تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ الفنان محسن محيي الدين، الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم الجمعة مشواره الفني في سن مبكرة، وبرز بسرعة بفضل موهبته وتميز أدائه في السينما والتلفزيون منذ السبعينيات، واشتهر خصوصًا في أفلام مثل «إسكندرية ليه» و«أفواه وأرانب»، كان له تعاون وثيق مع المخرج يوسف شاهين، الذي ساعد في إبراز موهبته على الساحة الفنية.

مسيرة فنية تجمع بين عمق المسرح وسحر السينما

على الرغم من شهرته الأكبر في السينما، إلا أن محسن محيي الدين يُعد من الفنانين الذين قدموا للمسرح المصري أداءات مميزة، وجسد شخصيات متنوعة، مما أسهم في إثراء تجربته الفنية بشكل عام.

قدم محسن محيي الدين عددًا من الأعمال المسرحية المهمة التي أظهرت موهبته المتعددة في التمثيل والإخراج، فبدأ نشاطه المسرحي في شبابه وشارك في عدة مسرحيات ناجحة، منها أعمال تناولت مواضيع اجتماعية وسياسية تمس الواقع المصري والعربي.

ومن أبرز مسرحيات محسن محيى الدين «سك على بناتك»، التي قدم فيها دورًا كوميديًا مع النجم فؤاد المهندس، وحققت نجاحًا كبيرًا، حيث استعرضت التحديات العائلية بطريقة كوميدية، وكانت من الأعمال المؤثرة في مسيرته المسرحية.

وفي إطار كوميدي تدور أحداث المسرحية حول أب لثلاثة بنات يُدعى الدكتور رأفت، الذي لديه هدف واحد وهو أن يقوم بتزويجهن لكي يستطيع هو الآخر الزواج بحبيبته «عصمت» التي يحبها في السر، لكن الأمور تخرج عن السيطرة حينما تعرف نجلته «سوسو» بهذا الأمر لكنها تتكتم عليه، ويزداد الطين بلة بسبب مشاكل «فوزية» المستمرة مع زوجها «حنفي»، ومصاحبة «نادية» لرجل متزوج يدعى «كريم»، وتتوالى الأحداث.

يشارك في بطولة المسرحية الفنانين: فؤاد المهندس، شريهان، سناء يونس، إجلال زكي، محسن محيى الدين في دور ابن الجيران الشاب «محسن»، أحمد راتب، محمد أبو الحسن، زكريا موافي، بالإضافة إلى المشاركة الصوتية للفنانة شويكار، والعمل من تأليف لينين الرملي، وإخراج فؤاد المهندس.

حققت مسرحية «سك على بناتك» شهرة واسعة، ولا زالت تعرض من حين لآخر خاصة في الأعياد والمناسبات، فلا تكل ولا تمل الأسرة المصرية من مشاهدتها إذا تكرر عرضها مرة أخرى، لأنها استطاعت بفنانينها ومخرجها رسم البسمة على شفاة المشاهدين.

رغم نجاحه الكبير، قرر محسن محيي الدين الاعتزال لفترة في أوائل التسعينيات، لأسباب شخصية وروحية، لكنه عاد إلى الفن لاحقًا ليستكمل مسيرته، فقدم بعد عودته عددًا من الأعمال المميزة في التلفزيون والسينما، معبرًا عن رؤيته الفنية بطريقة مختلفة ومميزة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ذكرى ميلاده افواه وارانب يوسف شاهين المسرح محسن محیی الدین

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يناقش الإنتاج والتوزيع الموسيقي بين القديم والحديث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بقيادة الفنان إيهاب فهمي، لقاء حواري موسيقي مع الدكتور محسن السيد، العميد الأسبق لكلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان، وذلك حول "الإنتاج والتوزيع الموسيقي بين القديم والحديث"، مساء أمس الخميس، بقاعة الفنون بالمجلس الأعلى للثقافة.

جاء ذلك في إطار التعريف بتفاصيل العمل الموسيقي، وتطور الحالة الإنتاجية الموسيقية تفصيليا خلال العصور السابقة حتى تاريخنا الحديث، وتنفيذا لخطة وزارة الثقافة؛ في تعزيز الثقافة والفن كركيزة للتنمية المجتمعية.

