أكد الدكتور القس أندريه زكي رئيس الإنجيلية،  على أهمية الدور المؤثر على المستوي المحلي والتي لعبت فيها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، دورًا كبيرًا  في دعم القضايا  المتعلقة بتقنين الكنائس.


وأضاف (زكي) أن الكنيسة الإنجيلية كان لديها 1500 كنيسة كان مسجل منها 500 كنيسة، وفي خمس سنوات تم توثيق 500 كنيسة وبيت مؤتمرات.

وعبر عن سعادته لما تشهده الأوضاع المسيحية في مصر قائلا:" ماتم في 5 سنوات يساوي ماتم توثيقه في 200 سنة".


جاء هذا ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لمنتدى حوار الثقافات وأكد على أهمية هذه اللقاءات لتحقيق التواصل والمشاركة والتعاون التي تهدف لتوحيد صفوف المجتمع استعدادا لمواجهة التحديات التي يتعرض لها المجتمع.


بحضور   فضيلة الشيخ  الدكتور محمد مختار جمعة وزير  الاوقاف، ورموز المجتمع المصري والقادة الدينية وممثلي الأزهر والواعظات والراهبات.

جاء هذا بعدما افتتحت الفعاليات الأستاذة سميرة لوقا رئيس قطاع اول  الحوار بالهيئة القبطية الإنجيلية،  اللقاء واكدت  في كلماتها على أهداف هذا المؤتمر يسعى لاستكمال أهداف الهيئة التي تحث على دعم القادة الدينية بالمجتمع باعتبارها القوة التي بستمد منها الوطن قوته وقد ته على مواجهة الصعوبات.


يأتي اللقاء ضمن انشطة منتدى حوار الثقافات انطلاقا من الدور الهام والمؤثر للخطاب الديني في دعم عملية بناء السلام، وتحقيق الاستقرار والتماسك المجتمعي، يسعد منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

يستمر اللقاء على مدار  يومي الاثنين والثلاثاء ١٤،١٥ اغسطس الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنائس تقنين الكنائس ا الكنيسة الانجيلية الطائفة الانجيلية رئيس الطائفة الإنجيلية الكنيسة الانجيلية

إقرأ أيضاً:

كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون آخر فعاليات "صوم الرسل"

ترأس الآباء الكهنة بكنيسة مقر دير القديس الأنبا بولا "أول السواح"، غدًا الأحد، فعاليات روحية خاصة بمناسبة الاسبوع الآخيرمن فترة صوم الرسل، ذلك بمقرها في حدائق القبة بدءًا من الساعة السابعة حتى التاسعة صباحًا.

أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية

يبدأ اللقاء بخورس الشمامسة بإقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل، بمشاركة لفيف من أحبار الكنيسة، وأبناء القطاع للمشاركة في هذه الصلوات التي تعتبر بمثابة استعدادًا لاحتفالية عيد الرسل.

تعيش الكنيسة القبطية حاليًا فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل، بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

كثيرًا ما تتحدث الكتب المسيحية عن علاقة مناسبة ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، وترجعها لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 

مقالات مشابهة

  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون آخر فعاليات "صوم الرسل"
  • كيف تحول فيرمينو إلى راعي كنيسة في البرازيل ؟
  • تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان
  • لقاء في مديرية باجل بالحديدة يناقش موجهات مواصلة التعبئة ودعم المرحلة الرابعة من التصعيد
  • زيارة طلاب جامعة دمنهور لمصنع النوبارية للسكر
  • ميقاتي اجتمع مع الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة.. ولقاءات في السرايا
  • رئيس الوزراء الماليزي يحاوِر شيخ الأزهر حول وسطيَّة الإسلام
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • «الإنجيلية» تهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد: خالص تهانينا القلبية
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد