نحتفل اليوم بذكرى مرور سبعين سنة على ثورة تحريرية وطنية قومية غيّرت خارطة جزء كبير من القارة الإفريقية والعالم، وفتحت الأبواب أمام حركات التحرر في العالم لاستلهام هذا الأنموذج الثوري التحرري الوطني القومي بعد احتلال ومقاومات غير منقطعة منذ أن دنّست أقدام الاحتلال الفرنسية هذه الأرض في 5 جويلية 1830.
سبع سنوات ونصف سنة من الجهاد المسلح، ضد مئات الآلاف من العساكر المسلحة بكل أنواع أسلحة الحلف الأطلسي، بأسلحة بدأت بدائية وانتهت بجيش تحرير منظم مسلح بكل أنواع الأسلحة الفردية والمعدات التفجيرية والقاذفات المضادة للدبابات والأسلاك الشائكة على الحدود الشرقية والغربية.
نحتفل اليوم بذاكرة ثورة أول نوفمبر 54 المجيدة، والعالم العربي والإسلامي يثور من جديد في وجه الصَّلف الصهيوني
نحتفل اليوم بذاكرة ثورة أول نوفمبر 54 المجيدة، والعالم العربي والإسلامي يثور من جديد في وجه الصَّلف الصهيوني والاستكبار العالمي، والسكوت الغربي والتواطؤ المريب والتخاذل الرسمي: ثورة شعبية تحريرية مستلهمة لكل ثورات التحرُّر حيثما حل الاستعمار وحيثما ارتحل فيما بعد: ثورة 7 أكتوبر التحريرية المتمثلة في “طوفان الأقصى”، هي أقسى وأقصى ثورة بعد نكبة 1948، وذروة سلسلة الانتفاضات الثورية التي عرفتها فلسطين منذ أن دنَّست أرض قدس الأقداس بأقدام هذه العصابات المحتلة قبل 75 سنة.
70 سنة تمرُّ على انفجار لغم ثورة التحرير الذي كان يحضَّر له عمليا منذ عشرات السنين ومنذ الاحتلال: في كل مرة كان تخمد فيه مقاومة، كانت تقوم أخرى لترفع الراية الخضراء الجهادية، ولم ولن ترفع الراية البيضاء.
ثورات وانتفاضات شعبية منظمة وعفوية وفردية أحيانا، في شكل تواصل، حتى في أحلك الظروف: كانت المقاومة تبدّل وتغيّر استراتيجياتها عند الضرورة، تغيّر من قواعد المقاومة، لكن فكرة المقاومة والثورة والجهاد، بقيت تسري في دم الجزائريين وعروقهم على مر قرن ونيّف، تراكمات، تهدأ ثم تشتعل جذوتها، ولم تنطفئ قطّ، إلى أن جاء موعد الانفجار الأكبر، على أصوات الله أكبر، في ذروة التراكم الذي سيؤدي حتما حسب قانون “التراكم الكمي”، إلى “تغير كيفي”، فكان أول نوفمبر 1954، وكان بيانه الشهير وكانت أول العمليات الفدائية المعلنة عن بدء “طوفان” سينقذ الشعب المقاوم ويُغرق الاستعمار في ظرف سبع سنوات ونصف سنة.
نحتفل اليوم بذكرى مرور 70 سنة على هذا الحدث الذي سيغيّر مجرى التاريخ والجغرافيا لكثير من الشعوب التي بدأت تثور ضد الهيمنة الغربية الاستعمارية، بداية من الخمسينيات مع ثورة الضباط الأحرار في مصر في 23 يوليو 1952، والتي ستجد فيها الثورة الجزائرية نعم الدعم والسند التمويلي والسياسي والإعلامي، لتلتحق بها ثوراتٌ شعبية أخرى ضد الأنظمة الملكية صنيعة الاحتلال في كثير من الأقطار العربية والإسلامية، ثم حركة تحرُّر إفريقية جنوبا وشرقا وغربا.
أرغمت فرنسا على منح استقلال، ولو جزئي وصوري لها أحيانا، فقط لكي تتفرغ لـ”حرب الجزائر” كما كانت تسمّيها، تماما كما فعلت في فيتنام سنة 1954، بعد هزيمتها على يد المقاومة بقيادة الجنرال “جياب” في معركة “ديان بيان فو” الشهيرة، إذ اضطرت فرنسا المهزومة إلى أن تنسحب من فيتنام وتترك خلفها الشريك الأمريكي لمواصلة العدوان، إلى يوم التحرير والجلاء التام فيما بعد، بعد ثورة وحرب مروِّعة قادها شعب فيتنام البطل. هزيمة مقابل بحث عن فوز، لم يجرّ لفرنسا والاستعمار إلا للهزائم.. كما سيُهزم الجميع في فلسطين ويولّون الدبر.