في البداية تحدث الفنان إيهاب فهمي- مدير عام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية قائلا: نحن اليوم نوثق لتفاصيل العمل الموسيقي "إنتاجا وتوزيعا"، ونرحب بالأستاذ الدكتور محسن السيد الموزع الموسيقي والعميد الأسبق لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، في هذا اللقاء الحواري الموسيقي لسرد تاريخ التوزيع الموسيقي منذ بداياته حتى ندرك حجم التطور الذي وصلنا إليه في عصرنا الحديث.

من جهته تحدث الدكتور محسن السيد العميد الأسبق لكلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان قائلا: نحن أمام موضوع هام للغاية، وهو التوزيع والإنتاج الموسيقي الذي يعتبر مؤسسة شاملة في كل ما يتعلق بالمجال الموسيقي، فهناك شركات تدير هذا الموضوع. الملحنيين القدامى كان كل منهم له طريقة معينة يسير عليها، وحدث تطور  في الأغنية المصرية وبالتأكيد استفدنا جميعا منه بشكل كبير، ولكن في اشياء فقدت منا.

 وتابع: أعتقد أن الأشياء الحديثة فقدت الروح، وهذا يرجع إلى  الأذواق المتعددة، وأضاف الدكتور محسن السيد قائلا: النوت الموسيقية لها دور كبير في التوزيع الموسيقي، وأصبحت الموسيقى لها دور كبير في الحركة الفنية، والجمهور يتذوق الآلات الموسيقية.

وسرد الدكتور محسن السيد؛ التطور التاريخي للتسجيل الصوتي قائلا: في التاريخ القديم  قبل تسجيل الصوت بكثير كان تسجيل الموسيقى أولا بواسطة التدوين المكتوب ثم تطور حتى وصل إلى أشكال آلية مكنت من عزف الموسيقى تلقائيا بواسطة جهاز آلي، واخترع الأخوة "بنو موسى" أقدم  آلة موسيقية "ميكانيكية صندوق موسيقي" الذي كان يعزف باسطوانات متبادلة تلقائياً، كما اخترع الأخوة "بنو موسى" أيضا العود التلقائي الذي يبدو أنه أول آلة قابلة للبرمجة طبقا لتشارلز فاولر. كما سرد د. محسن؛ المراحل التطويرية للإنتاج والتوزيع الموسيقي من خلال مادة فيلمية مصورة، مؤكدا أهمية المراحل الزمنية لكل حالة إنتاج وتوزيع موسيقي، وكيفية الاستفادة من كل تطور في حينه حتى وصلنا إلى وقتنا هذا.

واختتمت الندوة بإهداء الفنان إيهاب فهمي مدير عام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ للدكتور محسن السيد، شهادة تقدير لمشاركته المتميزة في هذه الندوة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • شاهد الشخص الذي قام باحراق “هايبر شملان” ومصيره بعد اكتشافه وخسائر الهايبر التي تجاوزت المليار
  • قبل لحظات من إستهداف الشياح... هكذا تجمّع المواطنون لتوثيق الغارات
  • "القومي للمسرح" يناقش الإنتاج والتوزيع الموسيقي بين القديم والحديث
  • محيي الدين: نتوقع سقوط أمطار على المناطق الشرقية غدا السبت
  • درة: أنا ضد الصورة النمطية عن دعم القضية الفلسطينية في الأعمال الفنية
  • تضامنا مع غزة ولبنان.. مسير لطلاب مركز الشيخ محسن أبو نشطان في مديرية أرحب بصنعاء 
  • العلاقي: على الدولة أن تنسى التنمية والإعمار طالما سكانها موظفين عامين
  • الـ"كاف": المغرب سيحتضن نسخة لا تنسى من كأس أمم إفريقيا
  • وزير الاستثمار: الحكومة تعمل على إزالة التحديات التي يواجها مجتمع الأعمال
  • في ذكرى وفاتها.. سهير البابلي نجمة الفن التي أضاءت المسرح والشاشة