في ظل تصاعد موجات الانتشار لأمراض وفيروسات بأنحاء عدد من دول العالم وتزامنا مع عودة سيناريو كورونا المتحور، انتشر الموت الأسود بأحد أقاليم الصين التي كانت منشأ كورونا مثيرا تخوفات وذعر بين المواطنين وإعلان حالة الطوارئ لاحتواءه قبل تفشيه على نطاق واسع. 

 

الطاعون الدبلي أو الموت الأسود .. أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الطاعون الدبلي هو "أكثر أنواع الطاعون شيوعا، ويمكن أن يسبب الوفاة إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فقد أعلنت الحكومة المحلية في إقليم منغوليا الداخلية، شمالي الصين، تسجيل حالتي إصابة بالطاعون الدبلي أو ما يعرف بـ"الموت الأسود"، وذلك بعد اكتشاف إصابة سابقة في السابع من أغسطس الجاري.

معدي بسرعة 

الخطورة التي تحدثت بها منظمة الصحة العالمية لم تكن من فراغ، حيث أكدت في بيان لها أن أمراض الطاعون "شديدة الخطورة بشكل عام"، حيث تتراوح نسبة الوفيات بين المصابين بها، من 30 إلى 60 بالمئة للنوع الدبلي، في حين يكون النوع الرئوي مميتا بشكل مؤكد عند تركه دون علاج.

لا يفوتك:سجن مع الشغل .. قرار غريب لكوريا الشمالية بسبب سيجارة

https://www.elbalad.news/5882011

 

حكاية فتاة أهدت صديقتها سيارة بـ 3 ملايين جنيه في عيد ميلادها .. لماذا ؟

https://www.elbalad.news/5881739

 

كيفية الوقاية  

ورغم التحدذيرات الخطيرة من المرض إلا أن وجود علاج له بالمضادات الحيوية بشكل فعال كانت بمثابة بارقة أمل " ضد بكتيريا الطاعون،  على أن "التشخيص والعلاج المبكرين يمكن أن ينقذا الأرواح".

 

وضع المخالطين بالحجر الصحي 

"وضع جميع المخالطين لهم في الحجر الصحي"، في حال عدم ظهور أي أعراض أوضحت الصحة العالمية أفادت بضرورة وضع من يشعرون بألالام دون ظهور اعراض تحت الحجر الصحي، 

 

وتنتشر حالات عدوى الطاعون الدبلي، وهو مرض شديد العدوى عن طريق القوارض غالبا، بصورة منخفضة في الصين، إذ تم اكتشاف معظمها في منغوليا الداخلية ومنطقة نينغشيا شمال غربي البلاد، في السنوات الأخيرة.

 

فما هو الطاعون الدبلي:

يعد الطاعون مرض خطير يحدث بسبب جرثومة تسمى اليرسنية الطاعونية حيث تعيش الجراثيم غالبًا في القوارض الصغيرة والبراغيث التي تتطفل عليها. والطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بالطاعون تكون من خلال لدغة برغوث.

الطاعون مرض نادر ينتشر غالبًا في عدد قليل من البلدان حول العالم. وفي الولايات المتحدة، يصيب الطاعون عددًا قليلاً من الأشخاص سنويًا في المناطق الريفية أو شبه الريفية بالولايات الغربية.

ويمكن علاج الطاعون عادةً بالمضادات الحيوية، ويكون مميتًا غالبًا إذا لم يُعالَج على الفور.

يُعد الطاعون سلاحًا بيولوجيًا محتملاً. ولدى حكومة الولايات المتحدة خطط وعلاجات موضع تنفيذ إذا استُخدِم هذا المرض كسلاح.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطاعون الدبلی الموت الأسود

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية: مستشفى حميات المحلة ينضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية الدكتور أسامة أحمد بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية ومسؤولي مستشفى حميات المحلة؛ وذلك لتعاقد مستشفى حميات المحلة وهيئة التأمين الصحي الشامل كأول مستشفى في محافظة الغربية حكومي وجامعي وخاص، تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل في المحافظه في خطوة تسبق الخطة الموضوعه للمحافظات التي سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها بأكثر من خمسة سنوات جاء ذلك عقب اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة والاعتماد " جهار".

واشاد محافظ الغربية بالأداء المتميز لمديرية الصحة بالغربية وتحقيقها المراكز المتقدمة في كافة الخدمات وفي تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بنطاق مراكز ومدن المحافظة، وأثنى الجندي على دور وكيل الوزارة الرائد في النهوض بقطاع الصحة والارتقاء بمستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين.

من جانبه أكد الدكتور أسامة بلبل أن السبب الأساسي للنجاح هو بجميع العاملين بمديرية الصحة ومستشفي حميات المحلة مقدمًا الشكر لهم على مساهمتهم الفاعلة وجهودهم الملموسة للخروج  بهذه الصورة المُشرفة للمحافظة بالكامل.

كما وجه وكيل وزارة الصحة بالغربية، الشكر والتقدير إلى القيادة السياسية والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، ود أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي لدعمهم المتواصل واهتمامهم الكبير بتقديم كافة سبل الدعم لتطوير المنظومة الصحية، وتحقيق النتائج المرجوة.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي
  • مستشفى حميات المحلة تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • حميات المحلة تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: مستشفى حميات المحلة ينضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • وزير الصحة يشارك في مائدة مستديرة حول استراتيجية الشراكة مع فرنسا في القطاع الصحي
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • "قلبه كالحجارة أو أشد قسوة".. أب يضرب طفلته بعصا خشبية حتى الموت بالقناطر الخيرية
  • شخص يضرب ابنته حتى الموت فى القناطر الخيرية بالقليوبية
  • رواندا تسجل 6 وفيات بفيروس "ماربورج"
  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة