موسكو-سانا

بثت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” صوراً أولى من مركبة لونا 25″ التي انطلقت الجمعة الماضي إلى القطب الجنوبي للقمر، في حدث تاريخي غير مسبوق.

وذكر معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن الصور الأولى من الفضاء تظهر العناصر الهيكلية للمحطة على خلفية الأرض والقمر، كما تظهر الصورة الثالثة شعار المهمة.

وأكد المعهد أن جميع أجهزة مركبة “لونا 25” أظهرت “قابلية تشغيل كاملة”، كما أن وحداتهم “تعمل بشكل مثالي”.

بدورهم أعلن خبراء معهد بحوث الفضاء، أنه من المقرر أن تهبط المحطة بهدوء على سطح القمر يوم الـ 21 من آب الجاري، في منطقة بالقطب الجنوبي مع حمولة وزنها 30 كلغم، بما فيها ثمانية أجهزة فريدة لدراسة واستكشاف القمر.

ووفقاً لبيانات الاستشعار عن بعد، تحتوي تربة هذه المنطقة من القمر على جزيئات الماء.

يذكر أن المحطة “لونا 25” ستعمل على القمر مدة عام، وستجري خلاله دراسات شاملة لتربته وغلافه الخارجي.

وكانت المركبة لونا 25 التي انطلقت في يوم الجمعة الماضي زودت بعدة أجهزة روسية الصنع خصصت لدراسة القمر وسطحه وبذراع آلية يمكنها من صنع حفرة صغيرة في تربة القمر وجمع عينات منها كما حصلت على جهاز خاص يعتمد على الموجات الليزرية يمكنه من تحليل مكونات العينات التي ستجمع من تربة القمر.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: لونا 25

إقرأ أيضاً:

نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء روسي مضاد للسرطان

اجتاز الدواء الروسي المضاد للأورام "AntionkoRAN-M" بنجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية.

أكمل مطورو عقار العلاج الجيني الروسي ضد السرطان AntionkoRAN-M، المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية، مؤكدين سلامته. أفادت بذلك الخدمة الصحفية لمنصة" مبادرة التكنولوجيا الوطنية" الروسية.

يذكر أن "AntionkoRAN-M" هو أول دواء روسي للعلاج الجيني غير الفيروسي ضد السرطان، والذي حصل على ترخيص من وزارة الصحة لإجراء الاختبارات السريرية. وشملت الاختبارات 13 مريضا تتراوح أعمارهم بين 30 و78 عاما. تم تطوير الدواء من قبل شركة "التكنولوجيا الحيوية الروسية".

إقرأ المزيد روسيا.. 100 متطوع يشاركون في اختبارات دواء العلاج الجيني للسرطان

"وقال ماكسيم كوكشاروف مؤسس شركة "التكنولوجيا الحيوية الروسية":" إن الهدف الرئيسي من المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للدواء هو تأكيد سلامة الأدوية للمرضى، وخلال الدراسة، لم يتم تحديد أي ظواهر سلبية خطيرة مرتبطة باستخدام عقار AntionkoRAN-M  لدى أي من المرضى، بالإضافة إلى ذلك تم الحصول على استجابة للعلاج لدى العديد من المرضى على الرغم من أنهم كانوا قد خضعوا لعدد كبير من برامج العلاج المختلفة واستنفدوا جميع طرق العلاج الممكنة.

واستمر الجزء النشط من دراسات المرحلة الأولى لمدة عامين. وخلال هذا الوقت أكد مطورو الدواء سلامته، واختاروا جرعة لازمة للعلاج وتسلسله، وقاموا بتقييم توزع الدواء في جسم الإنسان، وتم تشخيص المرضى ذوي الأورام بأمراض مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي والساركوما الغضروفية وغيرها.

وأضاف كوكشاروف قائلا: "إن كل هذه التصنيفات لدى المرضى بحاجة إلى أنواع جديدة من العلاجات نظرا لأن الأطباء لديهم عدد محدود من الأدوات لمكافحتها، وأمامنا مرحلتان جديدتان من البحث قبل أن نتمكن من طرح الدواء في السوق".

وفي المراحل التالية من الاختبارات، سيقوم العلماء بتقييم فعالية الدواء في مكافحة أنواع مختلفة من الأورام، وكذلك تأثيره على مجموعة أوسع من المرضى. وأرسلت الشركة حزمة من المستندات إلى وزارة الصحة الروسية للحصول على إذن لإجراء الاختبارات السريرية للمرحلة الثانية.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الصور الأولى لوصول محافظ الجيزة مبنى الديوان العام
  • لونا الشبل.. من شاشات الإعلام إلى قصر الرئاسة فى سوريا
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء روسي مضاد للسرطان