عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة تثقيفية بدار الكتب في مدينة طنطا، أكد خلالها الأديب جابر سركيس، مدير عام الثقافة السابق بمحافظة الغربية بأن من أهم أدوار وزارة الثقافة المصرية هو بناء الإنسان، وذلك لتأهيله مستقبلا أن يكون طبيبا أو مهندسا أو موظفا يقدم خدمة مميزة لمجتمعه، وأوضح أن قوة مصر الناعمة أو الفاعلة تتطلب من الجميع دعم وصقل المواهب الصغيرة والشابة.

وتناول "سركيس" أهمية العمل في حياة الإنسان، مؤكدا أن العمل يشعر الإنسان أن له دورا في بناء مجتمعه الذي يعيش فيه، كما أكد أن حقوق الإنسان هي حقوق عالمية متأصلة في جميع البشر، مهما كانت جنسيتهم، أو نوعهم الاجتماعي، أو أصلهم الوطني أو العرقي أو لونهم، أو دينهم، أو لغتهم، أو أي وضع آخر، منها: الحقّ في الحياة، والغذاء، والتعليم، والعمل، والصحة، والحرية.

واستطرد قائلا: "عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين اشترط بأن يكون التعليم مجانيا لأبناء الشعب المصري عندما عرض عليه تولي حقيبة وزارة التربية والتعليم قبل قيام ثورة 23 يوليو 1952، إلى أن قامت الثورة وعملت على تحقيق حلم عميد الأدب العربي في مجانية التعليم في جميع مراحله".

واختتم كلمته بالإشارة إلى أهمية دور وزارة الثقافة في تنمية الوعي لدى المواطن من خلال الفعاليات الثقافية والفنية التي تقدم في مواقع قصور الثقافة والمنتشرة في ربوع مصر والمتاحة بشكل مجاني، مشيرا إلى المبادرات الثقافية والفنية التي أطلقتها الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وذلك لتحقيق العدالة الثقافية، ومنها: ثقافتنا في إجازتنا، ومشروع سينما الشعب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ثقافة مصر

إقرأ أيضاً:

مرحلة تقييم.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي حقيقة تغيير بعض القيادات

كتب- محمد شاكر:

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن تغيير بعض قيادات وزارة الثقافة، أمر سابق لأوانه، لأنني ما زلت في مرحلة تقييم لأداء مختلف القطاعات.

وقال هنو في تصريحات خاصة لمصراوي: ما يشغلني الآن ليس تغيير القيادات، وإنما وضع خطة متكاملة للعمل بين القطاعات المختلفة والوزارات المعنية بالشأن الثقافي، ومتابعة الأداء على مستويات متعددة منها البنية التحتية وتحقيق الرسالة الثقافية.

وحول القطاع الذي سوف يهتم به "هنو" الفترة المقبلة، قال: ليس لدي اهتمام بقطاع معين أو هيئة بعينها، وسوف تكون كل القطاعات موضع اهتمامي حتى تكون منظومة العمل منضبطة.

وقام هنو صباح اليوم، بجولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتفقد قطاعات الوزارة المختلفة، وذلك خلال أول يوم عمل- عقب أدائه اليمين الدستورية- أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ووجّه الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الشكر، للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة السابقة، على جهودها خلال فترة توليها المنصب، وأكّد هنو، اعتزامه البناء على ما تحقق من قِبل الوزراء السابقين، لتشييد بناء ثقافي راسخ وقوي يُساهم في نهضة مصر.

وأشار هنو، إلى أن العمل في وزارة الثقافة سيكون تكامليًا بين مختلف قطاعاتها، مع الحرص على دعم التعاون مع الوزارات المعنية ببناء الإنسان، خاصة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، وذلك لتحقيق العدالة الثقافية، والمساهمة في بناء الإنسان المصري، وهو الهدف الأسمى للوزارة.

مقالات مشابهة

  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • في أولى جولاته.. «هنو» يشرح خطة عمل وزارة الثقافة الفترة المقبلة
  • مرحلة تقييم.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي حقيقة تغيير بعض القيادات
  • بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد
  • وزير الثقافة: إنشاء منصات إلكترونية لتحويل الهواتف إلى منصات ثقافية متنقلة
  • وزير الثقافة: وضع خطة عمل مرحلية ترتكز على حلول غير نمطية للنهوض بالقطاع الثقافي
  • وزير الثقافة يوجه الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني ويُعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي
  • غدا.. القومي لثقافة الطفل يستأنف صالون "محبة الوطن"
  • وزير التعليم: سنعمل على تنمية وتطوير مهارات المعلمين
  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