وصفت وزارة الخارجية الأمريكية القرار الصادر عن المجلس الحاكم في دولة النيجر، بمحاكمة الرئيس محمد بازوم، الذي تمت الإطاحة به خلال اضطرابات شهدتها الدولة الواقعة في غرب أفريقيا مؤخراً، بأنه قرار مثير للاستياء.

أفعال غير مبررة

وأكدت الخارجية الأمريكية، بحسب خبر عاجل نقلته قناة «العربية» الإخبارية، مساء اليوم الاثنين، أن أفعال المجلس العسكري في النيجر، واعتزام محاكمة الرئيس بازوم، «أمر غير مبرر».

وأعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر، في وقت سابق مس الأحد، أن الرئيس المعزول، محمد بازوم، سيخضع للمحاكمة بتهمة «الخيانة العظمى»، في واقعة تشهدها الدولة الأفريقية لأول مرة.

تعليق مجموعة إيكواس

كما أعربت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس»، عن صدمتها بشأن الحديث عن محاكمة الرئيس المعزول، واعتبرت أن هذا التحرك يشكل استفزازاً من قبل المجموعة الحاكمة في النيجر حالياً، عقب انتهاء مهلة التدخل العسكري التي حددتها قوة إيكواس العسكرية، والتي كانت مدتها 15 يوماً، منذ الإطاحة بالرئيس بازوم أواخر يوليو الماضي.

وتابعت «إيكواس» أن «بازوم سيبقى الرئيس المنتخب في النيجر، ويجب إطلاق سراحه وإعادته إلى منصبه على الفور»، وأضافت أن «محاكمة بازوم أمر مقلق للغاية، لذا دعت الأمم المتحدة للإفراج عن بازوم دون شروط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية إيكواس قوة عسكرية الأمم المتحدة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية

واشنطن

أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، اليوم الاثنين،  حكما لصالح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، باعتباره محصن ضد الملاحقة القضائية

وقالت المحكمة، إن  ترامب، يتمتع بـ “حصانة افتراضية” فيما يتعلق بأفعاله خلال وجوده بمنصب رئيس البلاد، أما الأفعال غير الرسمية فلا يتمتع بحصانة قضائية فيها، الأمر الذي يجعل إدانته في قضية التدخل في الانتخابات الرئاسية أمرًا معقدًا.

وواجه “ترامب” أربع تهم رئيسية بالتآمر بشكل غير قانوني لإلغاء خسارته أمام الرئيس “جو بايدن” في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وعُلقت القضية في المحكمة الفيدرالية في واشنطن العاصمة، وزعم المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات هذا العام، أنه محصن من الملاحقة القضائية عن أي أفعال رسمية قام بها أثناء توليه منصب الرئيس.

كما يزعم محامو ترامب، أنه لا يمكن توجيه اتهامات إلى رئيس سابق عن أفعاله الرسمية في منصبه ما لم يُعزل ويدان من قبل الكونجرس.

مقالات مشابهة

  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • السيسي يعين وزيرا للدفاع من خارج المجلس العسكري.. رقاه رتبتين دفعة واحدة
  • المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا
  • السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات
  • رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء يمنح مهلة للتعاون مع جهاز الأمن والمخابرات
  • الخارجية الأمريكية: لا نتوقع تغيرات جوهرية بسياسات إيران مع الرئيس الجديد
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • عاجل وردنا الآن| الرئيس المشاط يصدر توجيهات هامة لجهاز الأمن والمخابرات.. وهذا ما سيحدث بعد 30 يوماً (تفاصيل)