كرمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العروض الرسمية للدورة السادسة عشر للمهرجان القومي للمسرح المصري، وهم: الفنان أشرف عبدالغفور، رئيسا، وعضوية كل من: الفنان مجدي كامل، والمخرج نادر صلاح الدين، والموسيقار طارق مهران، ومهندس الديكور محمد الغرباوي، والدكتورة سحر حلمي هلالي، والناقد المسرحي جرجس شكري، ومقرر اللجنة الفنان محمود حسن.


أعلن الفنان أشرف عبدالغفور رئيس اللجنة، جوائز الدورة السادسة عشرة،  والتي جاءت الجوائز كالتالي:

جائزة أفضل عرض مسرح "مركز أول" وهي جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير، وفاز بها عرض "سيدتي أنا".

وجائزة أفضل عرض مسرحي "مركز ثان" وهي جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير، وفاز بها عرض "ياسين وبهية".

وجائزة  أفضل مؤلف مسرح وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل من: مايكل مجدي عن نص "ثلاثة مقاعد في القطار الأخير"، محمد السوري، عن عرض "استدعاء ولي امر"

وجائزة أفضل مؤلف صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل من: أحمد محيى عن عرض "شابوه" لمركز الإبداع الفني، وأحمد نبيل عن عرض قرب قرب" لمركز الهناجر للفنون.

وجائزة أفضل إخراج مسرحى وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها المخرج محسن رزق عن عرض "سيدتي أنا".

وهناك أيضا جائزة أفضل مخرج صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها المخرج يوسف مراد منير عن عرض "ياسين وبهية".

أما جائزة أفضل دور أول رجال وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل من: ياسر عزت عن عرض " ستوكمان"، وحازم القاضي عن عرض " ياسين وبهية"

وجائزة أفضل دور ثان رجال، وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير، وفاز بها عمر الشرنوبي عن عرض "مسافر ليل"، وآيات نبيل عن عرض " الزائر".

وجائزة أفضل ممثل صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل من: سعيد سلمان "العيلة"، ومشيل عن عرض "شابوه"

وجائزة أفضل دور أول نساء، وفازت بها مناصفة بين كل من فاطمة محمد علي عن عرض "سيب نفسك" ، وإيمان غنيم عن عرض "ياسين وبهية".

وجائزة أفضل دور ثان نساء، وفازت بها مناصفة كل من: أية أبو زيد "ياسين وبهية" ، ويارا المليجي عن عرض "الزائر".
وجائزة أفضل ممثلة صاعدة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ،  وفاز بها ياسمين أشرف، وإسراء سامح، وسلمى نصر عن عرض " ثلاثة مقاعد في القطار الأخير"،

ويمنح المهرجان أيضا جائزة أفضل تصميم ديكور وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل من: حمدي عطية عن عرض "سيدتي أنا" ، ومحمود صلاح عن عرض "أحدب نوتردام" لجامعة عين شمس.

وجائزة أفضل تصميم أزياء وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ، وفاز بها مناصفة بين كل من: د. مروة عودة "سيدتي أنا"، وتسلمها الدكتور أيمن الشيوي، وهناء النجدي، عن عرض "الرجل الذي أكله الورق".

وجائزة أفضل تصميم إضاءة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها محمد الحسيني عن عرض "الرجل الذي أكله الورق".

وجائزة أفضل موسيقى مسرحية وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها "أوليفر" لفرقة كلية صيدلة المنصورة.

وجائزة أفضل تصميم استعراضات وهي جائزة مالية معالدرع وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل من: لفرقة فرسان الشرق عن عرض "حتشبسوت" للمخرجة كريمة بدير، ورحيل عماد، عن عرض "ثلاثة مقاعد في القطار الأخير".

وجائزة أفضل دراماتورج وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها مناصفة بين كل: إسراء محمود عن عرض "موت معلق"، عن المعهد العاليللفنون المسرحية، أحمد عصام عن عرض "المنفى" لجامعة طنطا.

وجائزة أفضل دعاية مسرحية، وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها أحمد بلال "الدنيا لما تضحك" لفرقة البنك الأهلي.

وجائزة الأشعار وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة التقدير، وفاز بها عادل سلامة، عن عرض "سيدتي أنا".

ومنحت لجنة التحكيم جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة جوائز وبما لا يزيد عن ثلاثة جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة، وهي: الأداء الجماعي لفرقة ٩٠٢ "سهرة المحروسة"، وفرقة الميزان عن عرض "ماراصاد"، وفرقة كلية صيدلة المنصورة عن عرض "أوليفر"، وفرقة جامعة عين شمس، عن عرض "أحدب نوتردام".
جاء ذلك خلال حفل ختام فعاليات الدورة السادسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، والمنعقد الآن بمسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا، والفنان محمد رياض رئيس المهرجان، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، ولفيف من قيادات وزارة الثقافة، بالإضافة إلى كوكبة من كبار نجوم الفن من بينهم: محمد أبو داوود، وأحمد فؤاد سليم، ورياض الخولي، ومادلين طبر، وطارق عبدالعزبز، وإيهاب فهمي، ويوسف إسماعيل، وعمرو عبدالجليل، ولقاء سويدان، وخالد محمود، وسميحة أيوب، وسميرة عبدالعزيز، وحمدى الوزير، والدكتور عصام شريف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وآخرون.

بدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، أعقبه عرض غنائي لكورال "روح الشرق" فكرة وإخراج إسلام إمام، والذي يستعرض مسرحيات إش ١٩١٩، وسيدتي الجملية، وموسيكا في الحي الشرقي، أنا فين وإنتي فين، وغيرها حتى عام ١٩٩٩.

تحمل هذه الدورة اسم الفنان عادل إمام، وذلك احتفاءا بمسيرته الفنية، والتي أقيمت خلال الفترة من ٢٩ يوليو الماضي حتى 14 أغسطس الجاري، وشارك فيها 37 عرضا مسرحيا من مختلف جهات الإنتاج الحكومية، والخاصة، والمستقلة.

وقد شهد حفل الافتتاح تكريم 10 رموز فنية وإبداعية، وذلك تقديرا لمشوارهم الفني والإبداعي، وهم الفنانين: صلاح عبدالله، ورياض الخولي، وخالد الصاوي، وأحمد فؤاد سليم، ومحمد أبو داوود، ومحمد محمود، ورشدي الشامي، والدكتور سامي عبدالحليم، والكاتب والسيناريست محمد السيد عيد، ومهندسة الديكور نهى برادة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة أشرف عبدالغفور سيدتي أنا سیدتی أنا عن عرض

إقرأ أيضاً:

22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024

أعلنت European Film Promotion ومركز السينما العربية عن قائمة الأفلام الأوروبية المتنافسة ضمن النسخة السادسة من جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية.

وتضم قائمة جوائز النقاد 22 فيلما أوروبيا، سيشاهدهم 89 ناقدا عربيا من 15 دولة عربية، عبر منصة الشريك الرقمي فيستيفال سكوب، وسوف يتم الإعلان قريباً عن القائمة القصيرة للترشيحات.

وسيتم الإعلان عن الفيلم الفائز بالنسخة السادسة من جوائز النقاد وتسليم الجائزة ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي والتي ستقام في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2024.
وعُرضت جميع الأفلام الـ22 التي رشحتها مؤسسات الترويج السينمائي الوطنية من أنحاء أوروبا (المنظمات الأعضاء في EFP) للمرة الأولى في مهرجانات سينمائية دولية رائدة وفازت بجوائز.

وتشمل الأفلام المتنافسة علي جوائز النقاد فيلم Loveable للمخرجة ليليا إنجولفسدوتير من النرويج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أفضل ممثلة/ هيلجا جورين، الجائزة الكبرى للجنة التحكيم المسكونية، جائزة فيبرسي/ مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وفيلم Three Days of a Fish للمخرج بيتر هوغندورن من هولندا (جائزة أفضل ممثل/ مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وفيلم The Village Next to Paradise للمخرج مو هاراوي (جائزة قلب سراييفو لأفضل ممثلة/ عناب أحمد إبراهيم/ مهرجان سراييفو السينمائي) أو فيلم Reinas للمخرجة كلوديا رينيكي من سويسرا (جائزة لجنة التحكيم الدولية لأفضل فيلم في Generation Kplus/ مهرجان برلين السينمائي الدولي).

الأفلام المختارة 

وحتى الآن، تم اختيار ثمانية من الأفلام المرشحة للمنافسة على جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم دولي، من بينها فيلم Julie Keeps Quiet للمخرج ليوناردو فان ديجل (بلجيكا)، وWaves للمخرج جيري مادل (جمهورية التشيك)، وThe Girl with the Needle للمخرج ماجنوس فون هورن (الدنمارك)، و8 Views of Lake Biwa للمخرج ماركو رات (إستونيا)، وThe Seeds of The Sacred Fig للمخرج محمد رسولوف (ألمانيا)، وSemmelweis للمخرج لاجوس كولتاي (المجر)، وFlow للمخرج جينتس زيلبالوديس (لاتفيا)، وFamily Therapy للمخرج سونيا بروسينك (سلوفينيا).

وقالت سونيا هاينن المدير الإداري في efp "نحن سعداء للغاية بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من 22 فيلمًا من 22 دولة من مختلف أنحاء أوروبا أمام لجنة تحكيم متميزة من النقاد العرب في النسخة السادسة من جوائز النقاد، وإنه لمن دواعي سرورنا وشرفنا أن نواصل شراكتنا مع مركز السينما العربية ومهرجان الجونة السينمائي لخلق فرص مشاهدة السينما الأوروبية في العالم العربي".

وقال علاء كركوتي وماهر دياب، الشريكان المؤسسان لمركز السينما العربية "كما هو الحال دائماً، يسعدنا أن نتعاون مع EFP للعام السادس على التوالي في النسخة السادسة من جوائز النقاد ومع مهرجان الجونة السينمائي للعام الثاني، كما تسعدنا المشاركة في تسليط الضوء على السينما الأوروبية عبر نقادنا العرب، ومواصلة توسيع آفاق الأفلام الأوروبية وصناع الأفلام في العالم العربي".

مقالات مشابهة

  • فتح باب التقديم لجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية
  • البنك الأهلي الكويتي يحصد 6 جوائز في حفل “غلوبل فاينانس” للتميز في الصناعة المصرفية
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • معجم اللغة المصرية القديمة يحصد جائزة إيكروم الشارقة
  • بنك بوبيان يتفرد بالريادة المصرفية الرقمية العالمية خلال عقد كامل خلال حفل توزيع جوائز غلوبل فاينانس العالمية الذي أقيم في لندن
  • طفل إماراتي يحصد جائزة أفضل ابتكار في الروبوتات في أمريكا
  • الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار بمجال الروبوتات في الولايات المتحدة
  • الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار في أمريكا
  • عمر مرموش يحصد جائزة لاعب الأسبوع في الدوري الألماني
  • وزارة الشباب والثقافة والتواصل تطلق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2024