دعا المؤتمر الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة غربي السعودية  إلى ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وحماية المجتمعات من موجات الإلحاد والانحلال، مستنكرا حوادث حرق المصحف الشريف في السويد والدنمارك.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر الإثنين، عن مؤتمر "التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم" الذي عقد يومي الأحد والإثنين، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأكد البيان "استنكار المؤتمر للأعمال البغيضة والمتكررة بشأن حرق نسخ من المصحف الشريف".

وقال إن "مثل هذه الأفعال الشنيعة تحرض على الكراهية والإقصاء والعنصرية وتتناقض مع القيم الإنسانية المشتركة".

وتناول المؤتمر سبعة محاور رئيسة، منها "الوسطية والاعتدال وجهود حماية المجتمع من الإلحاد والانحلال"، وفق البيان الختامي.

اختتام فعاليات مؤتمر التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم وما في حكمها بمكة المكرمة.https://t.co/SkH2NmkNnC#واس_عام pic.twitter.com/QtKHFPa3V1

— واس العام (@SPAregions) August 14, 2023

اقرأ أيضاً

انطلاق مؤتمر مكة الإسلامي بمشاركة 150 عالما ومفتيا من 85 دولة

وخرج المشاركون في المؤتمر بتوصيات "أكدت على المزيد من التواصل وتعميق الشراكات بين إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم بما يحقق وحدة الصف واجتماع الكلمة بين المسلمين".

وشددوا على "ضرورة العناية بالفتوى وضبطها وفق نصوص الشريعة بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد، وأخذ الفتوى من أهلها والحذر من الفتاوى الشاذة".

كما أكد المشاركون "مسؤولية الإدارات الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم في ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال، وضرورة (..) تعزيز القيم والمبادئ بما يكفل حماية المجتمعات من موجات الإلحاد والانحلال".

ودعوا إلى "وجوب التصدي لمحاولات تشويه الإسلام وبيان حقيقته السمحة ورحمته وعدله وتحريمه للظلم والعدوان وبيان انحراف مناهج وأفكار الجماعات المتطرفة"".

وتطلع المشاركون في المؤتمر إلى "انعقاده دوريا نظرا لأهمية موضوعه والحاجة إلى تنسيق الجهود في العمل الإسلامي المشترك"، دون تحديد موعد بعينه.

والأحد، انطلقت في مكة المكرمة، فعاليات المؤتمر بمشاركة فيه 150 عالما ومفتيا ورؤساء مراكز وجمعيات إسلامية من 85 دولة، تحت رعاية عاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضاً

السعودية تعلن تنظيم مؤتمر في مكة لتكريس الوسطية والاعتدال

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مؤتمر مكة مؤتمر إسلامي الوسطية الإلحاد حرق المصحف المصحف الشريف الدینیة والإفتاء والمشیخات فی العالم الوسطیة والاعتدال

إقرأ أيضاً:

هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي هو نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص في جهود جذب الاستثمار وتحقيق مستهدفات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية "رؤية مصر 2030"، حيث ساهم القطاع الخاص في إنجاح المؤتمر بداية من الرعاية والتمويل وصولًا إلى توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع الجانب الأوروبي خلال جلسات المؤتمر. 


وأضاف حسام هيبة أن الهيئة قامت خلال الفترة الماضية بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع كبرى مؤسسات القطاع الخاص للمساهمة في جهود الترويج للاستثمار في مصر، ما يعكس قناعة الحكومة المصرية بأن قصص نجاح المستثمرين بالسوق المصري هي أهم عامل جذب للاستثمارات الجديدة، مشيرًا إلى أن تنسيق الجهود بين القطاعين العام والخاص سيؤدي إلى زيادة تدفقات الاستثمار إلى مصر بمعدلات غير مسبوقة في السنوات المُقبلة.


وأعلن  حسام هيبة أن المؤسسات الاقتصادية المُشاركة في المؤتمر تنوعت بين القطاعات المصرفية والهندسية وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات الفاعلة في الاقتصاد المصري، مضيفًا أن عدد من المؤسسات الحاصلة على الرخصة الذهبية شاركت في المؤتمر ما يؤكد على الفوائد الضخمة والمتزايدة من هذا التعديل الإجرائي الذي سمح للشركات بالحصول على كافة التصاريح بموافقة واحدة، ويُظهر اهتمام هذه المؤسسات بالمشاركة في دعم الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟
  • دينية «حماة الوطن»: تعيين «الأزهري» وزيرا للأوقاف يعزر الوسطية والاعتدال
  • المؤتمر السوداني: نرحب بدعوة مصر للمشاركة في مؤتمر القوى السياسية
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص في جذب الاستثمار
  • هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص