كيفية صيام الكفارة شهرين متتابعين.. اعرف الطريقة الصحيحة
تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما كيفية ابتداء وإتمام صيام كفارة شهرين متتابعين إذا بدأ الصوم أثناء الشهر؟ فقد وجب عليَّ صيام شهرين متتابعين كفارةً، فهل يجوز لي أن أبدأ صيام الكفارة في أثناء الشهر الهجري، وكيف يُحْسَبُ الشهران إذا بدأت الصيام في أثناء الشهر؟
. علي جمعة يوضحه
وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، بأنه إذا ابتدأت صيام الشهرين المتتابعين -الكفارة- في أثناء الشهر القمري؛ فَإنَّ لَكَ أن تصومَ ما بقي من الشهر بالعدد، وتصوم الشهر الذي بعده بالهلال -تامًّا كان أو ناقصًا-، ثم تصوم من الشهر الذي بعده ما يُتمّم الشهر الأول ثلاثين يومًا، أو أن تصومَ ستين يومًا عددًا، ولا حرج عليك؛ فالأمر في ذلك واسع.
وذكرت أن مَن وجب عليه كفارة صيام شهرين متتابعين يجوز له أن يبدأ صيام كفارته من أول الشهر الهلالي وفي أثنائه بالإجماع؛ فإن بدأ صومه من أول الشهر واستمر في صومه حتى استوفى شهرين كاملين أجزأه ذلك بالإجماع؛ سواء كان هذان الشهران تامَّين أو ناقصَين، وإن صام بالأيام ستين يومًا أجزأه ذلك أيضًا بالإجماع، وأما إن بدأ أثناء الشهر؛ فعلى قولين:
الأول: أنه يصوم ما بقي من الشهر الذي بدأ فيه، ويصوم الشهر الذي بعده بالهلال -تامًّا كان أو ناقصًا-، ثم يتمّم صيام الشهر الأول من الشهر الثالث ثلاثين يومًا، فلو بدأ صوم كفارته في شهر الله المحرَّم فصام منه عشرة أيام مثلًا؛ فإنه يصوم شهر صفر بالهلال، ثم يصوم من شهر ربيع الأنور عشرين يومًا؛ كما هو مذهب جمهور الفقهاء؛ من المالكية، والشافعية، والحنابلة، وهو قول الإمام محمد بن الحسن الشيباني، ورواية عن القاضي أبي يوسف من فقهاء الحنفية.
والثاني: أن المُعتبَر في احتساب الكفارة من أثناء الشهر هو الأيام لا الأهلة؛ أي: إذا صام أثناء الشهر؛ فإنَّ عليه أن يصوم ستين يومًا عددًا؛ كما هو قول الإمام أبي حنيفة، والقاضي أبي يوسف في الرواية الأخرى، والإمام الزهري.
وفي واقعة السؤال: فإذا ابتدأت صيام الشهرين المتتابعين في أثناء الشهر القمري؛ فَإنَّ لَكَ أن تصومَ ما بقي من الشهر بالعدد، وتصوم الشهر الذي بعده بالهلال -تامًّا كان أو ناقصًا-، ثم تصوم من الشهر الذي بعده ما يُتمّم الشهر الأول ثلاثين يومًا، أو تصومَ ستين يومًا عددًا، ولا حرج عليك؛ فالأمر في ذلك واسع.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دار الإفتاء صيام كفارة شهرين من الشهر م الشهر
إقرأ أيضاً:
هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان منفردا؟ مسموح به في هذه الحالة
من المعروف أنّ السنة النبوية المطهرة حثت على استحباب صيام الأيام البيض كونها اتباع لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام من بعده، وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر عربي، وتوافق الأيام البيض لهذا الشهر الهجري أيام الأربعاء والخميس والجمعة، إلاّ أن بعض المسلمين يصومون يوماً أو يومين من تلك الأيام الثلاث، ليظهر سؤال حول هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط كونه يوافق يوم جمعة، وهناك كراهية بإفراد يوم الجمعة بالصيام، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.
هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟وحول الجواب عن سؤال هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط، كونه يوم جمعة فقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، إن صوم يوم الجمعة منفردًا مكروهٌ عند جمهور الفقهاء من الحنفية - في معتمد المذهب - والشافعية والحنابلة، لافتة إلى أنه يستثنى من ذلك من يتخذ ذلك عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، وتابعت: «أو إذا وافق يوم الجمعة صوم نافلة كيوم عاشوراء، وغير ذلك من صوم النافلة»، بينما ذهب المالكية إلى القول بجواز إفراد يوم الجمعة بالصيام.
توجيه العلماء النهي الوارد عن إفراد يوم الجمعة بالصيامما ذكره الفقهاء من كراهة إفراد يوم الجمعة بالصيام؛ فذلك لِما ورد في السنة النبوية المطهرة من النهي عن ذلك؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول: «لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ» متفقٌ عليه.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سُئل: عن نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صوم يوم الجمعة؛ فقال: «نَعَم». متفق عليه.
وقال جمهور أصحاب الشافعي وموافقيهم إنه يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق عادة له، فإن وَصَله بيوم قبله أو بعده أو وافق عادة له بأن نذر أن يصوم يوم شفاء مريضه أبدًا فوافق يوم الجمعة لم يكره.
موعد الأيام البيض في شهر شعبانوجاء موعد الأيام البيض في شهر شعبان 2025 كالآتي:
اليوم الأول: الأربعاء 12 فبراير 2025 الموافق 13 شعبان 1446.
اليوم الثاني: الخميس 13 فبراير 2025 الموافق 14 شعبان 1446.
اليوم الثالث: الجمعة 14 فبراير 2025 الموافق 15 شعبان 1446.
فضل صيام الأيام البيضويأتي فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان كالتالي:
- صيام الأيام البيض يبعد عن النار، ويقي المسلم حرها فكما فعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»، كما يجازى بفرحتين من عند الله وفقا لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».
كما روى أبو هريرة في صحيح البخاري: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جنة، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ.
- الصائمون يدخلون من باب في الجنة يدعى الريان، كما يغفر الله الذنوب ويجازي عبده عن صيامه، حيث قال أبي هريرة إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».
- روى أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أبا ذَرٍّ إذا صُمْتَ من الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ ، فصُمْ ثلاثَ عَشْرَةَ ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ ، وخَمْسَ عَشْرَةَ. حديث حسن في سنن الترمذي.
وفي رواية أخرة قال أبو ذر الغفاري: «أمرنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ البيضَ : ثلاثَ عشرةَ ، وأربعَ عشرةَ ، وخمسَ عشرة».. أخرجه النسائي (2422) واللفظ له، وأخرجه الترمذي (761)، وأحمد (21537) باختلاف يسير
- صيام الأيام البيض نرجو من من الله أن يرزق صائمها صيام الدهر كله فصيام اليوم منها بـ10 أيام، أي الثلاث بـ30، فلو جمعنا ثوابه على مدار السنة كان صيام الأيام البيض كصيام عام كامل.