جمع الكاتب الشاب ثلاث شخصيات فلسطينية لاجئة: يوسف وسعيد ومريم؛ يمثل كل منهم حالة فلسطينية خاصة، أما يوسف فهو ابن بيت لحم المولود والمقيم فيها، من أصول لاجئة، في حين وفد سعيد مع العائدين عام 1994، ضمن مناضلي الثورة الذين شهدوا اجتياح لبنان عام 1982، في حين تمثل مريم اللجوء المتكرر، من لجوء الى الكويت والعراق وفرنسا، حيث تقيم هناك في باريس.

وأقام الكاتب علاقة حوارية عن المكان-الوطن، ما بين يوسف وسعيد عن التحولات هنا بعد قيام السلطة الوطنية، في حين أخذ الحوار مع مريم شكلا رومانسيا ووطنيا، وهو وإن ظل مجرد حوار في الفضاء الافتراضي الأزرق، فإنه كان له أثر على شخصية يوسف، التي صارت حيوية أكثر بوجود المرأة-الأنثى في فضائه الافتراضي، وهو الذي ظل وجود المرأة في فضائه الحقيقي محدودا.

بنى الكاتب في روايته أولا على التحول السياسي الفلسطيني، الذي بدأ الى الظهور عام 1993، عام توقيع اتفاقية أوسلو للسلام. في حين أفسح المجال ثانيا للحديث عن علاقة عاطفية عن بعد، لم يتحقق منها على أرض الواقع سوى بضع دقائق حين التقيا على هامش معرض الكتاب في عمان-الأردن، لم يتم فيها سوى النظر فقط.

الفكرة الأولى تلخصها هذه العبارة صفحة:175 "لم يدرك سعيد أن البلاد التي لم تعد تعجبه، هي ذاتها البلاد التي كانت تدهشه وهي تطحن سنوات عمره يوما وراء يوم.."

أما الثانية فتجلت في العلاقة العاطفية في التواصل الاجتماعي الذي ظهر فيه ميل عاطفي ملتبس لدى يوسف، وميل وطنيّ لدى مريم، يصاحبه الحنين، حتى وإن كان التعبير عنه متكلفا.

نقطة قوة الكاتب بهاء رحال هنا، هي في الوصف، والانطلاق من الذات، وهي تحمل إمكانيات قوية مستقبلا في سبر شخصياته، وإن كان من المهم أيضا سرد أحداث في الرواية، كذلك بناء علاقات بين الشخصيات.

مقتربا من نفس الراوي، راح الكاتب يحاول الاقتراب من الشخصيات والتحولات التي وجدت نفسها فيها، تماما كما علاقة يوسف بأكثر من امرأة، وبشكل خاص مع مريم. فكما إن العاطفة التي تنشأ عن بعد لا تكون واقعية، ولا تبرز أحداث وأفعالا وردود أفعال، فهكذا كان حال الراوي-الروائي مع الشخصيات والأحداث، حيث وجدناه يتحسس ملامحها لا يغوص بها كما ينبغي لروائي أن يفعل، كأنه رسام تجريدي يرسم الملامح لا التفاصيل.

تعبر شخصيات "يوسف" و"سعيد" و"مريم" بشكل أساسي، هي أهم الشخصيات التي يمكن تناولها؛ فيوسف المقيم في بيت لحم، واللاجئ من قريته...في فلسطين المحتلة عام 1948. كانت وصف الكاتب لسياق حياته اليومي موفقا، لكن تكلف حين تحدث عن اللجوء، الذي لم يمنحه ما يكفي، حتى عندما تسلل وزار قريته الأصلية التي هجرت أرته منها.

رسم الكاتب شخصية يوسف الذي يعيش وحيدا، عزل نفسه، اختبر الحياة في العمل، درس اللغة، لسبب غير كاف في الرواية يفصل من عمله في الجريدة. رجل في الأربعين، تظهر شخصيته النضالية (التي لم نعرف عنها) الا أنه اعتقل 4 سنوات أثناء انتفاضة عام 2000، فيروي الكاتب كيف أن سنوات المعتقل أثرت على حياته، لدرجة أن الكاتب اختار عنوان الرواية: الليل الأزرق، تعبيرا عن ظلمة السجن.

