قالت النائبة الدكتورة نسرين عمر عضو لجنة المشروعات بمجلس النواب، إن هناك وحدات بوزارة التعليم العالي مخصصة لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة تقدم برامج تدريبية للطلاب علي ريادة الأعمال، لافتة إلي وجود إحتياج لمشاركة جهات أخري لهذه الوحدات حتى يكون لها فعالية أكثر.

 

مكافأة ممتازة للطلاب 

 

و أكدت “ عمر ” فى تصريح لـ “ صدى البلد”، أن قيام وزارة التضامن بتدريب 10 آلاف طالب على إقامة مشروعات فترة دراستهم بالجامعة، بمثابة مكافأة ممتازة للطالب المجتهد الراغب في تطوير مهاراته في مجال ريادة الأعمال، معقبة “ هناك حالة من العزوف لدى الطلاب بشأن تلقي تدريبات صيفية بسبب إعتقادهم أن الأمر غير مجدى أو ذو عائد مربح”.

وتابعت النائبة : فكرة إنتهاء هذه المبادرة بتمويل عدد من مشروعات طلاب الجامعات، ستكون حافز قوى للكثير منهم بالإقبال علي إطلاق مشروعاتهم الخاصة سواء خلال فترة الاجازة الصيفية أو بشكل عام.

وأشارت عضو لجنة المشروعات بمجلس النواب، إلي أنه قد تم عقد بروتوكول تعاون بين وزارتى التعليم والصناعة، يهدف لتأهيل طلاب التعليم الفنى وتدريبهم في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة، لذا لابد من عقد بروتوكول تعاون آخر بين التعليم العالي والتضامن في هذا الشأن.

مريض سرطان يناشد وزارة التضامن صرف معاش تكافل وكرامة بعد بتر قدمه التضامن تمد باب التسجيل للمشاركة في مسابقة جائزة عمار لدعم المبدعين

وأختمت البرلمانية حديثها، بالإشارة إلي الفوائد التي سيحصل عليها الطالب من المشاركة فى هذه المبادرة ، والتي أهمها الإستعداد لسوق العمل ومعرفة متطلباته ومن ثم يوجد لنفسه فرص تشغيل سواء داخل أو خارج الدولة.

وأعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إطلاق حزمة من البرامج التدريبية للطلاب الراغبين فى إقامة مشروعات إنتاجية أثناء فترة دراستهم بالجامعة، حيث تستهدف المبادرة تدريب 10 آلاف طالب خلال العطلة الصيفية بدءًا من شهر أغسطس الجاري ، وحتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وسيتم تنفيذ دورات تدريبية في مجال إعداد دراسات الجدوى، والتسويق، والشمول المالي، والحرف التراثية واليدوية، وسوف يتم اختيار أفضل 10 دراسات جدوى لكل جامعة من بين المشاركين في الورش التدريبية وتقدم الوزارة فرصًا تمويلية بقيمة مالية تتراوح من 10 آلاف جنيه حتى 15 ألف جنيه للمشروع الواحد بإجمالي 5000 آلاف مشروع إنتاجي تساهم في تحفيز الطلاب على العمل والإنتاج وعلى الاستقلالية المالية منذ الصغر.

 

وأشارت القباج أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بطلاب الجامعات والمعاهد وبصفة خاصة من هم أولى بالرعاية أو من تستهدفهم الوزارة في برامجها المختلفة، اتساقاً مع مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية والتي تستهدف بالأساس دعم القدرات الاجتماعية والمادية للطلاب وتنمية الوعي بالقضايا الاجتماعية والوطنية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروعات المشروعات المتوسطة الجامعات مجلس النواب تمويل وزيرة التضامن الإجتماعى

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يختتم مراجعة مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة في بورسعيد

اختتم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بـ محافظة بورسعيد، اليوم الجمة، مراجعة مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة بصورة مختلفة، وذلك حرصاً علي إسعاد الطلاب ورفع الروح المعنوية لديهم، مع الأوقات الصعبة التي يعيشونها، والتي تحدد مصيرهم ومستقبلهم.

وحرصت أمانة التحالف الوطني ببورسعيد علي توفير قاعة مكيفة للطلاب في أوقات انقطاع التيار الكهربائي، كما وفرت لهم كافة الخدمات اللازمة للمذاكرة، وتعاون مع المبادرة عدد من المعلمين المتميزين، والذين يقدمون للطلاب مراجعة مجانية في قاعة بإحدى القري السياحية وفرها التحالف، وتقديم مذكرة مراجعة لن يخرج عنها الامتحان لهم.

وحرص أكثر من 1000 طالب علي المشاركة في مراجعة مادة الجغرافيا والتي قدمها المدرس حسام عادل، واستغرقت المراجعات 15 ساعة علي مدار 3 أيام، تم خلالها مراجعة الدروس الهامة، والإجابة الجماعية لنماذج الامتحانات الماضية، وحل نموذجي للأسئلة المتوقعة في هذا العام، وتسليم الطلاب نموذج سؤال وجواب لضمان حصولهم علي الدرجات النهائية بالامتحان، وأشاد الطلاب بجدية المراجعة وقيمة المادة العلمية المقدمة.

ومن جانبه أكد المهندس علي جبر منسق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ببورسعيد أن الهدف من المبادرة بدأ بمواجهة ازمة انقطاع التيار الكهربائي ودعم جهود الجهات الحكومية في ذلك، وتجاوز ذلك الهدف إلي رفع العبء عن كاهل الأسر، كما أن ذلك يحقق فائدة كبيرة للطلاب.

وأشار أن المبادرة مستمرة طوال فترة الإمتحانات، ويمكن للطلاب الاستفادة من المذاكرة في أي وقت في القاعة المكيفة المدعومة بشبكة انترنت قوية، كما يمكنهم المشاركة في المراجعات النهائية، متمنيا التوفيق للطلاب، مشيرا أن التحالف يعمل دائما في ظل القانون والهدف الذي اطلقه الرئيس من اجله، وهو خدمة الوطن والمواطن.

مقالات مشابهة

  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لمواجهة عراقيل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة -تفاصيل
  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة
  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لمواجهة عراقيل ريادة الأعمال
  • وزير الإسكان: توجيهات من الرئيس بسرعة إنجاز مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • وزير الإسكان: توجيهات من الرئيس السيسي بسرعة إنجاز مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • التحالف الوطني يختتم مراجعة مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة في بورسعيد
  • توجه المشاركين بمعسكر تدريب مودة للشباب المقبلين علي الزواج من الدقهلية إلى الإسكندرية
  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • برلمانية تتقدم بأول طلب إحاطة بشأن خسائر المشروعات بسبب انقطاع الكهرباء
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي