لجريدة عمان:
2024-10-03@06:33:43 GMT

الهند على حافة الهاوية

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

تعد وسائل التواصل الاجتماعي الهندية مكانا عنيفا، فهي نافذة على الكراهية اليومية والعنف الذي استعمر البلاد في السنوات التسع الماضية، لكن الصور التي تأتي من ولاية مانيبور الشمالية الشرقية والتي بدأت في الانتشار في يوليو كانت مروعة حتى لو قسناها بهذه المعايير الوضيعة.

أظهر مقطع فيديو امرأتين تتعرضان للاعتداء الجنسي أثناء عرضهما عاريتين من قبل حشد من الرجال الذين اغتصبوا فيما بعد إحداهما بشكل جماعي، وفقا لشكوى قدمت للشرطة.

كان المشهد المروع جزءًا من انفجار العنف العرقي منذ مايو، والذي حول الولاية الصغيرة إلى منطقة حرب، مما أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصًا وتشريد عشرات الآلاف.

الهند دولة متنوعة، تتشابك فيها الخطوط الدينية والعرقية والطائفية والإقليمية والسياسية، ومنذ أن تولى مودي منصبه في عام 2014، مزق حزبه الحاكم هذه الخطوط بسياسات إقصائية خطيرة تهدف إلى شحذ قاعدة الحزب وتعزيز هدفه المتمثل في إعادة تشكيل جمهورية الهند العلمانية إلى دولة ذات أغلبية هندوسية. لم تكن هذه السياسات السيئة خافية عن العالم طوال تلك الفترة، لكن الوضع في مانيبور يظهر جليا ما ينتظر الهند، إنّ البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم يتدهور ببطء إلى منطقة صراع من العنف الطائفي.

في ظل حكومة مودي، يعطى المتطرفون والحراس الإذن لممارسة عنف الدولة، مما يجعل أولئك المستهدفين بعنف الغوغاء الذي تشهده الهند يعتقدون أنه لم يعد هناك ضمان للمساواة في الحقوق، وأنه لم يعد من الممكن التوفيق سلميا لحل الخلافات السياسية أو التوسط فيها بشكل عادل، وأن العنف هو السبيل الوحيد لمقاومة تلك الخلافات.

استهداف الأقليات -وخاصة المسلمين- من قبل المتطرفين الهندوس اليمينيين أصبح الآن أسلوب حياة في العديد من الولايات، فعصابات الحراسة، التي غالبًا ما تتجمع بشكل استفزازي أمام المساجد، تهاجم المسلمين بانتظام على مرأى من الشرطة التي لا تستطيع التدخل، بزعم أنها غير مجهزة وتعاني من نقص الموظفين. إن الإعدام خارج نطاق القانون والدعوات المفتوحة للإبادة الجماعية أصبح أمرا شائعا في الولاية، لذلك تصنف الهند الآن بين الدول العشر الأكثر تعرضًا لخطر القتل الجماعي وفقًا لمشروع الإنذار المبكر، الذي يُقَيّم مثل هذه المخاطر في جميع أنحاء العالم.

في مانيبور، يتحمل المسيحيون العبء الأكبر لأن حكومة حزب بهاراتيا جاناتا في الولاية تعمل على تأجيج حالة انعدام الأمن لدى الأغلبية العرقية من قبيلة ميتي، الذين يغلب عليهم الهندوس، فيما يصنف المسؤولون في الولاية شعب قبيلة الكوكي الذين يقطنون في مناطق التلال ومعظمهم من المسيحيين على أنهم متسللون من ميانمار، ويلقون باللوم عليهم في زراعة نبات الخشخاش المستعمل في تجارة المخدرات، وقد طردوا بعضهم من مساكنهم في الغابات. كان المحرك الرئيسي للعنف الحالي هو حكم محكمة في الولاية لصالح منح قبيلة ميتي صلاحيات التمييز الإيجابي وغيرها من المزايا التي طالما تمتع بها شعب الكوكي والقبائل الأخرى، مما أثار موجة احتجاجات من قبل المجتمعات القبلية المعارضة للحكم. كذلك بدأت حكومة ولاية مانيبور هذا العام حملة للتحقق من الجنسية تنتهك خصوصية شعب الكوكي، وبحسب ما ورد من معلومات، فقد أدت حملة مماثلة في ولاية آسام المجاورة تستهدف المسلمين إلى حرمان ما يقرب من مليوني شخص من حق التصويت.

بتحريض من خطابات حكومة الولاية، شجعت ميليشيات قبيلة الميتي في مانيبور على عمليات الاغتصاب والسرقة ونهب أسلحة الشرطة وحرق القرى، إذ أحرقت أكثر من 250 كنيسة. إن الرجال الذين كانوا في مقطع الفيديو المرعب الذي مدته 26 ثانية كانوا من قبيلة ميتي يعتدون جنسيا على امرأتين من الكوكي، وقد صُوّر الفيديو في أوائل شهر مايو إلا أنه لم يظهر للعلن إلا في يوليو ربما بسبب حظر حكومي على الإنترنت فرض في الولاية ردًا على أعمال العنف. خلال تلك الفترة وردت بلاغات عن العديد من الهجمات المماثلة على نساء الكوكي، فيما وصف مودي حادثة الاغتصاب بأنها «مخزية» لكنه لم يقل سوى القليل عن الفوضى الواقعة في ولاية مانيبور.

