أصدرت المجموعة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، بيانًا، تعقب علي قرار المجلس العسكري في النيجر بشأن محاكم الرئيس محمد بازوم.

أعرب إيكواس، عن دهشة بتقديم الرئيس محمد بازوم رئيس جمهورية النيجر، أمام القضاء بتهمة الخيانة العظمي.

ودانت المجموعة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا"إيكواس"، هذه الخطوة التي تشكل شكلا جديدا من أشكال الاستفزاز وتتعارض مع إرادة السلطات العسكرية لجمهورية النيجر لاستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية.

قالت مصادر في تجمع دول غرب إفريقيا "ايكواس" إن اجتماعا لمجلس رؤساء أركان جيوش دول الأقليم سيعقد يوم السبت المقبل في العاصمة الغانية أكرا، وذلك بعد أن تأجل عقده والذى كان مقررا له أمس  السبت  في اللحظات الاخيرة بمقر الأيكواس في أبوجا عاصمة نيجيريا . 

يذكر أن رؤساء أركان جيوش دول غرب أفريقيا – باستثناء النيجر و مالي و بوركينا فاسو- كانوا قد عقدوا اجتماعا استثنائيا فى الفترة من 2 و حتى 4 من شهر اغسطس الجاري حول ملف النيجر ، و من المقرر ان يعقد رؤساء الاركان اجتماعهم القادم للنظر فى التكليفات الصادرة عن قمة الخميس الماضى لقادة دول الاقليم الخاصة برفع درجة استعداد قوات التدخل السريع الغرب افريقية للتدخل فى النيجر اذا لزم الامر و تحديد الهدف السياسى لها وهو اعادة السلطة الدستورية للبلاد .


وينص بروتوكول العمل الخاص بقوات الاتحاد الأفريقي ووحداته التابعة و من بينها قوات ايكواس على عدم جواز استخدام القوة المسلحة الا بعد استنفاذ كافة الحلول السلمية و الدبلوماسية و التفاوضية لانهاء الصراعات الناشبة، وترتبط قوات ايكواس للانتشار السريع ECOWAS Standby Force تنظيميا بتشكيل اوسع نطاقا وهو قوات التدخل السريع للاتحاد الافريقى African Standby Force التى يشمل هيكلها التنظيمى منظمات عسكرية لكافة اقاليم افريقيا الخمس وهى شمال افريقيا و شرق افريقيا ووسط إفريقيا وجنوبها وغربها وذلك وفق الضوابط الحاكمة و المنظمة لعمل تلك التكتلات العسكرية المنصوص عليها فى المادة رقم 13 من ميثاق عمل مجلس السلم و الأمن الافريقي . 

 

تتألف قوات التدخل السريع لدول غرب افريقيا " قوات ايكواس " من 12 ألف فرد وتسهم فيها كل دول غرب إفريقيا الاعضاء فى تجمع إيكواس بدرجات متفاوته ، لكن النصيب الأكبر فى تشكيل تلك القوات يقع على عاتق نيجيريا باعتبارها صاحبة أكبر جيش فى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى عددا وتسليحا ، فضلا عن امتلاك نيجيريا لقدرات اقتصادية وبشرية هائلة تؤهلها للعب دور مهيمن على عمل تلك القوات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس الرئيس محمد بازوم النيجر المجلس العسكري في النيجر دول غرب

إقرأ أيضاً:

لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل

متابعات-تاق برس

كشفت لجان مقاومة حجر العسل بولاية نهر النيل، عن انسحاب قوات الجيش السوداني، من جنوب المنطقة، ما أسفر عن عمليات نهب وترويع للمدنيين.

 

وأدانت “المقاومة”، انتهاكات الدعم السريع بحق المدنيين، محذرة الجيش من إقحام المواطنين البسطاء في الحرب.

 

وأضافت اللجان في بيان لها اطلعت عليه الصحيفة “إننا ندين الافعال الاجرامية التي ترتكبها قوات الدعم السريع من قتل ونهب وترويع وتشفي في المواطن البسيط”.

 

وكانت قوات الجيش السوداني قد سيطرت لساعات على منطقة حجر العسل أمس السبت بعد معارك مع الدعم السريع.

الدعم السريعالسودانحجر العسل

مقالات مشابهة

  • شرطة الجزائر العاصمة تصدر بيانا هاما قبل مواجهة إتحاد العاصمة و إتحاد بسكرة
  • "حماس" تصدر بيانا بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • الإمارات تصدر بيانا بعد توغل إسرائيل بريًا في لبنان
  • الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا بشأن قوات اليونيفيل على حدود لبنان
  • كيف تحصل الدعم السريع على الإمداد العسكري من الخارج؟
  • بالفيديو.. القوات المسلحة اليمنية تصدر بيانا بشأن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9
  • الإمارات تصدر بيانا بشأن الاعتداء على مقر سفيرها بالسودان
  • هجوم على مقر السفير الإماراتي بالخرطوم.. وأبوظبي تصدر بيانا
  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • رابطة مجالس الشيوخ والشورى في إفريقيا والعالم العربي تصدر «نداء للسلام» لوقف الحرب