"الكهرباء الوطنية": الأجواء المغبرة التي رافقت موجة الحر أضعفت كفاءة الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

أكدت شركة الكهرباء الوطنية، أن كفاءة الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء خلال موجة الحر ضعيفة رغم ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 40 درجة مئوية.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية بالوكالة المهندس خالد الوليدي لـ"رؤيا"، الاثنين، إن الأجواء المغبرة التي رافقت موجة الحر أضعفت كفاءة الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء خلال الفترة النهارية، في حين لا يتم الاعتماد عليها في فترة الحِمل المسائي،، لافتا إلى أن الطاقة الشمسية تساهم من 30 % إلى 50% في توليد الكهرباء بالفترة النهارية في الظروف الاعتيادية.

اقرأ أيضاً : الطاقة والمعادن: تسجيل أعلى حمل كهربائي في تاريخ الأردن الأحد

من جهته، أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، جاهزية النظام الكهربائي للتعامل مع الأحمال غير مسبوقة، وأن الأعطال المسجلة على شبكات الكهرباء محدودة واعتيادية وجرى معالجتها.  

وفي أول أيام موجة الحر، ارتفع الحمل الكهربائي 32% بالفترة النهارية ليبلغ 3610 ميجاواط مقارنة مع يوم الجمعة فيما قفز الطلب بالفترة المسائية إلى 3940 ميجاواط

وفي اليوم الثاني، قفز الحِمل بالفترة الصباحية الى أربعة آلاف وثمانين ميجاوط فيما سجل المسائي 4220 وهو اعلى مستوى تاريخي سجل على مستوى المملكة بحسب تصريحات هيئة قطاع الطاقة.

أما اليوم فقد سجل الحمل الصباحي الى 4100 فيما قفز الحِمل المسائي الى مستوى قياسي جديد يتوقع ان يتجاوز بحسب شركة الكهرباء الوطنية مستوى 4200 ميجاواط.

مدير عام شركة الكهرباء الوطنية بالوكالة المهندس خالد الوليدي قال لرؤيا، ان الاجواء المغبرة التي رافقت موجة الحر أضعفت كفاءة الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء خلال الفترة النهارية، في حين لا يتم الاعتماد عليها في فترة الحِمل المسائي،، لافتا إلى أن الطاقة الشمسية تساهم من 30 % إلى 50% في توليد الكهرباء بالفترة النهارية في الظروف الاعتيادية.

من جهته أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، جاهزية النظام الكهربائي للتعامل مع الأحمال غير مسبوقة، وأن الأعطال المسجلة على شبكات الكهرباء محدودة واعتيادية وجرى معالجتها.

وفي أول أيام موجة الحر، ارتفع الحمل الكهربائي 32 % بالفترة النهارية ليبلغ 3610 ميجاواط مقارنة مع يوم الجمعة فيما قفز الطلب بالفترة المسائية إلى 3940 ميجاواط.

وفي اليوم الثاني قفز الحِمل بالفترة الصباحية إلى أربعة آلاف وثمانين ميجاوط.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: موجة الحر الطاقة الشمسية شركة الكهرباء الوطنية شرکة الکهرباء الوطنیة موجة الحر

إقرأ أيضاً:

مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات

أعلنت مطارات دبي، عن تعاونها مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإطلاق أكبر مشروع تركيب ألواح طاقة شمسية على سطح أي مطار في العالم.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين كل من مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة خلال فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

وتبلغ القدرة الإجمالية لهذا المشروع المرحلي 39 ميغاوات من الطاقة النظيفة، ومن المقرر أن يدخل مرحلة التشغيل الكامل بحلول عام 2026، ويشمل تركيب 62,904 ألواح شمسية عبر مطار دبي الدولي "DXB" ومطار دبي ورلد سنترال - مطار آل مكتوم الدولي "DWC"، ومن المتوقع أن تولد 60,346 ميغاوات ساعة سنوياً.

ويتوقع أن تساهم الألواح الشمسية على أسطح مباني المسافرين والكونكورس في كلا المطارين، بالحد من 23 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 5 آلاف سيارة من الطرقات أو تزويد 3 آلاف منزل بالطاقة لمدة عام.

وستلبي الطاقة المُنتجة من الألواح 6.5 بالمئة من احتياجات مطار دبي الدولي من الطاقة و20 بالمئة من احتياجات مطار آل مكتوم الدولي، مما يعزز رؤية مطارات دبي طويلة الأمد لعمليات أكثر ذكاءً واستدامة.

من جانبه قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إن المطارات تستهلك كميات هائلة من الطاقة، ولكن مع ذلك يأتي المشروع فرصة عظيمة لإحداث تغيير حقيقي بالنسبة لنا، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بتركيب الألواح الشمسية؛ بل بجعل الاستدامة جزءاً أساسياً من كل ما نقوم به.

مقالات مشابهة

  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • وزير الكهرباء يبحث مع سيمنس الشراكة فى مجال توليد الطاقة
  • توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36%
  • الكهرباء الوطنية …. وانتظار غودو
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: الحوار الوطني فرصة لإعادة ترتيب الأولويات الوطنية
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • وزارة الطاقة تطلق طلب عروض لمشروع نقل الكهرباء بالجهد العالي بين جنوب المملكة ووسطها
  • رسميا.. إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا
  • إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا.. رسميًا
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