يتعرف على مجموعة مثقفين، ينجذب لسوزان شقيقة سوار في أول لقاء يضم المجموعة، لكن سرعان ما تسافر، فيستبدل ميله لها بالميل لشقيقتها سوار. قدّم الكاتب يوسف مثقفا سرعان ما صار روائيا. لكن رغم بعض هذا النشاط إلا أن يوسف يظل محدود التواصل الحقيقي، سوى مع صديقه سعيد، فيعوض يوسف التواصل الطبيعي بالتواصل في العالم الافتراضي، فيكون اللقاء مع مريم في الفضاء الأزرق.

أما سعيد، الستيني المناضل العائد الى وطنه، والذي تم تقديمه كعسكري متقاعد، فقد تم وصفه بالمتذمر من الوضع العام، من منطلق وطني، لكن للأسف تم ذلك بشكل متكلف؛ فهو وقد عاد الى الوطن كان يدرك ما يعيشه، وكان متقبلا به وصولا لمنصب لواء، فليست هناك مصداقية لا في سلوكه، وقد انسحب ذلك على الوصف، فجاء متكلفا، فلم يحدث عنده هذا الصراع في رؤية الوطن، إلا بعد تقاعده. كانت شكواه شخصية، أكثر منها وطنية، فشخصية وصلت رتبة لواء، تكون قد تفهمت ما حدث بعد أوسلو 1993، لماذا يبدو الأمر مفاجئا. كما امتدت حالة الشكوى والإحباط إلى عجزه الجنسي فينقل للمستشفى نتيجة تعاطيه المقوي الجنسي الحبة الزرقاء المشهورة بالفياغرا، حيث يتندر عليه يوسف.

يربط الكاتب مصير سعيد، بمصائر آخرين عاشوا حياته النضالية، وانقطعت المسيرة بهم، مثل زياد صديقه الذي جمعتهما الثورة في بيروت، وتفرقا بعد الخروج من لبنان، ليكون مصير صديقه هو العيش في الولايات المتحدة، حيث يلتقيان بعد سنوات في رام الله، حيث يزور زياد الوطن. بيروت. يستعيد مشقة القدوم الى بيروت مرورا بعدد من العواصم صيف 1982، مستخدما أكثر من جواز سفر. كما يستعيد سعيد بعض الذكريات خاصة قصة حب قصيرة مع لبنانية.

في إقامته في بيت لحم، بالرغم من معاناته الشخصية والعامة، ما زال يحتفظ سعيد بالأمل، وتكون دعوات العجوز بالإفراج عن ابنها بمثابة أملا له كذلك.

ما عاشه الصديقان من حياة، جعلهما يتحركان في نطاق محدد، حيث أنهما أصبحا خراج سياقهما الاجتماعي، لكن في الوقت نفسه، لا يشكل موت الوالدين سببا للانكماش، ولا التقاعد.

الشخصية الثالثة، مريم من أسرة لاجئة، من فلسطين الى الكويت الى باريس، حيث تعمل طبيبة. مريم مطلقة. مثقفة ترتبط ثقافيا وإنسانيا مع يوسف. لا يلتقيان إلا في نهاية الرواية، دون أن يتحدثا، حيث يلتقيان في ندوة. ترتبط بمريم شخصيات نسوية، أمها، وجويس، وسيلينا. تزور جويس فلسطين ضمن حملات التطوع الدولية.

وبعد، إذا وجدت الشخصيات في الحياة، في محيط الكاتب فعلا، فإنها في عالم السرد الروائي يجب أن تكون مبنية وفق سياق يقود الى غاية ما، لعلها مقولة الرواية، ورسالتها. وهذا ما لم يتوفر إلا بشكل محدود.

يوسف وسعيد، ويوسف ومريم، ما الذي أراد به الكاتب من بناء للشخصيات وعلاقاتها؟

ثمة تشابها في صراعات داخلية واغتراب لكليهما، كل على حدة، لكن إذا كان الكاتب يريد التعبير عن الصداقة، لمجرد الصداقة، فهذا لم يتحقق، بل ظهر في النص ما يخبئه يوسف عن سعيد، كذلك لم يكن كلاهما ذا تأثير حقيقي في حياة أي منهما. فلا يمكن لعلاقة ثقافية أن تصير بديلا عن بناء حياة إنسانية ممكنة، ويمكن التعبير السردي عنها. أما علاقة يوسف بمريم، فكانت علاقة افتراضية، لا واقعية، هي مجرد تبادل رسائل لم ترتق لعلاقة إنسانية فضلا عن كونها غير عاطفية.

أما التحولات التي ظهر الحديث عنها من خلال سعيد بشكل خاص، فلم تكن ظاهرة بما يكفي، ودلالة ذلك، إنه إذا قرأ الرواية من ليس له علم بتاريخ فلسطين آخر 3 عقود، فلن يلمس تلك التحولات، والتي وجدت فقط لدى الكاتب، ولم تتجل في النص. ويبدو أن نور ابنة سعيد المتقاعد العسكري، قد نجت بنفسها باختيارها مكان جديدا وزمان كذلك.

أما المكان، فربما نجح في التعبير عن المكان التلحمي، وقليلا عن باريس، وهذا يتفق مع واقعية خبرة الكاتب، ففي الوقت الذي استطاع التعبير عن بيت لحم، فإنه لم يعبر عن مكان مريم في باريس بشكل يمنح الخصوصية.

في الأسلوب:

مثّل الفصل الأول مقدمة سردية جميلة ومشوقة امتدت 14 صفحة، إن دل فإنما يدل على امتلاك الكاتب قدرة السرد، لكن بعد الاستمرار بالقراءة، يتغير الانطباع.

ترى ما الفكرة في هذا النص؟ وما السردية؟

نقبل عادة على قراءة الرواية كونها ممتعة ومشوقة من جهة، وكنها رافعة من روافع الفكر، بما يمكن أن توصلنا إليه من عمق رؤيا للحياة، أكانت وصفا أو نقدا، فلماذا الرواية؟ ما الذي تقوله؟ ما رسالتها؟

ماذا يعني وجود صديقين يبوحان بضيق ما ويتذمران؟

فمثلا بالنسبة لشخصية سعيد، كان ممكن سرد تجربته في الحصارين: بيروت 82 وكنيسة المهد في الانتفاضة الثانية، لكن ذلك لم يحدث. كما لم يصور الكاتب مثلا نضال يوسف ولا تجربة السجن، ولا استطاع بناء أي شكل إنساني أو عاطفي، فجاءت الشخصيات متشظية. ربما كانت بناء شخصية مريم مقبولة لولا التكلف في الشعور والأفكار. لقد جاء الحديث عن الشخصيات من خلال حديث الراوي، لا من خلال السرد.

كان من الممكن جعل تكرار حادثة الكلب الشبق، في الممارسة الوهمية مع الدمى رمزا ما لشخصية يوسف، لكن بناء شخصية يوسف، لم تكن منسجمة بما يكفي لتبرير رمزي ما ليكون خلفية إشارية إيحائية. لقد جاء ذلك متكلفا تم الزج به دون توظيف دلالي.

في الوقت الذي افتقر النص للسرد، راح الكاتب يستخدم صفحات مقالية، وصفحات أخرى كان من الممكن حذفها دون أن يؤثر ذلك على السياق الروائي. كما لم يعن سرد مقتل السيدة التلحمية أي شيء له علاقة بالرواية وسياقها.

لقد فجأنا الراوي بكون مريم روائية في صفحة 191، ثم فجأنا بإطلالة سوار في صفحة 221 التي كدنا ننساها في النص. لقد غابت ثم حضرت بلا معنى في الغياب والحضور.

