غزة - خاص صفا

رحبت مؤسسات مجتمع مدني، يوم الإثنين، باستعداد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتسهيل إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، مؤكدة أن موقفها "متقدم ويجب أن يُبنى عليه".

وأكد مؤتمرون في غزة، الاثنين، ضرورة إجراء انتخابات الهيئات المحلية في القطاع، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية، وذلك خلال خلال لقاء دعت له حركة حماس بمشاركة فصائل ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات وطنية ووجهاء ومخاتير.

وطالب البيان الجهات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة بتسهيل إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية".

وفي وقت لاحق، أبدت لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة، استعدادها لتسهيل إجراء الانتخابات المحلية في القطاع.

موقف وطني

بهذا الصدد، قال مدير مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية عمر شعبان: إن المؤتمر الذي دعت له حركة حماس كان وطنيا بامتياز وأكد فيه الجميع أهمية الخطوة وثمنوها".

وأضاف في حديث لوكالة "صفا" أننا "لمسنا بشكل واضح إصرار حركة حماس على السماح بإجراء الانتخابات المحلية ورغبتها واستعدادها لإنجاحها، ونحن أكدنا بدورنا أهمية ذلك".

وشدد شعبان على أن الانتخابات حق دستوري للمواطن الفلسطيني، لافتًا إلى أن قطاع غزة تأخر في إجرائها خلال السنوات الماضية لأسباب عديدة بعضها خارج عن الإرادة.

واعتبر أن "استعداد حماس لتسهيل إجراء الانتخابات المحلية في غزة خطوة ممتازة نؤكد عليها ونتمنى عدم النكوص عنها".

وتابع شعبان "نتمنى من الجهات الحكومة ولجنة الانتخابات المركزية إبداء كل التعاون من أجل إجرائها".

فرصة مطلوب التقاطها

من جهته اعتبر مدير مكتب "الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة - أمان" في قطاع غزة وائل بعلوشة، أن استعداد "حماس" لتسهيل إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة "أمر محل احترام وتقدير وننظر إليه ببالغ الأهمية".

وقال بعلوشة في حديث لوكالة "صفا": "حركة حماس فاعل أساسي في هذه العملية ولديها القرار باتجاه إجراء انتخابات المحلية من عدمه".

وأضاف "يبقى أن يتم إحالة هذا الملف إلى جهات الاختصاص؛ بمعنى دعوة رئاسة الوزراء بتكليف لجنة الانتخابات المركزية بالإعداد للانتخابات من خلال مرسوم يصدر عن رئيس الوزراء كما هو منصوص عليه في القانون ثم تجري لجنة الانتخابات الإجراءات الفنية واللوجستية".

وأكد بعلوشة أن هذه الفرصة يجب أن تلتقطها جميع الأطراف من خلال العمل على تذليل كل العقبات التي قد تحول دون إجراء هذه الانتخابات.

وأوضح أن قطاع غزة بحاجة ماسة لإجراء الانتخابات المحلية في 25 بلدية لعدة اعتبارات؛ أولها إعادة الاعتبار لصوت المواطن الفلسطيني في اختيار ممثليه بالهيئات المحلية، وثانيًا تحسين فرص الهيئات المحلية من ناحية تنموية وتوفير فرص أفضل من خلال الدعم والتمويل الدولي لهذه الهيئات باعتبار أن العالم يشترط في حال تقديمه أي مساعدة أن تكون الأجسام منتخبة

وتابع بعلوشة أن الانتخابات أيضًا مهمة لأن ما يقارب من 50-60% من الخدمات يتلقاها المواطن الفلسطيني عبر الهيئات المحلية.

موقف متقدم

من جانبه أكد رئيس "الاتحاد العام للمراكز الثقافية" يسرى درويش أن موقف حركة حماس متقدم، ويمثل بارقة أمل جديد لدى شعبنا الفلسطيني وشبابه بعد ما جرى من خيبة أمل في اجتماع العلمين بمصر.

وقال درويش لوكالة "صفا": "يجب مخاطبة رئيس الوزراء لإصدار قرار إلى لجنة الانتخابات المركزية لتأتي وتقوم بالإشراف على المرحلة الثالثة من الانتخابات المحلية بما يعني أننا لا نجري انتخابات انفصالية في قطاع غزة، خصوصا أن حركة حماس وكل القوى الحاضرة في اجتماع اليوم أكدت أن الانتخابات البلدية ستكون ضمن منظومة النظام الفلسطيني بما أننا جزء من الوطن".

وطالب درويش باستثمار موقف حماس لاستكمال مصالحة حقيقية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: حركة حماس الانتخابات البلدية الانتخابات المحلية في غزة الانتخابات الفلسطينية المجتمع المدني الهیئات المحلیة فی قطاع غزة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطينى يطلق حملة لدعم مقترح السيسى بإنهاء حرب غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير الفلسطيني دياب اللوح، خلال لقاء جمعه مع  الإعلامية إيمان أبو طالب مقدمة برنامج بالخط العريض، "إنني أستغل هذه الفرصة وأطالب من خلال برنامجكم بإطلاق حملة سياسية دبلوماسية وقانونية بين المكونات والهيئات والوزارت في فلسطين ومصر لدعم موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس على حدود ما قبل ٦٧ وكذلك لدعم موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي في إنهاء الحرب على قطاع غزة".

وأضاف: "هذا مطلب فلسطيني عبر عنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس أبو مازن أجرى أكثر من 80 اتصالا هاتفيا فى إطار جهود وقف الحرب فى قطاع غزة ونقدر الجهود المصرية".

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطينى يطلق حملة لدعم مقترح السيسى بإنهاء حرب غزة
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • السفير الفلسطيني يطلق حملة سياسية لدعم موقف الرئيس السيسي في إنهاء حرب غزة 
  • إعلام عبري: الجيش سيبقى مسيطرًا على محور فيلاديلفيا لـ 6 أشهر
  • ترامب: فوزي في الانتخابات سيكون الفرصة الأخيرة لإخراج أميركا من الوحل
  • حماس: غزة لن تكون إلا لأبنائها.. ونسعى لتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني
  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في قطاع غزة لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • وفاة نبيلة النمر "ام اللطف".. فتح: نموذجا استثنائيا للمرأة الفلسطينيّة
  • حركة حماس: هدم الاحتلال منازل الفلسطينيين جريمة صهيونية