اكدت النائبة فاتن محي محسن، الاثنين، ان قانون سلم الرواتب الجديد مازال قيد المناقشة في أروقة الحكومة، داعية الحكومة الى سرعة إنجازه وإرساله إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليه.

وقالت محسن  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” قانون سلم رواتب الموظفين يخضع حاليا للمداولات داخل أروقة مجلس النواب”، لافتة الى ان “القانون من شأنه تحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على الطبقية”.

وأضافت أن ” هناك مطالبات نيابية بضرورة إدراج سلم الرواتب على جدول أعمال مجلس الوزراء واستكمال إجراءات المصادقة عليه وإرساله إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليه”.

وأشارت محسن الى أن “القانون سينصف اصحاب الدرجات الدنيا، ويحقق العدالة بين الجميع دون استثناء” ، مؤكدة أن “غالبية شرائح المجتمع العراقي ينتظرون تشريع القانون”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

قبل جلسة البرلمان.. هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟

يعقد مجلس النواب الاثنين 8 يوليو 2024 جلسة لعرض برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للحصول على ثقة البرلمان وفق نصوص الدستور ولائحة المجلس الداخلية، ولكن هل تشمل الجلسة موافقة البرلمان على حركة المحافظين الجديدة أيضًا أم لا؟.

هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟

قال الدكتور فؤاد عبد النبي، أستاذ القانون الدستوري، إن حركة المحافظين لا تُعرض على مجلس النواب على عكس ما يحدث في التغيير الحكومي أو تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف "عبد النبي"، في تصريحات خاصة، أن حركة المحافظين يعتمدها رئيس الجمهورية ولا يوجد إلزام دستوري بعرضها على مجلس النواب، وبذلك لن يتم عرضها على المجلس في جلسة الاثنين.

آلية تعيين المحافظين في الدستور

تنص المادة 179 من الدستور على أن ينظم القانون شروط وطريقة تعيين أو انتخاب المحافظين، ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى، ويحدد اختصاصاتهم.

وحدد قانون الإدارة المحلية شروط تعيين المحافظ، حيث يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه أو إعفائه من منصبه قرار من رئيس الجمهورية، ولا يجوز للمحافظ أن يكون عضوًا بمجلس النواب أو بالمجالس المحلية إلا بعد تقديم استقالته، ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش.

كما حدد قانون الإدارة المحلية أيضًا الشروط الواجب توافرها لشغل الوظائف العامة، حيث يشترط فيمن يُعين محافظًا توافر ما يلي:

- أن يكون مصريا متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.
- أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا.
- يبلغ من العمر 35 سنة ميلادية على الأقل في تاريخ التعيين.
- حاصل على شهادة جامعية أو ما يعادلها على الأقل.
- لم تصدر ضده أحكام نهائية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

ويعرض مجلس النواب، الاثنين، جلسة موسعة بحضور الحكومة ومختلف الهيئات التابعة، حيث يُلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بيان الحكومة أمام نواب المجلس.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يصادق بالإجماع على قانون تنظيمي يتعلق بالتعيين في المناصب العليا
  • بلها: تواجد النواب وكلامهم ووجود أصوات لهم من داخل قبة البرلمان أفضل لهم من المقاطعة
  • أول تعليق من رئيس البرلمان بشأن بيان الحكومة في مجلس النواب
  • "تعديله غير مستحيل".. القانون النيابية ترد على السوداني بشأن سلم الرواتب
  • قبل جلسة البرلمان.. هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟
  • نائب يكشف تفاصيل وقوف الحكومة الجديدة أمام البرلمان غدا: مصر دولة تحترم القانون
  • لا تملك مؤهلات علمية.. من هي أنغيلا راينر نائبة رئيس الوزراء البريطاني؟
  • من هي أنغيلا راينر نائبة رئيس الوزراء البريطاني؟
  • بقيادة الإمارات.. «العدالة الخضراء» عملية دولية لإنفاذ القانون على جرائم بيئية في منطقة الأمازون
  • أمرٌ إيجابي داخل المصارف.. والعين على الرواتب