الأبيض – نبض السودان

إحتفلت الفرقة الخامسة مشاة (هجانة) برئاسة الفرقة بمدينة الأبيض بعيد الجيش رقم (69) تحت شعار: (كرامة الجيش كرامة الشعب) بحضور والى ولاية شمال كردفان، قائد الفرقة الخامسة مشاة، مدير شرطة الولاية، مدير جهاز المخابرات العامة، القادة والضباط وضباط صف وجنود الفرقة الخامسة والمعاشيين.

هذا وتحدث فى بداية الاحتفال رئيس اللجنة العليا متناولا المسيرة الطويلة للقوات المسلحة وتاريخها المشرف بالزود عن الوطن والجنود البواسل الذين سطروا صفحة مشهودة ومصدر عزة وفخر للسودان وصنعوا بدمائهم وتضحياتهم انجازا يشهد به العالم.

وقال ان شعار هذا الاحتفال يجسد معاني الكرامة الوطنية وتلاحم الشعب مع قواته المسحلة في هذه المرحلة الاستثنائية وهي تخوض حربا تستهدف وجود الدولة السودانية.

إلى ذلك قال اللواء ركن فيصل محمد الحسن صالح قائد الفرقة الخامسة مشاة إن هذه الذكرى ستظل فى حياة الشعب السوداني مبعث إعتزاز وفخر بأبنائهم من رجال القوات المسحلة حيث تجلت هذه الذكرى في ترابط الشعب مع قواته.

وقال إن القوات المسحلة ستظل على العهد باقية وقابضة على الزناد دفاعاً عن الوطن وكرامته بكل ثقه واقتدار وهي تخوض معركة العزة والكرامة، موجهاً التحايا للقائد العام للقوات المسحلة ونوابه وقيادة هيئة الأركان.

كما قدم التحايا لمواطن الولاية بوقوفهم مع الهجانة والقوات المسلحة على ما قادموه من إسناد وتضحيات تجلى فى التداعي الكبير والإستنفار لخوض معركة العزة والكرامة.

وتحدث فى الاحتفال الأستاذ عبد الخالق عبد اللطيف والي ولاية شمال كردفان محييا القوات المسحلة بعيدها رقم (69) وقوات الهجانة على تضحياتها الجسام، وقال الوالي يحق لنا ان نفتخر بقواتنا المسحلة والولاء للوطن والإعلاء من شأنه والإيمان الراسخ بنصر الله.

وأضاف أن القوات المسلحة تحتفل بهذه الذكرى وقد فرضت عليها حرب من إيدي الغدر والخيانة من المليشيا المتمردة.

وأكد والي شمال كردفان أن الولاية لن تتخلف عن معركة الكرامة وستقف صفاً واحداً مع القوات المسلحة وهي تدافع عن كيان الأمة والدولة السودانية.

#سونا #السودان

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: القوات عسكري قائد

إقرأ أيضاً:

مصدر عسكري لـ «التغيير»: لا صحة بشأن إعتقال عناصر بحركة مناوي في شندي

 

قال مصدر عسكري لـ «التغيير» إن الحديث عن اعتقالات طالت عناصر من القوات المشتركة من حركات دارفور المسلحة في شندي على خلفية تسببهم في هزيمة الجيش في معركة مصفاة الخرطوم لا أساس له من الصحة. 

الخرطوم _ التغيير

وراجت أنباء الأيام الماضية عن اعتقالات بمدينة شندي بولاية نهر النيل شمال السودان، طالت عناصر من القوات المشتركة لتسببهم في الهزيمة التي تعرض لها القوات التي هاجمت مصفاة الجيلي شمال الخرطوم.

و قال المصدر إن المليشيا والموالين لها يروجون لما وصفها بالأكاذيب حتى يحدثوا شرخ وسط القوات التي تقاتل بجانب الجيش منذ تمرد المليشيا في 15 أبريل من العام الماضي على حسب قوله.

وأوضح المصدر أن القوات المشتركة تقاتل جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة في جميع الجبهات لدحر مليشيا آل دقلو الإرهابية. “على حد قوله”.

وقال :”إن القوات المشتركة استطاعت كسر شوكة الدعم السريع في الفاشر لذلك يعمل هؤلاء لنشر تلك الشائعات لكن لن تنجح مساعيهم”.

و كشفت تقارير وفيديوهات متداولة تعرض القوات التي هاجمت مصفاة الجيلي إلى هزيمة كبيرة من قوات  السريع وأحدثت في القوة المهاجمة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وبحسب مستشار قائد قوات الدعم السريع الباشا طبيق فإن خسائر الجيش في المعارك الأخيرة في الخرطوم تجاوزت 800 قتيل.

وقال طبيق في تصريح سابق لـ «التغيير» إن قوات الجيش لم تتمكن من استعادة أي من المواقع التي كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع، رغم محاولات التقدم نحو مصفاة الجيلي”.

ومنذ الخميس الماضي اندلعت معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة محاور بالخرطوم حيث استطاع ربط قواته الموجودة بمنطقة الكدرو بمحلية الخرطوم بحري بقوات كرري بأم درمان كأول انفتاح له في تلك المنطقة بعد أن ظلت محاصرة لأكثر من عام ونصف.

وأدى الصراع بين الجيش والدعم السريع إلى مقتل أكثر من 18 ألف سوداني وفرار أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم، وفقا للأمم المتحدة.

الوسومالجيش الدعم السريع القوات المشتركة مصفاة الجيلي

مقالات مشابهة

  • مصدر عسكري لـ «التغيير»: لا صحة بشأن إعتقال عناصر بحركة مناوي في شندي
  • التحقيق في وفاة طالبة إثر سقوطها من أعلى دار مغتربات بإحدى المدن الجامعية بالإسكندرية
  • الجيش الإسرائيلي: نعزز الدفاع ونستعد لمراحل القتال المقبلة
  • متحدث جيش الاحتلال: نعزز الدفاع للاستعداد للمراحل المقبلة من القتال
  • لرفع الجاهزية.. تدريبات للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود الشمالية
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: مصالح دول المنطقة يجب ألا تتعارض مع بعضها
  • السيسي: تطورات المنطقة تتطلب الحذر والتأني قبل اتخاذ أي قرار
  • تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية
  • واشنطن : لدينا وجود عسكري “قوي جدا” بالشرق الأوسط
  • جهاز المغتربين يشيد بوقفة وإستقبال السودانيين بأمريكا للبرهان