اكد مسؤولون لبنانيون الاثنين، تلقي السلطات القضائية في بلادهم طلبا رسميا من نظيرتها الليبية لاطلاق سراح هانيبال القذافي نجل الزعيم الراحل، والذي تعتقله دون محاكمة منذ 2015، وتدهورت صحته مؤخرا جراء اضرابه عن الطعام.

اقرأ ايضاًنقل هانيبال القذافي للعناية الفائقة بعد دخوله في غيبوبة

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن المسؤولين الذي تحدثوا شريطة عدم ذكر اسمائهم القول ان النائب العام التمييزي في لبنان غسان عويدات تلقى في وقت سابق من هذا الشهر مذكرة رسمية من المدعي العام الليبي الصديق الصور بخصوص نجل القذافي.

واضافوا ان عويدات احال المذكرة الى قاضي التحقيق زاهر حمادة لدراستها وايفائه بالرد.

ويتولى حمادة التحقيق في قضية الامام موسى الصدر، الزعيم الشيعي اللبناني البارز، الذي اختفى خلال زيارة الى ليبيا عام 1978، وتعتقد عائلته ان نظام القذافي قام بسجنه من حينها، رغم ان كثيرين يرجحون انه توفي.

وعام 2015، تم اختطاف هانيبال القذافي في سوريا من قبل مسلحين لبنانيين أثناء وجوده هناك كلاجئ سياسي منذ اطاحة نظام والده عام 2011، حيث تم نقله الى لبنان للتحقيق معه على خلفية قضية اختفاء الصدر، علما انه متزوج من لبنانية تدعى ألين سكاف.

وقد نفى أن يكون لديه أي معلومات بشأن قضية الامام الشيعي، مؤكداً أن حادثة اختفائه حصلت اثناء كان طفلاً، ولا يعلم بشأنها سوى شقيقه الأكبر سيف الإسلام وشخصيات لبنانية مقربة من عائلته.

"قضية انسانية"

والامام الصدر هو مؤسس حركة المحرومين "أمل" التي يرأسها حاليا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وكان هانيبال قد بدأ اضرابا عن الطعام في الثالث من حزيران/يونيو احتجاجا على سجنه من دون محاكمة، حيث جرى نقله الى المستشفى مرتين من حينها جراء تدهور حالته الصحية، قبل اعادته مجددا الى السجن.

واعتبرت مذكرة المدعي العام الليبي ان تعاون السلطات اللبنانية معها بخصوص طلب الافراج عن نجل القذافي قد يساعد في الكشف مصير الصدر، بحسب ما ذكرته الاسوشييتد برس.

واضافت الوكالة ان المذكرة تساءلت عن سبب الاحتجاز، وعرضت عدة خيارات من بينها تسليم هانيبال الى سلطات بلاده او السماح له بالعودة الى سوريا مع زوجته اللبنانية ألين سكاف وأطفاله

اقرأ ايضاً فيديو صادم.. شاهد حالة هانيبال القذافي داخل السجن

وتساءلت المذكرة عن سبب احتجاز القذافي وطالبت إما بتسليمه إلى ليبيا أو السماح له بالعودة إلى سوريا حيث كان يعيش في المنفى مع زوجته وأطفالهما.

وكانت وكالة الانباء الليبية قالت في 18 تموز/يوليو أن لجنة شكلها المجلس الرئاسي بصدد مخاطبة السلطات اللبنانية لإطلاق سراح هانيبال القذافي.

واوضحت الوكالة ان اللجنة التي ترأسها وزيرة العدل في حكومة الوحدة الوطنية، ومقرها طرابلس، اعدت خارطة طريق لاجراءات قانونية ودبلوماسية لانهاء قضية هانيبال، وبما يتوافق مع قوانين البلدين والقانون الدولي الانساني.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ هانيبال القذافي ليبيا معمر القذافي موسى الصدر الامام الصدر لبنان سوريا هانیبال القذافی

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: إصابة 4 أشخاص في غارة للاحتلال على الهرمل شمال شرق لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء اليوم السبت، إصابة 4 أشخاص في غارة للاحتلال الإسرائيلي على الهرمل بالشمال الشرقي للبنان.

ومنذ قليل أكد مراسل قناة القاهرة الإخبارية حدوث غارة للاحتلال الإسرائيلي على محيط بلدة سرعين في البقاع شرقي لبنان.

وفي سياق مشابه، أفادت هيئة البث العبرية تأكيد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المشاورات التي عقدت الخميس أن توسيع التصعيد مع لبنان لن يضر بالضغط العسكري بغزة.

وأضاف هيئة البث العبرية تأكيد وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، جاهزية قوّات الاحتلال للتصعيد مع لبنان في ظل ما يعنيه ذلك من إضرار بالتوصل لصفقة تبادل للمحتجزين.

تعطيل لصفقة التبادل ووقف إطلاق النار

ولا يزال بنيامين نتنياهو مستمرا في المماطلة ووضع العراقيل أمام عقد صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين والأسرى ووقف إطلاق النار، بالإضافة إلى استمراره في التصعيد العسكري في إقليم الشرق الأوسط، وعقده العزم على التوسّع العسكري في جنوب لبنان زاعما أن الهدف هو إعادة مستوطني الشمال إلى بيوتهم.

مزاعم نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

يذكر أن نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي زعم في وقت سابق أن إصراره على البقاء في محور فيلادلفيا سببه أنه يتم تهريب سلاح للمقاومة الفلسطينية من الأنفاق الواقعة تحته.

وأمام كلام نتنياهو كشفت القناة الـ13 العبرية نقلا عن مصادر أنه لا توجد أنفاق يتم تهريب سلاح من خلالها في محور فيلادلفيا.

اقرأ أيضاًإعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت

خلافات بين نتنياهو وجالانت بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان

حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى

مقالات مشابهة

  • حركة أمل: لتغليب مصلحة لبنان على الانانيات الضيقة للنجاة بالوطن
  • ضحايا ترهونة: قوات حفتر أطلقت سراح أخوين متورطين في جرائم قتل بالمدينة
  • عالم فضاء مصري يؤكد حاجة ليبيا إلى منظومة رصد للتغيرات المناخية لتجنب العواصف
  • الإعلام العبري يؤكد نية إقالة غالانت ومكتب نتنياهو ينفي رسمياً
  • المونة اللبنانية بمواجهة العواصف.. من الاكتفاء المنزلي إلى بزنس تسويقي
  • ابراهيم: لبنان لا يتعافى إذا بقيت سوريا مريضة
  • الأردن يؤكد عودة مواطنَين اختطفا في سوريا
  • الصحة اللبنانية: إصابة 4 أشخاص في غارة للاحتلال على الهرمل شمال شرق لبنان
  • تصعيد كبير على طول الحدود الجنوبية اللبنانية (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: تصعيد إسرائيلي كبير على طول الحدود الجنوبية اللبنانية