صدى البلد:
2024-07-01@23:30:19 GMT

برلماني إثيوبي يهاجم حكومة آبي أحمد: تخلق المشاكل

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

قال البرلماني الإثيوبي جيدو أندارجاتشو، اليوم الإثنين إن الحكومة الإثيوبية تخلق مشاكل سياسية وتحلها بأساليب عسكرية، منتقدا فرض حالة الطوارئ في إقليم أمهرة مؤخرا. 

وأكد البرلمان الإثيوبي أن إعلان الطوارئ جاء نتيجة عدم التعلم من الأخطاء، وفقا لتصريحاته خلال جلسة البرلمان اليوم للتصديق على قرار الحكومة الإثيوبية بفرض حالة الطوارئ في أمهرة.

وأشار جيدو أندارجاتشو  إلى أن "أخطائنا في السنوات الخمس الماضية هي نتيجة عدم التعلم"، وتابع "من سمات الحكومة حل المشاكل السياسية التي تخلقها بالقوة العسكرية".

وكان جيدو أندارجاتشو قد أبدى اعتراضه الأسبوع الماضي يوم الجمعة عندما عرض مشروع مرسوم الطوارئ الذي أصدره مجلس الوزراء الإثيوبي على مجلس النواب للمصادقة عليه.

تمت الموافقة على أعضاء المجلس بأغلبية الأصوات بعد مناقشة مستفيضة لصالح وضد مرسوم الطوارئ. كما عين "مجلس تحقيق إعلان الطوارئ" الذي يتألف من ستة أعضاء من المجلس.

وعقد البرلمان الإثيوبي، جلسة طارئة لمناقشة قرار الحكومة الصادر في 4 أغسطس الجاري، بفرض حالة الطوارئ في إقليم أمهرة بعد طلب رئيس الإقليم من الحكومة الفيدرالية التدخل لفرض النظام بعد سيطرة ميليشيات فانو على بعض المدن في الإقليم.

وكانت الميليشيا قد رفضت نزع سلاحها، مما دفع الحكومة الفيدرالية إلى نشر الجيش بعد إعلان الطوارئ في الرابع من أغسطس الجاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبي أحمد الحكومة الإثيوبية فرض حالة الطوارئ إقليم أمهرة الطوارئ فی

إقرأ أيضاً:

شوبير يهاجم كهربا لرفضه المشاركة في تدريب المستبعدين بالنادي الأهلي

في تصريح إذاعي قوي، وجه الإعلامي أحمد شوبير انتقادات حادة لمحمود عبدالمنعم كهربا، لاعب الفريق الأول للنادي الأهلي، بسبب رفضه المشاركة في تدريب اللاعبين المستبعدين بعد مباراة الفريق الأخيرة أمام فاركو في الدوري المصري الممتاز. 

وأوضح شوبير في برنامجه أن تصرف كهربا غير مبرر ويشكل مشكلة حقيقية تستدعي التوقف عندها، وفيما يلي تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية كافة التفاصيل حول اخر تصريحات الإعلامي أحمد شوبير.

شوبير يهاجم كهربا لرفضه المشاركة في تدريب المستبعدين بالنادي الأهليشوبير يهاجم كهربا لرفضه المشاركة في تدريب المستبعدين بالنادي الأهلي

قال أحمد شوبير في برنامجه الإذاعي: "اللي هيقول ما فيش مشكلة لكهربا هقوله لا فيه مشكلة، الراجل عمل تمرين للمستبعدين بعد المباراة الماضية واللاعب تحجج قال أنه مصاب"

وأشار "يعني لو كان كهربا نزل لعب، مش كان هيجري ويلعب ولا كان هيقول بردو رجلي والكلام ده؟ طبعا في لائحة هيتم تطبيقها على كهربا". 

وأوضح: "عاوز أقول حاجه لكهربا، كلنا عارفين أن موديست خلاص ماشي وسيتم عمل حفل وداع له في الأيام القليلة المقبلة، ومافيش غيرك انت ووسام أبو علي في الهجوم، وساعات بيتم الاعتماد على طاهر محمد طاهر، وده هيتم كتير الايام اللي جايه أو بيرسي تاو".

وأضاف: "بتعمل مشكلة ليه يا كهربا؟، ده وسام أبو علي لما بيلعب بيتصاب كتير، وانت اللي عندك الفرصة، الناس هتفضل تدافع عنك مرة أتنين والأهلاوية عاملين معاك الواجب وبزيادة لكن وبعدين؟ بس لو انت موقفتش جنب نفسك يبقى كل سنة وانت طيب".

عاجل.. شوبير ينهي الجدل حول مشاركة الزمالك في السوبر الإفريقي وإمكانية إلغاء البطولة

 وأتم تصريحاته: "جمهور الأهلي واقف جنب كهربا وإمام ومبيسبش حد، بس أنا بقول حاجه لا تأمن جمهور الأهلي، لأن لو انت ممشتش على النظام اللي النادي متبعة مش هيسيبك، لأنه بيحب النادي أكثر من أي حاجه، فكر كويس وأعرف أن أخذ الحق حرفة"

من هو أحمد شوبير؟

أحمد شوبير هو إعلامي مصري ولاعب كرة قدم سابق. وُلد في 28 سبتمبر 1960 في طنطا، محافظة الغربية، مصر. لعب شوبير كحارس مرمى للنادي الأهلي المصري وللمنتخب الوطني المصري. خلال مسيرته الكروية، حقق العديد من البطولات المحلية والدولية مع النادي الأهلي، وشارك في كأس العالم 1990 مع المنتخب المصري.

عاجل.. شوبير: أزمة تضرب حراسة مرمى الأهلي خلال أيام

بعد اعتزاله اللعب، انتقل شوبير إلى العمل الإعلامي حيث أصبح مذيعًا ومحللًا رياضيًا بارزًا. قدم العديد من البرامج الرياضية على قنوات مصرية مختلفة وأصبح من الشخصيات الرياضية المعروفة في مصر. بالإضافة إلى عمله الإعلامي، شغل شوبير عدة مناصب إدارية في مجال الرياضة، بما في ذلك عضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم.

مقالات مشابهة

  • 18 وزيرًا سيشملهم التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي..موعد إعلان التشكيل الجديد
  • بعد رأس الحكمة.. أحمد موسى: الحكومة تعلن غدًا عن استثمارات جديدة تصل إلى مليارات الدولارات
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • حكومة تحمل آمال المواطن واستكمال مشروعات التنمية
  • شوبير يهاجم كهربا لرفضه المشاركة في تدريب المستبعدين بالنادي الأهلي
  • بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • سموتريتش يهاجم بن غفير ويتهمه بالفشل.. والأخير يرد
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • مصطفى بكري: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 3 يوليو