صراعات محتدمة وحروب في أوروبا وأفريقيا، وانعكاسات خطيرة للتغيرات المناخية تتفاقم بصورة مستمرة، كل هذه العوامل أدت إلى أزمة عالمية بسبب نقص الغذاء، حيث أعربت كثير من دول العالم عن مخاوف متزايدة بسبب أزمة نقص الغذاء، ومجاعات منتظرة.

أزمة الأمن الغذائي

وعرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريراً تلفزيونياً اليوم الاثنين، بعنوان «العالم يواجه أزمة الأمن الغذائي»، أشار إلى أن الحرب في أوكرانيا تلقي بظلال كثيفة وثقيلة على أزمات نقص الغذاء عالمياً، حيث لعبت اتفاقية الحبوب دوراً في تأثر العالم سلباً، فيما يخص احتياجاته الغذائية.

كما وضعت الحروب الاقتصاد العالمي في مأزق كبير، ففي السودان لم يكن الأمر أفضل حالاً مما يحدث في أوكرانيا، فالسودانيون أمام واحدة من أسوأ وأكبر أزمات الجوع في العالم، بحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو».

التغيرات المناخية

وذكر التقرير أن نحو 42% من السودانيين يعانون ارتفاع مستويات الجوع الحاد، وبالتالي، فإن المجتمع الدولي أمام موقف خطير، ولم تقف التغيرات المناخية بعيدة عما يحدث، حيث أدلت بدلوها، فحدثت موجات نزوح شرسة وانعكاسات سياسية واقتصادية واجتماعية صاخبة، خلفتها هذه التغيرات، لتتفاقم معها أزمة الغذاء، التي باتت تهدد بحدوث مجاعات محتملة في كثير من أنحاء العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أزمة الأمن الغذائي الأمن الغذائي التغيرات المناخية القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل والأرقام تظهر وضعاً قاسيا

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "إن وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل، وإن الأرقام لا تزال تظهر وضعاً قاسياً بشكل مدهش".

 

واضاف غريفيث في تصريحات صحفية بمقر الأمم المتحدة في جنيف" أن الحديث عن نحو نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد لا يزال غير محتمل، وما زلنا نريد وقف إطلاق النار والذي بدونه لن يكون الناس في أمان".

 

وشدد، على ضرورة فتح جميع نقاط العبور وأمن وسلامة قوافل المساعدات وخفض الاشتباكات وعدم استهداف عمال الإغاثة والمؤسسات الصحية.

 

وتأتي تصريحات غريفيث تعليقا على تقرير (التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) الصادر عن 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، والذي أفاد بأن نحو 96 بالمائة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بينهم أكثر من 495 ألف يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصا شديدا للغذاء والتضور جوعا". 


مقالات مشابهة

  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • تقرير جديد خطير بشأن السودان
  •  الأمم المتحدة: 557 ألف امرأة بغزة يعانين من انعدام الأمن الغذائي
  • مسؤولون أمميون يحذرون من تأثير انعدام الأمن الغذائي في السودان
  • غريفيث : وضع الأمن الغذائي في غزة ” لايحتمل “
  • انعدام الأمن الغذائي يهدد رُبع سكان لبنان
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل والأرقام تظهر وضعاً قاسيا
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في غزة لا يزال هدفا بعيد المنال