سودانايل:
2025-03-02@20:19:18 GMT

سعد أمير طه: وهذا سحر يؤثر (2-2)

تاريخ النشر: 2nd, November 2024 GMT

عبد الله علي إبراهيم

(سعد أمير هو ثالث ثلاثة أقول عنهم "استاذي" بلا مواربة: عبد الخالق محجوب، ويوسف فضل، وسعد. وجمعتني معرفة بالدكتورين عبد اللطيف سعيد والشيخ محمد الأمين بوثاق تلمذتنا على سعد: عبد اللطيف في طابت الوسطي، والشيخ في النيل الأبيض الوسطى، وأنا في عطبرة الأميرية. وكنت أرتب معهما لعقد سمنار عن سعد كمعلم استثنائي واضطرب الأمر بالحرب وإن جمعت طرفاً من آثاره من دكتور الشيخ.

وتذاكرت أمره بالأمس مع الدكتور عبد الرحمن إبراهيم. وهيجتني الذكرى)
جاء المرحوم سعد أمير إلى مدرسة عطبرة الأميرية في العام 54/55 الذي قضاه معلم اللغة العربية الأصيل بالمدرسة، المرحوم الشيخ أبو زيد محمد الأمين الجعلي، نفعنا الله بذكره، بكلية التدريس ببخت الرضا. ولم يخف الشيخ أبو زيد ضيقه بهذا التدريب الذي جاءه في الكبر. ويبدو أن هناك من اشتكى أن شيخ أبو زيد، الوضئ الرضي، لم يكن يتقيد في تدريسه بحرفية المنهج المرسوم. بخطرات له مشهودة مأخوذة من زكي مبارك أو المازني أو ما شئت. وأذكر أنه لما عاد من بخت الرضا بدأ يملي علينا مباشرة من "مرشد المعلم" عبارات مثل "وعلى المعلم أن يفعل كذا وكذا". وحين استغربنا قال:
- ألم يقل قائلكم أن أتقيد بالمنهج المقرر. وهذا هو المنهج.
ولم يتب شيخ أبو زيد. ولا زلت استغرب لهذا المعهدي (خريج المعهد العلمي) ونسل الدوحة الجعلية بكدباس تدريسه لنا في نفس العام قصيدة (عبري) للشاعر المرحوم الجيلي عبدالرحمن وهي درة شعره في الديوان المسمى "قصائد من السودان" الذي هو نتاج يساري شعراً ونثراً.
شغل المرحوم سعد محل شيخ أبو زيد يدرسنا مادة اللغة العربية بالسنة الثالثة وسطى. وجاء سعد بالعجب العجاب. فلم أدرس العربية بالنضارة التي يضفيها عليها سعد لا قبل ذلك ولا بعده. ولم أسمع ممن حولي من تلقى العربية على معلم في حيوية سعد وشغفه إلا ما كان من أمر المرحوم عبد الله الشيخ البشير، ابن أخي، رحمه الله وأحسن إليه.
ما أزال كلفاً بمعرفة كيف وقعت لسعد هذه الطرائف العذبة في التدريس. ولا خلاف أنه جاء مشرباً بالوقائع الفكرية والجمالية لليسار المصري في الخمسينات بما في ذلك عشقه الواثق للغة العربية وإحسانه لها. فقد درسنا سعد شيئاً من شعر صلاح عبد الصبور ودرسنا "أيام" طه حسين التي هي وثيقة اجتماعية طرب لها ذلك اليسار كما طرب لمواقف طه بشأن حرية الفكر وحق التعليم الذي هو كالماء والهواء. ولست استغرب انغماسه في كل ذلك وانفعاله به، ولكن الذي يحيرني هو طرائق التدريس التي ابتكرها لنا وأركبنا بها المراكب الصعبة دهشين مسحورين.
فقد جاءنا بما أسماه "التطبيق الأدبي" وعهدنا بالتطبيق أنه ذلك الذي نشقى فيه بالإعراب والنحو شقاء الشاعر التيجاني يوسف بشير الذي ذكر "المعهد العلمي" وقال في إشهار محبته له:
ولقيتُ من عَنَتِ الزيودِ مشاكلاً وشقيتُ من عمروٍ ومن إعرابه
وكان تطبيق سعد الأدبي نافذة على خمائل اللغة العربية الغناء، وجمالها الأخاذ، وبلاغتها الغرَّاء. فقد كان يشرح لنا الأساليب مثل "الأسلوب التلغرافي" ويسأل في التطبيق أن نأتي بمثل عليه. وكان يسألنا أيهما أشعر في الوطن "وطني لو شُغلت بالخلد عنه.." أو "وحبَّب أوطان الرجال إليهم.." وقس على ذلك. وكان يشرح لنا الأمثال العربية مثل "كحامل التمر إلى هجر" و "على نفسها جنت براقش" ويسألنا أن نكتب قصة نختمها بالمثل المطلوب.
وأما أمر سعد مع طه حسين فعجيب. كان يحفظ "أيام" العميد عن ظهر قلب. وكنا إذا فرغنا من فصل من الكتاب وقف سعد بيننا مهيباً وقد أغلق كتابه وأغلقنا كتبنا حسب طلبه. ثم يبدأ سعد بأول جملة في الفصل المقرر يجترها من رأسه لا كراسه، ويظل يدور بيننا يسألنا أن نكمل الفصل، فيأتي هذا بجملة، ويتلوه آخر، ثم ثالث، وهكذا يزهر الفصل من "الأيام" في ذاكرتنا وشفاهنا عقداً نضيداً. ومتى استعصت علينا جملة أو غابت صوبنا وعوضنا عن فقدنا. ولا أزال أذكر وقفته بيننا بعد فراغنا من درس الفصل الأول من الكتاب يقول "ولا يذكر لذلك اليوم اسماً ولا يستطيع أن يضعه حيث وضعه الله من الشهر والسنة". وزرعنا الفصل جملة جملة حتى بهاء آخره.
ولعل أعجب وأندر وأبدع ما سألنا سعد هو أن نحول فصلاً من كتاب "الأيام" إلى مسرحية. فتأمل ثقة الرجل فينا، وتقحمه بنا، نحن الذين لم نكمل الثالث عشر ربيعاً ممن معرفتنا بالمسرح النذر، هذه المجاهل الفيحاء في فنون الكتابة.
كان واضحاً أن سعد يعد نفسه معلماً مؤدياً فناناً. ولذا كان حريصاً على أن يرتب بيئة الفصل، بيئة التلقي، بصورة يكون عنانها كله في يده. فقد كان يطلب حال دخوله الفصل أن نخلع عمائمنا المرتجلة عن رؤوسنا، وأن نحشرها في الدرج، حتى يتلافى انشغالنا بها انفضاضاً ولفاً. وكذلك كان يسألنا أن نضع "رزة" الدرج في فك الدرج نفسه حتى لا يدفعنا ملل الصبية إلى طرقها.
وبهذا الضبط يكون سعد، المؤدي الفنان، سيد الموقف ينعقد له السمع والطاعة، وتسلس له قيادة شغفنا وسحرنا. وأذكر ذات مساء من 1956، وكان سعد قد نُقل من المدرسة، غير أنه جاء في مهمة للتفتيش الفني بها. وسأله مدرس التاريخ أن يُلقي علينا درساً في تاريخ السودان. ولم يوفق سعد إلى موعد نهاري فاختار أن يلتقي بنا ليلاً. وبدأ الدرس، وحلَّق سعد بنا، وحلقنا. ثم فجأة انقطع التيار الكهربائي. ولم يند صوت، ولا نأمة، ولا أزيز، ولا فحيح، ولا هسيس، ولا وسوسة مما هو في طبع الصبية من سننا إذا انحجبت عنهم السلطة. ظل صوت سعد هو الأعلى وقد انعقد له إجماعنا الصامت السامع، المأخوذ.
وهذا سحر يؤثر.
*علمت لاحقاً بعد كتابة هذه المقالات عن سعد أمير أنه انتمى إلى جماعة "الخبز والحرية" الماركسية خلال دراساته الجامعية في مصر والتي لم يكملها من فرط نشاطه اليساري. ومعروف أن جماعة الخبز والحرية كانت أدخل في الثقافة دون غيرها من الجماعات الماركسية.


ibrahima@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: سعد أمیر أبو زید

إقرأ أيضاً:

استحقاق مرحلي.. غاية أم وسيلة؟

لا ينظر إلى الاستحقاق المرحلي على أنه غاية، ولا على أنه وسيلة، بقدر ما ينظر إليه على أنه مرحلة زمنية، استكفت كل المراحل التي كان من المفترض أن تمر بها، لتصل إلى هذا الاستحقاق، ومعنى ذلك أن نيل الاستحقاق بهذه الصورة يصبح أمرا طبيعيا لنتائج أي جهد إنساني يبذل، مع الحرص على أن تكون هناك نتيجة ملموسة، معبرة عن هذا الجهد أو ذاك، كما يجب التأكيد، أو الأخذ في الاعتبار أن تكون النتيجة المتحققة دون أية تكلفة إضافية غير تلك الموضوعة عند بدء المرحلة، وإلا خرج الفهم عن حقيقة الاستحقاق المرحلي، فبإضافة أي تكلفة إضافية معناه الدخول في مرحلة استحقاق أخرى، وهذا ينفي مفهوم الاستحقاق المرحلي، كما يذهب المعنى في ذات المفهوم على أن الوصول إلى هذا الاستحقاق هو حقيقة موضوعية بالضرورة، وليست منة، أو تفضل، وإنما هكذا ما يجب أن يكون عليه الأمر، وبالتالي فإن لم تكن النتيجة كما يشير إليه معنى الاستحقاق فإنه؛ في المقابل؛ أن هناك خللا ما حدث، ولم يوف الاستحقاق حقه من التحقق على أرض الواقع.

هل هناك عقبات يمكن أن تعطل وصول النتائج إلى مستويات الاستحقاق المرحلي؟ وإن حصل ذلك؛ كيف يمكن معالجتها؟ ومن هم الفاعلون الحقيقيون سواء بالسلب أو بالإيجاب للوصول أو دون الاستحقاق المرحلي لأي مشروع؟ ولماذا لا ينتبه دائما إلى هذا النوع من الاستحقاق؛ ويعامل على أنه تحصيل حاصل؟ أو يعاد النظر للبدء من جديد للوصول إلى هذا الاستحقاق دون العودة إلى تقييم ما تم إنجازه، ومعايرته إن كان ذلك يتوافق مع الجهد المبذول والفترة الزمنية التي قطعت، ومستوى الإنفاق الذي خصص؟ كل هذه الأسئلة؛ تبقى جوهرية الطرح لإعادة النظر في تحقق هذا الأمر، وبلورته على أنه جزء لا يتجزأ من الجهد الإنساني المبذول في مختلف أنشطة الحياة اليومية.

والمناقشة هنا؛ لا تفرق في مفهوم الاستحقاق المرحلي بين فرد، أو مؤسسة، أو جهد حكومة بكل مؤسساتها؛ لأن هذا النوع من القراءات لا يتخصص في واحدة من هذه فقط، وإنما هي حالة عامة تخص الفرد في المساحة المتاحة له للاشتغال، كما تخص المجموع في المساحة الأكبر للاشتغال، فالجميع في النهاية مطالبون أن يكون هناك استحقاق مرحلي لأي جهد مبذول، ويظل هذا الاستحقاق قابلا للقياس عليه في مختلف الخطط والبرامج القادمة، وإلا لضاعت الجهود سدى، وخرج الجميع بخفي حنين، وضاع كل ما بذل حيث ذرته الرياح، وهذا ما لا يمكن قبوله إطلاقا من الجميع، فليس من المنطق إطلاقا أن يعمل الفرد أو المجموعة في فراغ لا متناه، والذي يقلص من مساحة هذا الفراغ هو المنجز المرحلي لمختلف المشاريع - فردية كانت أو جماعية - فلا بد أن تكون هناك وسيلة موصلة إلى غاية، والغاية هي ما يطلق عليه «الاستحقاق المرحلي» بمعنى أنه لا يمكن الانتقال إلى المرحلة التالية دون اكتمال استحقاقات المرحلة السابقة، وهذا هو منطق الأشياء.

