لجريدة عمان:
2024-11-27@22:59:14 GMT

الهند على حافة الهاوية

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

تعد وسائل التواصل الاجتماعي الهندية مكانا عنيفا، فهي نافذة على الكراهية اليومية والعنف الذي استعمر البلاد في السنوات التسع الماضية، لكن الصور التي تأتي من ولاية مانيبور الشمالية الشرقية والتي بدأت في الانتشار في يوليو كانت مروعة حتى لو قسناها بهذه المعايير الوضيعة.

أظهر مقطع فيديو امرأتين تتعرضان للاعتداء الجنسي أثناء عرضهما عاريتين من قبل حشد من الرجال الذين اغتصبوا فيما بعد إحداهما بشكل جماعي، وفقا لشكوى قدمت للشرطة.

كان المشهد المروع جزءًا من انفجار العنف العرقي منذ مايو، والذي حول الولاية الصغيرة إلى منطقة حرب، مما أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصًا وتشريد عشرات الآلاف.

الهند دولة متنوعة، تتشابك فيها الخطوط الدينية والعرقية والطائفية والإقليمية والسياسية، ومنذ أن تولى مودي منصبه في عام 2014، مزق حزبه الحاكم هذه الخطوط بسياسات إقصائية خطيرة تهدف إلى شحذ قاعدة الحزب وتعزيز هدفه المتمثل في إعادة تشكيل جمهورية الهند العلمانية إلى دولة ذات أغلبية هندوسية. لم تكن هذه السياسات السيئة خافية عن العالم طوال تلك الفترة، لكن الوضع في مانيبور يظهر جليا ما ينتظر الهند، إنّ البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم يتدهور ببطء إلى منطقة صراع من العنف الطائفي.

في ظل حكومة مودي، يعطى المتطرفون والحراس الإذن لممارسة عنف الدولة، مما يجعل أولئك المستهدفين بعنف الغوغاء الذي تشهده الهند يعتقدون أنه لم يعد هناك ضمان للمساواة في الحقوق، وأنه لم يعد من الممكن التوفيق سلميا لحل الخلافات السياسية أو التوسط فيها بشكل عادل، وأن العنف هو السبيل الوحيد لمقاومة تلك الخلافات.

استهداف الأقليات -وخاصة المسلمين- من قبل المتطرفين الهندوس اليمينيين أصبح الآن أسلوب حياة في العديد من الولايات، فعصابات الحراسة، التي غالبًا ما تتجمع بشكل استفزازي أمام المساجد، تهاجم المسلمين بانتظام على مرأى من الشرطة التي لا تستطيع التدخل، بزعم أنها غير مجهزة وتعاني من نقص الموظفين. إن الإعدام خارج نطاق القانون والدعوات المفتوحة للإبادة الجماعية أصبح أمرا شائعا في الولاية، لذلك تصنف الهند الآن بين الدول العشر الأكثر تعرضًا لخطر القتل الجماعي وفقًا لمشروع الإنذار المبكر، الذي يُقَيّم مثل هذه المخاطر في جميع أنحاء العالم.

في مانيبور، يتحمل المسيحيون العبء الأكبر لأن حكومة حزب بهاراتيا جاناتا في الولاية تعمل على تأجيج حالة انعدام الأمن لدى الأغلبية العرقية من قبيلة ميتي، الذين يغلب عليهم الهندوس، فيما يصنف المسؤولون في الولاية شعب قبيلة الكوكي الذين يقطنون في مناطق التلال ومعظمهم من المسيحيين على أنهم متسللون من ميانمار، ويلقون باللوم عليهم في زراعة نبات الخشخاش المستعمل في تجارة المخدرات، وقد طردوا بعضهم من مساكنهم في الغابات. كان المحرك الرئيسي للعنف الحالي هو حكم محكمة في الولاية لصالح منح قبيلة ميتي صلاحيات التمييز الإيجابي وغيرها من المزايا التي طالما تمتع بها شعب الكوكي والقبائل الأخرى، مما أثار موجة احتجاجات من قبل المجتمعات القبلية المعارضة للحكم. كذلك بدأت حكومة ولاية مانيبور هذا العام حملة للتحقق من الجنسية تنتهك خصوصية شعب الكوكي، وبحسب ما ورد من معلومات، فقد أدت حملة مماثلة في ولاية آسام المجاورة تستهدف المسلمين إلى حرمان ما يقرب من مليوني شخص من حق التصويت.

