مؤمن الجندي يكتب: حسن "سبانخ" الكرة المصرية
تاريخ النشر: 1st, November 2024 GMT
في فيلم الأفوكاتو، يلعب عادل إمام دور "حسن سبانخ"، محامٍ ذكي وماكر يستغل ثغرات القانون لمصالحه الشخصية، ويستطيع بحيله الالتفاف على القوانين وإثارة الفوضى للوصول إلى أهدافه، هذا الدور يجسد نموذجًا ساخرًا للشخصيات التي تلتف على النظام بأساليب ملتوية وتستفيد من غياب تطبيق صارم للقوانين لتحقيق منافع شخصية على حساب العدل والمساواة.
وإذا أردنا إسقاط هذه الشخصية على مشهد كرة القدم داخل اتحاد كرة القدم في مصر وبعض الدول العربية بالمناسبة، نجد أوجه تشابه ملحوظة بين شخصية "حسن سبانخ" وسلوك اتحاد الكرة.
ففي كرة القدم، تتجلى أحيانًا غياب قوانين صارمة وواضحة في العقوبات، مما يؤدي إلى ظهور قرارات غير منطقية أو متحيزة في بعض الأحيان.
وتتكرر حوادث تتعلق بعدم الحسم، مثل عقوبات غير متساوية على أفعال مشابهة، أو إلغاء عقوبات لبعض اللاعبين والأندية نتيجة ضغط جماهيري أو مصالح خاصة.
غياب القوانين الحاسمة أو تطبيقها بمرونة مفرطة.. كفاية!
غياب القوانين الحاسمة أو تطبيقها بمرونة مفرطة، يشبه تمامًا أسلوب "حسن سبانخ" في الفيلم، إذ يستغل ثغرات القانون لتحقيق رغباته الخاصة دون أدنى اكتراث بأخلاقيات المهنة أو العدالة.. وبالمثل، أدى إدارة اتحاد كرة القدم التي تتعامل بمرونة مفرطة مع العقوبات إلى فقدان ثقة الجمهور، حيث يرى المشجعون أن التلاعب والثغرات هي التي تتحكم بمسار الأمور، وليس مبادئ العدل والمساواة.
وفي النهاية، فيلم الأفوكاتو كان رسالة نقدية واضحة إلى المجتمع، مفادها أن غياب القوانين الصارمة وإتاحة المجال للالتفاف والتحايل، لا يسفر إلا عن فساد أخلاقي وانهيار في منظومة العدالة.
هذا الدرس يمكن إسقاطه بقوة على بعض جوانب الرياضة اليوم، حيث يمكن أن يؤدي التطبيق العشوائي أو المرن للقوانين إلى فوضى رياضية ومجتمعية تُضعف من مصداقية الهيئات الرياضية، وتعزز من ثقافة "التلاعب والنفوذ" بدل ثقافة الشفافية والعدالة، فلا بد من وقفة “كفااااااااية”.
لقد كان "سبانخ" يختار أن يدخل إلى السجن باختياره، لأنه يعلم أنه سيخرج منه.. فلو كل مسؤول، مدرب، لاعب، حكم، جمهور.. الخ، تيقن أن العقاب "هشًا" إذن فلنكن كلنا سبانخ!
للتواصل مع الكاتب الصحفي مؤمن الجندي اضغط هنا
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الكرة المصرية اتحاد كرة القدم المصري عادل إمام فيلم الافوكاتو مؤمن الجندي يكتب مؤمن الجندی کرة القدم
إقرأ أيضاً:
بالصور.. دوللي شاهين توقع كتابها هودو في معرض الكتاب
احتفلت الفنانة دوللي شاهين بتوقيع رواياتها " هودو" ، داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي شهد حضورا كبيرا من جمهورها ومحبيها.
وأكدت دوللي ، أن حبها للكتابة منذ الطفولة ، هو الذي ساعدها ، على بداية التفكير في كتابة رواية رعب ، و ذلك لحبها مشاهدة الأفلام التي تدور أحداثها في إطار رعب تام.
يذكر أن المطربة اللبنانية دوللي شاهين طرحت أغنيتها الجديدة «روح زورن»، بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة عبر موقع الفيديوهات يوتيوب وعلى جميع المنصات الرقمية الموسيقية وحققت الأغنية نسبة استماع ومشاهدة مرتفعة بعد طرحها بساعات قليلة.
والأغنية من كلمات جوزيف حرب، وألحان فولكور، وتوزيع أحمد عبد العزيز، اخراج مؤمن يوسف، وتصوير محمد السيد, استوديو السيد علي.
يذكر أن أحدث أعمال الفنانة دوللي شاهين، أغنيات '«انا الحاجة الحلوة»، « ست البنات»، حوش الدلع«حكاية بن»، «حبيبتي يا أمي»، و«الملكة QUEEN»، التي طرحتها عبر قناتها الخاصة بموقع يوتيوب.
أغنية «أنا الحاجة الحلوة» من كلمات السيد على، والحان احمد يوسف، توزيع طارق حسيب، والكليب من إخراج مؤمن يوسف، ومدير التصوير مصطفي أحمد، إشراف فني موسيقي احمد عبد العزيز.
يذكر أن المطربة اللبنانية دوللي شاهين، حققت من خلال أغنيتها "انا الحاجة الحلوة" بعد مرور اسبوع على طرحها عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب"، والتى صورتها على طريقة الفيديو كليب، ونالت الأغنية اعجاب جمهورها، حققت ربع مليون مشاهدة فى خلال اسبوع فقط.
وأغنية "انا الحاجة الحلوة تحت إدارة المخرج مؤمن يوسف، و دمدير التصوير مصطفي احمد من، كلمات السيد علي، والحان احمد يوسف، توزيع طارق حسيب، مستشار إعلامي عصام ميلاد نصرالله، اشراف فني موسيقي احمد عبد العزيز .
وقبل أشهر، طرحت دوللي شاهين، أغنية “دوللي ست البنات” عبر صفحتها الرسمية بموقع الفيديوهات العالمي "يوتيوب" وعلى كل مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية.
أغنية دوللي ست البنات، من كلمات أحمد الشاعر، وألحان مادو فتحي، وتوزيع أحمد عبد العزيز، ومستشار إعلامي عصام ميلاد نصر الله، تحت إدارة المخرج مؤمن يوسف.