الوطن:
2024-10-02@10:14:57 GMT

تنسيق كلية الصيدلة بالجامعات الخاصة 2023.. مفاجآت جديدة

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

تنسيق كلية الصيدلة بالجامعات الخاصة 2023.. مفاجآت جديدة

أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الحدود الدنيا لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، من بينها الحد الأدنى لكليات الصيدلة بالجامعات الخاصة 2023.

رغبة الالتحاق بكلية الصيدلة بالجامعات الخاصة 

ويأمل عدد كبير من طلاب الثانوية العامة الحاصلين على مجموع أقل من 90% الالتحاق بكليات الصيدلة، ولأن نتيجة تنسيق الجامعات للمرحلة الأولى للعام 2023، جاءت أكبر من طموحات وآمال كثير من طلاب الثانوية العامة الراغبين في كليات الطب والصيدلة، ما اضطرهم للجوء للالتحاق بكليات الطب والصيدلة بالجامعات الخاصة.

حد أدنى كلية الصيدلة بالجامعات الخاصة 2023

«الوطن» بدورها، تقدم خدمة لقرائها من طلاب الثانوية العامة الناجحين في العام الدراسي 2022- 2023، وذلك بنشرالحدود الدنيا للقبول بكليات الصيدلة بالجامعات الخاصة 2023، وفقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، بالتعاون والتنسيق مع المكتب العام للتنسيق.

وجاءت الحدود الدنيا لكليات الصيدلية بالجامعات الخاصة 2023 على النحو التالي: 

- 72% كليات الصيدلة بالجامعات الخاصة والجامعات الأهلية الجديدة وجامعة النيل الاهلية  المصرية  للتعلم الالكتروني والجامعة الفرنسية بالقاهرة وجامعة المنصورة الجديدة.

- 71% كلية الصيدلة بجامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية.

- 70% جامعة سيناء بفرعيها ، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة شرق بورسعيد الأهلية وجامعة الاسماعيلية الجديدة الأهلية.

وكان الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس المجلس الأعلى للجامعات، أعلن في مؤتمر صحفي اليوم، نتيجة الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، حيث جاء الحد الأدنى للطب البشري الطب 91.34% وطب الأسنان 90.97% والعلاج الطبيعى 90.12% والصيدلة 89.51%، والحد الأدنى للقبول بتنسيق المرحلة الأولى، لكلية الهندسة 85%، والتخطيط العمراني 83.41%. 

كما أعلن الوزير، بدء تنسيق المرحلة الثانية غدا الثلاثاء، ويستمر حتى يوم السبت 19 أغسطس 2023، بحد أدنى للشعبة العلمية 250 درجة، بما يعادل 60.8%، وبحد أدنى للشعبة الأدبية 238 درجة بما يعادل 58.5%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية الصيدلة 2023 نتيجة تنسيق كلية الصيدلة 2023 تنسيق كلية الصيدلة 2023

إقرأ أيضاً:

قضية ابعاد الدفعة 26 من كلية الطب من دولة رواندا

درس الدفعة 26 ..
لابد من الوقوف على قضية ابعاد الدفعة 26 من كلية الطب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا من دولة رواندا ، فهذا الأمر ينعكس على جوانب كثيرة عملية وتعليمية..

ودون ترتيب ، يمكن الاشارة للآتى:
أولا : هؤلاء سيتخرجون ، وسيتقدمون بالغد للمجالس الطبية ، وسيصبحون اطباء ، فكيف يمكن الاطمئنان لهم ، من حيث الالتزام والحس بالمسؤولية تجاه المرضي ، التطبيب قضية انسانية وحساسة ، تتطلب قدرا من الإلتزام الرفيع ، ولذلك وضعوا لها قسما دون بقية المهن ، هذا أمر من اخذه فى الاعتبار ، وضرورة مراعاته كجزء من العملية التربوية..

وثانيا : هذا (التصرف الجماعي) ، غالب الدفعة إن لم يكن كلهم انخرطوا فى هذه الحالة ، لم يكن من بينهم (عاقل) خاصة أن بعض التفاصيل اشارت إلى أنهم تم انذارهم فى المرة الاولي ، ومع ذلك اصروا على فعلهم هذا ، وتحدث معهم مسؤولين من الجامعة والكلية ومع ذلك لم يراعوا تلك الرجاءات..

وثالثا: فإن تناول هذه القضية سيضر بسمعة العملية التعليمية فى السودان ، وفى قضية منح ميزات لجامعات فى بلدان اخري..

ورابعا: فإن هذا التصرف سيضر بقية الطلاب والجامعة كلها ، وهى فى بلد آخر وتحملت ظروف الانتقال مراعاة منها لظروف الطلاب ، ولإستمرار العملية التعليمية..

ومع ذلك ، فاننا نرى ضرورة معالجة هذه القضية من خلال نظرة مجتمعية ، فهم فى نهاية الأمر أكملوا مقرراتهم الأكاديمية ، وان أخطأوا فى تقديراتهم ، ومن خلفهم أمهات وآباء ، واعتقد أن ما حدث درس كاف لإثارة إنتباههم وايقاظ الوعى فى اذهانهم..

ابراهيم الصديق على
30 سبتمبر 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «التعليم» يكشف تفاصيل عن موعد ظهور نتيجة معادلة كلية هندسة 2024
  • المركزي: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • "الإمارات المركزي": 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023
  • ترقبوا.. موعد ظهور نتيجة المعادلة كلية تجارة 2024
  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • قضية ابعاد الدفعة 26 من كلية الطب من دولة رواندا
  • جامعة الشارقة تحتفي بطلبة كلية الصيدلة بحفل المعطف الأبيض
  • مصر.. وفاة طالبة الطب تثير الجدل وجامعة الإسكندرية تكشف مفاجأة
  • المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة