صدى البلد:
2024-09-10@10:20:00 GMT

جنوب أفريقيا تصحح "الرواية المؤسفة" حول بريكس

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

قال أنيل سوكلال سفير جنوب إفريقيا لدى بريكس، إن هناك "رواية مؤسفة" يجري تطويرها مفادها أن بريكس معادية للغرب، وأن بريكس تم إنشاؤها كمنافسة لمجموعة السبع وهذا غير صحيح.

وأضاف "ما نسعى إليه هو دفع أجندة الجنوب العالمي وبناء هيكل عالمي أكثر شمولاً وتمثيلاً وعدلاً وعادلاً"، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ومنذ إنشاء الكتلة بمنتدى في سانت بطرسبرج عام 2006، اجتذبت بريكس العديد من دول العالم النامي، وتدير المجموعة بنك تنمية وترتيب احتياطي الطوارئ لدعم أعضائها والبلدان النامية الأخرى.

ولخص البيان الصادر عن قمة ايكاترينبرج في يونيو 2009 أهداف ومصالح الطرفين وهي: تعزيز "الحوار والتعاون بين بلداننا بطريقة تدريجية واستباقية وعملية ومنفتحة وشفافة" بهدف "ليس فقط خدمة المصالح المشتركة الناشئة اقتصادات السوق والبلدان النامية، ولكن أيضا بناء عالم متناغم يسوده السلام الدائم والازدهار المشترك ".

وستكون مسألة توسيع مجموعة البريكس، التي تجمع الاقتصادات الناشئة الرائدة في العالم - البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا - على جدول أعمال القمة الخامسة عشرة للبريكس، المقرر عقدها في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا ، في 22-24 أغسطس 2023.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب افريقيا بريكس مجموعة السبع الجنوب العالمي سانت بطرسبرج البرازيل

إقرأ أيضاً:

لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا

كشفت برقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن تل أبيب تضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، للمطالبة بإجبار جنوب إفريقيا، على سحب الدعوى القانونية في محكمة العدل الدولية بسبب الحرب على غزة.

وقال موقع "إكسيوس" الأمريكي إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت الإثنين، برقية إلى سفارتها في واشنطن، وقنصلياتها في الولايات المتحدة عن قضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.
وتضمنت الرسالة المطالبة بالعمل الفوري مع المشرعين على المستوى الفيدرالي وفي الولايات، ومع المحافظين والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب إفريقيا لتغيير سياستها مع إسرائيل.

كما دعت الخارجية في رسالتها إلى "توضيح أن استمرار تصرفاتها مثل دعم حماس والدفع لاتخاذ خطوات معادية لإسرائيل في المحاكم الدولية سيكون له ثمن".
وقال الموقع: "صدرت تعليمات للدبلوماسيين الإسرائيليين بمطالبة أعضاء الكونغرس بإصدار بيانات عامة تدين تصرفات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، وتهدد بتعليق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا".
وأضاف "طلبت وزارة الخارجية الإسرائيلية من الدبلوماسيين الإسرائيليين الضغط لعقد جلسات استماع حول سياسة جنوب إفريقيا مع إسرائيل في الهيئات التشريعية للولايات الأمريكية، وأن يكون نشاط الدبلوماسيين الإسرائيليين الدبلوماسي ضد جنوب إفريقيا علنياً قدر الإمكان في الصحافة الأمريكية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".
وقال مسؤولون إسرائيليون لأكسيوس إنهم "يريدون من أعضاء الكونغرس أن يوضحوا لجنوب أفريقيا أن الاستمرار في متابعة هذه القضية سيكون له عواقب".
وأضافوا "إسرائيل تأمل أن تتبنى الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا نهجاً مختلفاً مع إسرائيل والحرب في غزة".
وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول)، رفعت جنوب إفريقيا قضية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في 1948.

مقالات مشابهة

  • أهم ما يجب معرفته عن دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وقرارات العدل الدولية
  • جنوب أفريقيا في مرمى النيران.. إسرائيل تسعى لإسكات صوت العدالة بالمحكمة الدولية
  • بالتفاصيل.. خطة إسرائيلية لدفع جنوب إفريقيا نحو إسقاط دعوى الإبادة
  • خطة إسرائيلية لدفع جنوب إفريقيا نحو "إسقاط دعوى الإبادة"
  • ضغوط إسرائيلية لإجبار جنوب أفريقيا على سحب قضيتها أمام العدل الدولية
  • لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا
  • «أكسيوس»: إسرائيل تضغط على جنوب أفريقيا لعدم المضي قدما في قضية محكمة العدل
  • أكسيوس: ضغوط إسرائيلية لحمل جنوب أفريقيا على إسقاط دعواها
  • حماس: الرواية الإسرائيلية الكاذبة حول 7 أكتوبر هدفت لشيطنة المقاومة وتبرير حرب الإبادة
  • إغلاق ملعب أكادير لإخضاعه لإصلاحات ضخمة إستعداداً لكأس أفريقيا 2025