أما اللغة فكانت مشجعة على القراءة، كونها لغة عادية ملائمة للسرد. يمتلك الكاتب لغة سردية مدهشة، لكنها لم تسرد ما يكفي لبناء رواية. الوصف وحده لا يكفي حتى ولو كان عميقا.

وللحق، فإن الكاتب الشاب يملك عنصرا آخر مهما، نتمنى أن يتم توظيفه، ألا وهو المونولوج، والحديث الداخلي التحليلي.

لقد ظهر "الليل الأزرق" من خلال الفضاء الأزرق في العالم الافتراضي، بسبب طول العلاقة بين يوسف ومريم. في حين لم نرى تجليات السجن على حياة يوسف، إلا إذا قصد أيضا برودة اللون الأزرق، والذي يعني يرودة الحياة وتوقفها.

*صدرت حديثاً عن "مكتبة كل شيء" في حيفا 2023 ووقعت في 250 صفحة من القطع المتوسط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شخصیة یوسف التعبیر عن بیت لحم ما یکفی من خلال فی حین

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. بانتظار القافلة

بانتظار القافلة

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 10 / 3 / 2018

الجدران رطبة، والضوء خافت، وأحبال الغسيل قمصان شائكة تفصل الحدود بين العائلات، قالت جارتنا وهي تدلّ أمي على #المخبأ.. إذا أردت ألا يصعد أبناؤك إلى السماء فاهربي بهم إلى تحت الأرض.. وكأنه لا خيار ثالث في وطن الصراعات.. إما الصعود شهيداً إلى #السماء، أو البقاء حياً منسياً تحت الأرض، لكنّك لن تكون مواطناً تمشي في مناكبها.. ما دام السيد الرئيس يتكئ على أرائكها.

مقالات ذات صلة علي سعادة .. نرجو من الله أن يحتفل “أبو عبد الله” بالعام الجديد بين أطفاله 2024/12/22

لا بأس.. حتى الملاجئ الإسمنتية باتت مسلية نكتب على جدرانها دروسنا كي لا ننسى أبجدية العربية، ونكتب عبارات إسقاط النظام كي لا ننسى أبجدية الحرية.. أمي بدأت تزرع النعناع والجاردينيا والمارغريت في قوارير صغيرة تحت الأرض تتفتح الورود لمصابيح الكهرباء، تخالها الشمس.. تماماً كما أخال سقف الملجأ السماء، وبقع الرطوبة التي تتشكّل في سقف الملجأ أو قاع البناء هي غيومنا المؤقتة التي تمشي فوق أحلامنا لكنها لا تمطر أبداً.. أحياناً يتساقط ملح الاسمنت فوق أغطيتنا ونحن نيام، نراه ثلجاً لاجئاً مثلنا نلمه بأصابعنا نقبضه بأكفّنا لينام معنا لكن سرعان ما يذوب كقصص النوم..

نحن في #وطن_الظل هنا في الملجأ، وطن في بطن وطن، بعض أطفال حارتنا قالوا ما رأيكم أن نجري انتخابات رئاسية تحت الأرض هنا لنمارس ديمقراطيتنا المرتجفة، فرحنا للفكرة، لكن ما لبثنا إن اختلفنا فالزعامة لها سوءاتها فوق الأرض كانت أم تحتها.. لا نريد ان يكون لنا في الملجأ رئيساً، نريد أن نكون شعباً فقط، الرئاسة تفسد الانسجام بين السكّان، الآن نتقاسم المعلبات، ونقترض الخبز، والماء، ونتبادل أماكن النوم، لو صار لدينا رئيس منتخب للملجأ ستدب الطبقية من جديد، ونحن الهاربون أصلاً من ظلم الحكم إلى قبر الحياة الواسع..