بتحريض من خطابات حكومة الولاية، شجعت ميليشيات قبيلة الميتي في مانيبور على عمليات الاغتصاب والسرقة ونهب أسلحة الشرطة وحرق القرى، إذ أحرقت أكثر من 250 كنيسة. إن الرجال الذين كانوا في مقطع الفيديو المرعب الذي مدته 26 ثانية كانوا من قبيلة ميتي يعتدون جنسيا على امرأتين من الكوكي، وقد صُوّر الفيديو في أوائل شهر مايو إلا أنه لم يظهر للعلن إلا في يوليو ربما بسبب حظر حكومي على الإنترنت فرض في الولاية ردًا على أعمال العنف. خلال تلك الفترة وردت بلاغات عن العديد من الهجمات المماثلة على نساء الكوكي، فيما وصف مودي حادثة الاغتصاب بأنها «مخزية» لكنه لم يقل سوى القليل عن الفوضى الواقعة في ولاية مانيبور.

إن تأثير سياسات العنف لحزب مودي الاستقطابية محسوس بشكل كبير أيضا في المناطق المركزية الهندية، إذ شهدت المنطقة القريبة من مركز للتكنولوجيا والمالية في ضواحي نيودلهي أعمال عنف خلال الأسابيع الماضية، إذ اشتبك متطرفون هندوس ينظمون موكبا دينيا مع المسلمين، وتعرضت المساجد للهجوم، وقتل إمام مسجد، وأحرقت المحال التجارية ونهبت، وفر مئات المسلمين.

وبالتوازي مع قيام حزب بهاراتيا جاناتا بشيطنة ما يقرب من 200 مليون مسلم في الهند، يُجَنّدُ التلفزيون والسينما ووسائل التواصل الاجتماعي لدعم تطرف الأغلبية الهندوسية، مما يضخ تيارًا مستمرًا من الإسلاموفوبيا والرسائل المبطنة الدنيئة، فهذه الجماعات المتطرفة، التي يبدو أن إحداها على الأقل قد تلقت الدعم الحكومي من رئيس الوزراء، تتصرف دون عقل، إذا اعتقل مسلمون بسبب تأديتهم للصلاة، وقتلت ماشيتهم ودمرت أعمالهم التجارية وهُدمت منازلهم، وأصبحت الجرافات، التي تُستخدم لهدم المنازل، رمزًا معاديًا للمسلمين، يستعرضها بفخر أنصار حزب بهاراتيا جاناتا في تجمعاتهم السياسية.

كما أشرنا أنا وجون كين في كتابنا لقتل الديمقراطية: عبور الهند إلى الاستبداد، أن التكتيك المميز لطغاة العصر الحديث هو تشديد قبضتهم على السلطة من خلال إعادة تعريف من ينتمي إلى النظام السياسي ونبذ الآخرين. ومن أجل الوصول للهدف النهائي وهو تخريب الديمقراطية، فإنّ الحكومة هي من تقوم باختيار الأشخاص، بدلا من أن يقوم الأشخاص باختيار الحكومة.

إن الهند بلا شك هي اتحاد معقد من الهويات الإقليمية، والعديد من هذه الأقاليم تعد نفسها متميزة عن شمال الهند الناطق باللغة الهندية حيث توجد القاعدة الشعبية القوية لحزب مودي، وهذا الهيكل الفيدرالي متماسك من خلال روابط دقيقة من التوافق الاجتماعي والسياسي، لكن هذه الروابط بدأت تذبل بسرعة تحت حكم مودي، الذي ليس لديه ميول للحفاظ عليها، مما يقلص مساحة المنافسات السياسية السلميّة، لذلك ترى بعض الأحزاب السياسية الإقليمية أن توجه حزب بهاراتيا جاناتا نحو سياسة الهندوس أولا هو أمر مفروض من خارج الثقافة الهنديّة، مما يجعلهم يهاجمون هذا التوجه بالأسلوب نفسه الذي يثير الانقسام في الهند.

ديباسيش روي شودري كاتب مقيم في هونج كونج.