إن تأثير سياسات العنف لحزب مودي الاستقطابية محسوس بشكل كبير أيضا في المناطق المركزية الهندية، إذ شهدت المنطقة القريبة من مركز للتكنولوجيا والمالية في ضواحي نيودلهي أعمال عنف خلال الأسابيع الماضية، إذ اشتبك متطرفون هندوس ينظمون موكبا دينيا مع المسلمين، وتعرضت المساجد للهجوم، وقتل إمام مسجد، وأحرقت المحال التجارية ونهبت، وفر مئات المسلمين.

وبالتوازي مع قيام حزب بهاراتيا جاناتا بشيطنة ما يقرب من 200 مليون مسلم في الهند، يُجَنّدُ التلفزيون والسينما ووسائل التواصل الاجتماعي لدعم تطرف الأغلبية الهندوسية، مما يضخ تيارًا مستمرًا من الإسلاموفوبيا والرسائل المبطنة الدنيئة، فهذه الجماعات المتطرفة، التي يبدو أن إحداها على الأقل قد تلقت الدعم الحكومي من رئيس الوزراء، تتصرف دون عقل، إذا اعتقل مسلمون بسبب تأديتهم للصلاة، وقتلت ماشيتهم ودمرت أعمالهم التجارية وهُدمت منازلهم، وأصبحت الجرافات، التي تُستخدم لهدم المنازل، رمزًا معاديًا للمسلمين، يستعرضها بفخر أنصار حزب بهاراتيا جاناتا في تجمعاتهم السياسية.

كما أشرنا أنا وجون كين في كتابنا لقتل الديمقراطية: عبور الهند إلى الاستبداد، أن التكتيك المميز لطغاة العصر الحديث هو تشديد قبضتهم على السلطة من خلال إعادة تعريف من ينتمي إلى النظام السياسي ونبذ الآخرين. ومن أجل الوصول للهدف النهائي وهو تخريب الديمقراطية، فإنّ الحكومة هي من تقوم باختيار الأشخاص، بدلا من أن يقوم الأشخاص باختيار الحكومة.

إن الهند بلا شك هي اتحاد معقد من الهويات الإقليمية، والعديد من هذه الأقاليم تعد نفسها متميزة عن شمال الهند الناطق باللغة الهندية حيث توجد القاعدة الشعبية القوية لحزب مودي، وهذا الهيكل الفيدرالي متماسك من خلال روابط دقيقة من التوافق الاجتماعي والسياسي، لكن هذه الروابط بدأت تذبل بسرعة تحت حكم مودي، الذي ليس لديه ميول للحفاظ عليها، مما يقلص مساحة المنافسات السياسية السلميّة، لذلك ترى بعض الأحزاب السياسية الإقليمية أن توجه حزب بهاراتيا جاناتا نحو سياسة الهندوس أولا هو أمر مفروض من خارج الثقافة الهنديّة، مما يجعلهم يهاجمون هذا التوجه بالأسلوب نفسه الذي يثير الانقسام في الهند.

ديباسيش روي شودري كاتب مقيم في هونج كونج.

«خدمة نيويورك تايمز»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الولایة

إقرأ أيضاً:

الصين: الوضع في الشرق الأوسط "على شفا الهاوية"

طالبت الصين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، باتخاذ إجراءات عاجلة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، بعد أن شنت إسرائيل غارات جوية جديدة على لبنان.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، قوله "إن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الأساسية عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين".

A Chinese envoy on Wednesday called on the UN Security Council to take urgent actions to deescalate the Lebanese-Israeli situation. https://t.co/Jhqqw7TLU5 pic.twitter.com/zaT267RO8L

— China Xinhua News (@XHNews) October 2, 2024

وأشار إلى أنه "يتعين على جميع الأطراف المعنية، العودة إلى مسار الحلول السياسية والدبلوماسية". محذراً من أن الوضع الحالي على شفا الهاوية. ونقلت شينخوا عنه قوله إن "أي مماطلة سلبية ستكون غير مسؤولة، وأي حديث يدعم المزيد من المغامرات العسكرية سيرسل رسالة خاطئة".

وأضاف فو أن "الصراع الذي يواصل الاتساع في الشرق الأوسط، تسبب بالفعل في كارثة إنسانية غير مسبوقة، حيث أصبح قطاع غزة جحيماً على الأرض، فيما أدى الصراع لتشريد أكثر من 1.2 مليون شخص في لبنان".

وتحث وزارة الخارجية الصينية جميع الأطراف وخاصة إسرائيل، على تهدئة الأمور على الفور لمنع خروج الوضع عن السيطرة. وتقول بكين أيضاً إنها تعارض أي انتهاك لسيادة لبنان.

مقالات مشابهة

  • الصين: الوضع في الشرق الأوسط "على شفا الهاوية"
  • حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية
  • الخارجية الأمريكية: الوضع في الشرق الأوسط على حافة الهاوية
  • على حافة الهاوية
  • أمير قطر استقبل بزشكيان: العدوان الإسرائيلي المستمرّ على لبنان يضع المنطقة على حافة الهاوية
  • إيران وإسرائيل.. حافة الهاوية !
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • قبيلة سودانية لا تلتزم بتعهداتها التجارية ولا يسدد أفرادها الديون التي عليهم
  • ضرائب الشمالية: زيادة موارد الولاية و المساهمة في دعم المجهود الحربي
  • هل نحن على حافة حرب عالمية جديدة؟ خبير يكشف التفاصيل