فالطالب لا يمكن أن يصل إلى المرحلة الجامعية دون أن ينجز استحقاقات المرحلة الدراسية السابقة لما قبل الجامعة، وكذلك لا يمكن أن يعتمد الطبيب لتطبيب الناس، قبل أن ينجز كما نوعيا وكميا من المعرفة في كلية الطب، ورجل الشرطة لا يمكن أن يسمح له بأن يتعامل مع قطاع عريض من الناس في مختلف المواقف القانونية الخاصة بالمرور أو غيرها من فروع التخصص دون أن يحقق ذات الكم والنوع المعرفي في المجالات الشرطية المختلفة، ويقاس ذلك كله على مختلف الأنشطة الفنية والإدارية، والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى، ولذلك فعندما يحدث هناك إخفاق في أداء مجال ما من مجالات التعاطي مع الآخرين، عندها تشعر أن هناك خللا ما في عدم اكتمال الاستحقاق المرحلي في ذات الأمر، سواء من جانبه البشري، أو التقني، كما يشعرك ذلك أن المسألة تعامل معاملة عدم الاهتمام، وإنها مجرد تحصيل حاصل، أو كيفما اتفق، وهذا لا يؤرخ عملا منجزا محكما يراعي كل جوانب الاستحقاق، فيؤدي دوره على أكمل وجه.

يحدث أن يكون هناك الكثير من الشد والجذب حول مختلف الموضوعات، وذلك ناتج عن مجموعة من التقييمات التي يجريها الناس على ما يتلقونه، سواء ما يتلقونه من فرد، أو مؤسسة، وهذا التقييم يعكس الكثير من القصور عن ما كان يتوقع، ويعد هؤلاء المُقَيِّمُونْ أن هذا القصور ناتج عن عدم الإخلاص، أو عدم تحمل الأمانة، أو عدم القدرة على تحمل المسؤولية، أو عن عدم وضوح الرؤية والأهداف، أو عدم الإعداد الجيد للذين يقومون بأداء خدمة ما، أو عدم مواءمة الظروف الزمنية أو البشرية، أو الجغرافية لذات الموضوع، وفي كل ذلك هناك أمر خفي؛ ربما؛ لا يستحضره هؤلاء جميعهم، أو أغلبهم، وهو عدم الوصول إلى الاستحقاق المرحلي الذي يفترض أن تعكسه النتائج لكي تؤتي هذه الخدمة أو تلك أكلها، وتستوفي حقها من رضى الناس، وهذا ما يلمس في قصور الخدمات التي لا تزال تثير حفيظة المستخدمين لها، وتوجد بيئة متصادمة بين الجمهور العام، وبين الجهات المعنية بها، وهنا يفترض أن يعاد النظر بجدية إلى مواطن الخلل المتسببة في الاحتقان المستمر من قبل الجمهور العريض؛ لأن الاستحقاق المرحلي لا يتوقف فقط عند المنتج النهائي الذي يقدم للجمهور، وإنما يسبقه الكثير من الأدوات المعززة للإنتاج، بدءا من القوى البشرية العاملة، مرورا بمجموعة الوسائل الفنية من الأجهزة والتدريب الجيد، وصولا إلى مستويات الإدارات العلياء، حيث اتخاذ القرار السليم، والمحكم، وذلك عبر الخطط المدروسة ذات تراتبية التنفيذ، بعيدا كل البعد عن اتخاذ القرارات الارتجالية أو العشوائية، ومن هنا قد يلحظ البعض نجاح مؤسسة دون أخرى في تقديم خدماتها إلى الجمهور، أو نجاح مميز من فرد في المجتمع دون غيره، وهذا التقييم ليس مرده الذكاء الخارق عند هؤلاء وهؤلاء دون آخرين يشاركونهم ذات الظروف، وإنما مرد ذلك إلى تحقق الاستحقاق المرحلي عند هؤلاء دون غيرهم، وهو - كما جاء أعلاه - إعطاء كل مرحلة من مراحل النشأة استحقاقاتها من الإعداد والتدريب، وتوظيف القدرات الذهنية، فالمسألة لن تخرج عن تراكمياتها الطبيعية، والمؤدية في النهاية إلى النتائج المتميزة التي يشيد بها الجميع.

هناك من يتحدث عن حرق المراحل أو القفز عليها، ولذلك يكثر ترديد عبارة: «بدأنا من ما انتهى إليه الآخرون» وهذا فهم خاطئ بالمطلق، لأن الجهد الإنساني المقبول منطقيا هو ذلك الجهد الذي يمر عبر مراحل تراكمية متسلسلة منطقيا، وقفز المراحل معناه أن تؤسس مرحلة وتتجاوز المرحلة الثانية، وتضع رجلك على المرحلة الثالثة، وهكذا حيث تكون هناك فراغات بين مرحلة وأخرى، وهذا من أخطر ما يكون في بناء القدرات، فالمراحل الفارغة سوف تحدث تكسيرا وتحطيما ضرره أكبر من نفعه، بل يعطل المشروع بأكمله، ولذلك يلاحظ أن بعض المشروعات تتكئ على عكاز، لوجود مثل هذه الخلل المصنوع مع سبق الإصرار والترصد، مثل ما يمد شارع أسفلتي عبر مسارات أودية، دون أن تقام جسور على ذات المسارات، فهنا لا يتحقق الاستحقاق المرحلي لهذه الخدمة للناس، فإذا كانت الغاية فقط هي وصول هذا الشارع إلى آخر نقطة للمستخدمين، فإن الوسيلة المسخرة لذلك غير مستحقة لشروطها الفنية، وبالتالي فالنتيجة المتوقعة الفشل الذريع لهذه الخدمة فما الفائدة من توصيل هذا الشارع في ستة أشهر بمواصفاته غير المكتملة، والمتوقع له سنة كاملة بتحقق استحقاق مرحلته الحقيقية؟ فالمسألة لا ترتبط بمجارات الزمن؛ بقدر ارتباطها بالجودة الماكنة، وهذه الجودة لن تتحقق إلا باستحقاقاتها المرحلية، وحرق المراحل من أسوأ ما يتصادم مع هذا الاستحقاق لأي مشروع، ومن يتمعن في التطور التقني يدرك هذه الحقيقة بكامل تجلياتها، فالمسألة ليست «خوارزميات» تحتاج إلى «شيفريات» لتفكيكها، وإنما قائمة على حسبة مادية بحتة مفادها أن (1+1=2).

أحمد بن سالم الفلاحي كاتب وصحفـي عماني

مقالات مشابهة

  • النحات السكندري طارق زبادي خلال حواره لـ «البوابة نيوز»: أتفرغ في رمضان للعبادة.. النقد الفني يؤثر على مسار الحركة التشكيلية.. والذكاء الاصطناعى أداة مساعدة للإبداع
  • استحقاق مرحلي.. غاية أم وسيلة؟
  • تعليم مكة يستقبل 500 ألف طالب مع انطلاقة الفصل الدراسي الثالث
  • مسكن ألم شائع قد يؤثر على نمو دماغ الجنين.. تعرف عليه
  • تعرف على مدة الفصل في طلب اللجوء وفقًا للقانون
  • نشرة المرأة والمنوعات : علاج سحري للتخلص من الإمساك في رمضان.. الإفراط في تناول المخللات يؤثر على صحتك
  • مسؤول إغاثي: تعليق المساعدات الأميركية يؤثر على إغاثة النازحين
  • أول يوم رمضان.. الإفراط في تناول المخللات يؤثر على صحتك
  • مسؤول يمني: تعليق المساعدات الأميركية يؤثر على إغاثة النازحين
  • القضاء الأمريكي يلغي قرارات الفصل الجماعي للموظفين