كشف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن العراق يفقد نحو 400 ألف دونم (100 ألف هكتار) من أراضيه الزراعية سنويا، جراء التغيرات المناخية.

وقال الممثل المقيم للبرنامج، أوكي لوتسما، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عراقية: "لقد تم تصنيف العراق في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي".

وأوضح أن "درجة الحرارة تزداد في العراق بمعدل 2 ـ 7 مرات أسرع من درجات الحرارة العالمية القياسية".

وأضاف لوتسما، أن "مناطق الأهوار هي الأكثر عرضة لتأثيرات التغير المناخي" منوهاً بأن "السنوات الأخيرة شهدت زيادة في درجات الحرارة أكثر من 55 درجة مئوية، مما زاد من تواتر وشدة نوبات الجفاف".

وبين أن "موسم هطول الأمطار في العراق 2020 ـ 2021 هو الثاني من حيث الجفاف خلال 40 عاماً، الأمر الذي تسبب في انخفاض تدفق المياه بنهري دجلة والفرات بنسبة 29٪ و73٪ على التوالي، مما أدى إلى انخفاض كمية المياه".

وأردف المسؤول الأممي أن "التغيرات المناخية مثل جفاف الأهوار وتدهور الأراضي والتصحر تجعل العراق إحدى أكثر دول الشرق الأوسط تضرراً بالعواصف الرملية والترابية".

وأشار إلى "بذل الحكومة جهوداً وطنية، بدعم من المجتمع الدولي، لاتخاذ خطوات جادة للتصدي للتغير المناخي، وتعزيز قدرتها على الصمود، وضمان قدرتها على التعامل مع الآثار الناجمة عن التغير المناخي".

اقرأ أيضاً

جفاف غير مسبوق لنهر دجلة في العراق (صور/فيديو)

وحسب بيانات أممية، فإن العراق الغني بالنفط يعدّ من البلدان الخمسة على مستوى العالم، الأكثر تضرراً بالتغيّر المناخي.

وفي زيارة إلى العراق الأسبوع الماضي، حذّر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك من أن ما يشهده العراق من جفاف وارتفاع في درجات الحرارة هو بمثابة "إنذار" للعالم أجمع.

واستعاد تعبيراً استخدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الشهر الماضي، حيث قال إن العالم قد دخل في "عصر الغليان" مضيفاً أنه "هنا (في العراق) نعيش ذلك، ونراه كلّ يوم".

وضربت هذا البلد، الأحد والإثنين، موجة حر، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 50 مئوية في العاصمة بغداد، ما زاد من صعوبة الحياة اليومية لا سيما لمن يعملون في الخارج.

اقرأ أيضاً

مسؤول أممي: فوجئت بمدى الجفاف في العراق.. والقادم أسوأ

إلى جانب ذلك يعد العراق من بين البلدان التي تعتمد بشكل أساسي على دول الجوار لتوفير احتياجاته المائية، كما أن 90% من منابع الأنهار التي تصب في العراق تأتي من تركيا وإيران.

ولم ينجح العراق منذ منتصف القرن الماضي في إيجاد حلول للأزمة التي باتت تمثل ورقة ضغط بيد دول المنبع، وقد هددت الحكومة العراقية في مناسبات عديدة باللجوء إلى المؤسسات الدولية للفصل في مسألة تقاسم المياه، لكنها لم تٌقدم فعليا على تدويل الملف.

وتحذر تقارير دولية من أن المياه التي يحصل عليها العراق من نهري دجلة والفرات سوف تجف في غضون 20 عاما إذا لم يتم فعل شيء.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجفاف في العراق العراق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التغير المناخي درجات الحرارة العراق من فی العراق

إقرأ أيضاً:

خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة

ربط خبراء تزايد معدلات حالات الطلاق في العراق ، تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية والتي تشهدها العديد من الدول.                

خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة 

وتزامنا مع دخول موجة الحر الشديد للعراق، شهد شهر مايو الماضي ارتفاعًا كبيرًا في عدد حالات الطلاق، حيث سجلت البلاد 6666 حالة، مرتفعًا بنسبة 35.5% عما كانت عليه في أوائل فبراير الماضي.

وبحسب «إرم»، عزت مفوضية حقوق الإنسان في العراق أسباب ارتفاع حالات الطلاق إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه العوائل العراقية، إلا أن مختصين بعلم الاجتماع يرون أن حرارة الصيف تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للفرد، الأمر الذي يدفعه لاتخاذ قرارات عاجلة.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق الإثنين، في بيان صحفي، عن تسجيل 6666 حالة طلاق خلال شهر مايو أيار الماضي 2024، منها 5023 حالة طلاق خارج المحاكم تم تصديقها فيما بعد، و1643 حالة تفريق بحكم قضائي.

وبتحليل الإحصائية، فإن العراق يسجل 222 حالة طلاق يوميًا في المحاكم، أي بمعدل 9.2 حالة في الساعة الواحدة، وهذه الأرقام تعد كبيرة قياسًا بما سجله العراق خلال الأشهر الأولى من عام 2024.

ترحيل مواطن فلسطيني وأسرته من البرازيل

وفي سياق آخر، قال مسؤولون في الشرطة البرازيلية، إن البرازيل رحلت عضوا فلسطينيا في حركة حماس وعائلته بناء على طلب من وزارة الخارجية الأمريكية.

وقد أوضحت المصادر بحسب رويترز أن المواطن الفلسطيني أبو عمر وزوجته الحامل في شهرها السابع وابنه وحماته احتجزوا لدى دخولهم البلاد في مطار جوارولوس في ساو باولو.

وقال ضابط كبير في الشرطة الاتحادية "جاء الطلب من وزارة الخارجية الأمريكية، وأضاف "ثبت أمام القاضي أنه متورط مع حماس".

وأوقفت قاضية اتحادية في ساو باولو عملية الترحيل، وطلبت معلومات من الشرطة، والتي عندما قدمتها، وافقت القاضية على ترحيل أبو عمر وعائلته.

واحتجزت الشرطة البرازيلية أبو عمر وعائلته عند دخولها مطار جوارولوس دون وجود مذكرة اعتقال، مضيفة أنه كانو قادمين لزيارة شقيقه الذي يعيش في البرازيل.

مقالات مشابهة

  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • أستاذ جامعي: الإنسان سبب رئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير مناخي
  • خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو)
  • أستاذ مناخ: صيف 2024 سيكون أشد سخونة عن العام الماضي
  • أستاذ المناخ يكشف مفاجأة: ارتفاع الحرارة على صعيد مصر يزيد منسوب المياه بالنيل
  • احترس من الحر
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • برلمانيون يشتكون موت العالم القروي بسبب الجفاف وتوجيه المياه للمدن
  • خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة
  • بسبب موجات الحر.. معلومات تغير المناخ يقدم نصائح للمواطنين «فيديو»