جريدة الوطن:
2024-07-30@02:35:07 GMT

«فيرجن غالاكتيك» أرسلت أول سائحيها إلى الفضاء

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

«فيرجن غالاكتيك» أرسلت أول سائحيها إلى الفضاء

 

 

أرسلت شركة «فيرجن غالاكتيك» الخميس الماضي  أول سائحيها إلى الفضاء ضمن رحلة قصيرة، في خطوة تنتظرها منذ مدة طويلة الشركة التي أسسها الملياردير ريتشارد برانسون عام 2004.

وسبح الركاب الثلاثة، وهم جون غودوين (80 عاماً) وكيشا شاهاف (46 عاماً) وابنتها أناستاتيا مايرز (18 عاماً)، بضع دقائق في الفضاء في ظل انعدام الوزن في مركبة فيرجن بعد 45 دقيقة من الإقلاع.

وأظهرت لقطات فيديو حية الثلاثة وهم يتأمّلون الكرة الأرضية والفضاء الفسيح من نوافذ المركبة.

قالت مذيعة فيرجن أتلانتيك سيريشا باندلا: «إنهم رسمياً رواد فضاء. مرحباً بكم في الفضاء»، بينما انطلقت المركبة الفضائية لتتجاوز 80 كيلومتراً في الارتفاع، وهو المستوى الذي يشير إلى حافة الفضاء حيث يكون سحب الجاذبية ضئيلاً.

بعد بضع دقائق في الفضاء، بدأت المركبة الفضائية في الهبوط وهبطت بأمان في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، على المدرج نفسه الذي أقلعت منه.

ورافقتهم في مركبة «في إس إس يونيتي»، موظفة من الشركة تولت الإشراف عليهم، بالإضافة إلى طيارَيْن.

وتشكل هذه المهمة الفضائية التي تحمل عنوان «غالاكتيك 02» ثاني رحلة تجارية للشركة الأميركية، بعد رحلة أولى أجرتها في نهاية يونيو ، ونقلت فيها ركاباً من سلاح الجو الإيطالي أعدوا تجارب عدة في المركبة.

وكانت الشركة أجرت رحلات تجريبية عدة، بينها رحلة شارك فيها ريتشارد برانسون في يوليو 2021. ومع رحلة الخميس، ستكون قد قامت بسبع رحلات فضائية.

في المرحلة الأولى، أقلعت طائرة حاملة ضخمة من مدرج تقليدي في نيو مكسيكو، وعلى ارتفاع نحو 15 كيلومتراً انفصلت عنها في الجو مركبة «في إس إس يونيتي»، وهي طائرة صاروخية تشبه طائرة خاصة كبيرة.

كيشا شاهاف وابنتها أناستاتيا مايرز هما من أنتيغوا وبربودا في منطقة البحر الكاريبي، وفازتا بتذكرتيهما من خلال المشاركة في حملة لجمع التبرعات نظمتها «فيرجن غالاكتيك».

أما الراكب الثالث البريطاني جون غودوين فشارك في الألعاب الأولمبية عام 1972. وتبيّن عام 2014 أنه يعاني مرض باركنسون، وسيكون ثاني شخص أصيب به يسافر إلى الفضاء.

ويبلغ عدد الأفراد الذين سافروا إلى الفضاء حتى اليوم أقل من 700، بحسب «فيرجن غالاكتيك» التي وعدت برحلة كل شهر.

وسبق للشركة أن باعت نحو 800 تذكرة لرحلاتها الفضائية بسعر يراوح بين 200 ألف دولار و250 ألفاً، قبل أن ترفع السعر إلى 450 ألف دولار.

وتتنافس «فيرجن غالاكتيك» مع شركة «بلو أوريجن» المملوكة للملياردير جيف بيزوس التي تنظّم هي الأخرى رحلات قصيرة.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء السعودية تدشن مركز تصميم مهمات الفضاء وتعتمد منهجية دورة حياة المهمات المتكاملة

المناطق_واس

أعلنت وكالة الفضاء السعودية عن تدشين مركز تصميم المهمات الفضائية «CDF»، بحضور معالي الرئيس التنفيذي للوكالة الدكتور محمد التميمي، ونائب الرئيس التنفيذي الدكتور فالاناثانمونسامي، وعدد من ممثلي الجهات المحلية والعالمية ذات الصلة.

 

أخبار قد تهمك وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر مايو 2024 29 يوليو 2024 - 12:53 مساءً أمانة منطقة جازان توقع عقداً استثمارياً لإنشاء محطة للفحص الدوري 29 يوليو 2024 - 12:48 مساءً

 

ويأتي هذا الإعلان كجزء من جهود الوكالة لتعزيز مكانة المملكة في مجال الفضاء، ومساعيها لتنمية القدرات الوطنية في هذا القطاع الحيوي ، علما بأن المركز سيكون له بالغ الأثر والإسهام في دعم عمليات التخطيط والتنفيذ للمهمات الفضائية المختلفة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة المتزامنة، والاستفادة من التقنيات المتقدمة في التحليل والمحاكاة، مما يسهم في خفض الوقت المطلوب لإعداد دراسات جدوى لمهام الفضاء بنسبة تصل إلى ٧٥٪، وخفض التكلفة المطلوبة لتصميم النظم الفضائية بنسبة تصل إلى ٥٠٪.

 

 

وأكدت الوكالة اعتمادها دورة حياة المهمات المتكاملة «IML» كمنهجية وإطار عمل لتنفيذ المشاريع والبرامج وتطوير المنتجات المتعلقة بالفضاء، هادفةً من خلالها إلى تحقيق التميز التشغيلي، وتوفير إطار عمل معياري، وتحسين الكفاءة، وتنسيق الأنشطة المختلفة، مما يرسخ علامة التميز للوكالة كمرجع لأفضل الممارسات في إدارة المشاريع الهندسية المعقدة.

 

 

يُشار إلى أن “وكالة الفضاء السعودية ” تسعى جاهدة إلى تعزيز شراكتها مع الجهات الفاعلة في المجال بشقيها الإقليمية والعالمية، بما يسهم في دعم أنشطة الفضاء بالمملكة، ونمو اقتصاد الفضاء بالقطاعين المحلي والعالمي، وتشجيع الاهتمام بالأنشطة والمهام الفضائية، كأسس حيوية لتعزيز التنمية المستدامة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 يوليو 2024 - 1:20 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 يوليو 2024 - 12:46 مساءًسفير المملكة لدى الأردن يلتقي مدير الخدمات الطبية الملكية الأردنية أبرز المواد29 يوليو 2024 - 12:39 مساءًمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يشارك في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024م أبرز المواد29 يوليو 2024 - 12:23 مساءًمؤتمر العمل البلدي الخليجي يدعو المختصين والباحثين والجهات ذات العلاقة للمشاركة وتقديم أوراق العمل أبرز المواد29 يوليو 2024 - 12:16 مساءًصندوق تنمية الموارد البشرية يطلق برنامجاً تدريبياً في هندسة البنية المؤسسية أهم الاخبار29 يوليو 2024 - 12:03 مساءًولي العهد يبارك استكمال المملكة للإجراءات النهائية لملف استضافة كأس العالم 2034 … استعداداً لتسليمه للفيفا29 يوليو 2024 - 12:46 مساءًسفير المملكة لدى الأردن يلتقي مدير الخدمات الطبية الملكية الأردنية29 يوليو 2024 - 12:39 مساءًمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يشارك في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024م29 يوليو 2024 - 12:23 مساءًمؤتمر العمل البلدي الخليجي يدعو المختصين والباحثين والجهات ذات العلاقة للمشاركة وتقديم أوراق العمل29 يوليو 2024 - 12:16 مساءًصندوق تنمية الموارد البشرية يطلق برنامجاً تدريبياً في هندسة البنية المؤسسية29 يوليو 2024 - 12:03 مساءًولي العهد يبارك استكمال المملكة للإجراءات النهائية لملف استضافة كأس العالم 2034 … استعداداً لتسليمه للفيفا وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر مايو 2024 وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر مايو 2024 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تدشين مركز تصميم المهمات.. تعزيز مكانة المملكة في مجال الفضاء
  • تدشين مركز تصميم مهمات الفضاء
  • وكالة الفضاء السعودية تدشن مركز تصميم مهمات الفضاء
  • وكالة الفضاء السعودية تدشن مركز تصميم مهمات الفضاء وتعتمد منهجية دورة حياة المهمات المتكاملة
  • البوابة القمرية ترسم مساراً جديداً للبشر إلى المريخ وما بعده
  • ناسا تختبر أشعة الليزر الفضائية للتواصل مع محطة الفضاء الدولية
  • رائدان عالقان في محطة الفضاء الدولية.. ما السبب؟
  • رائدان عالقان في الفضاء.. ما القصة؟
  • «ناسا» تعثر على صخرة بالمريخ قد تحتوي على جراثيم متحجرة
  • ابتكار دواء جديد يحمي عضلات رواد الفضاء من التلف.. يواجه انعدام الجاذبية