أكثر ما يحزنني، أننا على عتبات الربيع، والغوطة لا ترانا بعينيها، لا أستطيع أن أمشي بين أشجار الخوخ كما كنت، أقطف الزهر الطري وأمص رحيق الورد، لا أستطيع أن أتسلّق سور جيراننا خلسة لأسرق اللوز من أصابع أشجارهم.. حتى لو توقّف القصف واستمرّت الهدنة لن أفعلها أقسم أنني لن أفعلها فقلبي لا يطيعني.. كنت أفعل ذلك نكاية بأولاد جارنا الصغار، لكنّهم ماتوا بالقصف قبل شهر من الآن مات أيهم وبتول وعمّار وبقي اللوز.. وفاءً لأرواحهم لن أمدّ يدي على “لوزتهم” الشرقية، ولن أتسلّق السياج.. صحيح لقد هدم السياج، وأكل البرميل الثاني وجه الدار لكنني لن أقترب من مكان غادروه أبداً.. أكثر ما يحزنني أن شجر الغوطة ليس له أرجل ليركض مثلنا، أخاف أن يموت واقفاً.. أمّي هل نستطيع أن ننقل الشجر هنا إلى الملجأ؟؟

قالت أسمعُ صوت أطفال فوق الأرض.. اذهب وتفرّج، ثم عادت وتراجعت عن طلبها: ابق هنا لا تذهب أخاف أن يداهمنا عطاس الموت دون أن ندري..

صوت شاحنة اقترب من الحي وأطفال يصفّرون ويركضون، تشجّعت أمي من جديد وقالت: “اذهب الآن.. ربما وصلت #قافلة_المساعدات، تأكّد، إذا كانوا يوزّعون غذاءً على العائلات، أخبرني لأخرج معك، لم يعد في الملجأ شيئاً نأكله.. حتى الدواء أو الأغطية تلزمنا.. اذهب واسأل الأولاد.. خرجتُ من الدرج المكسر، صعدتُ من باب البناية السفلي وصلت سطح الأرض.. رأيت في أول الحي شاحنة يكسوها شادر ثقيل وأطفال يتعلقون بحبالها.. كانت الشاحنة الأولى التي تصل الحي منذ بداية الهدنة، كنا ننتظر اللحظة التي يفتح السائق ومشرفو الإغاثة الباب الخلفي.. نهرنا السائق وطالبنا الابتعاد عن السيارة تكلّم مع بعض موظفي الإغاثة وسلمّهم أوراقاً زهرية اللون.. قلنا له: هيه يا عمي نريد معلبات خبز طعام أي شيء.. لم يجبنا، حاول الصعود إلى قمرة القيادة.. لحقناه سائلين.. ماذا بسيارتك؟؟.. قال بصوت منخفض: “أكفان” فقط.. قافلة الغذاء لم تصل بعد.. تراجعنا، لم يبق أي طفل حول الشاحنة هربوا جميعاً.. ودخلوا ملاجئهم من جديد وكان غارة جوية قد بدأت، ياااه كم ترعبهم كلمة #الموت، ها نحن ننظر من شبابيك ملاجئنا المكسّرة لليوم السابع على التوالي.. ننتظر قدوم #القافلة..!

احمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com

#174يوما

#الحرية_لاحمد_حسن_الزعبي

#أحمد_حسن_الزعبي

#كفى_سجنا_لكاتب_الأردن

#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي

مقالات مشابهة

  • رسالة جديدة من الكاتب الحر احمد حسن الزعبي في معتقله من سجن ام اللولو
  • وفاة الكاتب والمترجم الجزائري بوداود عميّر
  • الجيش أزال صاروخا من مخلفات العدو في بلدة برج رحال
  • الفنانة التشكيلية «مريم الوهيبية» لـ «عمان»: أحب رسم الوجوه لأن عنوان الحكاية دائما يبدأ منها
  • د. البراري .. ألم يحن اطلاق سراح الكاتب الوطني الكبير أحمد حسن الزعبي؟!!
  • رشحتها جريدة "إندبندنت" لجائزة أفضل رواية!
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. بانتظار القافلة
  • موعد ومكان الحفل المقبل لـ بهاء سلطان
  • مريم الخشت عن شخصيتها في «نقطة سودة»: رضوى ليست ساذجة ومستحيل أن أعيش مع أم تشبه سماح أنور
  • بهاء سلطان يطرح "حب حياتي" من فيلم "الهوى سلطان"