#سواليف

#احمد_حسن_الزعبي #كاتب_الشعب بدون منازع

#عمر_ابو_رصاع

كاتب الشعب بدون منازع، كاتب طالما إلتصقت حروفه بأديم الأرض، وفاح منها عبق الحقل، ابن حوران البار بدون منازع، الذي تجذرت فيه أصالتها وتعطر بتربتها الحمراء، وشكل مرجعاً استثنائياً لثقافتها الشعبية ومفردات لهجتها، بذاكرة حساسة مرهفة شربت حوران وانبتت قلماً.


أحمد حسن كاتب الشعب قولاً واحداً، عرفته واحببته كما أحبته العامة، واستقبلته بكل مكان بتلك الحفاوة الممزوجة بالحب الصادق، والإبتسامة التي اتحدى أن يكون بيننا جميعاً من استطاع رسمها على وجوه البسطاء كما فعل احمد.
أحمد الذي تحبه القرية تماماً كما يحبه المخيم، وتفتح البادية له ذراعيها كما فعلت #حوران، أحمد وحده في حقل ألغام الرقابة هو الاردني بقضه وقضيضه، بكل همومه وافراحه وآمله وقيمه.
وفوق كل ذلك أحمد الموقف الوطني والعربي والإسلامي، الصادق والمعبر مباشرة وصراحة عن وجدان الشارع.
أحمد الأخ والصديق والرفيق، فاق كل توقع بحيائه الشديد، وخلقه الجم… قالت والدتي: “يا ويلاه عليك يا احمد، كيف بدو يمضي هالحبسة بكل هذا الخجل” من يعرف أبو عبدالله يعرف كم هو مثال للخلق النبيل عامة والحياء الشديد خاصة، حتى لأننا نحن رفاقه وخلانه نحرص على صيانة مشاعره المرهفة.
أحمد الذي تتوقع منه أن تدمع عينه لألم طفل، والذي يفر إلى حاكورته كلما آلمته أحوال الأمة ليروح عن وجعه بزراعتها بنفسه.
أحمد الذي يصنع النكتة من قلب الألم، والذي تدهشك قدرته المذهلة على صياغة أعقد الأفكار بأبسط الكلمات.
أحمد هو نموذج حي للمبدع النادر والاستثنائي، الذي بالكاد تملك الشعوب القدرة على إنتاج أمثاله مرة في الجيل إن استطاعت إلى ذلك سبيلا.
أحمد المتعب بقضايا شعبه وأمته، المتعب بإنسانيته، الذي طالما ذهبت إليه لأخرجه ولو قليلاً من هذا الألم نحو أفق من الأمل، وانفقت وخاصة رفاقي سويعات لنفلح في جره خارج ذلك المربع، فأحمد لمن لا يعرفه يتألم ويمرض وينزف ليفرح الناس ويضحكوا ويمسحوا الألم عن جباههم.
كل هذا واكثر هو أحمد حسن الزعبي، #قضبان_السجن اليوم كسىرت قلم أحمد اخرست #كرمة_العلي للأسف، قضبان السجن لا تعي ماذا ومن تحتبس، أحمد ايها الطير الحوراني الجميل الاصيل سيذهب هؤلاء جميعاً بلا أي قيمة في التاريخ، لكن دروب التاريخ ستهتف بإسمك انت: ” من هنا مر أحمد حسن الزعبي”.

مقالات ذات صلة “بعضها متعلق بالسنوار”.. عضو بالكنيست الإسرائيلي تكشف محتوى وثائق سرية تم تسريبها 2024/11/02

احد السجناء إلتقى أحمد هتف: ” إحمد الحسن! معقول يا رب؟! طلبت من ربي اشوفك ولو دقيقة” رد أحمد: “يا زلمة الله ستر طلبت دقيقة اكلنا سنة، منيح ما طلبت ساعة كان جبنا مؤبد”.
أحمد فكرة والفكرة لا يمكن أن تسجن أو تموت، هو في ضمير ووجدان كل اردني، ولا عزاء لمن لا محل لهم إلا مزابل التاريخ.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كاتب الشعب حوران كرمة العلي حسن الزعبی کاتب الشعب أحمد حسن

إقرأ أيضاً:

الشيخ أحمد بسيوني يكتب: الزوجان نفس واحدة

علاقة الزواج هي أول وأرقى وأعمق علاقة إنسانية ظهرت في تاريخ البشر، وهي آية كبرى من آيات رحمة الله بالإنسان، وتجلٍ من أعظم تجليات القدرة الإلهية في خلق مسار آمن وعفيف للحفاظ على العنصر البشري؛ ليعمر الأرض ويصنع الحضارة، ويسمو بالإنسان من وهدة العبث والمجون إلى قمة الرقي والنبل الأخلاقي.
وللدلالة على عمق وقوة وقرب العلاقة الزوجية؛  نجد التعبير القرآني الدقيق: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}، الذي يشبه العلاقة بين الزوجين بالملابس التي نرتديها، ومعلوم أن الفطرة المستقيمة قبل ورود نصوص الشرع الشريف تدل على أن الملابس مخلوقة موظفة لحكمتين جليلتين شريفتين؛ هما الستر والدفء؛ يقول ربنا سبحانه وتعالى: {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ ﱭ}، ويقول أيضًا: { وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ ۚ }.
وإذا أسقطنا هذا التشبيه البليغ على العلاقة بين الزوجين؛ نرى أن الحق سبحانه وتعالى يطلب من الزوجين في الآية الأولى أن يكون كل واحد منهما للآخر سترًا ودفئًا؛ سترًا يستر عيوبه الظاهرة والباطنة، وحاجزًا يحجزه ويستره عن المعصية كما جاء في الخبر (قل كما جاء في الحديث الشريف لان الخبر لغة لا تتسق مع عموم القراء): « إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه».
كما أن الستر بين الزوجين يمثل حصنا حصينا... فلا يتسرب منه إلى بيت الزوجية مشكلات الخارج، ولا ينفذ من خلاله متطفل أو عابث لمعرفة مشكلات وخلافات الداخل. 
ورحم الله رجلًا واعيًا أمينًا احتدم الخلاف بينه وبين زوجته، فسُئل عن السبب، فقال: لا أتكلم عن عرضي! ثم لما استحكم الخلاف واستحالت العشرة ووقع أبغض الحلال عاد الناس فسألوه عما حدث بينه وبين زوجته، فقال: لا أتكلم عن عرض غيري!

إن شر الناس منزلة عند الله -عزوجل- كما أخبر نبينا الكريم -صلى الله عليه وعلى آله - الرجل يُفضي إلى زوجته بمضنون نفسه ومكنون قلبه، وتفضي إليه بما يعتلج في صدرها من آلام وآمال وخصوصيات وأسرار ثم يصبحان فيحدثان الناس بما وقع بينهما؛ فيكون الواحد منهما كمن يفتح حصون بيته المنيعة لأعدائه بنفسه، ليفسدوا تلك العلاقة الحميمة، التي هي أساس المجتمع الآمن، ومن هنا يتبين مدى حرص الشريعة الإسلامية على ضرب السياج المتين على العلاقة بين الزوجين؛ ليكون البيت قويًا صامدًا أمام عوادي الدهر وأزمات الحياة.
فإذا تحصل ركنا الستر والدفء لكل من الزوجين؛ نمت علاقتهما وترعرعت في جو هادئ يغمره الحب، وتَعْمره التقوى والسكينة، وتظلله الرغبة الآكدة في السكن والاستقرار، ولا تزال تلك العلاقة الفريدة في ترقٍ وسمو حتى يعود الزوجان مرة أخرى إلى حالتهما الأولى، أعنى نفسًا واحدةً، وروحًا واحدة، وقلبًا واحد، في سماتهما، وسلوكياتهما، وطموحاتهما، وأحلامهما؛ فيتحقق المقصود الأسمى من الزواج وهو عمران الأرض وصناعة الحضارة.

مقالات مشابهة

  • "رغم الألم والمعاناة".. حماس تعبّر عن تضامنها مع الشعب الإسباني
  • شيخي: 1 نوفمبر 1954 هو الشعاع الذي مزّق سماء الجزائر المظلم
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. كيف يبدو؟
  • الشيخ أحمد بسيوني يكتب: الزوجان نفس واحدة
  • هذا الإذلال الذي طال عمنا (المسن) في شرق النيل
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. فكّ وتركيب
  • أحمد نجم يكتب: الغيرة عند الأبناء «قنبلة موقوتة»
  • أ.د محمد حسن الزعبي يكتب .. احمد الزعبي بين مناشدات الأحباب وقسوة العقاب
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. كلام خطوبة