الشروق الجزائرية
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الاحتلال الفرنسية الجزائريين فرنسا فرنسا الجزائر الاحتلال الفرنسي طوفان الاقصي مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة مقالات رياضة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نحتفل الیوم
إقرأ أيضاً:
يد روبوتية ذكية تحدث ثورة في عالم الموسيقى
في عالم الموسيقى، يتطلب تحقيق التميز الفني مزيجًا من الموهبة الطبيعية والتدريب المكثف. ومع ذلك، يواجه العديد من الموسيقيين، بمن فيهم عازفو البيانو، تحديًا يُعرف بـ"تأثير السقف"، وهي مرحلة يصل فيها الأداء إلى مستوى ثابت لا يتحسن على الرغم من الساعات الطويلة من التدريب.
أقرأ أيضاً...إطلاق مسابقة للروبوتات لتنمية مهارات الطلاب التكنولوجية في الإمارات
تنشأ هذه الظاهرة من عدة عوامل، أبرزها نقص الخبرة الحركية المتقدمة والتكرار المفرط للحركات التقليدية، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات وزيادة خطر الإصابة. هذا التحدي لا يؤثر فقط على تطور الأداء الفني بل يشكل تهديدًا لمسيرة الموسيقيين المهنية، حيث يتطلب تجاوز هذا الجمود جهدًا كبيرًا قد لا يكون مستدامًا.
اقرأ أيضاً.. الذكاء الاصطناعي.. إلى أين؟
ابتكار جديد يُعيد تعريف التدريب الموسيقي:
أخبار ذات صلة العين نافذة الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الخرف مايكروسوفت تخفف قبضة حصرية الحوسبة السحابية عن "أوبن إي آي"لحل هذه المشكلة، ظهرت تقنيات مبتكرة تهدف إلى دعم الموسيقيين في تطوير مهاراتهم دون التعرض للإجهاد الجسدي. وكان من أبرز هذه الابتكارات الهيكل الخارجي المزود بالطاقة، الذي طوره الباحث وعازف البيانو شينيتشي فورويا.. الذي عانى من إصابة نتيجة التمرين المفرط.هذا الجهاز يمثل ثورة في مجال التدريب الموسيقي، حيث يتيح للعازفين اكتساب خبرة حركية متقدمة بطريقة آمنة وفعالة.وفق موقع"ExtremeTech".
كيف تعمل اليد الروبوتية؟
يتكون الهيكل الخارجي من تصميم متقدم يُحرك أصابع العازف بطريقة دقيقة من دون الحاجة إلى مجهود بدني منه.
يعتمد الابتكار على محرك يمدد الأصابع بلطف، بينما تستخدم مفاصل شبيهة بالأكورديون لرفعها عند الحاجة.
يستطيع الجهاز تحريك كل إصبع بمعدل 4 مرات في الثانية، مما يجعله قادرًا على مواكبة الحركات السريعة المطلوبة في المقطوعات المتقدمة.
تكامل مع التكنولوجيا: يتم توصيل الجهاز ببيانو رأسي مجهز بمستشعرات MIDI، حيث تتحكم خوارزمية مخصصة في الحركات، ما يُتيح للعازف التدرب على مقطوعات مستعصية من دون مجهود شاق.
اقرأ أيضاً....موسيقى من أبوظبي للفضاء
أبعاد الابتكار:
يُمثل هذا الجهاز نقلة نوعية في كيفية تدريب الموسيقيين، إذ يتيح لهم التعرف على تقنيات متقدمة واكتساب "الخبرة الحركية" دون مخاطر الإصابة الناتجة عن التمارين المكثفة. كما يُقدم الابتكار فرصًا لاستخدام التكنولوجيا في تحسين الأداء في مجالات أخرى مثل الرياضة وإعادة التأهيل الطبي.
بفضل هذا الإنجاز، يُمكن لعازفي البيانو الاستمرار في تطوير مهاراتهم والوصول إلى مستويات جديدة من الإبداع الفني، من دون القلق من عواقب الإجهاد أو الإصابة.
تاريخ الروبوتات في الموسيقى"
بدأت العلاقة بين الروبوتات والموسيقى منذ القرن الثامن عشر، عندما ظهرت أولى الآلات الموسيقية الآلية مثل "آلة العزف" التي تعمل بواسطة التروس والأنظمة الميكانيكية. في العصر الحديث، تطورت هذه العلاقة بفضل الذكاء الاصطناعي والروبوتات الذكية، حيث أصبح بالإمكان برمجة الروبوتات للعزف على الآلات الموسيقية التقليدية مثل البيانو والغيتار، بل وحتى تأليف مقطوعات موسيقية أصلية. مشاريع مثل الروبوت الموسيقي "شيمون" وأدوات التأليف الذاتي مثل AIVA أظهرت كيف يمكن للروبوتات أن تساهم في إبداع موسيقي جديد، مما يمزج بين الفن والتكنولوجيا بطرق مبتكرة.
لمياء الصديق(أبوظبي)