية في هذا القطاع الحيوي، مما يشكّل مكاسب للطرفين".

اقرأ أيضاً

استلمتها كرواتيا.. وصول أول شحنة من الغاز المسال العماني إلى أوروبا

وفي المقابل، قال الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية، إيجبرت لايجي، إن شركته تسعد بتوقيع هذه الاتفاقية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، مما يشكّل خطوة فارقة للطرفين.

وأوضح أن سيفي في طليعة الشركات الألمانية الساعية لتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إذ يسهم هذا في تنويع مجالات العمل وترسيخ مكانتها في تزويد القارة الأوروبية بمصادر الطاقة بشكل موثوق.

وتمثّل الاتفاقية المحورية أول صفقة غاز مسال مع شركة ألمانية، ما يسهم في رفد جهود الشركة المستمرة نحو إيجاد أسواق جديدة حول العالم، لا سيما في نطاق السوق الأوروبية.

ومن المتوقع أن تؤدي الاتفاقية دورًا مهمًا في تعزيز السمعة التجارية التي حققتها سلطنة عمان بوصفها مصدرًا معتمدًا وموثوقًا للطاقة في السوق العالمية، بجانب الإدارة الفعّالة لعمليات الشركة العمانية، لإنتاج مصدر نظيف للطاقة وتسويقه وتوصيله بطريقة آمنة وموثوقة، لجميع العملاء حول العالم، بما يكلل مساعي خطة ما بعد عام 2024.

اقرأ أيضاً

عمان تطرح ثلاث مناطق امتياز للنفط والغاز

المصدر | الخليج الجديد + عمان ديلي

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: سلطنة عمان سيفي الغاز الطبيعي المسال الشرکة العمانیة مع شرکة

إقرأ أيضاً:

سوق أبوظبي: تنفيذ 15 صفقة على "أدنوك للغاز" و"مدن" بـ 2.66 مليار درهم

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء، تنفيذ 15 صفقة كبيرة، على أسهم شركتي "أدنوك للغاز" بي آل سي و"مدن القابضة"، بقيمة إجمالية بلغت 2.66 مليار درهم.

وأظهرت بيانات سوق أبوظبي، أن الصفقة الأولي تم تنفيذها على أسهم "مدن القابضة" لنحو 505.8 مليون سهم، بقيمة 2.44 مليار درهم من خلال 6 صفقات كبيرة وبسعر تنفيذ عند 4.83 درهم.
وجري تنفيذ الصفقة الثانية على أسهم "أدنوك للغاز" لنحو 71.5 مليون سهم، بقيمة 218.2 مليون درهم من خلال 9 صفقات كبيرة وبسعر 3.05 درهم.
والصفقات الكبيرة، هي آلية توفرها الأسواق المحلية للمستثمرين وشركات الوساطة، بما يتيح إنجاز صفقات من هذا النوع على أسهم شركة مدرجة دون التقيد بنطاق الحدود السعرية المعمول به في السوق.
ولا تؤثر الصفقات الكبيرة المباشرة المنفذة في سعر إغلاق سهم الشركة المعنية، ولا في المؤشر العام، كما أنها لا تؤثر في أعلى وأدنى سعر تم تنفيذه خلال الجلسة أو خلال آخر 52 أسبوعاً.

مقالات مشابهة

  • أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر 2024.. تركيا تحتل الصدارة
  • توتال إنرجي تفوز بمناقصة لتوريد الغاز المسال إلى بلغاريا
  • هل يشهد العالم أزمة غاز هذا الشتاء؟
  • شركة فرنسية ألمانية تزود أوكرانيا بـ 12 مدفع هاوتزر
  • مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك
  • 1.3تريليون قدم احتياطيات جديدة من الغاز في مصر
  • قطر للطاقة تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال.. صفقات بـ20 مليار دولار
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا
  • سوق أبوظبي: تنفيذ 15 صفقة على "أدنوك للغاز" و"مدن" بـ 2.66 مليار درهم