ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول ما حكم عدة المرأة التي توفي عنها زوجها قبل الدخول؟ فقد عقد رجل على امرأة، ومات عنها قبل الدخول بها، وقبل حصول خلوة شرعية معتبرة، فهل يجب عليها أن تعتد؟ وكيف تكون عدتها؟

هل يجوز للأرملة وضع كحل العين في فترة العدة؟.. انتبه لـ8 حقائق عمرة المولد النبوي.. هل يجوز للمرأة أداءها في فترة العدة

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن الواجبُ على المرأة التي توفي عنها زوجها قبل الدخول بها هو أن تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام بالتاريخ الهجري؛ لعموم قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾ [البقرة: 234]، وتبدأ في حساب هذه العدة من يوم وفاة زوجها، والحكمة من ذلك أن تظهر الحزن بفوت نعمة النكاح.

وأضافت دار الإفتاء أن الأصل في عقد النكاح أنْ يُعقد للعُمر، فإذا انتهى عمر أحد الزوجين بالموت، انتهى معه عقد النكاح، والشيء إذا انتهى تقررت أحكامه، كتقرُّر أحكام الصيام بدخول الليل، وأحكام الإجارة بانقضائها، والعدَّةُ من أحكام عقد النكاح فتتقرَّر بانتهائه، ويقصد بها: المدة التي تتربص فيها المرأة عند حصول أحد أسباب زوال النكاح، سواء كان السبب طلاقًا، أو فسخًا، أو موتًا.

وقد أوجب الشرع الشريف على المرأة التي توفي عنها زوجها إن كانت من غير ذوات الحمل أن تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام، يستوي في ذلك المدخول بها وغير المدخول، والصغيرة والكبيرة، ومن تحيض ومن لا تحيض، فكلهنَّ داخلات في عموم قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾ [البقرة: 234].

وقد ثبت حكم العدة أيضًا بالسُّنَّة المطهرة، ففي حديث زينب بنت أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، إِلَّا عَلَى زَوْجٍ، فَإِنَّهَا تُحِدُّ عَلَيْهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا» متفقٌ عليه، وعلى ذلك تواردت نصوص فقهاء المذاهب الأربعة، وحُكي إجماعًا.

واتفق الفقهاء على أن المغلب في عدة المتوفى عنها زوجها عمومًا: التعبد، وفي عدة المتوفى عنها زوجها ولم يدخل بها زوجها خصوصًا: التعبد المحض.

ومن الحكم التي ذكرها الفقهاء لهذا النوع من العدة: أنَّها تظهر الحزن بفوت نعمة النكاح؛ إذ النكاح كان نعمة عظيمة في حقها، فإنَّ الزوج كان سبب صيانتها، وعفافها، وإيفائها بالنفقة، والكسوة، والمسكن، فوجب عليها العدة إظهارًا للحزن بفوت النعمة، وتعريفًا لقدرها.

وتبدأ عدة من توفي عنها زوجها عقيب الوفاة مباشرة؛ لأنَّ سبب وجوب العدة الوفاة، فيُعتبر ابتداؤها من وقت وجود السبب، فإن لم تعلم بالوفاة حتى مضت العدة فقد انقضت عدتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء عدة المراة النكاح دار الإفتاء المرأة التی قبل الدخول

إقرأ أيضاً:

الأسرة أهم.. رد الإفتاء على سيدة تطلب الطلاق بسبب محادثات زوجها على الفيس

سألت إحدى الزوجات دار الإفتاء عن موقفها تجاه زوجها الذي يتحدث مع فتيات عبر موقع فيسبوك، متسائلة إذا كان عليها الطلاق منه أم لا. 

و أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مؤكداً أن الحل لا يكمن في الطلاق مباشرة، بل بنصح الزوج ومساندته للوصول إلى طريق الهداية.

