أعلنت الولايات المتحدة والنرويج، الإثنين، عن مساعدات جديدة لأوكرانيا تشمل ذخيرة ودفاعات جوية ومعدات لإزالة الألغام، ومنظومات جديدة مضادة للطائرات المسيّرة، لتعزيز دفاعاتها ضد هذه الأسلحة التي تستخدمها روسيا بكثافة.

وبلغت قيمة الدعم الأمريكي، 200 مليون دولار.  وكان البنتاغون قد أعلن في يونيو (حزيران) أن لديه مبلغاً إضافياً عمّا كان يعتقد لمساعدة أوكرانيا قدره 6,2 مليارات دولار، وذلك بعد اكتشاف خطأ في آلية احتساب أسعار بعض الأسلحة.


وفي أول حزمة مساعدات بتمويل من المبلغ الإضافي، ستزوّد الولايات المتحدة كييف ذخيرة لمنظومات باتريوت للدفاع الجوي، و12 مليون طلقة أسلحة صغيرة وقنابل، وذخيرة للراجمات الصاروخية هيمارس، التي أثبتت فاعليتها ميدانياً، وفق وزارة الخارجية الأمريكية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان أعلن فيه المساعدات الجديدة، إن "روسيا بدأت هذه الحرب ويمكن أن تنهيها في أي وقت بسحب قواتها من أوكرانيا ووقف هجماتها الوحشية".
وتابع، "إلى أن يحصل ذلك، ستقف الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا إلى جانب أوكرانيا، طالما اقتضى الأمر ذلك".
وقدّمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مساعدات عسكرية بقيمة 43 مليار دولار لأوكرانيا، منذ أن بدأت روسيا غزو أراضيها العام الماضي، وطلبت في الأسبوع الماضي من الكونغرس المصادقة على تمويل إضافي بـ13 مليار دولار. 

The United States said it will send Ukraine new security assistance valued at $200 million. The aid includes air defense munitions, artillery rounds, anti-armor capabilities, and additional mine-clearing equipment, Secretary of State Antony Blinken said https://t.co/B9tjizo6Z9

— Reuters (@Reuters) August 14, 2023

وفي حين يؤيد غالبية أعضاء الكونغرس المنتمين للحزبين تقديم المساعدات لأوكرانيا، أظهرت استطلاعات أجريت مؤخراً تراجع الدعم العسكري الأمريكي.
ووجّه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، متصدّر سباق الشخصيات الجمهورية الساعية للفوز بالترشّح عن حزبها لاستحقاق 2024 الرئاسي، انتقادات للمساعدات المقدّمة لأوكرانيا، وقال إنه يتوقّع أن تنتصر روسيا وإنه يتعيّن على الحلفاء الأوروبيين بذل مزيد من الجهود. 

دعم إضافي 

من جهتها، أعلنت الحكومة النروجية ومجموعة كونسبرغ للدفاع والفضاء، أنهما ستزوّدان أوكرانيا بمنظومات جديدة مضادة للطائرات المسيّرة بتمويل من حلفاء كييف، لتعزيز دفاعاتها ضد هذه الأسلحة التي تستخدمها روسيا بكثافة.
وأوضحت المجموعة الدفاعية أنها وقعت عقداً بقيمة 56 مليون جنيه إسترليني (65 مليون يورو) مع الصندوق الدولي من أجل أوكرانيا، الذي أنشأته المملكة المتحدة، بغرض تزويد كييف "عدداً" من أنظمة "كورتكس تايفون سي-يو ايه أس".
ولم تحدد المجموعة عدد المنظومات، مشيرة الى أنها قادرة على إسقاط الطائرات المسيّرة أو تحييد خطرها.
ورأى المدير العام للمجموعة ايريك لي، أن "هذا العقد سيعزز بشكل مهم قدرات القوات المسلّحة الأوكرانية، ويقوّي كفاءتها لحماية السكان والدفاع عن بلادها في مواجهة التهديدات الجوية".
وضمن العقد ذاته، ستزوّد الحكومة النروجية أوكرانيا عربات مدرّعة من طراز "دينغو 2" ورشاشات ثقيلة وذخائر. 

