الأسبوع:
2024-07-03@20:42:02 GMT

إيكواس: بازوم لا يزال رئيسا منتخبا للنيجر

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

إيكواس: بازوم لا يزال رئيسا منتخبا للنيجر

أدانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس»، اليوم الاثنين، محاولات المجلس الانتقالي في محاكمة الرئيس بازوم بالعاصمة «نيامي»، مضيفة أن بازوم لا يزال رئيس منتخب للبلاد ويجب إعادته فورا للحكم، وفقاً لخبر عاجل على «القاهرة الإخبارية».

وفي وقت سابق، صرح عمر عليو تواري رئيس مفوضية، أن قمة «إيكواس» التي عقدت في عاصمة نيجيريا «أبوجا» يوم الخميس الموافق 10 أغسطس 2023 بشأن انقلاب النيجر، أثبتت أن قرار التدخل العسكري في البلاد لم يسقط بل يعتبر «كملاذ أخير»، لاسترجاع النظام الدستوري في النيجر مرة أخرى، وذلك في حال اختفاء كافة الحلول الدبلوماسية وعدم الوصول إلى تفاوضية يرضى عنها جميع أطراف النزاع.

التدخل العسكري في النيجر أمر مطروح على الطاولة النيجر

وأفاد رئيس المفوضية، أن رئيس نيجيريا بولا تينوبو، رئيس المجلس الرئاسي للمجموعة الاقتصادية أكد قبل عقد القمة في التوقيت المذكور أعلاه، أن جميع الاقتراحات التي ستطرح على طاولة القمة بشأن إنهاء أزمة النيجر خلال الأيام المقبلة دون استبعاد لأي منها.

يذكر أن، الحرس الرئاسي في النيجر يوم 27 يوليو 2023 قد حاصر الرئيس بازوم وزوجته داخل المقر، ومنع الدخول إلى المكاتب الرئاسية بالإضافة إلى حظر المنطقة السكنية المحيطة بالقصر، وفقاً لمصادر أمنية.

اقرأ أيضاًالنيجر.. علماء الدين في نيجيريا يعلقون على اجتماع «إيكواس» الأخير

بيان رسمي من «الإيكواس» بشأن أزمة النيجر.. ماذا قالت؟

بريطانيا تؤكد دعمها قرار «إيكواس» بشأن استعادة الديمقراطية في النيجر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النيجر رئيس النيجر دول افريقيا القارة الافريقية غرب افريقيا محمد بازوم إيكواس انقلاب في النيجر انقلاب النيجر احداث النيجر بازوم ايكواس دول غرب افريقيا المجموعة الاقتصادية احتجاجات في النيجر احتجاجات النيجر المجلس الانتقالي في النيجر المجلس الانتقالي النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

قبل مناقشتها بالشيوخ.. تعرف على توصيات اللجنة الاقتصادية بشأن قانون سوق رأس المال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم من النائب هانى سرى الدين بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

وتستعرض «البوابة نيوز» أبرز توصيات اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ، فيما يلي:

* تعديل التنظيم القانوني بما يسمح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، على نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كافة التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة، من أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصرية.
* يجب أن يكون مدير الاستثمار الشريك المتضامن (المدير) في شركة التوصية البسيطة، أو الشريك المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة من الشركات المرخص لها بهذا النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية. ويجوز أن تنشئ هذه الشركات شركة ذات غرض وحيد لإدارة شركة الصندوق وفقًا للضوابط التي تخصصها الهيئة.

يجوز أن يكون الشركاء الموصون من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية بما في ذلك مؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية، ويجوز أن يكون أغلبية الشركاء الموصين من الأجانب. وذلك بغرض جذب المؤسسات الأجنبية للاستثمار المباشر استثناء من قانون السجل التجاري أسوة بما هو متبع في شأن الشركات الخاصة لقانون الاستثمار.فيما يخص المعاملة الضريبية، يجب أن تعامل الأرباح الناشئة عن البيع في الشركات المستثمر فيها ذات المعاملة سواء كانت هذه الشركات مقيدة بالبورصة أو غير مقيدة بها، وذلك بغرض جذب الاستثمار المباشر في جميع الشركات سواء مقيدة أو غير مقيدة، وكذا التحفيز على الاستثمار في الشركات المملوكة للدولة، وغير المقيدة بالبورصة.يجب أن تخضع إجراءات تأسيس شركات صناديق الملكية الخاصة للضوابط التي تضعها هيئة الرقابة المالية وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال باعتبارها من شركات سوق رأس المال دون التقيد بالشروط والضوابط الواردة بشأن التأسيس واكتسابها الشخصية الاعتبارية.أن يكون الشركاء الموصون من شركات المساهمة والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • الاتحاد الإفريقي يدين الهجمات الانتحارية التي هزت مدينة غووزا بنيجيريا
  • الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية
  • غرفة عجمان: القانون الجديد بشأن الغرفة يعزز قدراتها في التنمية الاقتصادية الشاملة وجذب الاستثمارات
  • قبل مناقشتها بالشيوخ.. تعرف على توصيات اللجنة الاقتصادية بشأن قانون سوق رأس المال
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • نقابة المحامين تدعو لحضور اجتماع بشأن التدخل الأمريكي في القضاء العراقي
  • رئيسا قناة السويس و الهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة «انتيبوليوشن إيجيبت» والشركة المصرية للتوريدات
  • حميد بن راشد يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان
  • حميد بن راشد يصدر قانونا بشأن غرفة عجمان