قال عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، يوم الإثنين، إن التجار يعزفون عن دخول المنصة الالكترونية لبيع وشراء الدولار ويلجأون الى السوق السوداء مما يرفع أسعار الدولار في الأسواق المحلية.

واوضح الكاظمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أن “مبيعات البنك المركزي الاساسية للحوالات الخارجية والتي تتراوح يوميا بين 150-200 مليون دولار، فيها بعض التعقيد من قبل البنك الفدرالي الأميركي”.

وأضاف أن “هناك عزوفاً للتجار عن دخول المنصة الإلكترونية لشراء الدولار ولجوء إلى السوق السوداء لشراء الدولار، مما يزيد الطلب على الدولار وبالتالي ارتفاع اسعاره إلى أن وصل سعر صرف 100 دولار إلى اكثر من 150 الف دينار”.

وتابع الكاظمي، “لا يوجد اي شح بالدولار في البنك المركزي، إنما المشكلة في إجراءات البنك المركزي وتعقيدات الحصول على الدولار بالنسبة للتجار ومنع تحويل الأموال إلى دول ممنوعة من البنك الفدرالي الأميركي مما يدفع التاجر الى اللجوء إلى السوق السوداء وجمع الدولار لشراء البضائع والمواد الغذائية الاستهلاكية من دول الخارج”.

وأطلق البنك المركزي العراقي منذ بداية العام الحالي تقريباً آلية عمل في منصة إلكترونية ونظام التحويل المالي الدولي “سويفت” (SWIFT)، لكن ذلك لم يسعف أسعار صرف الدولار بالاستقرار في العراق، رغم محاولات الحكومة والبنك المركزي السيطرة على سعر الصرف في الأسواق الموازية (السوداء).

ويبلغ سعر الصرف الرسمي 1320 دينارا للدولار في الموازنة العراقية، إلا أن السعر الموازي يشهد صعوداً قوياً ومستمراً في أسواق بغداد، وفي أربيل عاصمة إقليم كوردستان حيث وصلت اليوم الإثنين الى 154 الف دينار لكل 100$.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا

أقر البنك المركزي اليمني في عدن وقف العمل كليا بشبكات الحوالات المالية المحلية وإلزام شركات ومنشآت الصرافة بالتحويل عبر الشبكة الموحدة للتحويلات المالية، وهي تابعة للبنك نفسه.

ونص القرار الذي أصدره محافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي، على وقف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية، داعيا البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية لتصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها خلال 15 يوما، وتقديم تقرير خلال 20 يوما بشأن الحوالات المالية غير المدفوعة التي لم يتم تسليمها لأصحابها.

وأقر البنك حظر القيام بأي عمليات تحويلات مالية داخلية بشكل نقدي سواء بالنسبة للإرسال أو الاستلام بأي وسيلة أو طريقة أخرى، واستثنى من ذلك المحافظ الإلكترونية ومزودي خدمات الدفع المرخصة وفي حدود السقوف المقرة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.

وأشار إلى أن العمل بشبكة الحوالات الموحدة يخضع لرقابة وإشراف البنك المركزي في حدود القوانين النافذة والقرارات ذات العلاقة والإجراءات التنظيمية والرقابية التي يقررها البنك، مؤكدا ضرورة التزام البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة بتقديم البيانات والتقارير الدورية والسجلات والإحصائيات التي يراها البنك المركزي وفي الوقت والشكل وعلى النحو الذي يحدده.

وحذر القرار اتخاذ البنك المركزي كافة الإجراءات القانونية اللازمة بما في ذلك سحب الترخيص ووقف النشاط وتطبيق الغرامات المالية المناسبة بحق البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات المخالفة لهذا القرار أو التعليمات المنفذة أو الصادرة بموجبه.

المصدر: "تعز تايم"

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار اليوم السبت 29 يونيو 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • سعر الدولار بالبنوك اليوم الجمعة 28-6-2024 أمام الجنيه
  • فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار
  • ترحيب شعبي باستمرار قرارات البنك المركزي في خنق ذراع إيران
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا
  • سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 27-6-2024 بالبنك المركزي
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه