دبي- وام

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الاثنين، عن خوض رائدي الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا تدريبات السير في الفضاء داخل مختبر الطفو المحايد الواقع في مركز جونسون للفضاء، ضمن الدفعة 23 من رواد فضاء ناسا.

وتمثل هذه التدريبات خطوة مهمة في مسيرة الرائدين الإماراتيين، حيث سبق لهما أن أتما مجموعة من التدريبات خلال الفترة السابقة، منها تدريبات البقاء على قيد الحياة في أصعب الظروف، وزيارة مركز مارشال لبعثات الفضاء للاطلاع على مهام المركز وبرامجه.

الصورة

وتعد تدريبات مختبر الطفو المحايد، الذي يقع في مدينة هيوستن الأمريكية، أحد أهم الأساليب لتحضير الرواد لمهمات السير في الفضاء، وتتم في حوض سباحة ضخم، يبلغ طوله 202 قدم، وعرضه 102 قدم، وعمقه 40 قدماً.

وتعتبر هذه التدريبات، إحدى التجارب المهمة لرواد الفضاء، قبل أي مهمة فضائية، حيث يتم ارتداء بدلة الفضاء تحت سطح الماء، داخل حوض سباحة ضخم معد للتدريب، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستوى الرواد، لتجنب الهبوط تحت القاع، أو الطفو إلى السطح، ويأتي ذلك لوضع رواد الفضاء في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، حيث يمضون ست ساعات تحت الماء، والتي تعادل ساعة واحدة خلال السير بالفضاء خارج محطة الفضاء الدولية.

وتعد مهمات السير في الفضاء أحد أهم المهام التي يقوم بها الرواد على متن محطة الفضاء الدولية، لذلك تُعزز هذه التدريبات من دور نورا المطروشي ومحمد الملا مستقبلًا خلال أي مهمات فضائية، حيث تتطلب محطة الفضاء الدولية مئات الساعات من مهمات السير في الفضاء لصيانتها وتحديثها بشكل دوري.

الصورة

ونجح رائد الفضاء سلطان النيادي، في 28 أبريل الماضي، في أن يكون أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة سير في الفضاء، رفقة رائد الفضاء ستيفن بوين، على مدار سبع ساعات ودقيقة واحدة، وكان من بين أحد الأهداف الأساسية لهذه المهمة، هو العمل على سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، وهو ما تم تحقيقه بنجاح.

وتم اختيار نورا المطروشي ومحمد الملا، ضمن برنامج «ناسا» التدريبي لعام 2021، إلى جانب عشرة رواد فضاء آخرين، من بين 12 ألف متقدم من جميع أنحاء الولايات المتحدة، للمشاركة في تدريبات متقدمة بمركز جونسون للفضاء، حيث سيتخرج جميع المشاركين في البرنامج كرواد فضاء مؤهلين لخوض مهمات فضائية في أوائل عام 2024.

يُذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي يتولى إدارته مركز محمد بن راشد للفضاء، يُعدّ أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ويهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الفضاء

إقرأ أيضاً:

تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي

أعلن المستشفى السعودي الألماني في دبي عن افتتاح مختبر تشخيصي مؤتمت بالكامل، يجمع بين أحدث التقنيات والمعرفة المتقدمة في رعاية المرضى.

ويعتمد المختبر الجديد على الأتمتة الرقمية لتسريع معالجة الاختبارات، مما يسهل اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة بشأن العلاج، ويعزز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
ويساهم النظام المتطور في المختبر في توفير نتائج سريعة ودقيقة، مع ضمان سير العمل بكفاءة عالية. كما يتيح استخدام تقنيات البرمجيات الوسيطة المتقدمة إدارة شاملة للبيانات وسير العمليات، بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية للجودة.

خدمات متنوعة
ويعمل المختبر كمركز رئيسي لإجراء ومعالجة معظم الاختبارات في المستشفى، ويقدم مجموعة واسعة من الفحوصات لحالات صحية متعددة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب. تعتمد العمليات في المختبر على الأتمتة الكاملة، مما يقلل الحاجة إلى التدخل البشري ويتيح للموظفين التركيز على المهام الأكثر أهمية.

وتضمن الكبائن في المختبر خصوصية تامة أثناء الفحوصات، مع وجود منسقين للإجابة على استفسارات المرضى. كما تُرسل العينات مباشرة إلى المختبر، مما يقلل من وقت النقل ويعجل من الحصول على النتائج.

التحول الرقمي
وقال الدكتور أحمد عيسى، الرئيس التنفيذي لمجموعة السعودي الألماني في الإمارات: يُعد هذا المشروع خطوة كبيرة لتعزيز جودة الخدمات الصحية، وهو جزء من خطتنا للتحول الرقمي باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي”.
وأشار إلى الشراكة مع شركتي “روش” للتشخيص و”فارما تريد” في افتتاح المختبر المتطور.
وأكد جهاد الحسامي، المدير التنفيذي في شركة فارما تريد، أن المختبر يمثل تطوراً كبيراً في تصميم المختبرات، حيث يجمع بين الابتكار التكنولوجي والتركيز على راحة المرضى.

دقة الفحوصات
من جانبه، قال الدكتور شريف مفيد، رئيس قسم المختبرات في المستشفى: يمثل المختبر خطوة مهمة نحو تحسين دقة وسرعة معالجة العينات، مما يضمن نتائج سريعة ودقيقة”. وأكد على أهمية التشخيص المبكر في تحسين نتائج العلاج.

مستقبل المختبرات
ويمثل المختبر الجديد جزءًا من الجهود المستمرة للمستشفى السعودي الألماني لتعزيز الابتكار في الرعاية الصحية بالمنطقة. ويعكس التعاون مع شركة روش التزام المستشفى بتقديم فحوصات متقدمة وسريعة، مما يُسهم في تحسين النتائج للمرضى.
وتُعتبر الأتمتة الشاملة في المختبر الجديد خطوة مهمة نحو مستقبل الرعاية الصحية، حيث تساهم في تحسين تجربة المرضى وتقديم خدمات طبية عالية الجودة في زمن قياسي.


مقالات مشابهة

  • قالت إنه مركز قيادة لحزب الله..إسرائيل تقصف مسجداً في جنوب لبنان
  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • من هنا.. رابط الاستعلام عن نتائج ترقيات وزارة التربية 2024 للأساتذة في تونس عبر موقع فضاء الخدمات الرقمية
  • اليكم مهمات عناصر الدفاع المدني اليوم
  • افتتاح مركز لاستقبال الأطفال بمقر وزارة العدل في العاصمة الإدارية
  • تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية