بوابة الوفد:
2024-07-02@11:41:07 GMT

فيتامينات تحميك من الأمراض.. أبرزها فيتامين سي

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

يعانى الكثيرون من نزلات البرد والأنفلونزا والأمراض المعدية خاصة مع التقلبات الجوية والحر الشديد، يجب علينا تقوية الجهاز المناعي في الجسم للوقاية من هذه الأمراض فبعض الناس يرون أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أهم الأمور التي تعمل على تقوية الجسم، إلى جانب تناول بعض الفيتامينات والمعادن التي لها خاصية تقوية المناعة، ما يعطي الجسم صحة أكثر، بحسب ما ذكره موقع helthy

وهناك بعض الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية المناعة ومنها:

- فيتامين سي

فهو يعمل على تحفيز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء وتعزيز وظيفتها، وأيضًا يساعد في القضاء على مسببات الأمراض سواء من الفيروسات أو البكتيريا.

 

- معدن الزنك

يشارك في عملية النمو للجسم، إلى جانب المساعدة في تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي وتنظيم نشاط الأنزيمات، كما أن له دور مهم في في تقليل الحمل الفيروسي في الجسم.

 

هناك طرق عدة في الحصول على تلك الفيتامينات والمعادن إذ يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الخضروات والفواكه، أو يمكن تناولها على شكل كبسولات كما في المكملات الغذائية وأيضًا يمكن الحصول عليها من خلال الحقن الوريدية، ولكن بعد الإستشارة الطبية بحيث يتم إعطاء الشخص الجرعة المناسبة له بحسب متطلبات جسمه لتلك الفيتامينات.

 

- فيتامين ب6

يعد فيتامين ب6 مهم للعديد من التفاعلات الكيميائية في الجهاز المناعي. يوجد فيتامين ب6 في الدجاج، والسلمون، والتونة، والموز، والبطاطا.

 

- فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، والتي توجد بتركيز عالي في الخلايا المناعية مقارنةً بباقي خلايا الجسم، ويسبب نقصه ضعف في في وظائف الجهاز المناعي يوجد فيتامين هـ في اللوز، وزيت أو بذور عباد الشمس، وزبدة الفول السوداني، والسبانخ.

 

- البروتين

يلعب البروتين دورًا رئيسيًا في بناء الخلايا، وإصلاح الأنسجة، وتكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن القضاء على مسببات الأمراض. يمكن الحصول على البروتين من مصادر غذائية حيوانية أو نباتية، مثل صدور الدجاج والعدس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامينات البرد الإنفلونزا ألامراض صحة فيتامين سي الجهاز المناعی

إقرأ أيضاً:

هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية

تشقق الشفاه مشكلة شائعة خلال أشهر الشتاء حيث أن نسيم الشتاء البارد يزيل الرطوبة من الجلد، ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من نفس مشكلة الشفاه الجافة والمتقشرة في موسم الصيف القاسي.

إذا شعرت أن شفتيك جافة جدًا ومتشققة حتى خلال فصل الصيف، فإليك 5 أسباب شائعة لحدوث ذلك:

الاستحمام بالماء الساخن

على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن قد يكون مهدئًا، إلا أنه ليس جيدًا لبشرتك، وخاصة شفتيك. 

الجلد الموجود على شفتيك أرق من باقي وجهك، مما يجعله أكثر عرضة للتلف والجفاف بالإضافة إلى ذلك، تفتقر شفاهنا إلى الغدد الدهنية، لذا فإن الماء الساخن يزيد من جفافها، مما يؤدي إلى التشقق.

لعق الشفاه

وفقًا لريتو هاريان، أخصائية التجميل في عيادات دلهي الصحية، كايلاش الكبرى ونويدا، تبين أنه عندما تشعرين بجفاف شفتيك، قد يبدو من الطبيعي أن تلعقيها. 

ومع ذلك، فإن هذه العادة يمكن أن تجعل المشكلة أسوأ. يتبخر اللعاب بسرعة، مما يترك الشفاه أكثر جفافًا من ذي قبل. 

علاوة على ذلك، يمكن أن يحتوي اللعاب على بقايا الطعام التي يمكن أن تزيد من تهيج الجلد على شفتيك، مما يؤدي إلى تفاقم الجفاف والتشقق.

نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات، مثل حمض الفوليك (فيتامين ب9)، والريبوفلافين (فيتامين ب2)، والفيتامينات ب6 وب12، إلى جفاف الشفاه وتشققها. 

ويمكن أن تؤدي أوجه القصور هذه إلى تقرحات مؤلمة ليس فقط على الشفاه ولكن أيضًا حول الفم.

العادات الغذائية

ما تأكله يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حالة بشرتك، بما في ذلك شفتيك وعادات الأكل غير الصحية وسوء صحة الأمعاء يمكن أن تسبب جفاف بشرتك. تأكد من الحفاظ على نظام غذائي صحي للحفاظ على رطوبة بشرتك وشفتيك.

ويمكن لبعض الأطعمة أيضًا أن تهيج شفتيك، كما يمكن أن تسبب الأحماض الموجودة في الحمضيات وصلصة الطماطم تهيجًا، في حين أن القرفة الموجودة في الحلويات والعلكة ومعجون الأسنان يمكن أن يكون لها تأثير مماثل.

فيتامين مفرط

الإفراط في استهلاك فيتامين أ أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليه يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها وإذا كنت تتناول أكثر من 25000 وحدة دولية من فيتامين أ يوميًا، فقد يكون الوقت قد حان لتقليص الجرعة.

الحماية من الشمس والرطوبة

وحول ما يجب فعله للوقاية تحتاج شفتيك إلى الحماية من الشمس والحفاظ على ترطيبها استخدمي مرطب الشفاه الذي يحتوي على مكونات واقية من الشمس أو ضعي القليل من واقي الشمس على شفتيك قبل الخروج. 

يمكن أن يساعد ترطيب شفتيك بانتظام بالمنتجات التي تحتوي على الفازلين أو شمع العسل في إبقائها ممتلئة ورطبة، خاصة أثناء الطقس الجاف.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • فيتامين دال للوقاية من الأمراض
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • متى تتسبب الأمعاء في الإصابة بالاكتئاب؟.. طبيبة تكشف مفاجأة
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده