عدن (عدن الغد) خاص :

نظم مركز المراة للبحوث والتدريب بجامعة عدن اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة تفاعلية وذلك بالتنسيق مع المنظمات النسوية وقطاعات المرأة والقيادات المجتمعية في محافظات عدن لحج أبين حضرموت وتعز بهدف مناصرة تمكين المراه وتعزيز المواقف الإيجابية من حقوق النساء والذي يأتي ضمن مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين واجندة المراه والسلام والأمن وذلك بالتنسيق مع مركز اليمن لدراسة حقوق الإنسان وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP .

.

وفي ختام الورشة التي شارك فيها عشرون مشارك من القيادات النسوية وممثلي مكاتب الوزارات والاعلاميات والحقوقيات أكدت الدكتورة هدى علي علوي مدير مركز دراسات المرأة في جامعة عدن أن الورشة تأتي اليوم بهدف إحداث نوع من الحراك الحواري التفاعلي للوقوف على جملة من التحديات والفرص التي تواجه النساء في هذه المرحلة الصعبة والمعقدة ..

وقالت علوي أن الورشة تهدف إلى المزيد من التشاور والوقوف على نقاط القوة والضعف بهدف تعزيز مكانة المرأة وتصحيح المنصور والمفاهيم والخطابات المتعلقة بتمكين المرأة من خلال استعراض جملة الصعوبات والمعوقات والتي من خلالها سيتم تصميم آليات حماية للنساء ..

بدوره اكد رئيس مركز اليمن لدراسة حقوق الإنسان محمد قاسم نعمان أهمية هذه الورشة التي تتناول قضية تمكين المرأة التي تعد قضية ذات أهمية كبيرة تخص المرأة والمجتمع بشكل عام ..
ونوه نعمان الى أن هذه الورشة من شأنها وضع المراه في موقعها الصحيح إلى جانب أخيها الرجل وتمكينها من المشاركة في صناعة القرار..
وتطرق نعمان إلى المحاور التي تناولتها الورشة والتي كان من أهمها التهديدات والجرائم الإلكترونية التي تتعرض لها المراة في ظل وجود انتهاكات وممارسات عنفية
وأكد نعمان على ضرورة إشراك الرجال والنساء في أي ورش تستهدف تمكين المراه للوصول إلى صورة تكاملية من خلال مقترحات النصف الثاني في المجتمع ..

وقال نعمان أن مخرجات الورشة ستسهم في تعزيز تمكين المرأة ومكافحة الأخطار الإلكترونية التي تتعرض لها .

وٱشارت دهدى علي علوي أستاذة القانون الجنائي مديرة المركز  أن هذه الورش الحوارية تهدف إلى تحريك المياه الراكدة وخلق ٱجواء صحية ملائمة للوقوف على الفرص والتحديات التي تواجه النساء في هذه الظروف المعقدة ، حيث مازال الجدل قائم حول انتشار الوقائع الإلكترونية بمختلف توصيفاتها الجنائية من التهديد والإكراه الى التنمر والقذف والابتزاز الالكتروني ووقائع التحرش اللفظي مع تفاقم  الممارسات العنفية  بكل صورها ضد النساء كشريحة مستضعفة تزداد هشاشة جراء تداعيات واستمرار ٱمد الحرب وتخلي مؤسسات الدولة عن التزاماتها الادبي. والقانونية تجاه النساء والمجتمع عموما مما ترتب عنه ضعف ٱليات الحماية وعدم تثمين قيمة عمل المرأة وحرمانها من استحقاقاتها.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان

في إطار دعم الجهود الرامية إلى تعزيز ثقافة القراءة والإبداع لدى الشباب، وضمن فاعليات الرحلة التثقيفية لسفراء المعرفة الفائزين بالمشروع الوطني للقراءة ، نظمت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي ورشة تدريبية بعنوان "مكتبة الأحلام".

تهدف هذه الورشة إلى تشجيع الشباب على القراءة وتنمية مهاراتهم الفكرية والإبداعية، وخلال الفعاليات تم تنظيم ورشة تدريبية على متن الباخرة العائمة في مدينة السحر والجمال أسوان ، ركزت على تعريف المشاركين بأهمية القراءة في توسيع آفاقهم المعرفية وزيادة وعيهم بالقضايا المعاصرة. كما شملت الورشة جلسات عملية حول كيفية اختيار الكتب وطرق جذب الشباب للمشاركة في التردد على المكتبات العلمية  وتنظيم الوقت للقراءة، إلى جانب نشاطات إبداعية مثل الكتابة والرسم والنقاشات الجماعية حول الكتب المفضلة والركن المفضل لدى كل منهم.


يذكر أن الهدف الأساسي من الورشة هو غرس حب القراءة بين الشباب وربطهم بالكتب كوسيلة للتعلم والتطوير الذاتي. كما أن التعاون مع مؤسسة البحث العلمي جاء انطلاقًا من الرغبة المشتركة في دعم المؤسسة لتطوير مكتبات الأندية الثقافية بمراكز الشباب وكذلك توفير بيئة داعمة للتفكير النقدي و الإبداعي لدى الشباب .


وقد أشار الدكتور عبده ابراهيم - مدير المشروعات التربوية والجوده بالمؤسسة أن الورشة أدت دورا كبيرا في التعرف على رؤية المشاركين في مجال تطوير الكتب من خلال ارائهم وأفكارهم في ما قدم لهم من اسئلة حول مكتبة الاحلام ، وقد أبدى المشاركون في الورشة تفاعلاً كبيرًا، مشيرين إلى أن " المشروع الوطني للقراءة هو مكتبة الأحلام" والذي وفر لهم فرصة لاكتشاف عوالم جديدة من خلال الكتب وتبادل الأفكار مع زملائهم ،و في ختام الورشة تم استعراض دور الأندية الثقافية بوزارة الشباب والرياضة ولما لها من دور في تنظيم مسابقة للإبداعات الأدبية والفنية.

مقالات مشابهة

  • خدمات مصرفية استثنائية للنساء من بنك ظفار
  • جامعة حلوان تنظم ورشة فنية لتجميل معسكرها الدائم بمرسى مطروح
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • تحذير للنساء.. الأدوية البديلة للهرمونات تؤدي إلى الصمم
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • مركز دراسات أمريكي: مخاوف دول الخليج من هجمات الحوثيين تدفعها للابتعاد عن العمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية
  • مصرف الناسك ينظم ورشة عمل بشأن الشمول المالي والدفع الالكتروني وغسيل الأموال
  • مركز دراسات: لماذا لم تنضم السعودية والإمارات مع تحالف حارس الأزدهار ؟!