 وأوضح أن الزوجة يجب أن تحاول التحدث معه بهدوء وصبر، داعيةً الله أن يهديه وأن يكون بجانبها حتى يتخلى عن هذا السلوك، مشيراً إلى أهمية عدم اليأس في محاولات تقديم النصيحة.

أضاف شلبي في حديثه خلال بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء قائلاً: "ادعي له بالهداية، وخليكي وراه لحد ما يتغير ولا تيأسي. حافظي على كيان أسرتك وزوجك وأولادك، فالأسرة أهم من أي شيء. 

اصبري وحاولي تفهمه وتقديم النصح، فالشيطان أحياناً يؤثر على قرارات الإنسان ويعطل تفكيره عن الصواب، استعيذي بالله وربنا يصلح حاله."

مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. احرص على أدائها في وقتها هل كثرة التثاؤب يؤثر في صحة الصلاة وما هو العلاج؟.. الإفتاء تجيب

 

في سياقٍ متصل، تناولت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، موضوع المحادثات الإلكترونية بين الرجال والنساء، موضحةً أنها قد تكون مسموحة في بعض الأحيان، وقد تكون محرمة أو مكروهة في أحيان أخرى، وفقاً للغرض من المحادثة. وأوضحت أن المحادثات التي لا داعي لها تعد مكروهة، أما إذا كانت تتناول موضوعات محرمة وخارجة عن إطار الأخلاق، فتكون محرمة. 

وبيّنت أن هناك حالات قد تكون فيها هذه المحادثات ضرورية مثل التعليم والتعلم، فتكون واجبة.

أضافت شاهين أن المحادثة الإلكترونية بين الرجال والنساء قد تكون مباحة إذا كانت بهدف التعارف النزيه والاحترام المتبادل، مستشهدة بالآية الكريمة: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ". وأشارت إلى أهمية أن يتقي كل من الرجل والمرأة الله في كلامهما، وألا ينزلق الحديث خارج إطار المباح، محذرةً الفتيات من نشر صورهن الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لما في ذلك من احتمالية تعرضها للاستخدام غير الأخلاقي من قبل أشخاص معدومي الضمير.

وفي هذا السياق، أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى صادرة عنها أن المحادثات الإلكترونية بين شاب وفتاة أو رجل وامرأة أجنبيين عن بعضهما غير جائزة إلا في حالات الضرورة القصوى، حيث إن هذه المحادثات قد تكون مدخلاً للشيطان وتفتح بابًا للعبث والخطأ. واستشهدت الآية الكريمة "والذين هم عن اللغو معرضون" للإشادة بمن يتجنبون هذه الأفعال غير الضرورية.

كما شددت دار الإفتاء على أنه لا يجوز للفتاة إرسال صورها إلى أشخاص لا تعرفهم، حفاظاً على كرامتها وصيانةً لنفسها وعرضها، خاصة في ظل انتشار الاستخدامات الخاطئة لهذه الصور من قبل بعض المنحرفين والعبثين.

 

مقالات مشابهة

  • متى يكون للتوأم الملتصق نصيب شخصين في الميراث؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم تكرار صلاة الاستخارة أكثر من مرة للطمأنينة؟.. الإفتاء تجيب
  • هل خوفي على أولادي ضعف إيمان؟.. دار الإفتاء تجيب
  • نذرت أن اعتمر ولكن لا أستطيع الوفاء به فماذا أفعل؟ .. الإفتاء تجيب
  • الأسرة أهم.. رد الإفتاء على سيدة تطلب الطلاق بسبب محادثات زوجها على الفيس
  • انفصلت عن زوجي منذ سنوات دون طلاق لسوء الخلق.. فما الحكم؟
  • ما حكم الرجوع في الهبة بدعوى جحود الموهوب له؟ الإفتاء تجيب
  • هل يجوز للأرملة وضع كحل العين في فترة العدة؟.. انتبه لـ8 حقائق
  • حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد.. الإفتاء تجيب