????????#Norway will supply #Ukraine with CORTEX Typhon C-UAS anti-drone systems, Norwegian company Kongsberg Defence & Aerospace has announced. pic.twitter.com/Db7NjbzmwE

— KyivPost (@KyivPost) August 14, 2023

واعتبر وزير الدفاع النروجي بيورن أريلد غرام في بيان، أن "المساعدة الغربية حيوية بالنسبة لأوكرانيا لتتمكن من صد الغزو الوحشي" الذي بدأته روسيا في فبراير (شباط) 2022.
وتشكّل الطائرات المسيّرة إحدى أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب، ولجأت موسكو الى استخدمها بشكل مكثّف ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، في حين تلجأ الأخيرة إليها بشكل متزايد لاستهداف شبه جزيرة القرم، التي ضمّتها موسكو في 2014، إضافة الى مناطق داخل الأراضي الروسية وصولاً إلى العاصمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أمريكا النرويج

إقرأ أيضاً:

لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في لبنان أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران رضا أطلقا اليوم الثلاثاء نداء إنسانيا عاجلا للبنان بقيمة 426 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين المتضررين بالأعمال العدائية.
وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة في لبنان اليوم، إنه " جرى إطلاق النداء العاجل في السراي الحكومي في بيروت، بحضور ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة والدول الأعضاء والمجتمع الدولي والشركاء المحليين والدوليين."
أخبار متعلقة من خلال هجومها البري.. تركيا تتهم إسرائيل بالسعي لاحتلال لبنانبسبب الصواريخ الإيرانية.. الخطوط الكويتية تغيير مسارات بعض رحلاتها الجويةوأضاف البيان " منذ 17 سبتمبر 2024، شهد لبنان ارتفاعا غير مسبوق في عدد الضحايا المدنيين وحركة النزوح، مما زاد بشكل كبير من العبء الهائل للعنف المستمر لأكثر من 11 شهرا، ففي الأسبوعين الماضيين فقط، فقد أكثر من 1000 شخص حياتهم، وأصيب أكثر من 6000 آخرين، وتقدر السلطات اللبنانية أن حوالي مليون شخص قد تأثروا مباشرة أو نزحوا منذ أكتوبر 2023".

وصفته بـ"انتهاك للسيادة".. قوات يونيفل تحذر من التوغل البري لـ #لبنان#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/S4YBFi1cKO pic.twitter.com/qzKWKagOUk— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024دعم مليون لبنانيوأعلن البيان أن هذه الأرقام المقلقة تواصل الارتفاع "مما يزيد من تفاقم الأزمة التي أثقلت كاهل موارد البلد وبنيته التحتية المتضررة أساسا، مما يؤثر بشكل خاص على الفئات الأكثر فقرا واحتياجا".
ولفت إلى أن النداء الإنساني العاجل يهدف " إلى دعم حوالي مليون شخص متضرر من الأعمال العدائية من خلال تلبية الاحتياجات الحيوية الأساسية في مجالات مثل الغذاء، والمساعدة الأساسية، والمأوى، والرعاية الصحية، والمياه، والخدمات البلدية"، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه الأموال إلى الشركاء الإنسانيين الذين يتعاونون سويا كجزء من الاستجابة الطارئة التي تقودها الحكومة".

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، بدء عملية برية "محدودة" في #جنوب_لبنان.#اليوم
للمزيد: https://t.co/d1MP6gMPpc pic.twitter.com/n6WmZMzuMT— صحيفة اليوم (@alyaum) September 30, 2024التصعيد في لبنانفي نفس السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من التصعيد الخطير في لبنان، والذي أدى إلى تدهور في وضع الأطفال، مطلقة نداء عاجلا للحصول على 105 ملايين دولار أمريكي خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
وأشارت إلى أن اليونيسف تقدر "أن أكثر من 300 ألف طفل قد نزحوا من منازلهم، وتفتقر الأسر النازحة الى إمكانية الوصول إلى ما يكفي من مياه وغذاء وبطانيات ولوازم طبية وأساسيات أخرى".

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار
  • اتفاق بين «سلمان للإغاثة» و«OCHA» لدعم الأعمال الإنسانية في أوكرانيا
  • إمبابي: سياسة التيسير النقدي للفيدرالي الأمريكي تعزز من استمرار ارتفاع الذهب
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا