بوابة الوفد:
2024-10-01@21:09:40 GMT

انضمام مصر لـ"البريكس" يُخفف أزمة الدولار

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

قال الدكتور محمد عبد الغني، رئيس قسم الاقتصاد بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف، إن مجموعة "البريكس" لديها شروط وقواعد لانضمام أي دولة لهذا التكتل الاقتصادي، مشيرًا إلى أن هذه المجموعة تسعى لمساعدة الدول المتضررة من الأزمات الاقتصادية من خلال إنشاء تكتل يُوازي مجموعة الدول السبع، وبالتالي القضاء على هيمنة الدولار.

اقرأ أيضا.. أسامة ربيع: قناة السويس مؤمنة من القوات المسلحة وجميع عمالها مصريين

وأضاف "عبد الغني"، خلال حواره مع الإعلامي فريد فهمي، ببرنامج "حقي وحقك"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هذه المجموعة قد تختار سلة من العملات للقضاء على عملة الدولار، أو العودة مرة أخرى لاستخدام الذهب، مشيرًا إلى أن انضمام مصر لمجموعة البريكس يساهم في تخفيف أزمة الدولار، لأن دول المجموعة تسعى للتعامل بالعملات المحلية فيما بينها بدلا من الدولار.

وأشار إلى أن العالم على أبواب إيجاد وسيلة منافسة للدولار في التعاملات الدولية، وهذا لم يحدث في وقت قصير، ولكنه منذ 10 سنوات، مشيرًا إلى أن الدولار الآن هو العنصر الأساسي في الاحتياطي النقدي للدول.

وتابع أن مستوى الاحتياطي النقدي في العالم انخفض لـ60%، بدلا من تقييمه بالدولار بنسبة 90%، مشيرًا إلى أن هذه الدول تسعى إلى توسع الاحتياطي النقدي الأجنبي ما بين الذهب وبعض الدول الأخرى، ومصر تسير في هذا الإطار من خلال شراء المزيد من الذهب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد البريكس الاقتصاد المصرى الدولار

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي

أعلنت جامعة الدول العربية “ترحيبها بالتفاهمات الليبية الأخيرة لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي، والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد”.

 وقال بيان للجامعة العربية “إن الأمين العام “أحمد أبو الغيط”، يتطلع إلى أن يساهم ذلك التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الإلتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي”.

وأعرب أبو الغيط، “عن ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها”.

هذا وصوت مجلس النواب، بالإجماع بحضور 108 نائباً على تعيين ناجي بلقاسم عيسى محافظاً لمصرف ليبيا المركزي ومرعي مفتاح البرعصي نائباً للمحافظ، على أن يشكل مجلس إدارة المصرف خلال 10 أيام.

مقالات مشابهة

  • بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية
  • جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”