ألقت الشرطة التنزانية، القبض على محام وسياسي معارض واتهمتهما بالتحريض والتخطيط لتنظيم مظاهرات على مستوى البلاد بهدف إسقاط الحكومة. 
 

الشرطة في تنزانيا

وقال المتحدث باسم الشرطة ديفيد ميسيم، في بيان، إن الشرطة ألقت القبض على المحامي بونيفاس أنياسيل موابوكوسي ومبالوكا نياغالي. 
وأضاف قائد الشرطة التنزانية كاميلوس وامبورا، أنه أتخذ إجراءات ضد مجموعة تخطط لتنظيم مظاهرات في جميع أنحاء البلاد لإسقاط حكومة الرئيس سامية سولو حسن قبل عام 2025.

 
وأوضح إن المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي منذ 10 أغسطس كتبت “للتأثير على التنزانيين وتحريضهم على الانخراط في احتجاجات على مستوى البلاد،  حتى أن أحدهم قال إنه سيطيح بحكومة الرئيس … قبل 2025. هذه خيانة.” 
وأشارإلي أن المطالبين بالاحتجاجات ربطوا المسألة بدعوى قضائية، تطعن في اتفاق تطوير وإدارة ميناء بين تنزانيا وإمارة دبي وافق عليه البرلمان التنزاني في يونيو، دون أن يذكر اسم موابوكوسي أو نياغالي. 
 

محاميين في تنزانيا

وقال فيليب مواكيليما المحامي الذي يمثل الاثنين، إنه يبذل جهودا للوصول إليهما في الحجز وأن الاتهامات الموجهة إليهما “كاذبة وملفقة“. 

وكان موابوكوسي من بين المحامين الذين طعنوا في شرعية الاتفاقية. ورفضت المحكمة العليا هذا الطعن يوم الخميس. 


وكتب موابوكوسي يوم الخميس الماضي، على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أن عملائه طلبوا منه استئناف الحكم. 

منظمة هيومن رايتس ووتش


وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن 22 شخصا على الأقل اعتقلوا أو هددوا منذ يونيو لانتقادهم البرلمان لموافقته على اتفاقية الميناء. 
ونفى المتحدث باسم الحكومة، جيرسون مسيغوا، الاتهامات بإسكات أصوات المعارضة، وقال “لكن عليك أن تفرق بين احترام حقوق الانسان واحترام القوانين، لا يمكنك الاختباء وراء حقوق الانسان بينما تنتهك القانون.” 
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

شرطة عُمان: إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار بالوادي الكبير

قالت الشرطة العمانية، إنها أنهت إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار التي وقعت مساء أمس الاثنين 15 يوليو 2024م بمنطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط.
ولفتت إلى أن الحادثة أسفرت عن وفاة خمسة أشخاص واستشهاد أحد رجال الشرطة ووفاة الجناة الثلاثة إضافة إلى إصابة (28) شخصًا من جنسيات مختلفة بينهم (4) أشخاص أثناء تأدية واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف تم نقلهم إلى المؤسسات الصحية لتلقي العلاج، وتتواصل عمليات التحري والبحث والتحقيقات في ملابسات الحادثة.

بيان إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار في منطقة الوادي الكبير..#شرطة_عمان_السلطانية pic.twitter.com/M45ETvorZl— شرطة عُمان السلطانية (@RoyalOmanPolice) July 16, 2024
أخبار متعلقة ارتفاع عدد شهداء العدوان على غزة إلى أكثر من 38 ألفًاقوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية اليومتعازي لأسر الضحايا
وقدمت شرطة عمان التعازي والمواساة إلى أسر المتوفين راجية الشفاء العاجل للمصابين.
وتوجهت بالشكر والتقدير لكافة الجهود الوطنية وتعاون المواطنين والمقيمين مما أسهم في احتواء الموقف.
وأكدت شرطة عمان السلطانية ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الالتفات للمعلومات الصادرة من الجهات غير الموثوقة.

مقالات مشابهة

  • عقب خطاب الملك تشارلز الثالث.. الشرطة البريطانية تعتقل 10 أشخاص خططوا لأعمال تخريب
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (٨).. طريق الخلاص
  • الشرطة الكينية تعتقل قاتل متسلسل بتهمة قتل و تقطيع 42 امرأة
  • شرطة عُمان: إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار بالوادي الكبير
  • إصابة اثنين فى مشاجرة بأخميم سوهاج والأمن يضبط السلاح المستخدم
  • الشرطة تتعامل مع حادثة إطلاق نار في الوادي الكبير
  • احتجاجات وجرحى خلال الانتخابات التشريعية في سوريا
  • قتل العشرات منهن وقطعهن.. الشرطة الكينية تعتقل سفاح النساء
  • ظنّا أن هروبهما سيعفيهما من المسؤولية؛ الشرطة تستعيد مطلوبيّن أثنين
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات للشهر الثامن على التوالي