«خدمة نيويورك تايمز»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الولایة

إقرأ أيضاً:

المليباري

خطر ببالي نصيحة لفاروق أحمد (ليس اسمه الحقيقي)، وهو حارس عمارة هندي ليتعلم اللغة العربية فكتبت إليه بالوثاب (الواتساب) “تعلم اللغة العربية حتى تفهم القرآن. كلام الله أرسله إليك وإليّ وإلى كل الناس” فرد عليّ بإبهام مرفوعة علامة الموافقة، ثم كتب لي أول بيتين من ألفية ابن مالك:
قال محمد هــــــو ابن مالكِ
أحمد ربيَ الله خير مالكِ
مصليا على الرسول المصطفى
وآله المستكملين الشرَفا

فذكرت له قصة وقعت لابن مالك ناظم هذه الألفية وهي أنه تعرض لابن معطي وبعد ذلك حردت قريحته. فلم يستطع أن يأتي ببيت واحد. ثم رأى ابن معطي في المنام يقول له ما ذنبي إليك تزدريني حيث قلت:
وتقتضي رضا بغير سُخْطِ
فائقة ألفية ابن معطي
فقال ابن مالك سامحني ولقد انخرس لساني عن قول أي بيت بعده، فعلّمه ابن معطي ما يقول.
ولكني نسيت البيتين، فما كان من فاروق إلا أن بعثهما لي.
وهو بسبق حائز تفضيلا
مستوجب ثنائي الجميلا
والله يقضي بهبات وافرة
لي وله في درجات الآخرة

إن مسلمي الهند حصوصا أهل مليبار (كيرالا) مهتمون جدا بعلوم العربية. ولقد زاملت الصديق محمد مليباري في قسم الترجمة بجريدة سعودي جازيت نحو سنتين. وكنا نختار الأخبار الهامة أو اللافتة من الصحف المحلية ونترجمها للنشر في سعودي جازيت. ومن الطريف أن إحدى الجرائد نشرت خبراً عن امرأة أسقطت حملها بسبب صرصار، فتساءل كيف اخترق الصرصار بدنها؟ فضحكت وقلت له: لقد أسقطت الحمل من الخوف لأن عندها فوبيا من الحشرات.

ثم عاد إلى الهند وعمل هناك أستاذاً للغة العربية والأدب العربي في إحدى جامعات كيرالا، وأهداني كتابين، ثم انقطع التواصل بيني وبينه نحو ربع قرن. وشاء الله أن أحد الأصدقاء كان عائداً إلى الهند فأعطيته نسخة من كتابي “عمر عبد ربه حياة وسيرة” ليسلمها للزميل العزيز مع رسالة لتجديد العهد. وهكذا عاد الاتصال نحو ثلاث سنوات. وسعدت بأنه أرسل لي مشهداً نادر الوجود صوتاً وصورة لوصول الزعيم الهندي جواهر لال نهرو واستقبال الملك فيصل له في مطار الرياض، ثم أرسل إليّ فيلماً جميلاً مع أنه لا يزيد عن حوار بين زوج وزوجته، يسألها وهو واقف هل تحبينني؟ ويمضي الحوار بلغة انجليزية شاعرية ولكنها درامية. تتكئ الزوجة على حياتها ربع قرن وتقول له وهي واقفة: كل هذه السنوات وأنا أنجب لك وأربي أولادك وأطبخ وأغسل وأكنس لكي تقول لي هل تحبينني؟ أسأل روحك. فيقول طمنيني. ولكنها تناور في حوار ممتع وأخيراً يجلسان ثم تقول له الجواب نعم. فهل أنت تحبني؟ وتنسدل ستارة النهاية.

وأرسل إليّ حكمة ثمينة: “جوهر المشكلة أننا نعتقد أنه لا زال لدينا متسع من الوقت”.
لا. لقد انتهى الوقت. فقد فجعت في الشهر الماضي بنبأ وفاته رحمه الله.

مقالات مشابهة

  • الهند تخطط لإرسال رحلة علمية استكشافية للمريخ
  • المُشير “حفتر” يلتقي مشايخ وأعيان ومثقفي قبيلة المنفة
  • أحيزون يقود اتصالات المغرب إلى الهاوية.. موريتانيا تفرض غرامة مالية على فرع الشركة وتقلص رخصها
  • لأول مرة.. اكتشاف فوهة نيزك على حافة جبل في الصين
  • المشير حفتر يستقبل شيخ قبيلة المغاربة: إشادة متبادلة بالاستقرار والتنمية
  • اكتشاف فوهة ارتطام نيزك على حافة جبلية شمال الصين
  • اكتشاف فوهة نيزك على حافة جبل لأول مرة في الصين.. ما قصتها؟
  • المليباري
  • المشير “خليفة حفتر” يلتقي شيخ قبيلة المغاربة لتعزيز المصالحة الوطنية ودعم الأمن
  • عابدة سلطان.. الأميرة الهندية المسلمة التي تحدت التقاليد وواجهت الحياة بشجاعة